الطبيعة

ما هي المادة العضوية

ما هي المادة العضوية

تشير المادة العضوية إلى تجمع كبير من المركبات الكيميائية العضوية ذات الهيكل الكربوني الموجودة في البيئات الطبيعية أو الاصطناعية وذلك سواء على اليابسة أو في البيئات المائية. يعود أصل المواد الطبيعية إلى بقايا الكائنات الحية من النباتات والحيوانات وفضلاتها في البيئة الطبيعية.

أهمية المادة العضوية في التربة

المادة العضوية للتربة الزراعية

 

تؤلف المادة العضوية جزءاً بسيطاُ من مكونات التربة بمتوسط قدرة 3-5 % فالترب ذات البنية الخفيفة , والترب المفتتة بشكل كبير عادة يكون تركيز المادة العضوية فيها منخفضاً . بينما الترب العضوية ، وبعض الترب المشتقة من مواد الرماد البركاني فلها تركيز أعلى بعدة مرات من المعدل العادي .

وتصنف المكونات الأساسية للمادة العضوية للتربة بمجموعتين :
المجموعة الأولى :
هي كافة المواد العضوية الحديثة ونواتج تخميرها التي قد توجد في التربة كالجذور والأغصان والساق والأوارق الغضة أو اليابسة ، وفضلات الحيوانات الضخمة ، والحشرات والحيوانات الصغيرة والبكتريا التي تعيش في التربة والأنزيمات التي تطرحها هذه البكتريا تنشط عملية تحلل المادة العضوية الغ ّ ضة بوجود الماء مع انطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون خلال عملية التحلل والتخمر هذه .

والمجموعة الثانية :
هي المواد العضوية المستقرة للتربة والتي تدعى بالدبال Humus والتي عادة تكون غير قابلة للتحلل بواسطة الأنزيمات ولكنها قد تتحلل بتفاعلات أخرى لاحقة ، وعلى الرغم من النسبة القليلة للمادة العضوية المستقرة في التربة إلا أنها ذات دور فعال جداً بالنسبة إلى وظائف التربة الأساسية وذلك بتزويدها للنباتات النامية بحاجتها من الماء والعناصر الغذائية .

إن المركبات الدبالية يمكن أن تختزن كميات من الماء والعناصر المغذية أكثر بعدة مرات من تلك الكميات التي يمكن أن يختزنها نفس الوزن من المركبات الغروية المعدنية ، لأن الغرويات العضوية لها طاقة ادمصاصية عالية للماء ، وكذلك طاقة كاتيونية عالية .

إن مادة التربة العضوية هي المصدر الأهم والأساسي للنتروجين المحلي والكبريت اللازمين لنمو النبات ، هذين العنصرين غير موجودين في التربة الأم بكميات معقولة ومقبولة .

وهكذا فإن نتروجين وكبريت التربة المتوفرين والمتاحين لنمو النبات قد انبثقا بشكل كامل من تحلل المركبات العضوية .

إن دورتي النتروجين والكبريت في الطبيعة متشابهتين ، وهما من أهم الدورات التي تعمل على تأمين وتعزيز الحياة على الأرض .

والتمثيل المبسط لدورة النتروجين توضح من خلال الشكل (1 )

بالرغم من أن العلاقة ما بين المادة العضوية واجمالي النتروجين تميل وتنزع إلى أن تكون ثابتة لا تتغير وهو المعدل من 20:1فإن كمية النتروجين العضوي المتحولة إلى نتروجين متمثل ومتاح للنبات لا تعتمد على الكمية الإجمالية للنتروجين أو المادة العضوية الموجودة في التربة فقط ولكن تعتمد أيضاً على طبيعة مركبات المادة العضوية وميزات التربة الأخرى .

الشكل ( 2 )يوضح حالة حيث أن نسبة النتروجين المتمثل من قبل بعض النباتات ( الذرة ) تبقى ضمن نفس المعدل رغم نموها في ترتبين مختلفين بنسبة محتواهما من المادة العضوية ، أحدهما من تربة محتواها من المادة العضوية 1-4 % وأخرى محتواها % 8-11مادة عضوية .

تعتبر المادة العضوية المتحللة مصدراً كذلك للفوسفور القابل للتمثل ، وفي بعض أنواع الترب فإن ما نسبته فيها % 50 من الفوسفور القابل للتمثل ُيخمن أن يكون قد نشأ من تحلل وتفكك عضوي .

وقد تم اكتشاف وملاحظة بعض التأثيرات المضادة للاستفادة من العناصر الغذائية رغم المستويات العالية للتربة من المادة العضوية .

فعلى سبيل المثال مثلاً فإن تشكل المركبات المعدنية العضوية يعتبر السبب وراء الربط المؤقت للعناصر المغذية الصغرى القابلة للانحلال والموجودة في الترب العضوية .

الدور الهام الآخر للمادة العضوية في التربة هو الحفاظ على بنية وتركيب التربة . فبعض المركبات العضوية تقوم بدور عوامل ربط ووصل وذلك بإمساك جسيمات التربة الأساسية مع بعضها البعض مثل الطين- الطمي والرمل كما ذكرنا سابقاً .

مكونات المواد العضوية

تعبّر المادّة العضويّة عامّةً عن المادّة المستمدّة من المواد الحيّة، أمّا المفهوم الكيميائيّ فيعبّر عن المواد المحتوية على مركّبات عنصر الكربون؛ والذي غالباً ما يُستمد من المواد الحيّة، وتتكوّن المادّة العضويّة من بقايا الحيوانات والنباتات، حيث إنّها تتكوّن من عنصر الكربون بنسبة تبلغ 45-50%، بالإضافة إلى غازات الأكسجين، والنتروجين، والهيدروجين، وعنصر الفسفور، والكبريت. الفرق بين المواد العضويّة وغير العضويّة إنّ الفرق الرئيسيّ بين المركبات العضويّة وغير العضويّة هو أنّ المركبّات العضويّة تحتوي دائماً على عنصر الكربون، بينما لا تحتوي غالبية المركّبات غير العضويّة على عنصر الكربون، بالإضافة لاحتواء جميع المركبات العضويّة على الكربون والهيدروجين، أو روابط بين الكربون والهيدروجين تقريباً؛ ولذلك فإنّ وجود عنصر الكربون ليس دليلاً كافياً على المادّة العضويّة، ويجب البحث عن كل من عنصري الكربون، والهيدروجين. ملاحظة: يختلف المفهوم المُستخدم لوصف المادّة العضويّة في الكيمياء عن المفهوم المستخدم لوصف المنتجات والطّعام العضويّ، حيث تُشكّل كل من المركّبات العضويّة وغير العضويّة أساس الكيمياء. أمثلة على المركبات العضويّة المُستخدمة في الحياة ما يلي أمثلة على المركّبات العضويّة التي تُستخدم في الحياة اليوميّة: البوليمرات: تتكوّن البوليمرات من سلاسل جزيئيّة طويلة، ويعد كل من النايلون، والبولي كلوريد الفينيل، والبولي، والسليلوز، والبولي إيثيلين من الأمثلة على البوليمرات العضويّة المستخدمة في الحياة اليوميّة. البتروكيماويات: وهي المركّبات المشتقّة من البترول أو النفط الخام، ويعد كل من الغاز، والبلاستيك، والغاز الطبيعيّ، والأدوية، والصبغات، والمنظّفات، والمواد المضافة على الطّعام أمثلة على هذه المجموعة. الصابون والمنظّفات: يعتبر كل من الصابون والمنظّفات نوعان مختلفان من المواد العضويّة على الرّغم من استخدامهما للتنظيف. العطور: إنّ جزيئات العطر التي تُشم هي أحد الأمثلة على المركّبات العضويّة؛ بغض النظر عن صُنعها من الزهور أو في المختبرات. المواد التجميليّة: يفحص الكيميائيّون التغيّرات التي تحدث للجلد استجابةً للعوامل البيئيّة، أو الأيضيّة، ثم يصنعون منتجات لمعالجة المشاكل التي تحدث، ويحللّون طريقة تفاعل مستحضرات التجميل مع الجلد، والمنتجات الأخرى.

المواد العضوية في النبات

المادة العضوية في التربة: مكوناتها الاساسية وتجزئتها.
المادة العضوية في التربة : هي احد الاجزاء المهمة المكونة للجزء الصلب من التربة.مصدرها البقايا النباتية بالدرجة الاولى والبقايا الحيوانية والاحياء المجهرية.وقد تكون هذه البقايا النباتية والحيوانية قد جرى عليها بعض التغير والتحول وتحولت تحت تأثير عوامل متعددة الى مواد ابسط او نتج عن هذا التحول مادة تقاوم التحلل تسمى الدبال (Humus) والدبال مادة داكنة اللون تبقى في التربة فتكسبها الكثير من الخصب.
يعد الكاربون المكون الاساسي للمادة العضوية في التربة وكذلك النتروجين.وقد يشمل مجموع الكاربون الكلي في التربة غير المواد العضوية مجموعة كاربونات الكالسيوم وكاربونات المغنسيوم وغاز ثنائي اوكسيد الكاربون المذاب في محلول التربة وجذر البيكاربونات وكاربونات العناصر الانتقالية كل هذه المركبات اللاعضوية الكاربونية الى جانب الكاربون العضوي المركزة والموجودة في باطن الارض امثال الفحم الحجري والكرافيت لاتعد من اصل المجموع الكلي للكاربون العضوي
من الممكن فصل الكاربون في المركبات اللاعضوية والذي يقال له الكاربون المعدني وذلك بمعاملة التربة مع حوامض مخففة لاذابة الاشكال المعدنية لمركبات الكاربونات امثال كاربونات الكالسيوم CaCO3 وكاربونات المغنسيوم (CO3) Mg.Ca)) والكاربونات المزدوجة من الكالسيوم والمغنسيوم.
يعين الكاربون الكلي العضوي- بطريقة الاكسدة الرطبة وتحديد كمية ثاني اوكسيد الكاربون بعد معاملته بحامض الكروميك ثم عملية التسحيح.او قد يعين المجموع الكلي للمادة العضوية بعملية الاكسدة ببيروكسيد الهيدروجين 30% او بالحرق في درجات الحرارة 350م?-400م? لمدة ثماني ساعات حيث يمكن للمادة العضوية ان تتاكسد في هذه الدرجة دون تأثر المركبات المعدنية المكونة للتربة.
المميزات التي تمتاز بها المادة العضوية:
1- ان المادة العضوية ذات وزن نوعي واطئ.
2- المادة العضوية ذات مساحة سطحية نوعية عالية.
3- تكون المادة العضوية بمجموعها نسبة عالية من الغروي (Colloid)
4- تكون المادة العضوية ذات قابلية عالية لمسك الماء .وعليه فان وجودها في التربة وان كان بنسبة واطئة لاتزيد من بين 5و0-3 % فان وجودها يؤثر على بناء التربة وعلى قابلية التربة للاحتفاظ بالماء.
تتوقف كمية المادة العضوية على سطح التربة او في الاعماق على عوامل متعددة فقد تتجمع المادة العضوية بكميات متفاوتة فقد تتجمع المادة العضوية في المناطق الرطبة الباردة ويكون التجمع في هذه المناطق على اشده واكثره نسبة يليه في التجمع المناطق الممطرة المعتدلة وحسب نوع المزروعات ونوع نسجة التربة.
وقد تتميز ترب معينة بنسب عالية جدا في المادة العضوية تختص بها بعض المناطق – تسمى ترب الماك (Muck soils) حيث يكون نسبة المادة العضوية تترواح مابين 30-70% وتمتد الى عمق بضعة اقدام في التربة.المادة العضوية تعتبر مصدر للطاقة- كطعام- للاحياء المجهرية حيث تستمد الاحياء الدقيقة وتحصل على الطاقة بواسطة اكسدة وحرق الكاربون العضوي وتحويله الى ثاني اوكسيد الكاربون وماء وبالنتيجة استهلاك المادة العضوية.

المواد الاساسية المكونة للمواد العضوية التي تدخل كاساس للمادة المضافة الى التربة هي:
1) الكاربوهيدرات:
تكون الكاربوهيدرات الجزء الاكبر من اجسام النباتات والانسجة المكونة لاغلب الخلية النباتية والاوعية الموصلة لها.ان الجزء الاساس المكون لهذا الهيكل هي السكريات المتعددة والسليلوز والهيميسيلزوز.
2) اللكنين:
يتكون اللكنين من سلسلة الفينول وهي بمجموعها سلاسل متغايرة النسب تدخل هذه المادة في بناء النسيج النباتي لتقوية بناء الكاربوهيدرات وتحمي هذا البناء من التمرض للمحيط الخارجي او التاثر به بسولة ولاسيما اثار العوامل المتسببة عن العوامل الكيميائية والبيولوجية .اما من حيث تركيبه فهو عبارة عن وحدات من بروبين الفينول مجتمعة بنسب متفاوتة.

3) البروتين:
ان المادة البروتينية والمجاميع التي تنتمي لها تكون الجزء الاساس للخلية الحية- وهي مكونة من تجمع الحوامض الامينية(polymers of amino acid ) وهي الاساس في تكوين القاعدة الفيزيوكيميائية للخلية الحية.

4) الشحوم والشموع والرزن:( Fats, Waxes, and Resin)
هذه المواد تكون بمجموعها مواد حافظة تحافظ على الانسجة حيث تنظم حركة الماء والغاز خلال الانسجة الوعائية.او قد تسد الشقوق التي تصيب بعض الاجسام النباتية. اما المواد الدهنية فقد تكون بمثابة خزن للطعام خاصة في جزء الحبوب حيث تتجمع هذه المواد في البذور الزيتية.
هناك مواد منها حوامض امينية حرة نشأ حوامض عضوية فينولات (Phenols) وكحولات (Alcohols) ومواد تنينية (Tannins) وصبغات (Pigments) والنتروجين ومواد قلوية (Alkoloides) والتي تتكون بكميات صغيرة نسبيا ولايكون لها شان كبير في تحولات المادة العضوية.
اما المركبات اللاعضوية فمن اهمها مركبات النترات وهي من المركبات سهلة الذوبان وسهلة الغسل من مقد التربة وجاهزة لان تمتص وتؤخذ من قبل النبات.اما مركبات النتريت NO2 فهي مركبات وسط مابين النترات من جهة وفي الظروف الاكسدة ومن الجهة الثانية بالمركبات الامونيا في الظروف الاكثر اختزالا.
NH4+ امونيا NO2- نتريت NO3- نترات
وتعد مرحلة النتريت مرحلة انتقالية قليلة الوجود في حين تمد مركبات الامونيا مركبات ثابتة والايون الموجب الاكثر ثباتا في التربة حيث يسهل تثبينه او تبادله مع المركبات الغروية.
وفي الترب الشديدة الاختزال تستمر المركبات النتروجينية في عملية الاختزال حيث تنتج اكاسيد نتروجينية او غاز النتروجين الذي تخسره التربة عند تحرره منها بشكل غاز. وعليه فان طبيعة المادة العضوية المضافة الى التربة تخلق مشكلة بالنسبة الى كمية الكاربون الى النتروجين حيث تتوقف عملية التحلل وسرعة هذه العملية والنواتج الثانوية على النسبة المشار اليها وهي نسبة الكاربون الى النتروجين بالاضافة الى العوامل المناخية المحددة من درجة حرارة ورطوبة وتهوية.

الفرق بين المواد العضوية والغير عضوية

ما هي المواد العضوية وغير العضوية

المواد العضويّة هي مواد كيميائيّة ترتبط ذراتها بذرة كربون أو أكثر مع ذرات العناصر المكوّنة لها، خصوصاً مثل النيتروجين، الأكسجين والهيدروجين، كما تمتلك المواد العضويّة تركيباً يتخذ شكل هياكل مكثّفة وممتدة ثلاثيّة الأبعاد. أمثلة المواد العضويّة تتألف أجسام الكائنات الحيّة من عدد كبير من المواد العضوية التي تقوم بإنتاجها، والتي يمكن تصنيفها ضمن أربعة مجموعات رئيسيّة هي:  الكربوهيدرات تتكوّن الكربوهيدرات من اتحاد الأكسجين، الكربون والهيدروجين، بنسبة 2 هيدروجين لكل 1 أكسجين، وتعتبر الفئة الأكبر من المركبات العضوية التي يحتويها الجسم، والتي تُعد مصدراً هاماً لتزويد الجسم بالطاقة، مثل السكر، الجلوكوز والنشا. الدهون تتألف الدهون من اتحاد الكربون، الأكسجين والهيدروجين، ولكن بنسبة هيدروجين كبيرة مقارنةً بالأكسجين، وتُعد الدهون هامّة للجسم بسبب استخدامها في تخزين الطاقة وبناء الهياكل. البروتينات تتكوّن البروتياتت من اتحاد الكربون، الأكسجين، الهيدروجين، إضافةً للنيتروجين، وتسمى الوحدة الأساسيّة المكوّنة لها بالحِمض الأميني، والتي تتحد على شكل سلاسل مكوّنةً الأنواع المختلفة من البروتينات، والتي تكمن أهميّتها في بناء خلايا الجسم وتحفيز التفاعلات الحيويّة وتعزيز الاستجابة المناعيّة، ومنها الإنزيمات، الكولاجين والكيراتين. الأحماض النووية الأحماض النووية مثل (DNA) و(RNA)، والذان يعدان مسؤولان عن حمل المعلومات الوراثيّة، حيث يتكوّن الحمض النووي من بوليمرات أساسها النيوكليتيدات التي تتألف بشكل رئيسي من نيتروجين، سكر وفوسفات. المواد الغير عضويّة هي مواد كيميائيّة تتألف من ارتباط عنصرين أو أكثر، باستثناء المحتوية على كربون مرتبط بروابط مع كربون آخر على شكل سلاسل، خصوصاً عندما يكون أحد العناصر هيدروجين، إذ تعد المواد التي تتألف من اتحاد الكربون مع الكالسيوم مثل الكربونات، أو اتحاد الكربون مع السليكون مثل الكربيدات والجرافيت غير عضويّة. أمثلة المواد الغير عضويّة تشتمل المواد الغير عضويّة على المواد المكوّنة من عناصر فرديّة، أو اتحاد عناصر من غير وجود الكربون- هيدروجين، ومن أمثلتها: الأملاح مثل كلوريد الصوديوم. الألماس. الفضة. الكبريت. يوجد بعض الحالات الاستثنائيّة للمواد الغير عضوية والتي تحتوي في تركيبها على ذرات كربون مثل ثاني أكسيد الكربون، اليوريا ورابع كلوريد الكربون. الفرق بين المواد العضويّة والمواد الغير عضويّة تشكّل المواد العضويّة والغير عضويّة أساساً لعلم الكيمياء، حيث تعد الكائنات الحية مصدراً للمواد العضويّة، ويعتبر الفرق الأساسي ما بين المواد العضوبة والغير عضوية، هي احتوائها على الكربون، وروابط سلاسل الكربون، وتحديداً روابط الكربون هيدروجين. لايعتبر امتلاك أي من المواد لعنصر الكربون شرطاً لاعتبارها عضوية، إذ توجد بعض المواد التي تحتوي في تركيبها على عنصر الكربون، إلا أنّها تُعتبر غير عضويّة ومنها كلوريد الصوديوم، الماس وثاني أكسيد الكربون.

خصائص المواد العضوية

تعريف المواد العضوية

يمكن تعريف المواد العضوية بأنها المواد التي تتكون أساسًا من الكربون الذي يحتوي على أربعة إلكترونات في الغلاف الخارجي له، والذي يتفاعل مع عناصر أخرى مثل الهيدروجين والنيتروجين والأكسجين، بحيث يشكل روابط مختلفة مع هذه العناصر لإنتاج مركبات جديدة، وهنالك أربعة مجموعات رئيسة من المركبات العضوية ألا وهي؛ الهيدروكربونات، البروتينات، الدهون، والأحماض النووية، التي تلعب وظائف مختلفة في الكائنات الحية، فتشكل البروتينات والدهون الأغشية الخلوية وتدخل في تكون الغذاء، وتتكون الإنزيمات والهرمونات في الجسم من البروتينات المختلفة، أما الأحماض النووية فهي تشكل الشيفرة الوراثية التي تستخدم لتصنيع البروتينات. كما يمكن تعريف المواد العضوية بأنها أساس التفاعلات الكيميائية في خلايا النباتات والحيوانات، ولها العديد من الخصائص التي تختلف تبعًا لمجموعاتها؛ هنالك عدد كبير من المركبات العضوية التي لا تذوب جيدًا في الماء كالدهون ولكنها تذوب في المواد العضوية الأخرى، وهنالك مركبات عضوية أخرى كالسكريات مثلًا تذوب في الماء بسبب قطبيتها النسبية، كما تتراوح مكونات المركبات العضوية من مواد بسيطة تتكون من عنصرين فقط إلى بوليمرات طويلة ومعقدة تشتمل جزيئاتها على العديد من العناصر.

ما هي المواد العضوية في التربة

المادة العضوية في التربة : هي احد الاجزاء المهمة المكونة للجزء الصلب من التربة.مصدرها البقايا النباتية بالدرجة الاولى والبقايا الحيوانية والاحياء المجهرية.وقد تكون هذه البقايا النباتية والحيوانية قد جرى عليها بعض التغير والتحول وتحولت تحت تأثير عوامل متعددة الى مواد ابسط او نتج عن هذا التحول مادة تقاوم التحلل تسمى الدبال (Humus) والدبال مادة داكنة اللون تبقى في التربة فتكسبها الكثير من الخصب.
يعد الكاربون المكون الاساسي للمادة العضوية في التربة وكذلك النتروجين.وقد يشمل مجموع الكاربون الكلي في التربة غير المواد العضوية مجموعة كاربونات الكالسيوم وكاربونات المغنسيوم وغاز ثنائي اوكسيد الكاربون المذاب في محلول التربة وجذر البيكاربونات وكاربونات العناصر الانتقالية كل هذه المركبات اللاعضوية الكاربونية الى جانب الكاربون العضوي المركزة والموجودة في باطن الارض امثال الفحم الحجري والكرافيت لاتعد من اصل المجموع الكلي للكاربون العضوي
من الممكن فصل الكاربون في المركبات اللاعضوية والذي يقال له الكاربون المعدني وذلك بمعاملة التربة مع حوامض مخففة لاذابة الاشكال المعدنية لمركبات الكاربونات امثال كاربونات الكالسيوم CaCO3 وكاربونات المغنسيوم (CO3) Mg.Ca)) والكاربونات المزدوجة من الكالسيوم والمغنسيوم.
يعين الكاربون الكلي العضوي- بطريقة الاكسدة الرطبة وتحديد كمية ثاني اوكسيد الكاربون بعد معاملته بحامض الكروميك ثم عملية التسحيح.او قد يعين المجموع الكلي للمادة العضوية بعملية الاكسدة ببيروكسيد الهيدروجين 30% او بالحرق في درجات الحرارة 350م?-400م? لمدة ثماني ساعات حيث يمكن للمادة العضوية ان تتاكسد في هذه الدرجة دون تأثر المركبات المعدنية المكونة للتربة.
المميزات التي تمتاز بها المادة العضوية:
1- ان المادة العضوية ذات وزن نوعي واطئ.
2- المادة العضوية ذات مساحة سطحية نوعية عالية.
3- تكون المادة العضوية بمجموعها نسبة عالية من الغروي (Colloid)
4- تكون المادة العضوية ذات قابلية عالية لمسك الماء .وعليه فان وجودها في التربة وان كان بنسبة واطئة لاتزيد من بين 5و0-3 % فان وجودها يؤثر على بناء التربة وعلى قابلية التربة للاحتفاظ بالماء.
تتوقف كمية المادة العضوية على سطح التربة او في الاعماق على عوامل متعددة فقد تتجمع المادة العضوية بكميات متفاوتة فقد تتجمع المادة العضوية في المناطق الرطبة الباردة ويكون التجمع في هذه المناطق على اشده واكثره نسبة يليه في التجمع المناطق الممطرة المعتدلة وحسب نوع المزروعات ونوع نسجة التربة.
وقد تتميز ترب معينة بنسب عالية جدا في المادة العضوية تختص بها بعض المناطق – تسمى ترب الماك (Muck soils) حيث يكون نسبة المادة العضوية تترواح مابين 30-70% وتمتد الى عمق بضعة اقدام في التربة.المادة العضوية تعتبر مصدر للطاقة- كطعام- للاحياء المجهرية حيث تستمد الاحياء الدقيقة وتحصل على الطاقة بواسطة اكسدة وحرق الكاربون العضوي وتحويله الى ثاني اوكسيد الكاربون وماء وبالنتيجة استهلاك المادة العضوية.

المواد الاساسية المكونة للمواد العضوية التي تدخل كاساس للمادة المضافة الى التربة هي:
1) الكاربوهيدرات:
تكون الكاربوهيدرات الجزء الاكبر من اجسام النباتات والانسجة المكونة لاغلب الخلية النباتية والاوعية الموصلة لها.ان الجزء الاساس المكون لهذا الهيكل هي السكريات المتعددة والسليلوز والهيميسيلزوز.
2) اللكنين:
يتكون اللكنين من سلسلة الفينول وهي بمجموعها سلاسل متغايرة النسب تدخل هذه المادة في بناء النسيج النباتي لتقوية بناء الكاربوهيدرات وتحمي هذا البناء من التمرض للمحيط الخارجي او التاثر به بسولة ولاسيما اثار العوامل المتسببة عن العوامل الكيميائية والبيولوجية .اما من حيث تركيبه فهو عبارة عن وحدات من بروبين الفينول مجتمعة بنسب متفاوتة.

3) البروتين:
ان المادة البروتينية والمجاميع التي تنتمي لها تكون الجزء الاساس للخلية الحية- وهي مكونة من تجمع الحوامض الامينية(polymers of amino acid ) وهي الاساس في تكوين القاعدة الفيزيوكيميائية للخلية الحية.

4) الشحوم والشموع والرزن:( Fats, Waxes, and Resin)
هذه المواد تكون بمجموعها مواد حافظة تحافظ على الانسجة حيث تنظم حركة الماء والغاز خلال الانسجة الوعائية.او قد تسد الشقوق التي تصيب بعض الاجسام النباتية. اما المواد الدهنية فقد تكون بمثابة خزن للطعام خاصة في جزء الحبوب حيث تتجمع هذه المواد في البذور الزيتية.
هناك مواد منها حوامض امينية حرة نشأ حوامض عضوية فينولات (Phenols) وكحولات (Alcohols) ومواد تنينية (Tannins) وصبغات (Pigments) والنتروجين ومواد قلوية (Alkoloides) والتي تتكون بكميات صغيرة نسبيا ولايكون لها شان كبير في تحولات المادة العضوية.
اما المركبات اللاعضوية فمن اهمها مركبات النترات وهي من المركبات سهلة الذوبان وسهلة الغسل من مقد التربة وجاهزة لان تمتص وتؤخذ من قبل النبات.اما مركبات النتريت NO2 فهي مركبات وسط مابين النترات من جهة وفي الظروف الاكسدة ومن الجهة الثانية بالمركبات الامونيا في الظروف الاكثر اختزالا.
NH4+ امونيا NO2- نتريت NO3- نترات
وتعد مرحلة النتريت مرحلة انتقالية قليلة الوجود في حين تمد مركبات الامونيا مركبات ثابتة والايون الموجب الاكثر ثباتا في التربة حيث يسهل تثبينه او تبادله مع المركبات الغروية.
وفي الترب الشديدة الاختزال تستمر المركبات النتروجينية في عملية الاختزال حيث تنتج اكاسيد نتروجينية او غاز النتروجين الذي تخسره التربة عند تحرره منها بشكل غاز. وعليه فان طبيعة المادة العضوية المضافة الى التربة تخلق مشكلة بالنسبة الى كمية الكاربون الى النتروجين حيث تتوقف عملية التحلل وسرعة هذه العملية والنواتج الثانوية على النسبة المشار اليها وهي نسبة الكاربون الى النتروجين بالاضافة الى العوامل المناخية المحددة من درجة حرارة ورطوبة وتهوية.

ما هي المواد العضوية في جسم الإنسان

يمكن تحليل التركيبة المكونة لجسم الإنسان حسب النوع الجزيئي مثل الماء، البروتين، النسيج الضام، الدهون (أو ليبيدات)، هيدروكسيل أباتيت (في العظام)، الكربوهيدرات (مثل الغلايكوجين والجلوكوز) والحمض النووي.

من حيث نوع الأنسجة، يمكن تحليل جسم الإنسان بناء على الماء والدهون والعضلات والعظام. أما من ناحية نوع الخلية، فيحتوي الجسم على مئات الأنواع المختلفة من الخلايا، ولكن يبقى أكبر عدد من الخلايا الموجودة في جسم الإنسان (وإن لم يكن أكبر كتلة من الخلايا) هي البكتيريا المقيمة في الجهاز الهضمي البشري الطبيعي.

تتكون كتلة جسم الإنسان مما يقرب من ٪99 من ستة عناصر وهي : الأكسجين، الكربون،الهيدروجين، النيتروجين، الكالسيوم والفوسفور. وفقط حوالي ٪0.85 من خمسة عناصر أخرى وهي : البوتاسيوم، الكبريت، الصوديوم، الكلور والمغنيسيوم. كل هذه العناصر 11 تعد ضرورية للحياة. أما العناصر المتبقية فهي العناصر النزرة، والتي يعتقد أنها أدلة كافية لتكون ضرورية للحياة. لا تشكل الكتلة الإجمالية للعناصر النزرة الموجودة (أقل من 10 غرامات للجسم البشري) كتلة الجسم من المغنيسيوم، الذي يعد الأقل شيوعًا بين العناصر النزرة الـ11.

العناصر الأخرى
ليست كل العناصر الموجودة في جسم الإنسان بكميات ضئيلة تلعب دورًا في حياته. إذ يعتقد أن بعض هذه العناصر عبارة عن ملوثات بسيطة دون وظيفة (مثل السيزيوم، والتيتانيوم)، في حين يعتقد أن العديد من العناصر الأخرى عبارة عن مواد نشطة لكن سامة بحسب كميتها (مثل الكادميوم والزئبق والإشعاع). وعليه تبقى الجدوى المحتملة وسمية بعض العناصر على المستويات الطبيعية المتواجدة عادة داخل الجسم (مثل الألمنيوم) موضع نقاش.

اقترح الباحثون أن هناك ربما وظائف لكميات الكادميوم والرصاص الضئيلة في الجسم، على الرغم من أنها تكاد تكون سمية بكميات أكبر بكثير من تلك الموجودة عادة في الجسم. فمثلا هناك أدلة على أن الزرنيخ، وهو عنصر يعتبر عادة مادة سامة إذا وجد بكميات أعلى لكنه ضروري في عناصر التتبع الثانوية لدى الثدييات مثل الجرذان، الهامستر، والماعز. ومن المحتمل أن بعض الثدييات تحتاج أيضاً إلى جرعات أصغر بكثير من عناصر التتبع الثانوية مثل (السيليكون، البورون، النيكل، الفاناديوم). كما يستخدم البروم بكثافة من قبل بعض الكائنات الحية الدقيقة والانتهازية في الخلايا الحمضية لدى البشر. إذ كشفت دراسة أن عنصر البروم ضروري لتصنيع الكولاجين الرابع عند الإنسان. فيما يستخدم الفلور لدى عدد من النباتات لتصنيع السموم، فإنه يلعب دور عامل التصليب المحلي داخل جسم الإنسان من خلال حمايته من تسوس الأسنان وتقسية مينا الأسنان.

المادة العضوية في التربة pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

 

السابق
هل يجب التوقف عن تناول الطعام أثناء الطيران؟
التالي
بالصور: هل هذا أصغر فندق في العالم؟

اترك تعليقاً