الطبيعة

ما هي قمم العالم السبع

ما هي قمم العالم السبع

الصفيحة الأفريقية – جبل كليمنجارو
صفيحة القارة القطبية الجنوبية -جبل فينسون
الصفيحة الهندية الأسترالية – جبل بونتشاك جايا / كوشيوزكو.
صفيحة أوراسيا – جبل إفرست
صفيحة أمريكا الشمالية – جبل دينالي
صفيحة المحيط الهادئ – جبل موناكي
صفيحة أمريكا الجنوبية – جبل أكونكاجوا

أعلى قمم العالم

لعشاق التسلق، سواء كانوا متسلقي الألب المحترفين أو الهواة، من المرجح أن عبارة ” القمم السبع ” سوف تزيد ضربات القلب. إنها تشير إلى أعلى القمم في قارات العالم السبع . بعضها لا يلائم بالطبع إلا المتسلقون المتمرسون، ولكن البعض الآخر سوف يجذب المتسلقين الهواة أو المتنزهين العاديين ذوي اللياقة الكافية للوصول إلى قمة أقل تطلبا لبذل الجهد.

وفي أوروبا، أعلى قمة هي مسألة نقاش جغرافي. فإن الرأي القائم على نطاق واسع هو أن أعلى جبل هو مون بلون (4810 أمتار) في جبال الألب السويسرية. ولكن هناك دعوى من أجل جبل ألبروس (5642 مترا) في جبال القوقاز بروسيا، بالوضع في الاعتبار أن هذه الجبال تنتمي لقارة أوروبا. ويقول بعض الجغرافيين إنها جزء من آسيا.

والوضع أوضح في الأماكن الأخرى، ففي قارة إفريقيا أعلى قمة هي كليمنجارو (5895 مترا) في تنزانيا بينما في أمريكا الشمالية إنها دينالي (6190 مترا) في ألاسكا. أما أعلى قمة في أمريكا الجنوبية فتوجد في الأرجنتين وهي أكونكاجوا (6961 مترا) في سلسلة جبال الأنديز.

وفي منطقة القارة الأسترالية، تختلف الآراء مجددا بحسب التعريفات الجغرافية. ويفيد الرأي القائم على نطاق واسع أن هرم كارستينز (4884 مترا) في إقليم بابوا الإندونيسي هو الأعلى. ولكن وفقا للتعريف الأضيق فإن بابوا لا تنتمي لقارة أستراليا. وفي هذه الحالة تكون أعلى قمة في أستراليا هي جبل كوسيوسكو (2228 مترا).

ومن ناحية أخرى، أعلى قمة في آسيا وفي العالم هي قمة جبل إيفرست في نيبال حيث يبلغ ارتفاعها 8848 مترا. أما في القارة القطبية الجنوبية فإن أعلى قمة هي جبل فينسون التي يبلغ ارتفاعها 4892 مترا.

وفي حين أن جبل إيفرست و دينالي وجبل فينسون وهرم كارستينز الذي يصعب الوصول إليه سوى للمتسلقين المحترفين فحسب، فإن قمم ألبروس و كليمنجارو وأكوانكوا يمكن أن يغزوها المتسلقون الهواة مزودين بالمعدات الضرورية من الطموح واللياقة البدنية.

ما هو أعلى جبل في العالم

أعلى جبل في العالم هو جبل إفرست الذي يقع في الهيمالايا ويصل ارتفاعه إلى 8800 متر، ومع ذلك هناك حقائق أن قمته ليست هي الأقرب إلى السماء.

يرتفع إفرست عن مستوى سطح البحر بحوالي تسعة آلاف متر، وهكذا يعتبر الأعلى في العالم عند قياسه من مستوى سطح البحر، لكن هذه النتيجة تختلف إن قسنا الجبل من القاع إلى القمة أو من مركز الأرض.

يعود الأمر إلى شكل الأرض التي لا تعتبر كرة مثالية، فإن سطح الأرض الخارجي يبدو منتفخا قليلا من الوسط، وهذا يؤدي إلى أن المناطق الموجودة في الوسط على طول خط الاستواء ستكون مرتفعة أكثر من المناطق الأخرى.

وهذا الشكل يعطي ميزة لأي جبل يقع في تلك المنطقة، وجبل شيمبورازو (في الإكوادور) قريب جدا من منطقة انتفاخ الأرض، وبذلك أصبح أطول من جبل إفرست بـ4.5 متر تقريبا.

أي قمة جبل شيمبورازو وهو بركان خامد أبعد نقطة من مركز الأرض بـ6384 كم تقريبا.

وقمة جبل إفرست لا تعتبر الأعلى في العالم عند قياسها بتدابير أخرى، فجبل مونا كيا في هاواي هو الأطول إذا قمنا بقياس الجبل من القاع إلى القمة، أما إذا قسنا الجبل من سطح البحر 4214 مترا، لكن جزءا هائلا من الجبل يمتد تحت المياه كي يصبح طوله الكلي من القاع إلى القمة 10200 مترا، وبذلك فهو يعد أطول جبل على الأرض.

وما يجعل إفرست مشهورًا هو المنحدر الخطير الذي يجعل التسلق أكثر صعوبة، يتطلب تسلق إفرست البقاء في معسكر مدة 10 أيام، وستة أسابيع من التأقلم مع الجو، ورحلة من سبعة إلى تسعة أيام إلى القمة. أما التسلق إلى قمة جبل شيمبورازو يمكن إنجازه في غضون أسبوعين.

أعلى جبل في أمريكا الشمالية

يعد جبل دينالي الذي يطلق عليه الأمريكيون اسم «ماكينلي» أعلى قمة جبلية في أمريكا الشمالية بارتفاع يبلغ 6190 متراً فوق سطح البحر، ويقع في جنوب ألاسكا على بعد 210 كيلومترات شمال غرب أنكوري. ووفقاً لموقع لايف ساينس الأمريكي، يعتبر هذا الجبل ثالث أعلى قمة جبلية بين الجبال السبعة الأكثر علواً في العالم بعد جبل إفرست في نيبال و أكونكاغوا في الأرجنتين. و أعيد حساب ارتفاع جبل دينالي في سبتمبر 2015 استناداً إلى بيانات المسح بتقنية جي بي إس، إذ شكل الأمر تحديثاً لتقديرات عام 2013 التي أشارت سابقاً إلى 6168 متراً فقط حسبت باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد المسماة اختصاراً (إنزار). و بذلك وضع كلا الرقمين قمة دينالي في مرتبة أقل من الحساب الأصلي البالغ 6194 متراً الذي أنشأه متسلق الجبال والمصور الطبوغرافي ورسام الخرائط برادفورد واشبورن عام 1953 بعد مجهود بدني مضن. و يرجع سبب تسمية الجبل بـ «دينالي» إلى لغة السكان الأصليين من قبيلة كويكون أتاباسكان، إذ يعني عندهم (الجبل الأعظم). ومع ذلك، كتب عالم اللغات من مركز اللغة الأصلية في ألاسكا جيمس كاري الذي يشتغل أستاذاً باحثاً في جامعة ألاسكا فيربانكس في كتاب «ألاسكا شيم بيت» أن الاسم ينشأ بالدرجة الأولى على مدلول شيء عال أو طويل. وكان المنقب عن الذهب في نهاية القرن الـ 19 وليام ديكي أطلق على قمة دينالي تسمية (جبل ماكنلي) عام 1896 تيمناً باسم الرئيس الأمريكي آنذاك وليام ماكنلي. و للمفارقة فقط، لم يقم الرئيس الأمريكي ماكنلي، الذي ينتمي إلى ولاية أوهايو، بزيارة الجبل الذي يحمل اسمه قط. وأنشئت في عام 1917 محمية طبيعية في المنطقة التي يوجد فيها الجبل، إذ غيرت السلطات في ولاية ألاسكا الاسم بشكل رسمي إلى «جبل دينالي» عام 1975. و أعطى الرئيس باراك أوباما عام 2015 أوامره إلى وزارة الداخلية بتبني تسمية دينالي رسمياً في مختلف أرجاء الولايات المتحدة الأمريكية.

جبل إيفرست

جبل إيفْرِستْ (بالإنجليزية Mount Everest، بالتبتية تشومولانغما وبالنيبالية ساجارماثا) أعلى جبل على وجه الأرض، حيث يرتفع إلى حوالي 9كم عن سطح البحر. وهو أحد الجبال التي تتكوّن منها سلاسل جبال الهملايا، على حدودالصين (التبت) ونيبال (ساجارماثا) وشمالي الهند.

اكتشفه الأوروبيون لأول مرة في 1847 وبعد بضع سنوات من الملاحظات والحسابات، قدر ارتفاعه بـ 8848 متر وعرف كأعلى قمة في العالم. هذه الميزة كانت وراء التسمية «إفرست» التي اعتمدها الغرب في عام 1865، وشهدت عشرينيات القرن السابق إقبالا من المتسلقين الذين رغبوا في الوصول للقمة الأعلى. لم تنجح عدة حملات، وخاصة البريطانية منها، في الوصول من جهة الشمال. أوقعت الظروف الجوية القاسية أول الضحايا، كان من بينهم جورج مالوري وأندرو إيرفين في عام 1924، ولا يعرف على وجه اليقين إن كانا قد وصلا إلى القمة. في عام 1950، رخصت نيبال بالوصول إلى القمة من الجنوب ما سمح بتسلق التلال الجنوبية الشرقية، الأقل خطورة. أخيرا، وبعد ثلاث سنوات، تمكن ادموند هيلاري وتنزينج نورجاي من الوصول لقمة إفرست. ومنذ ذلك الوقت، توالت سلسلة من النجاحات من جميع الأنواع، وتأججت الأحلام الشعبية. ولكن في عام 1996، وقعت سلسلة من الحوادث المميتة أعادت التذكير بأخطار الجبل، ليفوق عدد الضحايا 200. صارت السياحة الجماعية شعبية، رغم تأثيرها على بيئة المكان ما استدعى إنشاء حديقة ساجارماثا الوطنية في عام 1976 ومحميات تشومولانغما الطبيعية في عام 1988. يقدر عدد الذين حاولوا تسلق الجبل بأزيد من 14 ألف متسلق منذ عام 1922، نجح أكثر من 4 ألف فقط في الوصول إلى القمة، أغلبيتهم استعان بـ«الشيربا» لحمل المتاع.

سمي جبل إفرست بهذا الاسم نسبة إلى البريطاني “سير جورج إفرست” الذي اكتشف هذا الجبل في سنة 1856 ووصفه بأنه أعلى الجبال وذلك عندما كان يعمل مخططا عاما في الهند. وفي ذلك الوقت قدر ارتفاع الجبل بمقدار 29002 قدم. ولكن عندما قيس ارتفاعه في فترة حديثة نسبيا وباستخدام مقاييس حديثة بلغ ارتفاعه 29028 قدما.

يقع جبل إفرست على حدود بين الصين والنيبال ما بين منطقة التبت ذات الحكم الذاتي (مقاطعة شيغاتسي) الصينية ومنطقة سجارماتا النيبالية. ترتفع قمته 8848م بجبال ماهالانغور هيمال ، أحد جبال الهملايا، ويعتبر أعلى قمة في آسيا والأول في ترتيب قمم الجبال السبعة. يبعد الجبل بـ 160 كم شمال شرق مدينة كاتماندو، و260كم جنوب غرب تيمفو، 450كم جنوب غرب لاسا وحوالي 600كم شمال مدينة كلكتا وخليج البنغال. من بين القمم بعلو أكثر من 8000 متر الأقرب هي قمة جبل وستو، بعلو 8516م على بعد 3كم جنوبا، فقمة جبل ماكالو، ذات العلو 8463م وتبعد 20كم جنوب شرق، فقمة تشو أويو، بعلو 8201م على 28كم شمال غرب إفرست.

تغطي طبقات من الثلوج جوانب هذا الجبل، على الرغم من أن قممه وحوافه خالية من الثلوج بسبب شدة الرياح التي تهب عليها، علمًا بأن الظروف المناخية المحيطة بالجبل غير مناسبة على الإطلاق للحياة النباتية والحيوانية.

أعلى جبال في العالم

تُوجَد العديد من القِمَم الجبليّة العالية جدّاً على سطح الكرة الأرضيّة، حيث تضمُّ مناطق وسط، وجنوب آسيا الجبال الأعلى في العالَم، علماً بأنّه قد تمّ تصنيفها باعتبارها قِمماً جبليّة فرديّة، لا على أنّها جُزء من سلاسل الجبال، كما أنّ التصنيف يشمل فقط الجبال التي ترتفع كُلّياً عن مستوى سطح البحر؛ أي الجبال التي تكون قاعدتها، وقمّتها أعلى من مستوى البحر، وفيما يلي ذِكرٌ لأعلى 10 جبال في العالَم، تِبعاً لتصنيف موقع (World Atlas) مُرتَّبة تنازُليّاً: قمة جبل إفرست يقع جبل إفرست جنوب القارّة الآسيويّة، وتحديداً على تقاطع الحدود بين نيبال، ومنطقة التّبت الصينيّة، وهو يُمثِّل إحدى قِمَم سلسلة جبال الهيمالايا، كما أنّه يمثِّل أعلى قمّة جبليّة في العالَم، والتي يبلغ ارتفاعها نحو 8,850م عن مستوى سطح البحر. جبل كي 2 وهو معروف باسم (جبل سافاج)، حيث يقع على الحدود بين الباكستان، والصين، ويبلغ ارتفاع أعلى قمّة فيه 8,611م عن مستوى سطح البحر، علماً بأنّه من أصعب الجبال تسلُّقاً؛ بسبب كثرة الانهيارات الثلجيّة فيه، ومن الجدير بالذكر أنّه لم تُسجَّل أيّة حالة تسلُّق له خلال فصل الشتاء. جبل كانغشينجونغا حيث يقع على الحدود بين الهند، ونيبال، ويعني اسمه: الكنوز الخمس الثلجيّة؛ وذلك لأنّه يشتمل على خمس قِمَم جبليّة، ومن الجدير بالذكر أنّ ارتفاع هذا الجبل يصل إلى نحو 8,586م عن مستوى سطح البحر. جبل وستو حيثيقع في نيبال، ويبلغ ارتفاعه نحو 8,516م عن مستوى سطح البحر، وهو من أصعب الجبال في التسلُّق، وقد تبيَّن أنّه من المستحيل الوصول إلى قمّته إلّا بمساعدة فريق كامل مُجهَّز، ومُدرَّب جيّداً. جبل ماكالو وهو إحدى قِمَم جبال الهيمالايا، حيث يقع على تقاطُع الحدود بين نيبال، ومنطقة التّبت في الصين، ويبلغ ارتفاعه نحو 8,463م عن مستوى سطح البحر. جبل تشو أويو حيث يقع بالقُرب من الحدود، بين نيبال، والصين، وهو سادس أعلى قمّة جبليّة في العالَم؛ إذ يبلغ ارتفاعه نحو 8,188م عن مستوى سطح البحر، ومن الجدير بالذكر أنّه قد تمّ تسلُّق قِمّته لأوّل مرّة في عام 1954م. جبل داولاغيري ون حيث يقع في مدينة داولاغيري الواقعة شمال وسط نيبال، وهو سابع أعلى جبل في العالَم؛ إذ يبلغ ارتفاعه نحو 8,167م عن مستوى سطح البحر، وممّا يجدر ذِكره أنّه قد تمّ تسلُّق قِمّته لأوّل مرّة في عام 1960م. جبل ماناسلو حيث يقع في نيبال، ويُمثِّل جزءاً من سلسلة جبال الهيمالايا، وهو ثامن أعلى جبل في العالَم؛ إذ يبلغ ارتفاعه نحو 8,163م عن مستوى سطح البحر، ومن المهمّ بمكان ذِكر أنّه قد تمّ تسلُّق قِمّته لأوّل مرّة في عام 1956م، علماً بأنّه يُعتبَر من أصعب الجبال تسلُّقاً في العالَم. جبل نانكا بربت حيث يقع في الباكستان ضمن الجزء الغربيّ من جبال الهيمالايا، وهو تاسع أعلى جَبل في العالَم، وثاني أعلى جبل في الباكستان؛ إذ يبلغ ارتفاعه نحو 8,126م عن مستوى سطح البحر. جبل أنابورنا حيث يُوجَد في شمال وسط نيبال، وهو عاشر أعلى قمّة في العالَم؛ إذ يبلغ ارتفاعه نحو 8091م عن مستوى سطح البحر، علماً بأنّه يُعتبَر من أصعب الجبال في التسلُّق، كما أنّه من أكثر الجبال التي تسبَّبت في وفاة المُتسلِّقين؛ فقد تُوفِّي نحو 32% ممَّن حاولوا الوصول إلى قمّته.

أعلى قمة في العالم

أعلى مَنطِقَةٍ وَقِمّة فِي العالَم هُوَ (جَبَل إيفرست)، وَيَبلُغ ارتفاعَهُ بالنّسبَةِ لِسَطحِ البَحَر 9كم، وارتفاعهُ بالنّسبَةِ لِسَطحِ الأرض قد بلغ (29028 قدم)، وأعلى قمّة بلغ قياسها 8848م فِي جِبالِ الهملايا، وَهِيَ مِن أحَدِ الجِبالِ الّتِي يَتَكَوّنَ مِنها إيفرست، وَهِيَ سِلسِلَةٍ مِن الجِبال تُعرف بِسِلسِلَةِ جِبالِ الهَمَلايا، وسُمّيَ بِجِبلِ إيفَرِست بالنّسبَةِ للعالِم الّذِي قَامَ باكتشافِهِ وَهُوَ (سِير جُورج إفريست) في عام 1856م.

يقع جبل إيفرست على حدود الصين والنيبال، بَينَ مَنطِقَتَين وَهِما مَنطِقَةِ التّبِت فِي الصّين وَمَنطِقَةِ سجارماتا فِي النيبال، ويبعد الجبل حوالي 160 كم شمال شرق مدينة كاتماندو، و 260 كم جنوب غرب تيمفو، و 600كم شمال مدينة كلكتا وخليج البنغال، و450 كم جنوب غرب لاسا. متسلّقو جبل إيفرست يُعَد جَبَل إيفرست الحِلمُ الّذي يَحلُمُ بهِ كُلّ هاوٍ مُتَسَلّق جبال للوُصُولِ إلى قِمّتهِ، لِما فِيها مِن مُجازَفَة وَمَخاطِر كَبيرة للمُتسلّقِين، وهذا الأمر هُوَ خَطِر مِمّا يَجعَل الخطورةِ رَغبةٍ عِندَ المُتَسَلّقين لِتَحطِيمِ الأرقامِ القياسيّة، والدُخولِ فِي مجموعَةِ جِينيتس العالميّة، وَمِن هؤلاءِ المحطّمين للأرقام الأولى: انطلقت أوّل بعَثَةٍ أمريكيّة عام 1963م لَتَسلّقِ جبال إيفرست، وَقَد نَجَحَ اثنانٌ فَقَط بالوصولِ إلى قمّة إيفرست وَهُما توماس هورنباين، ووليم فِإنسولد، ونجحا بتَسلّقِ الجبل مِنَ الناحية الغربيّة، وَهذِهِ النّاحِية هِيَ الأصعب، وَهُمَا أوّل مَن حَقّقا هَذا الإنجازُ فِي يوم 22 مايو عام 1963م. تَمَكّن دوجال هاستون ودوج سكون مِن تَسَلّقِ جَبل إيفرست مِنَ الناحية الجنوبيّة الغربيّة، وَهُما أوّل مَن حقّقا الوصولِ مِن هذا الاتّجاه، وكان ذلك فِي 10 مايو 1980م . انَطَلَقت أوّل بِعثَة يابانيّة لِتَسَلّق الجبال، وَقَد نَجَحَ اثنان بالوصولِ مِنَ الناحية الشماليّة وهما: تاكاشي أوزاكي، وتسونيو شيجيهيرو؛ وَهُما أوّل مَن حقّق الوصولِ مِن هذا الاتّجاه. وَهٌناكَ الكَثِير مِمّن نَجَحُوا فِي تَسَلّق الجبالِ وَتَحطِيمِ الأرقامِ القِياسِيّة بِبُلوغِ قِمّة إيفرست لِبلادِهِم. أسباب خطورةِ تسلّق جبال إيفرست هَناكَ الكَثيرِ مِنَ الأشخاصِ الّذِينَ تُوُفّوا عِندَ تَسَلُّقِهِم جَبَلُ إيفرست، وهذ يعود إلى عدّة أسباب رئيسيّة، من أهمّها: عِندَ نُزولِ المُتَسَلّقين هناكَ مَنطقةٍ تُعرفُ بِمَنطِقَةِ الموت، وترتَفِع 8000م، وهي منطقة خطيرة جدّاً وتحتاج إلى حذرٍ شديد عند تسلّقها. حُدوثُ أعراضٍ الوذمة الدّماغِيّة والرِئويّة على ارتفاعاتٍ عَالية. حُدوثُ بَعضُ العوامِل الكارثيّة فِي الجبل؛ كانهيارِ الثّلوجِ، ومخاطرِ السّقوطِ مِنَ المُرتفعات. انخفاضِ حَرارةِ الجِسِم نَظَراً للظّروفِ المُحيطَةِ بانخفاضِ الحرارة، وَعَدَم تَطبيقُ شروطِ السّلامَةِ بالشّكل الصَحيح.

ماذا تسمى قمم الجبال

قمة الجبل في علم الطبوغرافيا هي أعلى نقطة ارتفاعا من أي نقطة أخرى متاخمة لها مباشرة. … وتسمى القمم القريبة من القمة الذروة، ويكون بها نتوء أو منفصلة، ولكن لا تصل إلى القيمة القطعية لتلك القمة: فإنها تسمى قمم فرعية أو قمم صغرى للقمة الرئيسية، وهي تعتبر جزءا من نفس الجبل.

القمم السبع هي أعلى الجبال في القارات السبعة وتسلقها جميعا يشكل تحديا لمتسلقي الجبال. كان أول من صنفها في قائمة وتسلقها جميعا خلال الثمانينات البريطاني ريتشارد باس. وساواه في ذلك متسلق الجبال الإيطالي المولد رينولد ميسنر حيث اختلف معه في تصنيف واحد (أي قمة أهم في اوقيانوسيا).

إذا اعتمدنا على التصنيف باستخدام الصفائح التكتونية، فإنه من الممكن اعتبار أوروبا وآسيا كقارة واحدة كونهما تقعان على صفيحة أوراسيا ، وسيصبح جبل “موناكي” هو القمة الأعلى في صفيحة المحيط الهادئ، أما جبل بونتشاك جايا فيقع على صفيحة “ماونكي” التكتونية التي تعتبر جزءا من الصفيحة الأسترالية.

تصنيف القمم السبعة بحسب الصفائح
الصفيحة الأفريقية – جبل كليمنجارو
صفيحة القارة القطبية الجنوبية -جبل فينسون
الصفيحة الهندية الأسترالية – جبل بونتشاك جايا / كوشيوزكو.
صفيحة أوراسيا – جبل إفرست
صفيحة أمريكا الشمالية – جبل دينالي
صفيحة المحيط الهادئ – جبل موناكي
صفيحة أمريكا الجنوبية – جبل أكونكاجوا

تحتوي القائمة التي وضعها ريتشارد باس (قائمة باس) والقائمة التي وضعها رينولد ميسنر (قائمة ميسنر) على سبعة جبال، هناك خلاف بينهما على جبل بونتشاك جايا الذي اعتبره ميسنر من القمم السبعة، بينما اعتبر باس جبل كوسيياسكو من القمم السبعة، لذلك قد يختلف تعريف عدد هذه الجبال بحسب التصنيف المتبع، فهي ممكن أن تسمى قمم الجبال السبعة أو قمم الجبال الثمانية إذا أخذنا بالاعتبار المجموع الكلي للجبال في القائمتين.

ما اسم قمم الجبال

القمم السبع هي لقب لـ 7 أعلى جبال تمثل 7 قارات في العالم. تشكل الجبال السبعة تحديًا للمتسلقين حول العالم. كان ديك باس الشخص الذي أشاع في العالم تسلق 7 قمم في أبريل 1985. وفي عام 2012 سجل 325 شخصا على الأقل تسلق هذه القمة. ولكن تحديد القمم السبع مثير للجدل من وجهة نظر جيولوجية. أثبتت العلوم الجيولوجية أن ست قارات في العالم وهي : أوراسيا وأفريقيا وأستراليا والقارة القطبية الجنوبية وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية. لم تذكر أوروبا لأنها مدرجة في توسيع أوراسيا. ومع ذلك، إذا نظرنا من وجهة نظر السياسة فإن قارة أوروبا دخلت في منطقة منفصلة.

صاحب فكرة التسلق الأول في القمم السبع هو ديك باس الذي تسلق جبل أكونكاجوا في عام 1983 وينتهي بصعود جبل إيفرست في عام 1985. القمم السبع في نظر ديك باس هي: جبل إيفرست، وجبل دينالي، وجبل أكونكاجوا، وجبل البروس، وجبل كليمنجارو، وجبل فينسون، وجبل قاسكيوزكو. وتختلف هذه الفكرة عن فكرة رايند ميسنير. بشكل عام، فإن الفكرة التي قدمها راينهولد أكثر قبولا لدى المتسلقين. هذا لأن الحقل في قمة كارتينز أثقل من أكونكاجوا.

1.جبل إيفرست

جبل إيفرست يبلغ ارتفاعه 8.848 مترا فوق مستوى سطح البحر هو أعلى جبل في العالم ويقع في منطقة جبال الهيمالايا. هذا الجبل في بلاد النيبال يسمى جبل ساجارماثا، بينما هذا الجبل المعروف باسم جبل تشومولونجما. المتسلقون الأوائل الذي وصلوا إلى “سقف العالم” كان إدموند هيلاري من نيوزيلندا مع شيربا واسمه تينزينج نورجاي في عام 1953. وأول المتسلقين من إندونيسيا على قمة إيفرست هو عضو في كوباسوس اسمه أسموجيونو في 27 أبريل 1997 وفي نفس الوقت كان أول من وصل إلى قمة إيفرست من جنوب شرق آسيا.

2. جبل أكونكاجوا

يقع جبل أكونكاغوا في الجزء الغربي من أمريكا الجنوبية على وجه التحديد في بلد الأرجنتين. هذا الجبل على ارتفاع 6.960,8 متر فوق مستوى سطح البحر في الوقت الذي يحتل ثاني أعلى جبل في العالم وهو ما يمثل أعلى جبل في أمريكا الجنوبية. لقد رفرفت راية إندونيسيا فوق أكونكاجوا حيث كان فريق حملة القمم السبع للنساء من إندونيسيا من الجامعة الكاثوليكية باراهياعان الذي تكون من فرانسيسكا ديمتري إنكيريوانج (22)، وماتيلدا دوي يستاري (22) وديان إنداه كارولينا (20). الثلاث صعدن في 30 يناير 2016.

3. جبل ماكينلى / جبل دينالي

يقع جبل دينالي في أمريكا الشمالية على وجه التحديد في ألاسكا، الولايات المتحدة. الجبل هو معروف أيضا باسم جبل ماكينلي. جبل دينالي لديه ارتفاع 6.168 مترا فوق مستوى سطح البحر، وينتمي إلى منطقة الحديقة الوطنية دينالي في الولايات المتحدة. يحتل هذا الجبل ثالث أعلى جبل في العالم.

4. جبل كليمنجارو

يقع جبل كليمنجارو في تنزانيا، أفريقيا مع ارتفاع 5.895 مترا. جبل كليمنجارو هو طبقة عملاقة لم تعد نشطة. يحتوي هذا الجبل على 3 مخاريط نار اسمها كيبو وماوينزي والشيرا.

5. جبل البروس

جبل البروس هو جزء من جبال القوقاز الغربية في قبردينو بلقاريا، كراشاي-شركيسيا روسيا على الحدود مع جورجيا. جبل البروس هو أعلى جبل في أوروبا بارتفاع 5.642 مترا فوق مستوى سطح البحر.

6. جبل فينسون

يقع جبل فينسون في أنتاركتيكا على بعد 1.200 كم من القطب الجنوبي. أعلى قمة جبل فينسون يبلغ ارتفاعها 4.892 مترا فوق مستوى سطح البحر. المتسلقون الذين وصلوا إلى قمة فينسون هم من المتسلقين الأمريكيين بقيادة نيكولاس كلينيش. للوصول إلى قمة فينسون، يجب أن يتحمل المتسلقون درجات الحرارة إلى ما دون الصفر. لذلك يتطلب مهارات في مواجهة درجات الحرارة القصوى في جبل فينسون.

 

السابق
اكبر كوارث طبيعية في التاريخ
التالي
اثار التلوث والاضرار التي يسببها

اترك تعليقاً