السكري

العلاقة بين مرض السكري ومتلازمة تكيس المبايض

لطالما اشتبه في وجود ارتباط بين متلازمة المبيض متعدد الكيسات ( PCOS ) ومرض السكري من النوع الثاني، حيث يعتقد العديد من العلماء أكثر بمرور الوقت أن هذه العلاقة أكيدة، وأن المرضين أحدهما يؤثر على الآخر، فاضطراب PCOS يعطل نظام الغدد الصماء للمرأة ويزيد من مستويات الاندروجين، ويسمى أيضا هرمون الذكورة، ويعتقد أن مقاومة الأنسولين، على وجه التحديد، قد تلعب دورا في التسبب في متلازمة تكيس المبايض، وتؤدي مقاومة الأنسولين من قبل مستقبلات الأنسولين، إلى ارتفاع مستويات الأنسولين التي ينتجها البنكرياس .

ووفقا لمايو كلينيك، هناك عوامل أخرى محتملة مرتبطة بوجود متلازمة تكيس المبايض، تشمل الالتهاب منخفض الدرجة والعوامل الوراثية، وتقديرات انتشار PCOS تختلف على نطاق واسع، وتشير التقارير إلى أنها تؤثر على 2.2 إلى 26 بالمائة من النساء في جميع أنحاء العالم، وتشير بعض التقديرات إلى أنها تؤثر على 6 إلى 12 بالمائة من النساء في سن الإنجاب في الولايات المتحدة .

العلاقة بين مرض السكري ومتلازمة تكيس المبايض

إن ممارسة الرياضة بانتظام أمر حاسم للحفاظ على صحة الجسم، وخاصة عندما يتعلق الأمر بمكافحة السمنة ومرض السكري من النوع 2، وقد تبين أيضا أنه يساعد في علاج الأعراض المرتبطة بـ PCOS، كما تساعد التمارين الجسم على حرق السكر الزائد في الدم – ولأن التمرينات الرياضية تساعد على تخفيف الوزن إلى وزن طبيعي – تصبح الخلايا أكثر حساسية للأنسولين، وهذا يسمح للجسم باستخدام الأنسولين بشكل أكثر فعالية، ويستفيد منه مرضى السكري وكذلك النساء المصابات بتكيس المبايض .

النظام الغذائي المتوازن هو أيضا المفتاح للمساعدة في الحد من خطر مرض السكري وإدارة الوزن، لذا يجب التأكد من أن النظام الغذائي يشمل الأطعمة التالية :

1- جميع أنواع الحبوب .
2- البروتينات الخالية من الدهون .
3- الدهون الصحية .
4- الكثير من الفواكه والخضروات .

أعراض السكري

  1. زيادة العطش
  2. كثرة التبوُّل
  3. الجوع الشديد
  4. فُقدان الوَزن غير المُبرَّر
  5. وجود الكيتونات في البول (الكيتونات هي نتيجة ثانوية لانهيار العضلات والدهون التي تحدث عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأنسولين المتاح)
  6. الإرهاق
  7. التهيُّج
  8. تَغَيُّم الرؤية

أعراض تكيس المبايض

  1.  عدم انتظام وألم في الدورة الشهرية …
  2.  ألم في منطقة الحوض …
  3.  عسر الجماع …
  4.  مشاكل في حركة الأمعاء والتبول …
  5.  عدم توازن الهرمونات

تكيس المبايض والجماع

في بعض الأحيان من الممكن أن تسبب الإصابة بتكيس المبايض عسر الجماع. هذا يعني أن المرأة المصابة قد تعاني من ألم خلال الجماع وشعور بعدم الراحة في منطقة البطن من بعده.

منظم السكر لعلاج تكيس المبايض

جلوكوفاج هو دواء يساعد على خفض مستويات السكر في الدم ويُستخدم مع النظام الغذائي والتمارين الرياضية للتحكم فى نسبة السكر في الدم لدى البالغين المصابين بمرض السكري من النوع الثانى كما أن له دور فى علاج متلازمة تكيس المبايض.

الاكل الممنوع لمرضى تكيس المبايض

  1. الأغذية المصنعة، وتشمل اللحوم المصنعة مثل النقانق ولحوم المعلبات.
  2. الكربوهيدرات المكررة؛ مثل الخبز الأبيض، الأرز الأبيض، الكعك والمعجنات.
  3. الأطعمة المقلية مثل الوجبات الجاهزة.
  4. الدهون الصلبة مثل السمن.
  5. الأطعمة أوالمشروبات المليئة بالسكر، كالحلويات، المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة.

ماهي علامات الشفاء من تكيس المبايض

  1. نزول دم الحيض و إنتظام الدور الشهرية , فيعد هذا دليلا قويا على إنتظام الهرمونات الأنثوية و بالتالى حدوث تبويض .
  2. إختفاء حب الشباب و عدم نمو شعر زائد فى أماكن غير مألوفة لدى المرأه حيث يدل على رجوع هرمون الذكورة (الأندروجين) الى معدلاتة الطبيعية .

علاقة مقاومة الأنسولين وتكيس المبايض

تصبح خلايا الجسم أيضًا أقل حساسية للأنسولين ، لذلك يحتاج البنكرياس إلى إنتاج المزيد والمزيد من الأنسولين للتحكم في مستويات الجلوكوز في الدم. ما بين 65 و 80 في المائة من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لديهن مقاومة للأنسولين.

 

 

السابق
طريقة عمل خل الليمون
التالي
طريقة ذبح الخروف وسلخه

اترك تعليقاً