تنمية بشرية

خصائص الحوار الجيد

يشكل الحوار أهمية كبيرة بالنسبة لمختلف فئات المجتمع كونه يسهم في حل الكثير من النزاعات ،و الخلافات بين الأشخاص ،و يتميز الحوار المثمر بمجموعة رائعة  من السمات .

تعريف الحوار وانواعه

تعريف الحوار: هو تبادل الكلام شفهياً بين شخصين أو أكثر، ويعرّف أيضاً بـ”ا لمحادثة ” ، أمّا فنّ الحوار فهو مهارة ضرورية لتخطّي العديد من الأمور التي تواجهنا في الحياة ؛ حيث يمكن من خلالها توسيع الدائرة الاجتماعية ، وتسهيل البدء بالأعمال المختلفة ، والنهوض في الحياة العملية ، ومن خلاله يتم التواصل مع أصحاب العمل .

أهمية الحوار

يُعتبر الحوار الطريق الوحيد الذي يتم استخدامه من أجل إقناع الطرف الآخر المخالف، فهو المفتاح لإقناعه بالرأي الصائب، كما يعد أسلوباً للتواصل، والتفاهم بين الناس، وطريقاً للتعرف على بعضهم، وهو منهج الإصلاح، والدعوة في المجتمع، ووسيلة التربية، والتعليم للأبناء، وهو نقطة الالتقاء، والتقارب بين الأفراد.

أنواع الحوار

  1. المجادلة: وتكون صفتها مذمومة، لحدوثها بين متخاصمين، أمّا الحوار الهادف يكون صفة إيجابية.
  2. المناظرة: هي عبارة عن قدرته على امتلاك كل الأدلة والحقائق؛ من أجل إقناع المحاور وإثبات صدق ما يقوله.
  3. المناقشة: ويكون دورها الأساسي هو التقرب من الأفكار الصحيحة والابتعاد عن الأفكار الخاطئة وتكون بين شخصين أو أكثر.

خصائص الحوار الجيد

  1.  من الضروري أن يحسن الأفراد اختيار موضوع الحوار ،ويفضل أن يتسم هذا الموضوع بالوضوح ،و الدقة فلا يجب أن يكون موضوع الحوار غير محدد لأن ذلك يسهم في توسع الحوار ،و ينتج عن ذلك تحوله إلى جدل ليس له فائدة .
  2. الإلتزام بآداب الحديث ،و ذلك لتجنب الخلافات التي قد تنتج عن عدم تعامل أحد الأفراد المشاركين في الحوار بأسلوب لائق مع غيره .
  3.  قدرة الأشخاض المشاركين في الحوار على التحدث بلباقة  ،و كذلك يتمتعون بمهارة الإستماع لكي يستطيعوا التحاور بشكل جيد ،و يجب أن يكون لديهم خبرة ،و دراية بموضوع الحوار ،و حالة إذا لم يعرف أحد الأشخاص المشاركين في الحوار شيءما عليه أن يعترف بذلك دون حرج .
  4.  الإعتماد على المعلومات الموثوقة  فيجب  أن إذا لجأ أحد الأشخاص إلى الإعتماد على معلومة غير معروفة لباقي الأشخاص أن يقوم بعرض مجموعة من الأدلة ،و البراهين التي تؤكد على صحة هذه المعلومة أو يمكنه الإعلان عن مصدرها .
  5.  تمتع الأفراد المشاركين في الحوار سواء المتحدثين أو المستمعين بحسن الخلق كالصدق ،و الإحترام  ،و الإبتعاد التام عن السخرية أو التحقير من رآي ما ،و ذلك منعاً لإحراج صاحب الرآي ،و كذلك في حالة وقوع أحدهم في خطأ ما يبادر فوراً بالإعتذار على ما صدر منه .
  6. القدرة على التحليل الدقيق لكافة الآراء ،و الحلول التي طرحها الأشخاص المشاركين في الحوار ،و ذلك للتعرف على أوجه التشابه ،و الإختلاف بين كل منها ،و العمل على تقريب وجهات النظر بين الأشخاص مما ينتج عنه في نهاية الأمر الوصول لحلول فعالة .
  7.  الإبتعاد عن كثرة الحركة أثناء التحدث أمام الآخرين ،و كذلك حسن اختيار الألفاظ ،و العبارات ،و الإبتعاد عن الألفاظ الغير مستحبة ،و التمسك بالتعامل مع الآخرين بأحترام ،و عدم التمسك بالرآي ،و الإعتماد على أسلوب مميز في اقناع الأفراد المشاركين في الحوار بعيداً عن الإساءة ،و الغضب .
  8. التأني ،و عدم التسرع في التحدث أو الرد على الطرف الآخر  لأنه قد ينتج عنه الكثير من الأخطاء بل يجب التركيز ،و التفكير  بدقة ،و من ثم التحدث أمام الآخرين .
  9.  الإبتعاد عن العصبية الزائدة ،و العنف  ،و المحافظة على الهدوء .
  10. التحلي بالصبر ،و ذلك من أجل النجاح في اقناع الآخرين بما تريده ،و كذلك من الضروري الإبتعاد عن التحدث بلغات غريبة يصعب على الحاضرين فهمها .

مهارات الحوار الفعال

للحوار كما لغيره من المهارات آداب ينبغي علينا أن نتأدب بها و نتقنها حتى نحصل على حوار هادف متميز و من هذه الآداب : الحديث باللغة العربية الفصحى ، تحري الصدق في الحديث أثناء الحوار ، إعطاء المحاور الوقت الكافي للحديث ، حُسن الاستماع للطرف الآخر في أثناء حديثه ، طرح الأفكار و وجهات النظر بأسلوب مهذب لبق ، الحديث بنبرة.

خصائص النص الحواري

تواتر أسماء الأعلام فيه. استخدام الجمل الحوارية الواضحة في مفرداتها. توظيف ضمائر المخاطب بكثرة. استخدام أساليب التعجب، والاستفهام، والأمر.

شروط الحوار الناجح

  1. تحديد موضوع النقاش
  2. إعطاء معلومات للمتحاورين
  3. تحديد ما ليس موضعاً للحوار
  4. البُعد عن التجريح
  5. إدارة الحوار
  6. تلخيص أهم النقاط

مميزات الحوار الناجح

عقد الحوار في مكان وزمان مُناسبين. وجود استماع إيجابيّ بين أطراف الحوار، ممّا يُساهم في استمراريّته. عدم تركيز الحوار على جزء مُعيّن منه على حساب الأجزاء الأخرى. استخدام الحوار لأسلوب مختصر وواضح وبسيط دون وجود إطالة في الكلام، مع الاعتماد على مجموعة من الأمثلة والأدلة والشواهد.
السابق
كيف لا تهتم بظنون الآخرين ؟
التالي
كيف تكون شخص متفائل ؟

اترك تعليقاً