التعليم

أنواع الصفائح الارضية

أنواع الصفائح الارضية

إذا كنت تريد عزيزي القارئ معرفة ما هي أنواع الصفائح الارضية ؟، فإننا سوف نطرح لكم الإجابة عن هذا السؤال المتداول بشكر كبير عبر محركات البحث الإلكتروني، ولا سيما من قِبل طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية رغبة في معرفة الإجابة عنه والتفوق في مادة العلوم لهذا العام الدراسي الجاري.

حيث استحوذ هذا التساؤل في الآونة الأخيرة على النسبة الأعلى في البحث عن إجابته عبر محركات البحث من قِبل بعض الأشخاص بالإضافة إلى الطلاب والطالبات خاصة بعد تفعيل حكومة المملكة العربية السعودية لنظام التعليم عن بُعد الذي يُعتبر أحد أبرز الأنظمة التي تسعى المملكة إلى تطبيقها لرؤية المملكة لعام 2030 التي من شأنها جعل الأنظمة التقليدية تتحول إلى أنظمة تعتمد اعتماداً كلياً على الخدمات التكنولوجية الحديثة رغبة منها في مجارة الدول المتقدمة في التكنولوجية الحديثة المنتشرة بسرعة كبيرة، فيما طرحت لنا وزارة التعليم السعودية نظام التعليم المُطبق في الفترة الماضية والمعروف باسم خدمة منصة مدرستي التعليمية، كما يهدف هذا النظام  لتسهيل الحركة التعليمية على الطلاب  عبر دراسة جميع المواد التعليمية من منازلهم دون الحاجة للتوجه نحو المدرسة، إذ جاء ذلك وفقاً للإجراءات الوقائية المنصوص عليها من قِبل منظمة الصحة العالمية من أجل مكافحة الوباء العالمي المتمثل في فيروس كورونا المستجد covid-19.

وهنا وفرت المملكة العربية السعودية كل أشكال الوسائل والمساعدات لتشكيل بيئة إلكترونية عن المدرسة للطالب في منزله تحاكي افتراضياً المدرسة الحقيقة، كما توفر شبكات ومواقع الأنترنت الإجابة عن كل الأسئلة التي يتم عرضها من قِبل الطلاب عبر محركات البحث الإلكتروني، وهذا ما نوفره إليكم اليوم عن طريق موقعنا، إذ نقدم لكم الإجابة النموذجية عن سؤالكم من المقررات والمناهج السعودية عبر السطور التالية من هذا المقال، فما عليكم سوى متابعتنا، كونوا معنا.

أنواع الصفائح الارضية

علينا في البداية معرفة مفهوم الصفائح الأرضية، فهي عبارة عن الغلاف الصخري الخارجي لكوكب الأرض المتمثلة في طبقتي الوشاح الصخري والقشرة الأرضية، إذ تتشعب من مجموعة من الصفائح يُطلق عليها الصفائح التكتونية، حيث تظهر هذه الصفائح نتيجة حركتها تحت الأرض في البراكين والزلازل، بالإضافة إلى السلاسل الجبلية والخنادق التي تحدث في المحيط، فيما نوضح لكم أنواع الصفائح التكتونية المتمثلة في ثلاثة أنواع مختلفة والتي جاءت على النحو التالي:

الحدود المتقاربة

  • هي عبارة عن نوع من أنواع الصفائح التكتونية التي تحدث نتيجة انزلاق صفحتين متقاربتين من بعضهم البعض، إذ تلتقي معاً مما يؤدي إلى تشكيل الجزر والخنادق المحيطية.
  • كما يجدر بنا الإشارة إلى أنه إذا التقت قشرة محيطية مع قشرة قارية يحدث من خلال تكوينات السلاسل الجبلية الكبيرة التي يُمكن أن يصل طولها إلى عدة كيلو مترات، على سبيل المثال: سلسة جبال الأنديز.
  • فيما إذا ألتقت قشرة قارية بقشرة قارية أخرى من نفس النوع، فإنها تقوم بتشكيل سلاسل كجبلية ضخمة، على سبيل المثال: سلاسل جبال الهيمالايا.

الحدود المتباينة

هي عبارة عن نوع من أنواع الصفائح التكتونية التي تحدث نتيجة انزلاق صفيحتين متباعدتين عند بعضهما البعض بشكل تام، ومن ثم تقوم بتكوين الوديان المتصدعة.

  • الجدير بالذكر أنه يمكن من خلال هذا النوع من الصفائح الأرضية تكوين بعض سلاسل التلال الوسطي في أعماق البحار والمحيطات.

الحدود المتحولة

هي عبارة عن نوع من أنواع الصفائح التكتونية التي يمكن أن تحدث تحت الماء أو على سطح الأرض، وفي هذا النوع تقوم الصفائح التكتونية بمحاصرة الحدود المتحولة بعدما يتم تعرضها للانزلاق، ومن هنا يحدث احتكاك بين الصفحيتين نتيجة للضغط الكبير عليها، مما يؤدي إلى نشأة وحدوث الزلازل.

 

إلى هنا عزيزي القارئ قد وصلنا وإياكم إلى ختام هذا المقال الذي تركز حول تقديم وشرح الإجابة عن سؤالكم ما هي أنواع الصفائح الارضية ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة النموذجية من مقررات ومناهج طلاب المملكة العربية السعودية في المراحل الدراسية المختلفة رغبة منهم في تحصيل أعلى الدرجات والتفوق في مادة العلوم هذا العام الدراسي، إلى جانب توضيح كل نوع من أنواع الصفائح التكتونية الثلاثة على حدة.

آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الكثيف والطويل وأجبنا عليكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، إذ يُمكنك أن تجد كل الإجابات عن كافة الأسئلة التعليمية لمختلف المراحل الدراسية في المملكة العربية السعودية.

السابق
المبنى الذي عسكر فيه الملك عبدالعزيز
التالي
أهم 8 فوائد لحبة البركة يجب أن تعلمها

اترك تعليقاً