تنمية بشرية

كيف تتعامل مع شخص يغار منك

شعور الشخص بأنه أقل مستوى من شخص غيره يجعله يعبر عن مشاعره بطريقة وأسلوب الغيرة نحو من يعتقد أنه أحسن وأفضل وأعلى شأنًا، وعندما تتوجه تلك المشاعر نحو الفرد فأن هذا يجعله يشعر بأنه قلق وغير مرتاح ولا يستطيع الحصول على قدر كافي من الفرح في الجو العام وخاصة عند حضور الشخص الذي يكرهه ويغار منه.

الغيرة

تُعد الغيرة شعورًا يمكن أن يشعر به الناس جميعًا؛ إلا أنها تتحول إلى حقد عندما يصعب التعامل معها؛ مؤديةً إلى تدمير العلاقات مهما بدت قوية، وتختلف أسباب الغيرة من شخص إلى آخر؛ فقد تكون نتيجة الشعور بالقلق والخوف من الشخص المُقابل له، أو بسبب غريزة المنافسة لدى الأشخاص، فضلًا عن نقص الاهتمام الذي يحصل عليه المرء؛ مما يؤدي إلى غيرته ممن حوله، وفي هذا المقال سنتحدث عن صفات الشخص الغيور وطريقة التعامل معه.

اكتشف الغيور منك

ما هي العلامات التي تكشف لك؛ أن أحدهم يغار منك؟
هناك العديد من الإشارات الخفية التي عليك أن تتنبه لوجودها لدى شخص يغار منك فعلياً، رغم أن العلامات التي سنتطرق إليها كدلائل على غيرة مبطنة منك؛ لا يجب أن تعتبرها مقياساً ثابتاً للتعامل مع كافة المحيطين بك ومن خلالها تقييم غيرتهم، على سبيل المثال: إذا اعتبرنا الإطراء علامة على غيرة من نجاحك؛ لا يمكنك أن تعممها على كل الأشخاص الذين يمتدحونك كلما التقيتهم!.. دعنا نتحدث عن علامات الغيرة منك دون أن نعتبرها قواعد ثابتة لكل من نعرفهم، حيث يجب أن تعتمد على حدسك في معرفة من يحبك ومن يغار منك حقيقة:

  1. المديح المزيف: أي شخص يشعر بالغيرة منك لن تكون لديه مشكلة في إطرائك علناً، لكن بمجرد أن تذهب أو تدير ظهرك، فإنه سوف يتحدث بالسوء عنك، ولهذا قد يكون الإطراء في غيابك وانتقادك الإيجابي في وجهك من العلامات الصحية على محبة الآخر لك، فلا تنغرّ بالمدح الكثير في وجهك، لأن من يغار لن يخبرك مباشرة بأنه يشعر بالغيرة، بدلاً من ذلك يتظاهر بأنه فخور بك، بالتالي أنت الأقدر على كشف المديح المزيف من المديح الصادق، لأن هذا الأخير يكشف عن نفسه بلا مقدمات وستشعر به، يقول عالم النفس ليون ف.
  2. سيلتزر (Leon F Seltzer): “ليس من الصعب أن تكون حذراً من ثناء الآخرين أو تملقهم، فمن الحكمة فقط التفكير فيما إذا كان لديهم أجندة خفية من وراء مدحك بهذه الطريقة، حيث يمكنك تقليل احتمالات أن مجاملاتهم (التي تبدو جديرة بالثقة)؛ لا تشكل نوعاً من الخدع ذات الوجهين”.
  3. القلق من تحقيقك النجاح: في اللحظة التي تحقق فيها أي نجاح، سيحاول شخص يشعر بالغيرة منك؛ التقليل من شأن ذلك.. سيفعل كل ما في وسعه لمحاولة إثبات أن نجاحك كان صدفة وأنه ليس حدثاً مهماً في الحياة، وسبب قيامه بذلك هو أنه لا يملك هذا النوع من النجاح للاستناد إليه ودعم ثقته بنفسه أمام نجاحك، بالتالي فإن الطريقة الوحيدة التي سيحصل فيها على أي رضا؛ تكمن في إقناع الآخرين بأن نجاحك غير مهم، لأنه بأمس الحاجة لما لديك!
  4. التباهي بنجاحه: على العكس تماماً بمجرد أن يحقق من يغار منك أي نجاح، سيفعل كل ما في وسعه للتباهي، خاصةً أثناء الاحتفال بنجاحك، فقد يكون أكثر ميلاً إلى التباهي بإنجازاته أثناء الاحتفال بإنجازاتك! السبب وراء ذلك هو أنه يشعر أنك أكثر أهمية منه، لذلك عليه أن يحاول كسر نجاحك، فلا تنزعج… لأنك بذلك تساعده على تبرير سلوكه!
  5. من يغار منك يقلدك: وهو دليل على الإطراء أيضاً، فغالباً ما يحاول شخص يشعر بالغيرة منك.. فعل كل ما تفعله، سوف يسير بنفس الطريقة، ويحاول ارتداء الملابس بالطريقة نفسها، وقد يذهب إلى أبعد من محاولة التحدث بطريقتك نفسها أيضاً، قد يكون هذا مزعجاً في بعض الأحيان، لكن أفضل شيء يمكنك فعله هو قبول هذا السلوك، فمن الواضح أن من يغار منك؛ يعتقد أن الطريقة التي تتبعها في حياتك هي طريقة ناجحة، وهو ما لا يضرّ بك.. أليس كذلك؟
  6. متنافس: ويريد إثبات أنه متفوق على الآخرين، ذلك يؤدي إلى أن يكون الشخص الغيور تنافسياً للغاية، وقد تعتقد في أن الميزة التنافسية صحية، وطبعاً تكون على صواب إذا كانت النتيجة ودية، لكن هناك شخص غيور يحرج الآخرين ويشعر بالتباهي مع ذلك، ولا يوجد شيء أسوأ من “الفائز الخبيث”.. تقول عالمة النفس ميلاني غرينبرغ (Melanie Greenberg): “إن الشخص الغيور إما غير آمن أو متعجرف ويريد إثبات تفوقه”.
  7. الغيور يحتفل عندما تفشل: لأنه يكره نجاحك، فمن الطبيعي أن يشعر الأشخاص الغيورون بسعادة غامرة لمشاهدتك تفشل في شيء ما أو ترتكب الأخطاء، ومن يغار منك.. لن يقول ذلك أبداً في وجهك، لكن في أعماقه وفي سره يستمتع بفشلك، وهذا غير منطقي.. إذا كان يحاول تقليدك ليتمكن من تحقيق نفس النجاح الذي حققته! لكنه لا يتعلم أن ارتكاب الأخطاء جزء مهم من الحياة والتعلم، حيث أثبتت دراسة في عام 2009 بأن هناك “ارتباطات عصبية قوية بين الشماتة والحسد (الغيرة)”، فإذا لم تنزعج من فشلك؛ لن يحصل الغيور على المتعة.. لذا لا تفسح له مجال الاحتفال، وهو أمر بسيط جداً، لكن ابدأ أولاً.. بشكر نعمة الفشل!
  8. يحب القيل والقال والثرثرة: يتظاهر الغيور كثيراً أنه فخور بك (كما قلنا أعلاه)، وبمجرد أن تدير ظهرك؛ سيحاول استهداف أشخاص تربطهم بك علاقة جيدة ليتحدث عنك بالسوء، لأنه يرغب في أن يكون لديه نفس الاحترام من هؤلاء الأشخاص، بالتالي يبذل جهده لتدمير احترامهم لك؛ بتعليقات سلبية عنك قد تتضمن شائعات كاذبة، وأنا متأكدة بأن هذه الانتقادات والسلبية الموجهة ضدك؛ لم تمنعك من الوصول إلى هدفك، لكنها بالتأكيد ستصرف انتباهك لبعض الوقت، وأنت تعرف كم هو ثمين وقتك.
  9. هل يكرهك؟ على الأغلب نعم.. ربما بدون سبب يدفعه لكرهك قد يشعر بالغيرة، وللأسف من الصعب التعامل مع هذا الأمر، لأننا غالباً لا نرغب في أن نكره أو أن نكون مكروهين من دون سبب، قد تشعر بالحاجة لتظهر لهذا الشخص أنك محبوب، لكنك قد تفشل في ذلك، لذا يكون من الأفضل فصلهم عن حياتك، فأنت لا تحتاج إلى هذه السلبية.
  10. لغة الجسد تكشف من يغار منك: هل تعلم أن من يقاطع ساقيه وساعديه أمامك.. أثناء حديثك عن إنجازاتك؛ ربما يكون من أصدقائك الغيورين؟ فوفقاً للغة الجسد (سنتحدث عنها في مقالات مستقلة).. إن هذا الشخص لا يشعر بالأمان أمام نجاحك، وأنك تعطيه صورة يتمناها عن ذاته، لكنه لا يستطيع الوصول إلى تحقيق ذلك.
  11. ربما يرغب في إفساد خططك: وهذه علامة أيضاً حيث يمكن لشخص يغار منك تقديم نصيحة سيئة لك في الوقت الذي يتظاهر بأنه يقدم لك خدمة، فيلفت نظرك إلى بعض الجوانب السلبية القليلة في أمر تخطط له، مثلاً ترغب في شراء قطعة أرض أو عقار ما؛ وحتى لو لم تطلب نصيحته، فإنه يأتي إليك بكل التفاصيل السيئة المتعلقة بهذا المخطط، رغم أنك في أعماقك اتخذت القرار وتعرف أن هذا المخطط جيد لمستقبلك!

علامات غيرة شخص منك

  1. المدح الكاذب عندما يشعر شخص شعور الغيرة اتجاهك فإنه لن يكون هناك مشكلة لديه بمدحك امامك ولكن ما إن غبت يقوم بالكلام عنك .
  2. التقليل من نجاحك .
  3. التباهي بالنجاح الذي حققه .
  4. إظهار المنافسة .
  5. الاحتفال بفشلك .
  6. يحبون الثرثرة من وراء ظهرك .
  7. الكره بلا سبب.

كيف تتعامل مع شخص يغار منك

يمكن أن يتخلص الفرد من التوتر وأن يقلب الوضع عليه من خلال حيل بسيطة وسهلة وتعبر عن الذكاء من طريقة التعامل، ويكون ذلك عن طريق طرق التعامل مع الأشخاص التي تغار منك وهي :

  1.  إذا فعل الشخص كافة الأمور السيئة تجاهك بسبب غيرته منك ومن عملك وحياتك بشكل عام، فلابد ألا تأخذ كلامه وتصرفاته بشكل جدي وأن تكون هادئ دائمًا وتجعل تصرفاتك تنتج عن عقلانية دومًا.
  2. عدم إعطاء الفرد أي فرصة ليصدق أفكاره التي يحبكها في خياله، وذلك من خلال تجاهل تعليقاته السخيفة الجارحة.
  3. إذا كان الفرد يريد أن يجعل من أمامه يراجع تصرفاته وطريقة معاملته معه، عليه ألا يتقرب منه وأن يجعل علاقته معه بصفة رسمية، أي يكتفي بإلقاء التحية عليه فقط، والتسامح ، فمن تعريف التسامح القاء التحية حتى على من أذاه
  4. لابد أن يتواصل الفرد مع الأشخاص المحبين إليه، وأن استطاع جعله يصادقهم، لأن هذا الأمر سيعطيه الشعور بعدم الرغبة بوجوده من قبلكم، وهذا يجعلهم يكرهونه ويغارون منه أكثر مما قد يؤدي إلى ذلك لوقوع مشاكل هو بغنى عنها.
  5. رأى الخبراء أن الاجتماع لمدة دقيقة واحدة كافية للشخص الذي يغار منك، وعليك ألا تعطيه أهمية وتمضي الكثير من الوقت معه.

كيف تعرف أن صديقك يغار منك

  1.   لا يشعر بالسعادة من الأخبار السارة التي تخصك: فرغم أنه صديقك إلا أن اخبار كزواجك وتعيينك في وظيفة مناسبة لا تجعله يبدو سار أو سعيد.
  2.  يقلل من الإنجازات الخاصة بك دائما، ويعتبرها جاءت بالصدفة أو دون ترتيب أو لعلها مجرد ضربة حظ.
  3.  يتجنبك في الأوقات الصعبة وينتظر سقوطك وفشك بين اللحظة والأخرى، ويتجنب مساعدتك في تلك الأوقات فقط ينظر لك من بعيد ويكتفي بالصمت.
  4.  يشعر بالتنافس معك دائما حتى لو كنتما تعملان في مجالان مختلفان، وهو سلوك سئ حتى لو كنتما في مجال واحد، طالما لا تتوافر فيه حسن النية.
  5. يخشي أن يفقدك، ويحاول بشتي الطرق السيطرة عليك، والحفاظ على صداقتك مهما كلفك الأمر.

كيف تعرف الشخص الذي يحسدك

يعتبر الحسد أو الغيرة من المشاعر الطبيعية التي يشعر بها الشخص تجاه آخر، ذلك أن الطبيعة البشرية جبلت الإنسان إلى إرادة وتمني الأفضل لنفسه ومقارنة نجاحاته بنجاحات الآخرين.

ومن المعروف أن الحسد هو أن يتمني الشخص (الحسود) زوال النعمة التي أفاء الله تعالي بها على الشخص الآخر (المحسود)، وأن تزول بعيداً عنه سواء كان في نعمة  في الدين أو الشؤون الدنيوية.

  1. لا يفرح بما أنجزته: وغالبا ما ترجع أسباب الحسد إلى العداوة والكره للشخص الذي تسبب له الأذى، والإعجاب الزائد بالنفس، وحب السلطة والثناء على نفسه دوماً والحب الشديد للدنيا وعدم الرضا بالقضاء والقدر وكثرة ظلم الآخرين، وهناك مجموعة من العلامات والأعراض التي تمكنك من معرفة أن شخصا معينا يحسدك أو يغار منك، منها تهنئة الجميع لك على تفوقك سواء في الجامعة أو العمل إلا هذا الشخص رغم قربه منك، مما يعني أنه غير فرح بما أنجزته، أيضا قد تشعر وأنت تتحدث معه عن مشاريعك ومخططاتك وتجده يبادر إلى القيام بها قبلك، كذلك قد تجده يتفادى تمضية الوقت معك؛ نظرا لأن نجاحك يذكره بفشله، وهو يخشى أن يقارن أصدقاؤكما المشتركين بينك وبينه.
  2. يتابع أخبارك دائما: ومن علامات معرفة أن شخصا ما يحسدك هوسه بك دائماً ومحاولته الاطلاع على كل ما تفعله. كما أنه لا يريد الاعتراف بنجاحك وتفوقك ويقابل بأنه لعبة حظ وينسبها إلى المصادفة. أيضا تجده يعشق نسج الشائعات ونقل أحاديث غير موجودة بتاتاً، كذلك تجده يتابع أخبارك دائما، ليس من باب الاطمئنان لكن لمعرفة أسرارك وطرقك المتبعة في تحقيق أهدافك، ليحاول دائما التقرب إلى مصادرك الخاصة، والتعرف على أسباب نجاحك.
  3. يحاول تخريب نجاحاتك: كما أنه يمكنك معرفة الشخص الذي يحسدك عندما  تتفق معه على مساعدتك في إنجاز بعض الأمور ثم تجده يختلق الأعذار ولا يفي بالوعد، أيضا تجده يتجنب النظر في عينيك حينما تخبره عن إنجازاتك أو أخبارك الجيدة. كما أنه يحاول دائماً تخريب نجاحاتك وكذلك تظهر عليه علامات الكراهية فجأة، مع أنك لم تسئ إليه بأي أمر.
  4. يسعى دائماً إلى إحراجك: إضافة لذلك فالشخص الذي يغار منك قد يسعى دائماً إلى إحراجك، والتقليل من قيمتك أمام الآخرين، وهو غالباً ما يقوم بهذا التصرّف تحت شعار المزاح، ولكنه فعلياً يسخر منك ويحاول النيل من كرامتك. أيضا تجده يسعى دائما للإيقاع بينك وبين أصدقائك عن طريق تأليف الروايات التي تخصهم عن لسانك، وبهذا يضعك في مواقف محرجة من دون أن يكون لك أي ذنب فيها.

كيف اتعامل مع الناس اللي يغارون مني

  1. حاول التحدث معه لتكتشف سبب غيرته: احرص علي معرفة السبب الرئيسي الذي يكمن وراء غيرته فقد يشعر بعض الاشخاص بالغيرة من نجاحك أو من تمتعك بحياة مترفة وقد يغار أشخاص أخرون من إهتمامك بأشخاص وإهمالك له وتختلف طريقة التعامل مع المشكلة وفقا لسبب الغيرة
  2. تجنب المبالغة في استعراض نفسك والتحدث عن إنجازاتك: من الممكن أن تكون أنت السبب الرئيسي في إشعال فتيل الغيرة في الشخص الغيور عن طريق تحدثك عن نفسك والتفاخر بنجاحك وتميزك والمهارات التي تمتلكها مثل تحدثك الدائم عن منصبك الجديد وعن جمال زوجتك ومعاملتها الجيدة لك فمبالغتك في استعراض ذلك دون مراعاة لمشاعر الغير الذين قد يمرون بازمات أو هموم أو مشاكل زوجية تدفعم للغيرة منك
  3.  أن هذه مجرد غيرة وليست حقد علي الإطلاق: الغيرة شعور طبيعي لدي الإنسان كما قلنا فقد نستطيع إيجاد حل لها لكن في حالة تحولها لحقد مدمر فأن الشخص بذلك أصبح خطيرا يحقد علي نجاحاتك ويتمني لك الفشل فعليك التفكير هل ستستطيع الإستمرار في صداقته رغم إظهاره للحقد عليك ؟
  4. تجنبه قبل أن يدمرك: كن واضحا معه واخبره أن طاقتك لم تعد تتسع لتحمل تصرفاته وأنك قررت قطع كافة أوجه الإتصال معه وقد يكون ذلك صعبا إلا أنه أفضل من أن تخسر علاقتك مع أصدقائك بسببه
  5. إجعل من غيرته حافزا لك: حول غيرة هؤلاء الأشخاص إلي دافعا للنجاح والإصرار عليه ولاتستسلم إلي غيرتهم وحقدهم وتجلس محبطا
  6.  تجاهل التعامل معهم: تجنب الإنخراط والإندماج مع الأشخاص الغيورين واعتبر غيرتهم ومضايقتهم لك كأنها لم تكن كما أن عليك عدم الدخول في أي نقاش أو جدال وتجنب التحدث معه والإستماع إليهم
  7. تمسك بالأشخاص المحبوبين: احرص علي التمسك بالأشخاص الذين يتعاملون معك بإحترام وتقدير ويفرحون بما تحققه من إنجازات فقربك من هؤلاء الأشخاص سيزودك بالقوة ويمنحك الشعور بالإيجابية.

كيف تقهر من يكرهك

  1. تجنب الجدال مع الناس .
  2.  تقبل الآخر ولا تكذبه .
  3.  تصفية قلبك تجاه من يكرهك .
  4.  لا تأخذ أفعال الشخص الكاره على محمل شخصي .
  5.  المواجهة .
  6.  الابتعاد وأخذ استراحة.

كلمة لشخص يغار منك

لا تلوم من يغار منك بل احترم تلك الغيرة لان غيرته ليست سوى اعتراف مغلف بانك افضل منه.

اختبار من يغار منك

لمتابعة الاختبار اضغط هنا

السابق
ما سبب قلة حركة الجنين في الشهر الخامس
التالي
كيف تتعامل مع شخص يكرهك

اترك تعليقاً