تنمية بشرية

كيفية التخطيط للحياة ؟

العديد منا غالباً ما يعيش حياته بشكلاً غير منظم أو مخطط أي بشكلاً ارتجالياً فدائماً ما نتخذ قراراتنا ، و يقوم بأداء أعمالنا بل والسعي وراء تحقيق أحلامنا بشكلاً عشوائياً بل و الأغرب أننا نتوقع بكل بساطة أن ننال غايتنا و أهدافنا بكل سهولة ،  فالإنسان غالباً ما يكون لديه التطلع أو الطموح لتحقيق أحلام يفكر بها أو يسعى لتحقيقها ، ولكن المشكلة تكون أنه لا يسعى بالشكل السليم أو الصحيح أو المنظم وغير المخطط له ، ولكن الحياة قد أثبتت أن تلك الطريقة البدائية أو الغير مدروسة للحياة أي غير المخططة أو المرتبة ليست هي الطريقة الصحيحة للحياة ، و الدليل على ذلك أن الإنسان إذا ما أعطى لنفسه الفرصة للتأمل فيما حوله من أشياء أو من مخلوقات سيجدها لا تخلو من التنظيم و الترتيب فلا يوجد شيئاً كان نتاج للعبث أو لطريقة عشوائية إذاً فإنه يجب على الإنسان أن يدرك ضرورة وأهمية التخطيط في حياته ، وأن يسعى بشكل دائم أن تكون جميع شئون حياته مرتبطة و مبنية على أساس من التنظيم والتخطيط لها ، و ذلك حتى حتى يتمكن من الوصول إلى أهدافه التي يرجوها لنفسه في شتى نواحي حياته المختلفة .

تعريف التخطيط  :-  هو تلك الدراسة المسبقة لأي أمر أو شأن يقبل عليه الفرد ، و ذلك من أجل أن يحقق من خلاله النتائج التي يرجو الوصول إليها ، و يبغيها ، و لعل من أبرز الدلائل على أهمية التخطيط في حياتنا أن نرى الكثير من الأشخاص المتوفقين يسيرون على جداول معدة مسبقاً ، ومعروف بها بل و محدد أهدافهم في الإطار الزمني الخاص بالوصول لها ، و ذلك لأن عنصر الوقت يمثل لديهم أهمية كبيرة للغاية إذاً فعلى الإنسان أن يقوم بالتخطيط لأهدافه في الحياة من أجل أن يصل إلى النجاح أو الغايات التي يريد الوصول إليها .

كيفية التخطيط للحياة ؟

أولاً :- القيام بالاستغلال السليم والأمثل لموارده الخاصة أي التوظيف السليم لقدراته ، وشخصيته ، و مواهبه ، و ما يتميز به ، و ما يمتلكه من مهارات شخصية .

ثانياً :-  القيام باختيار أفضل الطرق أو المسالك التي سيقوم بسلكها في حياته أي أياً من تلك الطرق التي ستلائم توجهاته ، و أفكاره وأن يقوم الإنسان بدخولها بدون تردد لأنها ستكون هي طريقة لتحقيق النجاح .

ثالثاً :- الحفاظ على حياة متكاملة و متوازنة أي أن يكون الإنسان قد قام بتقسيم حياته على أساس راعى فيه كل النواحي المختلفة لحياته ، وأحدث بينها توازناً أي ألا يكون قد أتى أمراً منها على حساب أمراً أخر فلابد للإنسان أن يسعى إلى إحداث تكامل سليم ، و ذلك ليحصل على حياة جميلة ، و هادئة ، و متكاملة يستطيع بها تحقيق النجاح على كافة الأصعدة ، و أن لا يدع أياً منها مهملاً أو متروكاً حتى لا يفاجئه بكونه عائقاً أمام وصوله للنجاح  الذي يبغي أن يحققه .

رابعاً :- تقييم الخطة :– و هي تعني بقاء الإنسان على تواصل مستمر مع ما قد قام بإعداده من أهداف و أن لا ينسى ما هي أو لولياته و أهدافه ، و أن يقوم علاوة على ذلك بمراقبة سير حياته ، و ذلك وفقاً للخطة التي قد أعددها لنفسه ، حيث أنه في بعض الأحيان من الممكن أن يقوم الإنسان بإعداد الخطة السليمة ، و المثلى لحياته لكنه لا يلتزم بها أو يتمسك بما قرره فيها ، ولذلك فإن عليه أن يقوم بوضع تلك الخطة الواعية و السليمة ، و التي يكون هو من يستطيع الالتزام بتنفيذها و السير وفقاً لما وضعه فيها من أهداف ، حيث أن يجب عليه أن يقوم دائماً بتخيل لحظات نجاحه ، مما سيعطيه دائماً القدرة ، و النشاط ، و الأمل المطلوبان للنجاح ، والوصول إلى أهدافه ، و غاياته حتى لا يفقد الدافع أو الحماس للالتزام بها ، و العمل على تحقيق ما فيها .

كيف تخطط لحياتك

يجدر بالشخص عند التخطيط لحياته أن يجيب على بعض الأسئلة التي تتعلق بإنجازاته المحققة حتى ذلك اليوم، ليستدل بعدها على ما يجب عمله في السنين المقبلة، ومن الأمثلة على هذه الأسئلة ما يلي:

  1. كيف تم قضاء الوقت؟
  2. ومتى تم الانحراف عن المسار؟
  3. متى استخدمت المواهب والمهارات، وكيف كان الشعور؟
  4. كيف كانت النشأة، وهل احتوت على معيقات؟ متى تم القيام بشئ لتجنب المواجهة، مع المعرفة في الوقت الحاضر أن ذلك لم يكن صحيحاً؟
  5. ما هي الأمور التي تم تأجيلها والتي يأمل الشخص لو أنه أمضى وقتاً أكثر عليها؟

كيفية التخطيط لحياتك

كي تعرف كيف تخطط لحياتك لا بد وأن تراعى اتزان جميع أركان الحياة السبعة ، وذلك لكي تعيش حياة سعيدة الركن الأول الروحاني وهذا يعتبر أهم ركن في حياتك ويعتمد هذا الركن على علاقتك بالله سبحانه وتعالى وتسأل نفسك سؤالا ما هي أحوالي مع الله ؟ هل أصلي جميع الصلوات في جماعة ؟ هل أؤدي ما على من زكاة ؟ هل أصوم تطوع ؟ هل أصدق في حديثي أم أكذب ؟ وهكذا ……… الركن الثاني الشخصي : وفي هذا الركن تسأل نفسك عدة أسئلة ، هل طورت نفسك في مجال معين ؟ الركن الثالث المهني : هل طورت نفسك في شغلك . ما هي الدورات التي تريد أن تأخذها ؟ الركن الرابع المادي  : هل أنت راض عن دخلك الشهري ؟ ما هي مقترحاتك لتزيد من دخلك ؟ الركن الخامس الصحي : هل تتغذي بطريقة صحية ؟ متى آخر مرة كشفت عن أسنانك ؟ هل تشرب قدر كاف من الماء كل يوم ؟ . الركن السادس الرياضي : ما هي الرياضة التي تفضلها ؟ وهل تمارسها باستمرار ؟ الركن السابع الاجتماعي : ما هي علاقتك بوالديك، وأخواتك، وأصدقائك ؟ متى آخر مرة استضفت صديق على العشاء ؟ اتزان  الأركان السبعة : لكي تتزن الأركان السبعة لا بد وأن تسأل نفسك عدة أسئلة السؤال الأول ( أين أنا الآن ) فلابد وأن تعرف أين تقف في كل ركن من الأركان السبعة فمثلا بالنسبة للركن الرياضي وسألت شخصين هل تمارس الرياضي الأول أجاب لا والآخر أجاب أنا أريد أن أمارس الرياضة  فالفرق واضح والإرادة هي نقطة التغيير. والسؤال الثاني ( ماذا أريد ) وهو الهدف المراد تحقيقه وعليك تحديده وتقسيمه إلى قطع، والسؤال الثالث ( لماذا أريد ) وهذا السبب يجعلك أكثر إصرارا على تحقيق هدفك. مما لا شك ان  عملية التخطيط التي تقوم بها لحياتك هي هامة كي تتقدم وتتطور وتصل الى ما تطمح اليه، وبتطبيق النقاط المذكورة في هذا المقال اصبحت الان تعرف كيف تخطط لحياتك بشكل افضل.

التخطيط الفعال للحياة

نظرًا إلى أهمية التخطيط في حياتنا، يلزم خطوات عملية لتطبيق ذلك، وهناك ثلاث خطوات رئيسة تمر بها عملية التخطيط لأي شيء يرغب الإنسان في التخطيط له:

  1. تحليل الوضع القائم: بحيث يعمل على تحليل وضعه الحاضر ويقارنه بالماضي، وأيضً بما يهدف له مستقبلًا.
  2. تحديد الأهداف المنشودة: بحيث يجب أن يسعى الإنسان دائمًا إلى أن يكون لدَيه هدف أو مجموعة أهداف واضحة المعالم ويسعى إلى تحقيقها، وأن يكون الإنسان حريصًا دائمًا على أن يكون طموحًا.
  3. وضع خطة الحياة مكتوبةً: إن أهمية الكتابة في تحديد الأهداف والخطط لا تقل أهمية عن التخطيط نفسه، لأن الخطة الذهنية غير المكتوبة لا تزال مجرد فكرة، ثم إذا تم نقلها على ورق حينها قد تصير خطة حقيقية، فلا توجد فائدة مستمرة لأي خطة اعتمادًا فقط على الذاكرة.

التخطيط اليومي

  1.  يساعد في إدارة الوقت
  2. يمكنك من تحسين الإنتاجية
  3.  يخلصك من التوتر والإجهاد
  4. له العديد من الفوائد الصحية
  5. يوفر المزيد من الوقت للأنشطة الإبداعية
  6.  يحفظ السجلات

موضوع تعبير عن كيفية التخطيط للحياة

لتحميل الملف اضغط هنا

كيف تخطط لحياتك PPT

لتحميل الملف اضغط هنا

كيف تخطط لحياتك pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

 

 

السابق
ما هو ورق البرشمان
التالي
ماهو اليأس ؟

اترك تعليقاً