التغذية

فوائد مربى المشمش للبشرة و القولون

فوائد مربى المشمش

يعد المشمش أحد الفواكه المغذية ذات الفوائد العديدة، إذ يحتوي على مضادات الاكسدة والبيتا كاروتين والألياف الغذائية والعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، وأشهرها البوتاسيوم وفيتامين ج. خلال المقال سنتعرف على فوائد مربى المشمش .

فوائد مربى المشمش للبشرة

فلنستعرض أبرز فوائد المشمش المحتملة للبشرة:

1. علاج ومقاومة بعض الأمراض الجلدية

من الممكن للزيت المستخرج من اللب المر لبذور المشمش أن يساعد على علاج ومقاومة بعض المشكلات الجلدية وذلك عند تطبيقه موضعيًا على البشرة. وهذه أبرز المشكلات الجلدية التي قد يكون زيت المشمش مفيدًا في علاجها: الأكزيما، والصدفية، والجرب.

تعزى فاعلية زيت بذور المشمش المحتملة في هذا الصدد لاحتواء الزيت على: حمض غاما اللينولينيك، وفيتامين هـ، وبعض الفيتامينات والمواد الأخرى المفيدة للبشرة.

2. مقاومة بعض علامات شيخوخة البشرة

قد تساعد ثمار المشمش والزيت المستخرج منها على مقاومة العديد من علامات شيخوخة البشرة وإبطاء وتيرة ظهورها، لا سيما علامات الشيخوخة الاتية: التجاعيد، وبقع الكبد، والخطوط الرفيعة.

والسبب وراء فوائد المشمش للبشرة في هذا الشأن يعزى لغنى المشمش وزيته بفيتامين هـ وبعض مضادات الأكسدة، والتي قد تساعد على:

  • تحفيز خلايا البشرة لتتجدد بانتظام.
  • علاوة على ذلك حماية البشرة من التأثير السلبي للشوارد الحرة.
  • تعزيز مرونة البشرة، وتحفيز البشرة لتقوم بإنتاج الكولاجين. 

3. حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية

يحتوي المشمش على عناصر غذائية قد يكون لها دور هام في حماية خلايا البشرة من التأثير الضار الذي قد تحدثه فيها الأشعة فوق البنفسجية، مثل المواد والعناصر الغذائية الاتية: فيتامين هـ، وفيتامين ج، والبيتاكاروتينات.

واجتماع العناصر المذكورة في المشمش، يعني أن المشمش قد يساعد على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية وتبعاتها، مثل: حروق الشمس، وعلامات الشيخوخة.

4. ترطيب الجلد بطريقة طبيعية

يحتوي المشمش لا سيما المشمش الطازج على كمية كبيرة نسبيًا من المياه، لذا قد يساعد تناوله على الحفاظ على البشرة رطبة وصحية.

كما يحتوي المشمش على العديد من المغذيات الأخرى التي قد تسهم في رفع مستويات رطوبة البشرة، مثل: أحماض أوميغا 3 الدهنية، وفيتامين أ.

5. فوائد المشمش للبشرة الأخرى

قد يكون للمشمش ولزيته العديد من الفوائد الأخرى لبشرتك، مثل:

  • الحفاظ على صحة البشرة عمومًا، وإعطاء الجلد والبشرة مظهرًا ناعمًا وجميلًا.
  • علاوة على ذلك تقشير البشرة من الخلايا الميتة، لا سيما عند استخدام زيت المشمش موضعيًا على البشرة.

فوائد مربى المشمش لزيادة الوزن

وعنها يتحدث الدكتور محمد عيسى استشارى الباطنة، مؤكدا أنها من أفضل المأكولات التى تساعد بالفعل على زيادة الوزن بشكل خاص، وإمداد الجسم بالكثير من الفوائد بشكل عام، فهى تحتوى على العديد من العناصر المفيدة وفيتامين ب الهام للجسم، كذلك تحتوى على نسبة كبيرة من الكالسيوم الهام للعظام وتقوية الجسم.

يمكنك قراءة فوائد التفاح للبشرة و الشعر و القلب و العيون و اضراره

فوائد مربى المشمش للقولون

  1. يمكن للمشمش أن يساعد على إرخاء العضلات في الأمعاء، مما يساعد على تخفيف الإمساك. كما يساعد على تهدئة العضلات في المعدة والأمعاء على تخفيف الالتهاب الناتج عن الإمساك أو الحموضة.
  2. علاج حالات الامساك التي قد تترافق مع مشكلة القولون العصبي. اذ يعمل المشمش على زيادة حركة الامعاء وزيادة العصارة الصفراء وعصارة المعدة ويفضل تناوله مطحونا اذ يساعد على تليين الامعاء
  3. في حالات الإصابة بأنفلونزا المعدة، تساعد الألياف الموجودة فب المشمش على تجميع الإسهال المائي وعلاجه، مما يساعد على إبطاء ومنع حركات الأمعاء الرخوة أو السائلة..
  4. يحسن عمل الجهاز الهضمي بفضل الألياف التي تسهل حركة الأمعاء. وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الإمساك المتكرر وانتفاخ البطن، يوصي الأطباء بإدراج المشمش في النظام الغذائي
  5. علاج حالات المغص والتشنجات وتقليل التوتر عند مرضى القولون العصبي، لاحتوائه على نسبة عالية من الخصائص المضادة للتشنج، وهو يبعث على الشعور بالاسترخاء في حال تناوله على شكل شاي بصورة مستمرة.

فوائد مربى المشمش للحامل

  1. يحافظ المشمش على المعدل الطبيعي للسكر في الدم، لذا يقي الأم الحامل من خطر التعرض للإصابة بمرض سكر الحمل.
  2. يحتوي المشمش على نسبةٍ كبيرةٍ من السيليكون والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفسفور وغيرها من العناصر والمعادن الأخرى، التي تسهم بشكل كبير ومباشر في نمو الجنين بشكل صحي وسليم، ويحتوي أيضًا على عنصر النحاس والكوبالت اللذين يحميان الأم من الإصابة بالأنيميا (فقر الدم).
  3. يحتوي المشمش على نسب عالية من الألياف التي تقلل من فرص حدوث الإمساك أو البواسير في أثناء الحمل.
  4. علاوة على ذلك يساعد المشمش على التقليل من فرص الإصابة بالأمراض الجلدية والبثور السوداء.
  5. يساعد على الحفاظ على استقرار ضغط الدم وتقليل فرص الاصابة بالأمراض القلبية، ويحتوي على مضادات للأكسدة مثل عنصر الفلافونويد الذي يقي من الاصابة بمرض السرطان، ويحافظ كذلك على سلامة البشرة ونضارتها وإشراقها، ويقلل من ظهور علامات الإرهاق على وجه الحامل لاحتوائه على فيتامين “أ”.

من فوائده ايضا:

  1. يحتوي المشمش على عنصر الكالسيوم الذي يعد عنصرًا أساسيًّا لبناء عظام الجنين وتقوية عظام الأم أيضًا لتحمل متاعب الحمل، ويحافظ على الجسم كذلك من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام.
  2. يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، ويحتوي كذلك على عنصر الحديد اللازم للأم وللجنين.
  3. يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن المختلفة التي يحتاجها الجنين لبناء الجسم بشكل صحي وسليم.
  4. يساعدك المشمش على إنقاص وزنك دون أن يؤثر ذلك على صحتك أو صحة جنينك في حال اتباعك لرجيم صحي في أثناء الحمل، لأنه يحتوي على نسب عالية من الألياف التي تعمل على امتلاء الأمعاء ويحسن عملية الهضم، بالإضافة إلى أنه يحتوي علي كمية قليلة من السعرات الحرارية، لذا يمكنكِ أن تتناولي منه ما تريدين دون خوف من زيادة الوزن.
  5. يعمل على تحسين أداء الجهاز المناعي، إذ إن الأشخاص الذين يحرصون على تناول المشمش، يكونون أقل عرضة للإصابة بالالتهابات والاضطرابات أكثر من غيرهم ممن لا يتناولون المشمش.
  6. يمد الأم الحامل بالطاقة اللازمة حتى تقوى على تحمل ومقاومة متاعب الحمل.
  7. تحتوي نواة المشمش على زيت له القدرة على التخلص من تجاعيد الوجه، والحفاظ على إشراق بشرتك ونضارتها.
  8. يقلل المشمش من أعراض حساسية الصدر والالتهاب الشعبي.
  9. علاوة على ذلك يحتوي المشمش على مادة البيتا كاروتين التي تحافظ على صحة العين.

وبالإضافة إلى فوائد المشمش العديدة خلال فترة الحمل، يجب على الحامل أن تتناول 5 حصص يومية من الفواكه المختلفة، والحصة تعادل ثمرة فاكهة متوسطة الحجم.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الخضار الطازجة لصحة الجسم و البشرة

فوائد مربى الكرز

  • يعتبر الكرز من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم الذي يعمل على تنشيط الكلى.
  • تعمل مربى الكرز على إمداد الجسم بالطاقة لإحتوائها على الفيتامينات والسكريات.
  • يحتوي الكرز على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض المختلفة وخاصة السرطانات.
  • علاوة على ذلك تحتوي كل ملعقة كبيرة “ملعقة طعام” من مربى الكرز على 60 سعر حراري.

فوائد مربى التفاح

يحتوى مربى التفاح على العديد من الفيتامينات اللازمة لجسم الإنسان والأملاح المعدنية وخصوصاً الكالسيوم والبوتاسيوم، كما يوجد نسبة كبيرة من فيتامين B، وينصح للأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية بتناول المربى وخاصة مربى التفاح، وذلك لأنها تزيد من إفرازات اللعاب في الفم عن طريق إثارة الغدد التي تحرض على إفرازات المعدة، مما يعطي الإحساس بالجوع والرغبة في الأكل، كذلك يوصى لمرضى الكبد بتناول قليلاً منه، وكذلك المرضى المفتقدين للقيمة الغذائية.

أثبتت العديد من الدراسات بأن جميع أنواع المربى وخاصة مربى التفاح يساعد الجسم في الوقاية من العديد من الأمراض وخاصة مرض السرطان؛ وذلك لأنها تحتوي على مادة البكتين، وهي أحد أنواع الألياف الطبيعية التي تتكون منها الفواكه.

وبالرغم من الفوائد العديدة لمربى التفاح إلا أنه يفضّل الاعتدال في تناوله؛ لأنه غني بالسكر، لذا يجب على مرضى السكر الحد من تناولها ومصابي الفشل الكلوي، وبسبب احتوائه على السكر قد تزيد من مشكلة السمنة، لذلك يجب التخفيف منه أو الحد منه للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، ويجب عدم إضافة المربى في النظام الغذائي للأطفال بشكل مستمر؛ وذلك حتى لا يتعودوا على الطعم الحلو وينفروا من الفاكهة الطبيعية.

يمكنك التعرف ايضا على أضرار النشا للوجه و الشعر

فوائد عصير المشمش

تتعدد الفوائد المتعلقة بالعصير الناتج عن المشمش المنعش نذكر بعضًا منها في ما يأتي:

1. الوقاية من أمراض العيون

يحتوي المشمش على العديد من المركبات العضوية مثل الكروتينويدات والزيزانثين المهمة في الوقاية من أمراض العيون مثل المياه الزرقاء واعتام عدسة العين بالإضافة إلى قدرة عصير الطازج للمشمش على تقوية النظر.

2. مهم لصحة العظام

يضم المشمش مجموعة من العناصر الغذائية التي تساعد في تحسين صحة العظام متل المنغنيز، النحاس والفسفور كما تحمي من مشاكل العظام المتعلقة بالتقدم في العمر مثل هشاشة العظام.

3. يحسن الهضم

بالإضافة إلى احتواء عصير المشمش على كمية جيدة من الألياف عند إضافة اللب والمهمة في المحافظة على وظائف العصارة الصفراوية في القناه الهضمية فهو يمتلك بعض الخصائص الملينة والمهمة في تنظيم حركة الأمعاء ومحاربة الإمساك.

كما يساعد في المحافظة على البكتيريا النافعة والتخلص من البكتيريا الضارة في الأمعاء.

4. يحافظ على صحة القلب

يحتوي عصير المشمش على نسبة عالية من البوتاسيوم المهم لحماية الأوعية الدموية من التصلب. كما يمنع من تشكل خثرات الدم داخل الشراين وتكون الجلطات.

بالإضافة إلى ذلك فإن مضادات الأكسدة الموجوده في عصير المشمش تحمي من مخاطر الجذور الحرة على خلايا القلب.

5. يقي من فقر الدم

يساعد تناول عصير المشمش بانتظام على الوقاية من فقر الدم. حيث يحتوي على كمية من الحديد كما يقي الجسم من التعب والارهاق والاضطرابات الصحية الأخرى والتي قد تؤدي لحدوث فقر الدم.

أضرار المربى

يؤدي الإفراط في تناول المربى إلى اكتساب مزيد من السعرات الحرارية والسكريات. و بالتالي تساهم في الإصابة بالسمنة والتعرض للأمراض الناتجة عن زيادة الوزن، كذلك لا يجب أن يتناولها بعض الأشخاص، من بينهم:

  • مرضى السكري، لاحتواء مربى الفراولة على كمية كبيرة من السكر.
  • مرضى حساسية الفراولة، حيث تؤدي إلى الحكة والطفح الجلدي وصعوبة التنفس.
  • علاوة على ذلك الحوامل والمرضعات.
  • المرضى الذين يتناولون أدوية معينة، حيث يمكن أن تتفاعل مربى الفراولة مع هذه الأدوية.

يمكنك الاطلاع على فوائد المشمش في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد مربى الفراولة للبشرة و الحامل
التالي
فوائد حصى البان للوجه و التنحيف

اترك تعليقاً