التغذية

فوائد عصير الكوسا للتنحيف و البشرة

فوائد عصير الكوسا

تستخدم ثمرة الكوسا بشكل عام للطبخ، لكن البعض يقوم بتحضيرها وتناولها على شكل عصير، وهذا يعني أن تناول عصير الكوسا يشمل لك التمتع بنفس فوائد هذا النوع من الخضار.

فوائد عصير الكوسا للتنحيف

  • فضّل البعض تناول الكوسا للرجيم فهي تساعد على فقدان الوزن ويعود ذلك لكونها قليلة بمحتواها من السعرات الحرارية كما أن محتوى الماء المرتفع فيها يساعد على ذلك إلى جانب توافر نسبة مرتفعة من الألياف
  • ومن ناحية أخرى يعتبر محتواها من الكربوهيدرات والسكريات قليلًا إلى جانب خلوّها من الدهون والكوليسترولحيث إن دراسات تشير إلى أن الوجبات الغذائية التي يعتبر محتواها من السكر والكربوهيدرات منخفضًا قد تكون فعالة للرجيم لأنها تؤثر بشكل إيجابي في الإنسولين والهرمونات الأخرى ومن أمثلة هذه الوجبات ما يحتوي منها على الكوس

فوائد عصير الكوسا للعظام

اللوتين وزياكسانثين هما الكاروتينات الموجودة في الكوسة التي تساعد على تقوية العظام والأسنان ومنع الأمراض المرتبطة بها. كما أن الكوسا غنية بفيتامين «ك» والمغنيسيوم والفولات التي تسهم في نمو العظام.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الكوسا المذهلة للعناية بالبشرة

فوائد عصير الكوسا للكلى

  • تحتوي الكوسا على بعض العناصر المفيدة لصحة الجسم، وبالأخص لصحة الكلى، مثل الكيرسيتين، الذي يعمل على تطهير الكلى من السموم، كما يحمي الكليتين من التلف
  • تحتوي الكوسا على  البروستاجلاندين الذي يعمل على تخفيف لزوجة الدم والتي تتسبب في الإصابة بالفشل الكلوي بالإضافة لذلك فهي تحتوي على فيتامين ج والفسفور، وكلامها مفيد للكلى في حالة ارتفاع نسبة الكرياتينين.
  • وينصح الأطباء المصابين بحصوات الكلى بتناول الكوسا لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم المفيد في تفتيت هذه الحصوات.
  • تحسين وظائف الكلى بفضل خصائصها المدرة للبول، حيث أنها تزيد من كمية الماء والملح المطرودين من الجسم عن طريق البول وأثبتت دراسة علمية قدرة الكوسا على تحسين وظائف الكلى بكفاءة والتخلص من السوائل في الجسم.

فوائد عصير الكوسا للبشرة

إذا كنتِ تعانين شحوب البشرة ومشكلات مثل الحبوب والجفاف وغيرها، فلست مضطرة لشراء عدة منتجات لعلاج كل هذه المشكلات، فالكوسة قد تكون المنقذ لبشرتك بفضل محتواها من الفيتامنيات والمعادن ومضادات الأكسدة، التي تكسبها فوائد متعددة منها:

  • مكافحة الشيخوخة: تحرص النساء على استخدام منتجات البشرة المخصصة لعلاج التجاعيد وعلامات التقدم في العمر، والكوسة قد تغنيكِ عن كل هذه المستحضرات فهي مصدر جيد لمضادات الأكسدة وعلى رأسها اللوتين والزياكسانثين، وهما من الكاروتينات التي لها خواص مضادة للشيخوخة، إذ تحمي الجلد من تأثير الشوارد الحرة التي تؤدي للشيخوخة المبكرة، كما تحمي من تأثير الأشعة فوق البنفسجية التي تتلف خلايا الجلد، كما يعزز الريبوفلافين الموجود في الكوسة صحة الجلد ويبطئ علامات الشيخوخة.
  • تعزيز إنتاج الكولاجين: الكولاجين من البروتينات الأساسية في البشرة، الذي يحافظ على نضارتها ومرونتها ومظهرها الحيوي، ومع التقدم في العمر، يقل إنتاج الكولاجين في الجلد، ما يسبب مظهر البشرة الباهت وظهور التجاعيد، وتُعتبر الكوسة من المصادر الجيدة لفيتامين “ج”، وهو من العناصر الضرورية لإنتاج الكولاجين، ما يبطئ شيخوخة الجلد، ويعيد مظهره الحيوي ومرونته، تحتوي الكوسة أيضًا على الريبوفلافين، الذي يتسبب نقصه في نقص مستوى الكولاجين في البشرة وظهور التجاعيد.
  • ترطيب البشرة: تتميز الكوسا بمحتواها العالي من الماء، ما يرطب البشرة ويحميها من الجفاف ويعزز مظهرها الحيوي.
  • مرونة الجلد: بالإضافة لإنتاج الكولاجين، يساعد محتوى الكوسة من فيتامين “ج” على تعزيز إنتاج الإيلاستين، وهو من البروتينات المسؤولة عن مرونة الجلد ومظهره الصحي.
  • تقليل التهابات البشرة: يقلل اللوتين الموجود في الكوسة من التهابات البشرة، ويحمي البشرة من أضرار الآشعة فوق البنفسجية.

تشاهد ايضا النظام النباتي ما هو و كيف يمكن البدء فيه للمبتدئين و فوائده

فوائد عصير الكوسا للرجال

  1. مي بعض الخبراء الكوسا “الخضروات الذكور” ، وهذا ليس مفاجئًا. الحديد الوارد مسؤول عن الدورة الدموية وإنتاج خلايا الدم الحمراء ، ويدعم صحة الرجال والتستوستيرون.
  2. من المفيد تناول الكوسا لممثلي النصف القوي من أجل تسريع تدفق الدم إلى منطقة الفخذ. والنتيجة هي تحسين الفاعلية والجودة وحركة الحيوانات المنوية. الخضار مفيد للأزواج الذين لا يستطيعون إنجاب طفل.
  3. غالبًا ما يعاني الرجال الذين تبلغ أعمارهم 45 عامًا فأكثر من أمراض عضلة القلب. يوفر Zucchini الوقاية الممتازة للعديد من الأمراض ، مما يقلل من احتمالية الإصابة بنقص التروية ، وبطء القلب ، والسكتة الدماغية ، واحتشاء عضلة القلب.
  4. يجب تناول الكوسة لمنع تطور تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم وتورم الأعضاء الداخلية والأطراف.
  5. كوسة – أداة تستخدم لتسمم الجسم. تسرع الخضروات المسلوقة أو الطازجة من اضمحلال وإزالة الكحول الإيثيلي ، وتسهل عمل الكبد وتجدد الفراغات في هيكلها

فوائد الكوسا المسلوقة

هناك العديد من الفوائد الكوسا، فلنتعرف على أبرزها فيما يأتي:

1. الحفاظ على صحة العيون

تحتوي الكوسا وعائلة الخضار التي تنتمي إليها عمومًا على نسب عالية من مواد وعناصر غذائية هامة وضرورية لصحة العيون مثل: المغنيسيوم، وفيتامين ج، والبيتا كاروتينات، واللوتين، وغيرها الكثير.

نظرًا للخصائص المضادة للأكسدة التي تمنحها العناصر المذكورة أعلاه للكوسا، فإن هذا يجعل الكوسا غذاء مهمًا لحماية العيون من الأمراض والمشاكل المتعلقة بتقدم السن.

2. مفيدة لصحة قلبك

تحتوي الكوسا على نسبة عالية من البوتاسيوم، إذ يحتوي كل كوب من الكوسا المقطع على ما يقارب 295 ملليغرام من البوتاسيوم، أي ما يعادل 8% من الحصة اليومية الموصى بها من البوتاسيوم.

يساعد البوتاسيوم على السيطرة على ضغط الدم في الجسم، إذ أنه يعمل على تعطيل تأثير الملح والصوديوم اللذان يعملان على رفع ضغط الدم.

كما وجد أن زيادة الجرعة التي تحصل عليها من البوتاسيوم يوميًا قد تساعد بشكل كبير في التقليل من فرص الإصابة بالنوبة القلبية، وبالتالي الحفاظ على صحة القلب والتقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب.

تعد الكوسا غنية بفيتامين ج الذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة الهامة والذي يساعد على خفض ضغط الدم وحماية الشرايين والأوعية الدموية من الانسداد، إذ يحتوي كوب واحد من الكوسا المقطعة على 20 ملليغرام من الحصة الموصى بها يوميًا من فيتامين ج.

3. مصدر رائع لفيتامينات عائلة ب

تعتبر الكوسا مصدرًا لفيتامينات عائلة ب والتي تساعد على:

  • دعم عمليات الأيض في الجسم وتحسينها.
  • تحسين الصحة العقلية والنفسية.
  • منع التعب والإرهاق.

4. مفيدة للحوامل بشكل خاص

نظرًا لمحتوى الكوسا العالي من حمض الفوليك، فإن الكوسا تعتبر مهمة بشكل خاص للحوامل، إذ يساعد تناول الكوسا بانتظام على حصول الحامل على جزء من حاجتها من حمض الفوليك لحمل قوي وصحي.

5. السيطرة على السكري

من الممكن منع تطور وحدوث مضاعفات السكري من النوع الثاني إذا ما تم اتباع نمط حياة صحي ومناسب، مثل تضمين الكوسا في الحمية الغذائية، إذ أن غنى الكوسا بالعديد من العناصر الغذائية الهامة مع حقيقة كونها شبه خالية من السعرات الحرارية والسكريات والدهون يجعلها غذاء رائعًا لمنع الإصابة بالسكري.

كما أن تناول الكوسا بانتظام ولأسباب لا يعلمها العملاء تحديدا قد يساعد على خسارة الوزن.

6. المساعدة في موازنة هرمونات الغدة الدرقية

إن قشور الكوسا بشكل خاص قد تحتوي على عناصر من الممكن أن تكون مفيدة جدًا في تنظيم وظائف وهرمونات الغدة الدرقية والأدرينالين وحتى تنظيم مستويات الأنسولين في الجسم.

7. المساعدة على تنظيم الهضم

قد تجد أن البعض يوصي بتناول الكوسا من أجل تنظيم أي مشاكل حاصلة في عمليات الهضم، وذلك نظرًا لأن الكوسا:

  • تحتوي على كمية جيدة من السوائل.
  • تعمل على حماية الأمعاء والجهاز الهضمي من القرحة.
  • تساهم في محاربة للالتهابات.
  • تحتوي على ألياف تساعد بشكل كبير في تسهيل عمليات الهضم.

يمكنك التعرف ايضا على أطعمة خالية من اللاكتوز و كيفية علاج حساسية اللاكتوز

فوائد الكوسا المسلوقة للمعدة

  • تحتوي على كمية جيدة من السوائل.
  • علاوة على ذلك علاج الجهاز الهضمي
  • علاج القرحة
  • السيطرة على ضغط الدم في الجسم
  • تمنع الارهاق والتعب
  • تمنع تطور وحدوث مضاعفات السكري من النوع الثاني
  • علاوة على ذلك تنظيم وظائف وهرمونات الغدة الدرقية والأدرينالين
  • تنظيم مستويات الأنسولين في الجسم.

فوائد قمع الكوسا

  • الحفاظ على صحة القلب بسبب وجود مضادات الاكسدة والزنك والمغنيسيوم والأحماض الدهنية،
  • بالتالي يقلل من ارتفاع ضغط الدم. خيار جيد للأشخاص المصابين بالسكري نظرا لدوره الكبير في خفض مستويات السكر في الدم وتنظيمها

يمكنك الاطلاع على فوائد الكوسا في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الكوسا في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار الفاصوليا البيضاء على الكلى
التالي
فوائد الفاصوليا الخضراء للكلى و البشرة

اترك تعليقاً