التغذية

أضرار العنب الأحمر على الكلى و القولون

أضرار العنب الأحمر

قد يكون محتوى العنب الأحمر العالي من مركبات الفلافونويد وراء تميزه عن أي نوع من أنواع العنب الأخرى، ليس فقط باللون الأحمر الجذاب وإنما أيضًا بفوائده الصحية العديدة والتي أثبتتها الدراسات المختلفة. لكن الاكثار من تناول العنب الأحمر يؤدي الى أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار العنب الأحمر على الكلى

يسبب مشاكل بالكلى

عند الإفراط في تناول العنب، تجد الكلى صعوبة في أداء وظيفتها بشكل سليم، حيث تعجز عن طرد البوتاسيوم من الدم، مما يعد أمرًا خطيرًا يهدد الحياة.

يحتوي على المبيدات الحشرية

يُصنف العنب ضمن قائمة الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من المبيدات الحشرية، ويشغل رقم “8” في هذه القائمة، لذا فإن استهلاكه بشكل مفرط يهدد صحة أعضاء وأجهزة الجسم لاسيما عضو الكلى، كما يُنصح بشراء العنب العضوي باعتباره خاليًا من المبيدات.

سيولة الدم

على الأشخاص الذين يتناولون أدوية سيولة الدم استشارة الطبيب أولاً قبل تناول العنب، حيث يمكن أن تتفاعل تلك الأدوية مع فيتامين K الموجود في العنب مسببة سيولة الدم بشكل كبير.

ارتفاع البوتاسيوم في الدم

يصف الأطباء أدوية حاصرات بيتا لمرضى القلب، ما يؤدي إلى ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم، لذا لا يجب على مرضى القلب الذين يعتمدون على هذه الأدوية تناول كمية كبيرة من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل العنب.

يمكنك قراءة فوائد العنب الاخضر و الاسود و الاحمر

أضرار العنب الأحمر للقولون

لا يُشكّل تناول العنب أيّ أضرارٍ على صحة القولون، على العكس تماماً؛ حيث تشير الدراسات إلى أنّ مركّب الريسفيراترول الموجودة في العنب وبذوره بذور يساعد على التقليل من تكوّن الخلايا السرطانية في القولون بالإضافة إلى ذلك تساعد الألياف والماء الموجودين في العنب في الحفاظ على انتظام حركة الأمعاء، والتقليل من الإصابة بالإمساك لذا يعد العنب من أمثلة فواكه مفيدة للقولون العصبي.

اضرار العنب الأحمر للضغط

على عكس ما يشاع ان للعنب اضرار لمرضى الضغط فالعنب يساعد على زيادة تناول البوتاسيوم في تقليل الآثار السلبية للكثير من الصوديوم في النظام الغذائي، ويحتوي العنب على نسبة عالية من البوتاسيوم، يُشار إلى أنها يمكن أن تساعد في تقليل آثار الصوديوم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

تشاهد ايضا تعرفي فوائد العنب للأطفال وأضراره

أضرار العنب الأحمر للرجيم

العنب من أنواع الفاكهة الغنية بالسكريات، كما أن الكثير من أنواعه يحتوي على سعرات حرارية عالية لا تصلح للريجيم، فقد أثبتت بعض الدراسات أن العنب الأحمر الداكن له فوائد عديدة، لا تقتصر فقط على صحة القلب، وإنما يساعد أيضا في فقدان الوزن الزائد والتخسيس.

كما أن تناول كمية كبيرة من العنب يعتبر من أضرار العنب للرجيم أو أي طعام آخر يؤدي إلى زيادة الوزن، إذا لم يقابل ذلك نشاط بدني يحرق السعرات الحرارية التي دخلت الجسم، وذلك على الرغم من وجود المكونات التي تساعد على التخسيس داخل العنب.

ويعتبر استهلاك العنب بشكل منتظم مع مراقبة عدد السعرات الحرارية يقلل الدهون البيضاء في الجسم، كما أن العنب الأحمرالداكن يحتوي على مضادات للأكسدة في قشرته وهي تعمل على الحماية من السرطان، وتفيد مرضى السكر والقلب، وقد أثبت لاحقا أن مضادات الأكسدة هذه لها قدرة على إنقاص الوزن والوقاية من السمنة، ولكن أثبتت دراسة أخرى أن تناول كمية كبيرة من العنب أو شرب عصيره بشكل منتظم ومستمر، لا يحقق الفائدة المرجوة من مضادات الأكسدة التي تحتويها قشرة العنب الأحمر.

وأثبتت أحدى الدراسات أن الجرعة الكبيرة من مضادات الاكسدة التي يحتويها العنب خاصة الأحمر، تساعد على تحوير الدهون البيضاء  في الجسم إلى دهون بنية، ويتم تخزين هذه الدهون البيضاء في الجسم وتسبب الوزن الزائد، ينما يسهل حرق الدهون البنية.

يمكنك مشاهدة فوائد زيت العنبر للوجه و التسمين و الاعصاب

أضرار تناول العنب بكثرة

اضطرابات في المعدة

يحتوي العنب على حمض الساليسيليك، وتشير بعض الأبحاث إلى على عدم تحمل هذا الحمض. و بالتالي قد يسبب التهابا موضعيا في الجهاز الهضمي، والانتفاخ.

الإسهال

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول العنب وخاصة عصيره إلى الإصابة بالإسهال، وذلك لاحتوائه على السكريات.

زيادة الوزن

يتسبب استهلاكه بصورة خاطئة إلى زيادة السعرات الحرارية بسرعة، ما قد يعزز زيادة الوزن بصورة ملحوظة.

الحساسية

على الرغم من ندرة حساسية العنب، إلا أنها قد تكون مشكلة، حيث تم العثور على بروتين معين في العنب، مسؤول عن رد الفعل التحسسي. لذلك الإكثار من تناوله يؤدي إلى حدوث تفاعلات حساسية شديدة لدى الأفراد.

تفاقم مشاكل الكلى

أوصت بعض الدراسات الأفراد المصابين بأمراض الكلى المزمنة المتقدمة ومرض السكري، بالحد من تناولهم لبعض الأطعمة، بما في ذلك العنب. لذا يجب الابتعاد عن تناوله، إذا كان لديك أي شكل من أشكال أمراض الكلى، والتحدث مع طبيبك.

يتفاعل مع بعض الأدوية

يمكن أن يتفاعل العنب مع الأدوية التالية مثل: هالدول وفيناستين، الكومادين. لذلك إذا كنت تتناول أي من هذه الأدوية، فعليك مراجعة الطبيب المختص قبل تناوله.

آلام البطن

يمكن لبذور العنب غير المهضومة أن تسبب آلامًا خطيرة في البطن وفي الحالات الشديدة تؤدي إلى التهاب الزائدة الدودية. وقد تعاني أيضًا من القولون العصبي، وهي متلازمة ناتجة عن الإفراط في استهلاك العنب. مما يؤدي إلى عدم الراحة في منطقة البطن.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد ورق العنب المحشي للرجال و الرحم و القولون و مرضى السكري

أضرار العنب الأخضر

  • يجب على الشخص الذين يتناول أدوية حاصرات بيتا تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، مثل: العنب باعتدال.
  • يجب على من يستخدم مميعات الدم، مثل: الوارفارين، استشارة الطبيب قبل تناول كميات كبيرة من العنب، حيث قد يزيد الريسفيراترول من تأثير هذه الأدوية المضاد للتخثر.
  • يمكن أن تكون زيادة استهلاك من البوتاسيوم ضارة لمن لديه مشاكل في وظائف الكلى.

فوائد العنب الأحمر للرجال

  • تحتوي بذور العنب الأحمر على مواد تقاوم علامات انقطاع الطمث وما يتبعها من حالة نفسية سيئة ونفور من العلاقات الحميمة.
  • ينشط المحتوى السكري للعنب الأحمر خلايا الجسم وتزيد عدد وحدات الطاقة الأساسية في الجسم ATP التي تعطي الجسد القدرة على القيام بالعلاقة الحميمة.
  • علاوة على ذلك يمنح العنب الأحمر الجسم الرطوبة اللازمة لتعويض ما يفقده من سوائل خلال عملية الجماع.
  • يحفز العنب نشاط الدورة الدموية في منطقة الحوض لدى الرجال مما يقوي ويسهل عملية الانتصاب اللازمة للعلاقة الحميمة.
  • يعالج العنب عبر ما يحتويه من مضادات للأكسدة، من الالتهابات التي قد تعرقل العملية الجنسية.
  • يحافظ العنب على عملية إنتاج حيوانات منوية سليمة مما يؤدي لزيادة قدرة الرجال على الإنجاب.
  • يمنع جفاف المهبل وقناة فالوب لدى النساء، ويمنع تكون الالتهابات ذات السبب البكتيري أو تراكم الفطريات في المناطق الحساسة لدى النساء.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد أوراق العنب لمرضى السكري و التنحيف و الشعر

فوائد العنب الأحمر للحامل

  • ينشط العنب الأحمر الجهاز البولي مما يعد صحياً للمرأة الحامل.
  • يحفز الجسم على طرد السموم من الكليتين والمثانة بسبب كونه مدراً طبيعياً للبول، وهو ما يعد صحياً للمرأة الحامل.
  • علاوة على ذلك يحافظ العنب الأحمر على مستوى السكر في الدم مما يحافظ على نمو الجنين دون مضاعفات.
  • يضبط السكر الموجود في العنب مستوى الكوليسترول في دم الحامل مما يسمح للجسم بالإستفادة به بشكل طبيعي مفيد للحامل والجنين على السواء.

يمكنك الاطلاع على فوائد العنب في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد العنب في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد العنب الأحمر للرجيم و الكلى و الدماغ
التالي
فوائد الريحان للبشرة و القولون

اترك تعليقاً