التغذية

فوائد شرب النعناع للتخسيس و البشرة

فوائد شرب النعناع

ينتمي النعناع إلى عائلة تسمى الفصيلة الشفوية (Lamiaceae)، ويحتوي النعناع على كمية كبيرة من العناصر الغذائية، مثل: المنغنيز، والحديد، والكالسيوم، وفيتامين أ، وغيرها، سنتعرف خلال المقال على فوائد شرب النعناع.

فوائد شرب النعناع للتخسيس

تشير بعض الدراسات إلى قدرة النعناع على تحفيز الجسم على حرق الدهون وخاصةً في منطقة الكرش، حيث أنه لا يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، كما يساعد على امتصاص العناصر الغذائية في الطعام، وحرق الدهون وتحويلها إلى طاقة يستفيد بها الجسم، لذلك يمكنك استبدال المشروبات الغازية والعصائر التي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات بمشروب النعناع المغلي الخالي من السكر لحرق دهون الكرش.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد النعناع المجفف للرجيم

فوائد شرب النعناع للبشرة

  • يعمل ُعلى ترطيب البشرة ويكسبها النضارة والحيوية.
  • مفيدٌ جداً للبشرة الدهنية لأنّه يعمل على تخليصها من الإفرازات الدهنية التي تتسبب في البثور.
  • منظّفٌ فعالٌ للبشرة ويساعد على تنقيتها من الأوساخ والشوائب العالقة بها.
  • مهدئٌ ويزيل علامات التوتر والإجهاد الظاهرة على البشرة
  • يساعدُ على التخلص من الرؤوس السوداء.
  • تساعد مضادات الأكسده به على تخليص الجسم والبشرة من السموم وتجديدها أولا بأول.

فوائد شرب النعناع للكبد

النعناع يقوي وظيفة الكبد عن طريق تحسين تدفق الصفراء من الكبد الى المرارة ، وذلك لان تناول النعناع يعمل على التخلص من الدهون وخفض الكوليسترول في الجسم ، حيث ان ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم تقلل من حجم العمل الذي يقوم به الكبد .

يمكنك الاطلاع ايضا على أضرار لصقات إزالة الرؤوس السوداء

فوائد شرب النعناع للكلى

قد يكون للنعناع بعض الفوائد المحتملة للكلى، إليك قائمة بأبرزها:

1. الحفاظ على صحة الكلى

من فوائد النعناع للكلى المحتملة أنه قد يساعد على دعم وتحسين وظائف الكليتين، وبالتالي الحفاظ على صحة الكلى.

وتبعًا لإحدى الدراسات يمكن لتناول النعناع أن يساعد على تخفيف حدة المضاعفات التي قد تسببها أدوية معينة للكلى، مثل دواء الجنتاميسين (Gentamicin)، فتناول النعناع قد يساعد على تقليل قدرة هذا الدواء على التأثير سلبًا على وظائف وأنسجة الكلى.

كما يعد النعناع عمومًا أحد النباتات الامنة للمصابين بأمراض الكلى المزمنة، شريطة أن يتم تناول النعناع من قبلهم باعتدال فقط.

2. تخفيف حدة الحكة المرافقة لأمراض الكلى

تعد الحكة اليوريمية (Uraemic pruritus) إحدى الأعراض الشائعة التي قد ترافق أمراض الكلى، إذ قد تنشأ الحكة اليوريمية لدى:

  • قرابة نصف المصابين بمراحل متقدمة من المرض الكلوي المزمن.
  • غالبية المصابين بالفشل الكلوي، وغالبية المرضى الذين يخضعون لغسيل الكلى.

ومع تدهور الحالة الصحية للكلى وتفاقم مرضها قد تزداد الحكة سوءًا، هذه الحكة ليست شعورًا عابرًا فقط بل قد تكون شديدة وحادة بطريقة يمكن أن تخل بجودة حياة المريض.

وهنا يأتي دور النعناع فمن فوائد النعناع للكلى ولمرضى الكلى أنه قد يساعد على تخفيف حدة الحكة التي قد تنشأ لدى المصابين بأمراض الكلى عند استعماله موضعيًا بانتظام لأسبوعين متتاليين، ولا تقتصر فوائد النعناع المحتملة للحكة على الحكة المرافقة لأمراض الكلى فقط بل قد يساعد النعناع كذلك على تخفيف حدة الاتي:

  • الحكة التي قد تنشأ لدى المرضى المصابين بالاتي: بعض أمراض ومشكلات الكبد، ومرض السكري.
  • ايضا الحكة المرافقة لندوب الحروق.
  • الحكة المرتبطة بالحمل.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد النعناع للقولون العصبي وللجسم عامةً

فوائد شرب النعناع مع الماء الساخن

يتميز النعناع بالعديد من الفوائد الصحية، نذكر الان أهم فوائد شرب النعناع:

1. السيطرة على اضطرابات المعدة ومتلازمة القولون العصبي

من أهم فوائد شرب النعناع تخفيف المشكلات الهضمية، حيث يحتوي النعناع على مركبات ترخي الأنسجة في المسالك المعوية، كما أن للنعناع خواص تمكنه من تخفيف الام المعدة لدى الأطفال.

كما أنه يتميز بتأثيره المضاد للتشنجات (Anti Spasmodic) حيث يقوم بإرخاء عضلات الجهاز الهضمي ويخفف من أعراض القولون العصبي التي تشمل الألم في المعدة، وانتفاخات وتراكم الغازات، والإسهال.

2. السيطرة على تشنجات المريء

تشير العديد من الدراسات أن منتجات النعناع تساعد على تقليل تقلصات المريء، حيث يساعد خلط بضع قطرات من خلاصة النعناع في كوب من الماء وشربه قبل تناول الطعام في منع التقلصات.

3. يساعد في علاج حالات الصداع

يعد المنثول هو العنصر النشط في النعناع، وتظهر بعض الدراسات أنه من الممكن أن يخفف من الام الصداع النصفي، ويقلل من الأعراض الأخرى، مثل: الغثيان والقيء المصاحب للصداع.

4. التخلص من رائحة الفم الكريهة

يتميز النعناع بخصائصه المضادة للبكتيريا فيعتقد أنه يمنع البكتيريا من تشكيل طبقة المينا على الأسنان، ويساعد على التخلص من رائحة الفم إلى جانب قتل البكتيريا.

5. التخفيف من انسداد الجيوب الأنفية والأعراض المصاحبة للبرد

يساعد نشاط النعناع ضد البكتيريا في محاربة نزلات البرد والمخاط الذي ينشأ في الجيوب الأنفية، ويساعد على التنفس بسهولة أكبر.

6. التخفيف من أوجاع الدورة الشهرية

يساعد المنثول في النعناع على التخفيف من شدة أوجاع الدورة الشهرية لدى بعض النساء، ويقصر من طول فترة الدورة أيضًا، وتعد هذه من أهم فوائد شرب النعناع.

7. يخفف من الحساسية الموسمية

يحتوي النعناع على مركب يسمى حمض الروزمارينيك (Rosmarinic acid) الذي بدوره يقلل تفاعل الهيستامين في الجسم، ويقلل من أعراض الحساسية الموسمية التي تشمل: تهيج الأنف، والعطس، واحمرار وحكة العين.

8. تخفيف حالات الغثيان الناتج عن تلقي العلاج الكيميائي

يعد الغثيان والتقيؤ من الاثار الجانبية للعلاج الكيميائي لمرض السرطان، وتبين أن النعناع يساعد على التخفيف من هذه الأعراض.

9. التخفيف من حالات عسر الهضم

يهدئ النعناع من توتر عضلات المعدة ويحسن تدفق العصارة الصفراوية، ولكن يجب عدم استخدامه لمن يعاني من ارتجاع معدي مريئي.

10. يحسن من الطاقة

قد يحسن مشروب النعناع من مستويات الطاقة ويقلل من التعب، ولكن لم يتم إجراء أبحاث علمية حول شاي النعناع تحديدًا ومع ذلك توضح الأبحاث أن المواد الطبيعية الموجودة في النعناع لها أثر محتمل ومفيد على الطاقة.

11. مفيد قبل النوم

يعد مشروب النعناع مثاليًا قبل النوم؛ لأنه خالٍ من الكافيين، بالإضافة لقدرة النعناع بالعمل كمرخي للعضلات.

12. يساعد في تخفيف الوزن

يعد مشروب النعناع مشروب خالٍ من السعرات الحرارية وله نكهه حلوة، وهذا ما يجعله خيار جيدًا عند محاولة إنقاص الوزن.

13. تحسين القدرة على التركيز

قد يساعد زيت النعناع الموجود في مشروب النعناع على تحسين الذاكرة والتركيز.

فوائد شرب النعناع قبل النوم للتخسيس

فوائد النعناع المغلي للتخسيس و التنحيف حيث يدخل النعناع في العديد من الوصفات الصحية التي تعود على الجسم بنتائج مذهلة في تخفيف الوزن لسعراته الحرارية القليلة حيث إنّه يقلّل من شهية الشخص للطعام، و يخفّف الشعور بالجوع، و لديه قدرة كبيرة على حرق الدهون و القضاء على الترهلات.

يمكنك مشاهدة أضرار الزنجبيل على القلب و الكلى و الرجال

فوائد شرب النعناع قبل النوم

في ما يأتي مجموعة من الفوائد التي قد يتم الحصول عليها نتيجة شرب النعناع قبل النوم:

  • تحسين جودة النوم

من أهم فوائد شرب النعناع قبل النوم هو دوره في تحسين جودة النوم، حيث يعد شاي النعناع من المشروبات منزوعة الكافيين، أي أنه لا يؤثر على النعاس والخلود إلى النوم، إلى جانب ذلك يساهم تناول النعناع في استرخاء العضلات مما يساعد الجسم على النوم بسهولة.

على الرغم من ذلك لا تزال هناك حاجة إلى البحث أكثر في هذه الفائدة من أجل تأكيدها.

  • المساهمة في علاج بعض الاضطرابات الهضمية

يساعد تناول النعناع في التقليل من الاضطرابات الهضمية وأهمها النفخة، والغازات، والإمساك، وهذا الأمر بدوره يساعد في الخلود إلى النوم.

  • الحد من الصداع

يحتوي النعناع على مادة المنثول (Menthol) التي تساعد في التقليل من الصداع وخاصة صداع التوتر والشقيقة، إذًا قد يساعد هذا أيضًا بالتمتع بفوائد شرب النعناع قبل النوم.

ينصح بشرب شاي النعناع عند الإصابة بالصداع قبل النوم بدلًا من الأدوية، وذلك كونه مشروب طبيعي قد لا يسبب اثار جانبية كما الأدوية.

  • التقليل من مشكلة احتقان الأنف

من فوائد شرب النعناع قبل النوم أنه يقلل من حدة مشكلة احتقان الأنف، حيث يصاب الكثيرين بمشكلة احتقان الأنف من فترة إلى أخرى، الأمر الذي يؤثر بدوره على جودة النوم.

يمكن شرب شاي النعناع لهذه الفائدة كما يمكن استنشاق مستخلص النعناع، فهو أيضًا من شأنه أن يقلل من مشكلة الاحتقان، وبالتالي المساعدة على النوم.

أضرار النعناع للرجال

على الرغم من الفوائد الجمة للنعناع في شتى المجالات، لكن حال النعناع كحال غيره من الأعشاب له بعض الأضرار.

يجدر الذكر بدايةً أن معظم أضرار النعناع للرجال تكون بسبب جرعاتٍ كبيرةٍ منه وليس بسبب الجرعات اليومية الطبيعية، إليكم في ما يأتي بعض أضرار النعناع للرجال:

1. تأثير النعناع على هرمون التستوستيرون

أثبتت الدراسات أن واحدة من أضرار النعناع للرجال هو دوره في خفض مستويات هرمون التستوستيرون، وهو الهرمون المسؤول عن الصفات الذكورية عند الرجال، ومن الجدير بذكره أن هذه التأثيرات تظهر عند استخدامه بجرعات أعلى من الموصى بها.

2. النعناع والخصوبة عند الرجال

استخدام النعناع في معدلاته الطبيعية لا يؤثر على خصوبة الرجل أبدًا، لكن أظهرت الدراسات أن استخدام النعناع في جرعات أعلى بكثير من جرعاته الموصى بها قد تضر في بعض الحالات بخصوبة الرجل، بما فيها عدد وجودة وحركة الحيوانات المنوية.

يمكنك الاطلاع على فوائد النعناع في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد النعناع في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار الروزماري للشعر و التخسيس
التالي
أضرار شرب النعناع للقولون و المعدة

اترك تعليقاً