السكري

علاقة السكري بمرض ضباب الدماغ

مرض السكري يسبب ضباب الدماغ وفقدان الذاكرة ، ويمكنهم تقليل قدرة أي شخص على إكمال المهام اليومية بشكل كبير ، مرض السكري يسبب مشاكل صحية خطيرة في جميع أنحاء الجسم ، الدماغ ليس مستثنى من التلف ، وأعراض ضباب المخ تجعل المرض أكثر صعوبة في التعامل معه وضباب المخ يمكن أن يشمل:

  1. فقدان الذاكرة والنسيان
  2. تفكير غامض / تباطؤ الأفكار
  3. مشاكل التركيز
  4. صعوبة في المحادثة
  5. يكافح في العثور على الكلمات الصحيحة في المحادثات
  6. ارتباك

علاقة السكري بمرض ضباب الدماغ

يبدأ مرض السكري بمشاكل في إفراز الأنسولين  ، عندما نأكل يتم إنشاء الجلوكوز (السكر) أثناء الهضم ، يدخل مجرى الدم حيث يرتبط به هرمون الأنسولين ، يساعد الأنسولين على ترك الجلوكوز في مجرى الدم ودخول الخلايا للحصول على الطاقة ، الجلوكوز هو المصدر الرئيسي للطاقة للدماغ.

في مرض السكر ، هناك مشكلة في كل من الجلوكوز والأنسولين الذي يؤدي إلى مجموعة من المشاكل ، يحتاج الجلوكوز إلى الأنسولين لدخول الخلايا ، لكن في مرض السكري إما أن الجسم لا يستطيع إنتاج الأنسولين ، ولا ينتج ما يكفي ، أو لا يستطيع استخدام الأنسولين بشكل صحيح ، نتيجة لذلك ، يبقى الجلوكوز في مجرى الدم ويتراكم ، ارتفاع السكر في الدم يسبب أضرارًا واسعة النطاق على مستوى النظام ، انخفاض نسبة السكر في الدم نتيجة لاتباع نظام غذائي أو دواء ، يسبب الضرر أيضا ،  من مشاكل السكر في الدم هذه ضعف أداء الدماغ ويمكن أن تسبب ضباب الدماغ وفقدان الذاكرة.

تقلبات السكر في الدم تؤثر على مستويات الناقل العصبي ، ارتفاع نسبة السكر في الدم يزيد من السيروتونين و GABA ، مما تسبب في التعب ، يؤدي انخفاض نسبة السكر في الدم إلى جعل الدماغ ينتج المزيد من الكورتيزول والجلوكاجون والأدرينالين في محاولة لمواجهة نقص السكر في الدم ، يزيد الإجهاد ، ويزداد التركيز.

التقلبات بين أقصى مستويات السكر في الدم يمكن أن تجعل الشخص يشعر بالتعب ، وقد يصعب على العقل التكيف مع التقلبات بالإضافة إلى التأثير على الناقلات العصبية ، يؤدي تذبذب نسبة السكر في الدم إلى :

  1. تلف خلايا الدماغ
  2. تلف الأعصاب
  3. التهاب الدماغ
  4. إصابة الخلايا العصبية بسبب نقص إمدادات الجلوكوز
  5. عندما يكون الدماغ ملتهبًا وضعيفًا ، يصبح الأداء صعبًا.
  6. السكر في الدم يخلق مشكلة أخرى تسهم في ضباب الدماغ وفقدان الذاكرة وهي تلف الأوعية الدموية.

هل النوم يخفض السكر

أظهرت دراسة مخبرية نشرت في مجلة لانست أن إنقاص عدد ساعات النوم إلى أربع ساعات في اليوم لمدة خمسة أيام أدى إلى اختلال بنسبة 40 في المئة في قدرة الجسم على تعديل مستوى السكر، كما نتج منه زيادة مقاومة الجسم للأنسولين بنسبة 30 في المئة.

هل قلة النوم ترفع السكر

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون أن كل من النوم القصير والطويل يرتبطان بمشاكل سلبية لنسبة السكر فى الدم لدى البالغين المصابين بداء السكرى.

منظم سكر طبيعي

الأطعمة المفيدة التي تساعد على الحفاظ على توازن مستوى السكر من أجل تجنب الرغبة الشديدة بتناول الطعام.
  1. الستيفيا …
  2. القرفة …
  3. خميرة البيرة …
  4.  البازلاء …
  5.  الشوفان …

معدل السكر عند كبار السن

يصاب كبار السن عادًة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث تشكل الإصابة ما نسبته حوالي 90 إلى 95 % من المرضى كبار السن، ويحدث هذا النوع عندما يفرز البنكرياس كمية غير كافية من الأنسولين أو عندما تبدأ الخلايا في مقاومة الأنسولين وتتشابه أعراض هذا النوع مع النوع الأول، ولكنها قد تكون أقل وضوحا في كثير من الأحيان، ولذلك يتم تأخير تشخيص المرض ليكتشف المريض أنه مصاب بالسكري بعد مرور عدة أعوام على بدء الأعراض، وبداية حدوث المضاعفات.

مرض السكري بصفة عامة من الامراض الشائعة والغير مقلقة حيث يمكن التعايش معه بقياس السكر العشوائي، وأخذ جرعات الانسولين الملائمة، وإتباع بعض التمارين الرياضية، مع الالتزام بنظام غذائي محدد، والمتابعة الدورية لدى الطبيب المختص والتي يتم فيها الوقوف على أي أعراض غريبة قد يشعر بها المريض، ويتم فحص القدم والساقين واليدين بعناية شديدة، حيث يزداد مع مريض السكري الإصابة بالقرح التي ربما تؤدي إلى مضاعفات خطيرة إذا تم إهمالها وتشخيصها مبكرا.

وفقا للإحصائيات الطبية الحديثة يعاني ما نسبته حوالي 25% من سكان العالم الذين تتراوح أعمارهم بين 65 عامًا من مرض السكري، وهو ما يزيد احتمالات التعرض لمضاعفات السكري والوفاة لديهم، وذلك لأن كبار السن من مرضى السكري معرضون لخطر كبير لكل من المضاعفات الوعائية القلبية والأوعية الدموية الحادة والمزمنة ، فضلا عن الدخول في غيبوبة السكر المفزعة، وهو ما لا يدعوا للقلق وإنما يدعو لضرورة الاهتمام بمرضى السكر من كبار السن بشكل خاص جدا، خصوصا مع تفشي فيروس كورونا الذي يزداد معه احتمالات الخطورة للمسنين .

السكر فوق الخمسين

يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول إلى معالجته بالحقن المنتظم للأنسولين ، يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني  في بعض الأحيان إدارته عن طريق حقن الأنسولين ، والأقراص ، والنظام الغذائي وممارسة الرياضة.

إذا كان الشخص مصاب بداء السكري ، فإن مهمته الرئيسية لا تزال هي السيطرة على نسبة السكر في الدم ، ولكن لديه اهداف اخري وهي:

منع المضاعفات: أمراض القلب والسكتة الدماغية هي أهم أسباب الوفاة بين مرضى السكري من النوع الثاني لتقليل خطر هذه التهديدات والمضاعفات الأخرى ، قد يقدم الطبيب بعض التوصيات.

الحفاظ على القدم في حالة جيدة: حتى البثور الصغيرة أو الإصابات الصغيرة الأخرى على القدم يمكن أن تتطور إلى مشاكل خطيرة.

بحث عن الأدوية المناسبة: الأدوية المختلفة غير الأنسولين تخفض نسبة السكر في الدم من خلال إجراءات مختلفة وقد يشجعون البنكرياس على إنتاج المزيد من الأنسولين ويمكن أن تساعد الجسم على الاستجابة بشكل أفضل للأنسولين.

تتبع نسبة السكر في الدم: قد يطلب الطبيب فحص مستوى السكر في الدم بانتظام والإبلاغ عن النتائج للطبيب.

المحافظة على انخفاض نسبة السكر في الدم: يمكن أن تتسبب بعض أدوية السكري في انخفاض مستوى السكر في الدم بشكل كبير ، تسمى هذه المشكلة نقص السكر في الدم ، ويمكن أن تكون خطيرة ، تعرف على كيفية التعرف على أعراض نقص السكر في الدم مثل الاهتزاز والتعرق والارتباك وتحدث مع طبيب حول كيفية علاجها.

نسبة السكر 95

معايير الضبط الجيد
تعتبر الجمعية الأميركية لداء السكري بأن الضبط الجيد يعني:
1- عند السكريين البالغين:
– سكر دم شعري صيامي وما قبل الوجبات (تحليل سكر الدم صايم): من 80 – 130 ملغ/دل.
– سكر دم شعري ما بعد الطعام ( بعد 1 – 2 ساعة من بداية الوجبة) أقل من 180 ملغ/دل.
– خضاب غلوكوزي يساوي أو أقل من 7%.

وجدير بالذكر أن تلك الأرقام المستهدفة يمكن أن تتغير وفقا لمدة داء السكري، وعمر المريض، ومعدل العمر المتوقع للمريض، ووجود أمراض أخرى، ووجود مضاعفات قلبية وعائية لداء السكري، علاوة على تواتر نوب نقص سكر الدم التالي للمعالجة، حيث تقبل في مثل هذه الحالات أرقام سكر دم أعلى قليلا مما ذكرناه وقيم خضاب غلوكوزي تساوي 8 %.

2- عند مريضات السكري الحملي:
– سكر دم شعري صيامي وما قبل الوجبات يساوي أو أقل من 95 ملغ/دل.
– سكر دم شعري بعد ساعة من بداية الوجبة يساوي أو  أقل من 140 ملغ/دل.
– سكر دم شعري بعد ساعتين من بداية الوجبة يساوي أو  أقل من 120  ملغ/دل.
– خضاب غلوكوزي يساوي أو أقل من 6.5 %.

3- عند الحوامل اللواتي كان لديهن داء سكري نمط 1 أو 2 قبل الحمل:
– سكر دم شعري صيامي وما قبل الوجبات وقبل النوم: يساوي 60 – 99 ملغ/دل.
– سكر دم شعري بعد ساعتين من بداية الوجبة يساوي 100 – 129 ملغ/دل.
– خضاب غلوكوزي يساوي أو أقل من 6.5 %.

4- عند الأطفال:
– سكر دم شعري صيامي وما قبل الوجبات من 90 – 130 ملغ/دل.
– سكر دم شعري قبل النوم من 90- 150 ملغ/دل.
– خضاب غلوكوزي أقل من 7.5 %.

ارتفاع السكر إلى 150

يُعَد مستوى سكر الدائم الأقل من 140 ملليغرامًا/ديسيلتر (7.8 ملليمولات/لتر) مستوى طبيعي. يُعَد مستوى سكر الدم من 140 إلى 199 ملليغرامًا/ديسيلتر (7.8 إلى 11.0 ملليمولًا/لتر) مرحلة مقدمات السُّكَّري.

السابق
الفرق بين السكري الكاذب والحقيقي
التالي
مواعيد الحصص في منصة مدرستي .. طريقة معرفة مواعيد الحصص

اترك تعليقاً