التغذية

فوائد شاي البابونج للرجيم

فوائد شاي البابونج

شاي البابونج يتم إعداده عن طريق عشبة البابونج (Matricaria chamomilla) وهي عبارة عن زهرة بيضاء اللون والتي تمتاز بفوائدها الصحية. يميل الكثير من الأشخاص لتناول شاي البابونج كونه خالي الكافيين، سنتعرف خلال المقال على فوائد شاي البابونج.

فوائد شاي البابونج للرجيم

  • يمنح الشعور بالشبع وذلك من خلال وضع 2 ملعقة كبيرة من شاي البابونج في كوب من الماء الساخن ويترك الشاي حتى ينتقع ثم يصفى ويتم تناوله.
  • يخلص البطن ومنطقة الخصر من الدهون المتراكمة وذلك من خلال وضع 1 ملعقة كبيرة من شاي البابونج مع نفس المقدار من الزنجبيل البودرة والشاي الأخضر والنعناع المجفف المطحون إلى 1 لتر من المياه المعدنية وغلي المقادير ثم يترك المشروب حتى يبرد وتصفيته ثلاث مرات وتناوله قبل تناول الوجبات بثلاثين دقيقة.

يمكنك قراءة فوائد العسل و الحبة السوداء للمناعة و الرجال

فوائد شاي البابونج للدورة الشهرية

البابونج من أفضل الأعشاب الطبيعية التى تعمل لتهدئة تشنجات الحيض، لأنه يحتوى على مركبين هما: هيبورات وجليكاين، ويمكن أن تساعد هذه المركبات على استرخاء الرحم عندما يكون لديك تشنجات بسبب خصائصها.

بالإضافة إلى ذلك ، يتميز البابونج بخصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل الانزعاج والألم.

فوائد شاي البابونج للمتزوجات

تشمل أهم فوائد البابونج للمتزوجات وللنساء بشكل عام ما يلي:

تخفيف آلام الحيض

ربطت العديد من الدراسات مشروب البابونج بتقليل شدة آلام وتشنجات الحيض، وأيضًا تخفيف القلق والضيق المرتبط بآلام الدورة الشهرية.

المساعدة على النوم

يمكن استخدام مشروب البابونج للمساعدة على النوم بشكل عام، وخاصةً للنساء اللواتي يعانين من توقف التنفس أثناء النوم أو النوم المضطرب.

قد يساعدك شرب كوب دافئ من مشروب البابونج غير المحتوي على الكافيين على النوم بشكل أسرع والاستيقاظ والشعور بالانتعاش أكثر، كما يوصى بمشروب البابونج بشدة للمرأة التي تمر بفترة ما بعد الولادة كملحق لتحسين نوعية النوم.

تباطؤ أو منع ترقق العظام

وجدت دراسة أن مشروب البابونج قد يكون له آثار مضادة للإستروجين، مما قد يساعد في تعزيز كثافة العظام، ويقي من هشاشة العظام وهي حالة أكثر شيوعًا بين النساء بعد انقطاع الطمث.

لكن أشارت الدراسة إلى الحاجة إلى مزيد من البحث لإثبات هذه الفائدة.

يخفف القلق والاكتئاب

هناك بعض الأدلة على أن البابونج قد يقلل من شدة القلق والاكتئاب، ولكن هذا يعتمد في الغالب على استخدامه كعلاج عطري أو تناوله كملحق.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد زيت اليانسون الطبية للبشرة و الشعر

فوائد شرب البابونج

تمثلت فوائد شرب البابونج يوميًا في ما يأتي:

1. المساهمة في خفض مستويات السكر في الدم

وجد أن شرب البابونج يوميًا بكميات محدودة من قبل مرضى السكرى يمكن أن يخفض لديهم مستويات السكر في الدم، لكن لا يعني ذلك أن البابونج بديل عن الأدوية إنما هو مساعد فقط.

2. تعزيز صحة العظام

صحة العظام تسوء غالبًا مع التقدم في العمر لكلا الجنسين، لكن تبقى النساء أكثر عرضة لتلك المساوئ. وخاصةً بما يختص بهشاشة العظام.

هشاشة العظام تزداد احتمالية الإصابة بها عند النساء بعد انقطاع الطمث، وذلك بسبب هرمون الإستروجين (Estrogen) الذي يزداد إفرازه بتلك الفترة، فيأتي دور شرب الشاي يوميًا هنا. حيث أنه يحتوي على تأثيرات مضادة لهرمون الإستروجين، مما قد يساعد في زيادة كثافة العظام، وحمايتها من الكسور والهشاشة.

3. المساهمة في تثبيط الأورام السرطانية

المساهمة في تثبيط الأورام السرطانية أحد فوائد شرب البابونج يوميًا المثبتة علميًا. حيث وجد في دراسة أجريت على مرضى سرطان الجلد، وسرطان البروستاتا، والسرطان الثدي أن للبابونج تأثير جيد في موت الخلايا السرطانية المسبب لتلك الأمراض.

يجدر الذكر أن شرب البابونج يوميًا لتثبيط نمو الخلايا السرطانية لا ينصح به مع أخذ علاجات سرطان الثدي، وقد ذكر ذلك أنفًا.

4. تعزيز صحة الجهاز التنفسي

إن امتلاك البابونج خصائص مضادة للالتهابات جعلت من شربه يوميًا قدرة على المساهمة في علاج بعض أمراض الجهاز التنفسي، وأبرزها الأمراض الناتجة عن التهاب الجهاز التنفسي العلوي.

5. تقليل حدة اضطرابات الجهاز الهضمي

تقليل حدة اضطرابات الجهاز الهضمي هي من أبرز فوائد شرب البابونج يوميًا أو شربه في وقت الإصابة بالاضطراب الهضمي، حيث قد يعمل البابونج على تخليص الجهاز الهضمي من الاتي:

  • المغص.
  • الإسهال.
  • الانتفاخ.

كما وجد ان شرب البابونج يمكن أن يثبط تكون قرحة المعدة، وذلك بسبب احتوائه على مركب ألفا – بيسابولول (Alpha-bisabolol).

6. تقليل التوتر والقلق

يحتوي البابونج على العديد من المركبات التي لها تأثير جيد في تخفيف حدة التوتر والقلق، ومن أبرز هذه المركبات الأبيجينين (Apigenin)

يمكنك مشاهدة فوائد شرب اليانسون للتخلص من الكرش

فوائد شاي البابونج قبل النوم

  • تمامًا مثلما تساعد مركبات الاسترخاء في شاي البابونج على تخفيف التوتر والقلق، فإنها تساعد أيضًا في مساعدتك على النوم بشكل أسرع وتحقيق راحة أكثر لك.
  • يحفز شاي البابونج النوم للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم مثل توقف التنفس أثناء النوم والأرق وكذلك للأشخاص الذين يكافحون من أجل الاسترخاء بما يكفي للنوم، حيث أن شاي البابونج له اثار على جودة النوم وتهدئة الاكتئاب.
  • في حين أن البابونج يمكن أن يساعد في تعزيز جودة النوم للأفراد، إلا أن معظم الدراسات تظهر نتائج على المدى القصير وليس على المدى الطويل، وهذا يعني عدم فعالية البابونج كمساعد للنوم أو علاج لاكتئاب أو اضطرابات النوم على المدى الطويل.
  • يمكن شرب شاي البابونج قبل النوم مباشرة للحث على النوم المريح، ونظرًا لأن النوم المريح مرتبط بالوقاية من مجموعة من الأمراض، فإن الاستمتاع بكوب من شاي البابونج قبل النوم يمكن أن يساعد في ضمان صحتك العامة.

متى يشرب البابونج

من الأفضل الحرص على تناول مشروب البابونج مساءً قبل التوجه إلى النوم خصوصاً في حال المعاناة من الأرق واضطرابات النوم المختلفة.

ويعود السبب إلى خصائص البابونج في المساعدة على الاسترخاء والنوم لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة تعزز الشعور بالنعاس وتقلل من الأرق وصعوبة النوم.

كذلك، يمكن للمواظبة على شرب البابونج باعتدال قبيل النوم أن يحسّن من الحالة المزاجية والنفسية ممّا يلعب دوراً إيجابياً على صعيد الحدّ من الاكتئاب والمشاعر السلبية والتي غالباً ما ترتبط بمشاكل النوم.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد زيت اليانسون الطبية للبشرة و الشعر

أضرار شاي البابونج

يزيد من الشعور بالغثيان والقيء وألم البطن.حيث لا تنصح المرأة الحامل باستخدام البابونج. حيث إنه يسبب ضررًا على صحة الجنين.بل أنه قد يسبب البابونج مضاعفات لمرضى السكر، الضغط، السرطان.

الأضرار العديدة لتناول البابونج بكثرة تفرض تجنبه لاسيما لدي المصابين بالأمراض الحساسة للهرمونات مثل سرطان الثدي، والرحم، والمبايض، وداء بطانة الرحم المهاجرة، وأورام الرحم الليفية الحميدة. بالإضافة إلي أنه قد  يتفاعل مع أدوية التخدير،لذا ينصح بالتوقف عن تناوله قبل أسبوعين على الأقل من العمليات الجراحية.

اضرار البابونج

  1. الافراط فى تناول شاى البابونج يزيد من الشعور بالغثيان والقئ وألم البطن.
  2. لا ينصح المرأة الحامل باستخدام البابونج  حيث إنه يسبب ضرر على صحة الجنين .
  3. علاوة على ذلك قد يتفاعل مع بعض الأدوية ويسبب ضررا كبيرا على الصحة.
  4. الافراط فى تناول البابونج يعمل على ظهور طفح جلد وبقع حمراء والتهابات شديدة وتورم على أماكن متفرقة من الجلد.
  5. قد يسبب البابونج مضاعفات وأضرار على مرضى”السكر، الضغط ، السرطان”

يمكنك الاطلاع على فوائد زيت البابونج في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد شاي الرمان للقولون و الضغط
التالي
فوائد شاي الكركديه للتنحيف و القولون

اترك تعليقاً