الامومة والطفولة

أفضل أنواع إختبار الحمل المنزلي

أفضل أنواع إختبار الحمل المنزلي

ويقوم مبدأ ختبار الحمل المنزليّ على الكشف عن وجود هرمون الحمل HCG في بول المرأة. هناك الكثير من إختبارات الحمل في المنزل لكننا سوف نعرض لكم اليوم أفضل أنواع إختبار الحمل المنزلي.

أفضل أنواع إختبار الحمل المنزلي
أفضل أنواع إختبار الحمل المنزلي

اختبار الحمل بالملح

الملح يحتوي على مادة فعالة جدًا في الكشف عن هرمون الحمل (Human Chorionic Gonadotropin -HCG). والذي ترتفع مستوياته في الأيام الأولى من الحمل. ويمكن العثور عليه في الدم أو البول.

بمعنى اخر، هناك احتمالية عالية لأن يكون اختبار الحمل بالملح دقيق. لكن من الضروري التوجه إلى الطبيب لعمل فحص الدم والتأكد من الحمل بعد ذلك.

شاهد أيضاً أفضل طريقة مضمونة لمعرفة نوع الجنين

اختبار الحمل المنزليّ بواسطة الشريط

تُعد من أدق الطرق لإجراء تحليل الحمل المنزليّ. إذ تُجرى من خلال جمع عينةٍ من البول في الصباح في وعاء نظيف. ثم توضع بضع قطرات من البول على شريط الاختبار الذي يُمكن شراؤه من الصيدليات. وتظهر نتيجة هذا الفحص خلال عدة دقائق، فإذا ظهر خط واحد فإنّ النتيجة سلبية والمرأة غير حامل، أما إذا ظهر خطان خلال مدة خمس دقائق فإن النتيجة إيجابيّة والمرأة حامل.

اختبار الحمل المنزليّ بالخل

يُضاف كوب واحد من الخل الأبيض إلى نصف كوب من البول. ثم تنتظر المرأة لمدة (3- 5) دقائق، يعني تغير اللون النتيجة الإيجابيّة. وإن لم يتغير اللون فلا يوجد حمل حاليًا، ولا يوجد أي دليل في الوقت الراهن على صحة هذا الفحص.

اختبار الحمل المنزليّ بواسطة الكلور

توضع كمية قليلة من الكلور في وعاء، ثم تضاف عينة من البول. ففي حال حدوث تفاعل وظهور رغوة فإنّ هذا يدل على وجود الحمل. ومن الضروريّ اتباع إجراءات السلامة العامة عند اتباع طريقة الكلور. وإجراؤها في مكانٍ غير مغلق لتجنب حدوث الاختناق بسبب الكلور. ومن المهم التنويه إلى عدم وجود أيّ دليل علميّ على دقة هذا الفحص. لذا فإنّه لا يمكن الاعتماد عليه بنسبةٍ كبيرةٍ.

لقراءة مقالة عن نزول دم تثبيت الحمل اضغط هنا 

متى يتم إجراء الفحص؟

من المفضل إجراء الفحص في جميع الحالات التي يكون لدينا فيها شك بحصول الحمل. سواء كان هذا بعد إقامة علاقة جنسية دون استخدام وسائل الوقاية أو في أعقاب تأخر الدورة الشهرية.

ليس من الواجب أن تقوم المرأة بإجراء الفحص. لكن أهمية الفحص تكمن في تمكين المرأة من أن تعرف بأنها حامل منذ المراحل المبكرة. وهو ما يتيح لها تغيير عاداتها وفقًا لذلك، مثل: التوقف عن التدخين، والتوقف عن شرب الكحول، وغيرها من العادات.

لا يمكن لجهاز فحص الحمل المنزلي أن يكشف عن حدوث الحمل بشكل فوري بعد إخصاب البويضة، لذلك فلا فائدة من إجرائه بعد ممارسة الجنس بشكل فوري أو بفترة قصيرة، لكنه بالمقابل قادر على كشف حالات الحمل قبل يومين أو ثلاثة من حلول موعد الدورة الشهرية الآتية.

إذا كانت نتيجة الفحص المنزلي إيجابية فإنه يتوجب على المرأة إجراء فحص الدم لدى طبيب النساء من أجل التأكد من النتيجة بشكل قاطع.

يمكن الكشف عن الحمل أيضًا من خلال إجراء فحص للدم، يتم الحصول على نتائج فحص الدم كقيمة رقمية تشير الى كمية هرمون الحمل في الدم، حيث يزداد مستوى الهرمون كلما تقدم الحمل.

فحص الدم

يمكن الكشف عن الحمل أيضًا من خلال إجراء فحص للدم، يتم الحصول على نتائج فحص الدم كقيمة رقمية تشير الى كمية الهرمون الحمل في الدم، ويتم الغحص من خلال سحب عينة دم من الوريد.

شاهد أيضاً علامات الحمل بعد النفاس مباشرة 

السابق
فن الردود الدبلوماسية
التالي
تعريف النزاهة واهميتها

اترك تعليقاً