التغذية

فوائد زيت البرافين للشعر و البشرة

فوائد زيت البرافين

زيت البرافين هو أحد النواتج الثانوية لعملية تقطير البترول، وهو من الزيوت عديمة اللون والرائحة والطعم وغير قابلة للذوبان في الماء. يتوفر زيت البرافين كسائل ثقيل أو خفيف، ويمكن استخدامه في مجال التجميل من خلال صناعة المواد التجميلية للبشرة، واستعمالات طبية أخرى. سنتعرف خلال المقال على فوائد زيت البرافين.

فوائد زيت البرافين للشعر

ترجع الفوائد الملموسة لزيت البرافين على الشعر أنه لا يخترق البشرة أو الشعر، من ثم يترك طبقة دهنية على السطح، ما يساعد على حبس الماء والوقاية من السموم والعوامل البيئية الأخرى التي تتسبب في تلف الشعر، يستخدم كثير من الأشخاص زيت البرافين كبديل للبلسم المرطب للحصول على اللمعان والنعومة، ما يؤدي إلى تقليل التساقط والهيشان، إليكِ أهم فوائده للعناية بالشعر: 

  1. تعزيز مرونة الشعر. 
  2. حماية خصلات الشعر من التكسر. 
  3. الحفاظ على لمعان الشعر. 
  4. زيادة حجم الشعر. 
  5. تسهيل التصفيف وتقليل التشابكات. 

يمكنك الاطلاع ايضا على مشروبات تساعد على الاسهال وعلاجه من المنزل

فوائد زيت البرافين للعظام

يعد زيت البرافين بمثابة العلاج الحراري، حيث يستخدم في علاج الام اليد والمفاصل والتخفيف من الام الأمراض الاتية:

  • فيبروميغاليا (Fibromyalgia).
  • التهاب المفاصل الروماتيزمي (Rheumatoid).
  • تشنجات العضلات.
  • الام العمود الفقري.
  • الالتهاب البسيط.

كما يمكن استخدامه زيت االبرافين كمسهل للمعدة كونه لا يتم امتصاصه من قبل الأمعاء. ويستخدم أيضًا في صناعة البنسلين (Penicillin)، وهو عنصر مهم في تصنيع الكريمات والمراهم والكريمات الطبية.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد شوربة العظام للرجيم و القولون

فوائد زيت البرافين للبشرة

زيت البرافين سائل صافٍ عديم الرائحة، يدخل في صناعة كثير من منتجات العناية بالبشرة، لفوائده التي جمعناها لكِ فيما يلي:

  1. الحفاظ على رطوبة البشرة: يكوِّن زيت البرافين حاجزًا وقائيًّا على الجلد يحتفظ برطوبة البشرة، ولذلك هو مفيد بشكل خاص لمن يمتلكن بشرة جافة، فقد يخفف هذه الأعراض، ويجعل البشرة تبدو ناعمة وملساء.
  2. تقليل الحكة والتهيج: يقلل البارافين الحكة لأن الطبقة الواقية التي يشكلها على سطح الجلد تحميه من المهيجات البيئية المختلفة، كالمواد المسببة للحساسية والملوثات والبكتيريا.
  3. علاج الإكزيما والتهابات الجلد: احتواء زيت البرافين على خصائص مرطبة للجلد، يساعد على علاج حالات الطفح الجلدي المثيرة للحكة، من خلال الحاجز الواقي الذي تتركه على البشرة، ويحافظ على ترطيبها.

فوائده للمناطق الحساسة

نظراً لفائدته للبشرة بما يخص الطفح والاكزيما قد تستطيعين استخدامه لكن بإشراف الطبيب لتجنب حدوث مضاعفات للمناطق الحساسة. حيث تبين أن وضعه على الطفح الجلدي إلى التخفيف من الالتهاب الناجم عن طفح الحفاضات عند الأطفال.

يمكنك قراءة فوائد مغلي الشعير للاعصاب و القولون

فوائده للجنس

يقال ان زيت برافين من افضل الزيوت التي التي تعيد الشرارة للعلاقة الزوجية اذ يساهم في تحسين الرغبة الجنسية والجماع تماما كالزيوت الطبيعية الاخرى التي استخدمت في هذا المجال منذ قرون.

فبحسب الباحثين ان استنشاق بعض الزيوت خلالاو قبل الجماع او وضعها على الاماكن الحساسة يساهم في تحفيز الانتصاب عند الرجال وتسهيل وصول النساء الى النشوة الجنسية بشكل عام. لكن تجدر الاشارة الى انه بالنسبة للازواج الراغبين بالحمل والانجاب، فمن الافضل تجنب استخدام الزيوت او المزلقات بشكل عام لانها قد تؤدي الى قتل الحيوانات المنوية. لذلك ننصحك باستشارة طبيبك باي حال قبل اللجوء الى الزيوت الطبيعية او التجارية.

هل زيت البرافين مسرطن

يحمل زيت البارافين نسبة من مادة “1،4-ديوكسان” المسرطنة، حسبما أدرجتها منظمة الصحة العالمية ووكالة حماية البيئة. لذا يجب أن يكون الزيت نقيًّا بنسبة 99٪، وخاليًا تمامًا من الملوثات الكيميائية والبكتيريا وآثار المعادن.

يمكنك الاطلاع على فوائد اليانسون في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد اليانسون في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد زيت فيتامين E للشعر و البشرة
التالي
فوائد زيت القرفة للشعر و الوجه

اترك تعليقاً