التغذية

فوائد دبس الرمان للتنحيف و القولون

فوائد دبس الرمان

يعد دبس الرمان الصورة المركزة للعصير، لكن دون طعمه الحلو والذي يتم تحضيره من خلال غلي عصير الرمان من ثم تركه حتى يصبح أسمك وأغمق لونًا. يتم استخدام دبس الرمان وإضافته على العديد من الأطعمة مثل السلطة أو عند طهي الطعام. سنتعرف خلال المقال على فوائد دبس الرمان العديدة.

فوائد دبس الرمان للتنحيف

أشارت دراسة أجريت على الفئران بدور دبس الرمان في تخفيف الوزن وذلك بسبب غنى دبس الرمان بمركبات البولي فينول (Polyphenol) التي تمنحه خصائص مضادة للأكسدة بشكل جيد مقارنة بعصير الرمان الطازج. فمثلًا قد بينت الدراسة بأن دبس الرمان يحتوي على نسبة 252.28 ملغم مكافئ/ لترمن حمض الغاليك (Galic acid) بينما تتراوح نسبة نفس المركب بحوالي 79.49 ملغم مكافئ/ لتر في عصير الرمان الطازج.

إذًا فإن الخصائص المضادة للأكسدة وقدرة دبس الرمان على محاربة الجذور الحرة وتقليل نسبة الدهون الثلاثية وتثبيط عملية أكسدة الدهون ساعدت في انخفاض الوزن بشكل واضح. لكن بالطبع فالمزيد من الأبحاث ما زالت مطلوبة لإثبات المعلومات بشكل أكبر وأكثر وضوحًا والتأكد من صحة ذلك.

فوائد دبس الرمان للرشح

تحتوي ثمرة الرمان على فيتامين ج الذي يساعد في تقوية مناعة الإنسان ومقاومة أمراض الشتاء، كالزكام والبرد والأنفلونزا واحتقان الزور.

يمكن طحن قشر الرمان وخلطه مع العسل، واستخدامه كنقاط للأنف لتخفيف التهاب واحتقان الأنف. كما يمكن شرب عصير الرمان؛ فهو مفيد في حالات الزكام والرشح.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد اليانسون للرضع

فوائد دبس الرمان للقولون

  • وجد أن لدبس الرمان فائدة كبيرة في تخليص المعدة من الفضلات الضارة الموجودة بها. وكذلك له فاعلية كبيرة في القضاء على ما بها من ببكتيريا ضارة قد تفرز سمومها في جدار المعدة حامله لها، ولما يتصل بها من أعضاء الجهاز الهضمي الكثير من الأمراض والمشاكل الخطيرة.
  • نجد أن الغذاء بعد هضمه في المعدة فإنه يحتوي على مواد غذائية نافعة مفيدة تتمثل في الماء والأملاح والمعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية وكل ذلك يحتاج إليه الجسم. لذلك فقد وجد أن دبس الرمان يساعد المعدة على امتصاص المواد الغذائية المفيدة لتعود إلى مجرى الدم تاركة الفضلات لإخراجها.
  • نجد أن الكثير من الأشخاص يعانون من مرض عسر الهضم وهو ما يسبب لهم الآم البطن والاضطرابات. ولكن وجد أن دبس الرمان له دور كبير في علاج عسر الهضم وجعل حركة الأمعاء حركه منتظمة لمنع حدوث الإمساك أو الإسهال.
  • يقلل من نسب الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي سواء في المعدة أو الأمعاء الدقيقة أو القولون وهو ما يجعله من أهم الأغذية. يحتوي أيضًا على بعض المركبات العضوية التي تمنع التراكمات للدهون الضارة داخل جدار القولون والمعدة. ومن هنا يمنع انسداد المعدة أو اضطرابات والآم البطن.

فوائد دبس الرمان للكلى

دبس الرمان له كثير من الفوائد المماثلة للكلى التي يمكنك التعرف عليها في النقاط التالية.

  • تهدف النظم الغذائية الصحية للكلى إلى تقليل فرصة الإصابة بأمراض الكلى والدورة الدموية، وتشمل الأنظمة الغذائية منخفضة الملح، مثل نظام DASH (الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم)، وأنظمة البحر الأبيض المتوسط ​​التي تعتمد في الغالب على النباتات، وغنية بالألياف وقليلة في الدهون المشبعة. وفقًا للدكتور جوزيف فاسالوتي، كبير المسؤولين الطبيين في مؤسسة الكلى الوطنية، فإن “دبس الرمان غني بمضادات الأكسدة ونسبة عالية من البوتاسيوم، والذي يمكن أن يكون مشكلة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى. المرضى الذين يعانون من ضعف متوسط ​​إلى شديد في وظائف الكلى أو القدرة على التصفية لا يمكنهم تنظيم مستويات البوتاسيوم في الدم بشكل صحيح ومعرضين لخطر ارتفاع مستويات البوتاسيوم.
  • البوتاسيوم معدن موجود في العديد من الأطعمةز كما أن وجود المستوى المناسب من البوتاسيوم في الدم أمر بالغ الأهمية للحفاظ على انتظام ضربات القلب. قد يصف الأطباء نظامًا غذائيًا منخفض البوتاسيوم كجزء من خطة علاجية لمريض مصاب بمرض كلوي مزمن ولديه مستويات عالية من البوتاسيوم في الدم (مستويات البوتاسيوم في الدم). عادة ما يكون هذا النظام الغذائي أكثر فاعلية عندما يعمل المريض مع اختصاصي تغذية لتصميم خطة وجبات فردية خاصة بالاحتياجات الغذائية والغذائية للمريض. يجب على المرضى الذين يعانون من مرض الكلى المزمن الذين يرغبون في دمج دبس الرمان في وجباتهم الغذائية مناقشة هذه الإضافة مع طبيبهم.

يمكنك التعرف ايضا على مصادر الكولاجين الطبيعي و فوائده و ما هي اضراره

فوائده للمرأة

  • يعمل دبس الرمان على تقليل خطر الإصابة بالالتهابات الجلدية. و منع التأكسد الإجهادي الذي يسبّب الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.
  • إن وجود العديد من الفيتامينات والمعادن في دبس الرمان والعناصر الطبيعية. يساهم في تعزيز صحة الشعر بشكل كبير.
  • يساعد دبس الرمان على تحسين عمليات الهضم. بسبب احتوائه على مجموعة فيتامين B. ويساهم في حل مشكلة الإمساك.
  • يقلل من خطر الإصابة بالسرطان. فقد وجدت العديد من الدراسات العلمية المختلفة أنّ دبس الرمان له القدرة على خفض خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان الثدي والبروستات. و السبب في ذلك يعود إلى وجود مضادات أكسدة نشطة في دبس الرمان، والتي تؤثر على الجذور الحرّة في الجسم.
  • يعمل على زيادة كفاءة وعمل الجهاز المناعي في الجسم. و ذلك نتيجة وجود كمية جيدة من فيتامين C فيه.
  • دبس الرمان قادر على خفض نسبة الكولسترول الضارّ في الدم. مما يحمي من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض القلبية.

فوائده للدورة الشهرية

دبس الرمان مفيد جداً للصحة الجنسي. وذلك بسبب مضادات الأكسدة العالية فيه، فهي تؤثر على كمية الدم المتدفقة في الأعضاء التناسلية، وهو ما ينعكس إيجاباً على الانتصاب وجودة الحيوانات المنوية عند الرجال. كما أنه مفيد لتحسين الخصوبة وعلاج العقم عند النساء، ويساهم في تنظيم الدورة الشهرية لديهن”.

فوائد دبس الرمان للجنس

  • ينصح الأطباء النساء والرجال بتناول دبس الرمان، حيث يعمل على تنشيط النهايات الطرفية للأعصاب لدى الشريكين.
  • يحتوي دبس الرمان على فيتامينات A,B,C وهي محفزات طبيعية تجدد الرغبة بين الشريكين.
  • تساعد مضادات الأكسدة والأحماض القوية بدبس الرمان على منع تشوهات الحيوانات المنوية، مما يساهم بصورة أساسية في زيادة معدلات خصوبة الرجال.
  • علاوة على ذلك للنساء يساعد على ضبط الدورة الشهرية المضطربة لدى بعض النساء.
  • علاوة على ذلك يساعد على تقوية جدار الرحم.
  • يساعد على ضبط مستويات السكر والكولسترول في الدم، في تنظيم تدفق الدم إلى الأوعية الدموية الضرورية للعلاقة الحميمة.

يمكنك الاطلاع على فوائد الرمان في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الرمان في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد عصير الكزبرة للبشرة
التالي
فوائد دبس العنب للوجه و الشعر

اترك تعليقاً