التغذية

فوائد حلاوة الطحينية للنساء و الرجال

فوائد حلاوة الطحينية

الحلاوة الطحينة من السكريات المعروفة وهي في الأصل عبارة عن خليط من طحين السمسم والسكر ، ويمكن إضافة المكسرات أو الفواكة المجففة إليها . تعرف الحلاوة الطحينية في جميع أنحاء العالم باختلاف مسمياتها فمصر والشام يطلقون عليها الحلاوة الطحينية أما المغرب فيطلقون عليها الحلوى الشامية ، ويطلق عليها دول الخليج بالرهش . لحلاوة الطحينية فوائد عديدة سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد الحلاوة الطحينية للامساك

بذور السمسم التي تصنع منها الحلاوة الطحينية تساعد على تخفيف الامساك و التخلص من الديدان الموجودة في الامعاء، كما ان تناول الحلاوة الطحينية يساهم في تحسين عملية الهضم و تنشيط الدورة الدموية.

يمكنك مشاهدة فوائد الطحينة للحلق و الكلى

فوائد الحلاوة الطحينية للصدر

فوائد الحلاوة الطحينية للتسمين

وبحسب ما قالته الدكتورة فيروز، تعد الحلاوة الطحينية من مصادر الدهون المفيدة للجسم، كونها تصنع من السمسم المحمص المطحون الغني بالمواد الغذائية الضرورية لتحقيق الفوائد التالية

  • تمد الحلاوة الطحينية الجسم بمضادات الأكسدة المفيدة لزيادة الون وتسمين الوجه في آن واحد.
  • تنظم الحلاوة الطحينية معدلات ضغط الدم  وتحافظ على صحة القلب أثناء تسمين الجسم.
  • تعد الحلاوة الطحينية مصدرا  ممتاز للكالسيوم، خصوصا للنساء اللاتي لا يرغبن في تناول منتجات الألبان خلال تخلصهن من النحافة الشديدة.
  • تعزز الحلاوة الطحينية كثافة المعادن في العظام، ما يساعد ذلك على الوقاية من هشاشة العظام والتغلب على النحافة الشديدة في آن واحد.
  • تنشط الحلاوة الطحينية الخلايا والأنسجة وتزيد من فعالية وظائفها أثناء زيادة الوزن.
  • تنشط الحلاوة الطحينية وظائف الجهاز الهضمي خلال زيادة الوزن.
  • تقوي الحلاوة الطحينية رد الفعل المناعي للجسم أثناء تسمين الجسم.

يمكنك الاطلاع ايضا على أضرار الطحينية على الوجه و الكلى

فوائد الحلاوة الطحينية للتخسيس

لا ينصح بتناول الحلوى في حالة الرغبة في إنقاص الوزن لأنها تحتوي علي سعرات حرارية عالية ولا تمد الجسم بالعناصر الغذائية الصحية التي يحتاجها ،بل هي فقط تزيد من السعرات الحرارية التي تتسبب في زيادة الوزن فقط . يتم تناول الحلاوة الطحينية بصورة مستمرة من قبل الأشخاص التي ترغب في زيادة وزنها والتي تعاني من النحافة.

فوائد الحلاوة الطحينية للعظام

يحسن تناول الطحينة صحة العظام، وذلك لما تحتويه من معادن مختلفة، مثل النحاس والفوسفور والكالسيوم والحديد. وتساعد هذه المعادن على تحسين كثافة العظام ومنع ظهور هشاشة العظام مع التقدم في العمر.

يمكنك التعرف ايضا على زياة الحليب للأم عن طريق الاطعمة و المشروبات و الفواكه

فوائده للرجل

الحلاوة الطحينية من أهم فوائدها قدرتها على بث الطاقة في الجسم، ما يزيد من القدرة على العلاقة الجنسية. وإليك هنا بعض من فوائد الحلاوة الطحينية للجنس.
  • تحتوي على الكثير من الزنك، وهو أحد المعادن الضرورية للصحة الجنسية. من المعروف أن استهلاك الحلاوة الطحينية يزيد من إنتاج الحيوانات المنوية، ويقلل من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا، ويزيد من حركة الحيوانات المنوية وعدد الحيوانات المنوية.
  • الأحماض الدهنية أوميجا 3 الموجودة في الحلاوة الطحينية تخلق البروستاجلاندين المعروف بزيادة الرغبة الجنسية.
  • أظهرت الأبحاث أن بذور السمسم تحتوي على مضادات الأكسدة التي تثبط بيروكسيدات الدهون وغيرها من الإنزيمات التي تتداخل مع حركة الحيوانات المنوية ونضجها في البربخ. كما ثبت أن قشور السمسم تحسن من جودة الحيوانات المنوية المنتجة. بشكل عام، يحسن السمسم من عدد الحيوانات المنوية وحركتها ويمكن وصفه كطريقة فعالة وآمنة لعقم الذكور.
  • الثيمول هو المكون الذي يعمل بشكل أفضل لتحسين الصحة الجنسية. من المعروف أن استهلاك الحلاوة الطحينية الغنية بالثيمول يحسن عدد الحيوانات المنوية وفرصة الحمل والأبوة. ومن المعروف أيضًا أن الحلاوة الطحينية تساعد في مواجهة سرعة القذف وتمديد الذروة وتحسين الرغبة الجنسية.
  • يوجد الزنك بكميات وفيرة في الحلاوة الطحينية. وتحتوي أيضًا على البوتاسيوم الذي له فوائده الخاصة في تحسين أدائك في غرفة النوم. الزنك مهم لإنتاج الحيوانات المنوية والبوتاسيوم ويحافظ على معدل ضربات القلب وضغط الدم. تساعد الحلاوة الطحينية أيضًا في التعامل مع مشكلات الخصوبة والوقاية من حالات مثل ضعف الانتصاب، وسرعة القذف، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية، وانخفاض قوة الحيوانات المنوية.

فوائده للنساء

توفر ثلاث ملاعق كبيرة (30 جرامًا) من الحلاوة الطحينية 3.5 جرام من الألياف. و التي تمثل 12٪ من الكمية المرجعية اليومية وتلك فائدة كبيرة للمرأة من ضمن فوائد أخرى لهذا الطعام الشهي.
  • نظرًا لأن متوسط تناول الألياف في العالم هو نصف RDI فقط. فإن تناول الحلاوة الطحينية بانتظام يمكن أن يساعد في زيادة تناول الألياف.
  • تشتهر الألياف بدعمها لصحة الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك، تشير الدلائل المتزايدة إلى أن الألياف قد تلعب دورًا في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان والسمنة ومرض السكري من النوع 2.
  • تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الحلاوة الطحينية بانتظام قد يساعد في تقليل ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية – وهي عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب.
  • تتكون الحلاوة الطحينية من 15٪ دهون مشبعة و 41٪ دهون متعددة غير مشبعة و 39٪ دهون أحادية غير مشبعة.
  • تشير الأبحاث إلى أن تناول المزيد من الدهون المتعددة غير المشبعة والأحادية غير المشبعة مقارنة بالدهون المشبعة قد يساعد في خفض نسبة الكوليسترول وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • علاوة على ذلك، تحتوي الحلاوة الطحينية على نوعين من المركبات النباتية – قشور و فيتوستيرول – والتي قد يكون لها أيضًا تأثيرات لخفض الكوليسترول.
  • عندما تناول 38 شخصًا يعانون من ارتفاع نسبة الدهون في الدم 5 ملاعق كبيرة (40 جرامًا) من الحلاوة الطحينية يوميًا لمدة شهرين. فقد عانوا من انخفاض بنسبة 10٪ في الكوليسترول الضار LDL وانخفاض بنسبة 8٪ في الدهون الثلاثية مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

يمكنك الاطلاع على فوائد الطحينية في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الطحينية في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
فوائد الكاكا للشعر و مرضى السكر
التالي
أضرار حلاوة الطحينية للرجال و الاطفال

اترك تعليقاً