التغذية

أضرار حبة البركة على الكلى و الشعر

أضرار حبة البركة

تحتوى حبة البركة على نسبة عالية من العناصر والخصائص التى تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض. كما ان لها دوركبير فى تعزيز صحة الجهاز المناعى ومقاومة العدوى، سنتعرف خلال المقال على أضرار حبة البركة.

أضرار حبة البركة على الكلى

يعد تناول حبة البركة كتوابل امن بنسبة كبيرة، أما بخصوص استخدامتها العلاجية سواء أن استعملت كبذور أو مسحوق أو زيت بجرعات قليلة فهي أيضًا تعد امنة لحدٍ كبير.

ولكن قد يؤدي استهلاك الجرعات الكبيرة ولفترة زمنية طويلة إلى حدوث بعض الأضرار، وبصورة عامة تتلخص أضرار حبة البركة بالاتي:

1. مشكلات هضمية

قد يسبب استهلاك الكميات الكبيرة من حبة البركة بعض الاضطرابات الهضمية، والتي تشمل ما يأتي: القيء والغثيان، والإمساك، وانتفاخ البطن.

2. التحسس

قد يؤدي تناول حبة البركة أو استخدامها على الجلد إلى ظهور أعراض تحسس جلدية طفيفة والمتمثلة بالطفح الجلدي.

3. انخفاض ضغط الدم

لحبة البركة تأثير مخفض لضغط الدم، حيث يعد هذا التأثير من الأمور الإيجابية لدى مرضى الضغط، ولكن قد يكون الأمر في غاية الخطورة عندما يتم استخدامه من قبل المرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم أو المرضى الذين يستخدمون أدوية خافضة لضغط الدم.

4. زيادة خطر النزيف

لحبة البركة فعالية مميعة للدم، لذا يمكن أن يؤدي استخدامها إلى زيادة احتمالية حدوث النزيف، وخاصة لدى المرضى الذين يعانون من اضطرابات نزف الدم.

5. انخفاض سكر الدم

قد تساهم حبة البركة في علاج ارتفاع سكر الدم، ولكن قد يكون هذا التأثير سلبيًا على المرضى الذين يعانون من انخفاض سكر الدم أو مرضى السكري الذين يتناولون أدوية مخفضة لسكر الدم، حيث يؤدي ذلك إلى هبوط حاد في سكر الدم.

6. تلف الأعضاء

ذكرت بعض المصادر العلمية الأن استهلاك المفرط لحبة البركة أو زيتها قد يتسبب بتلف الكبد أو الكلى، ولكن لم يتم إثبات ذلك التأثير بشكل قاطع، ومع ذلك يفضل عدم الإفراط في تناولها.

يمكنك قراءة فوائد العسل و الحبة السوداء للمناعة و الرجال

أضرار حبة البركة على الدورة الشهرية

قد يتسبب تناول كميات كبيرة من حبة البركة أثناء فترة الدورة الشهرية، إلى زيادة أعراض الطمث، مثل آلام البطن وزيادة النزف كما تبطيء من تخثر الدم. فمن اضرار حبة البركة للنساء هي زيادة أعراض الطمث.

أضرار حبة البركة للشعر

بالرغم من الفوائد المتعددة لزيت حبة البركة للجسم والصحة والشعر والبشرة، إلا أن هناك بعض أضرار زيت حبة البركة للشعر، التي قد تلحق بالشخص عند استخدامه بطريقة غير صحيحة.

ذلك لأن دهان حبة البركة مثله كمثل أي نوع من الأدوية الطبية الكيميائية أو علاجات الطب البديل، أي أن له جزء إيجابي وآخر سلبي.

من الأساليب الغير صحيحة في استخدام زيت حبة البركة التي تؤدي إلى حدوث أضرار زيت البركة للشعر، تناوله عن طريق الفم بشكل مباشر، أو وضع كمية وفيرة منه على الجلد. حيث قد يتسبب ذلك في وجود التهاب تحسسي شديد.

كيفية تناول حبة البركة

أجريت العديد من الأبحاث التي تفيد وتساعد في فهم كيفية تناول حبة البركة والجرعات المناسبة. لكن يجب العلم بأن جميع المعلومات التالية مبنية على أبحاث منفردة وأن هذه النتائج لم يتم اعتمادها طبيًا:

1. كيفية تناول حبة البركة عن طريق الفم والجرعات المناسبة

والتي تتمثل عادةً في الاتي:

لعلاج الربو

أثبتت الدراسات أن استخدام 2 غرام من حبة البركة المطحونة يوميًا لمدة شهرين فعاليتها في علاج الربو. و أفادت دراسات أخرى بأن أخذ 500 ملغم من زيت حبة البركة مرتين يوميًا لمدة شهر فعاليتها في علاج الربو.

كما بينت دراسة أخرى بأن استخدام 15 ملغم من مستخلص حبة البركة يوميًا لمدة 12 أسبوع أثبتت فعاليتها في علاج الربو.

لعلاج مرض السكري

أثبتت الدراسات أن استخدام غرام واحد من مسحوق حبة البركة مرتين يوميًا لمدة تصل إلى سنة تقريبًا أثبتت فعاليتها في المساعدة في علاج مرض السكري. كما أثبتت الدراسات أنه تم استخدام 450 ملغم من زيت حبة البركة ثلاث مرات يوميًا لمدة سنة في فعاليتها في المساعدة في علاج مرض السكري.

لعلاج ارتفاع ضغط الدم

بينت بعض الدراسات بأن تناول 0.5-2 غرام من مسحوق حبة البركة يوميًا لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا أثبتت فعاليتها في المساعدة في علاج ارتفاع ضغط الدم. كما تم استخدام 100-200 ملغ أو 2.5 مل من زيت حبة البركة مرتين يوميًا لمدة 8 أسابيع وأثبتت فعاليتها في المساعدة في علاج ارتفاع ضغط الدم.

لعلاج العقم عند الذكور

تم استخدام 2.5 مل من زيت حبة البركة مرتين يوميًا لمدة شهرين.

2. كيفية تناول حبة البركة عن طريق الجلد والجرعات المناسبة

قد شاع استخدام زيت حبة البركة شعبيًا لعلاج الام الثدي (الالام المرتبطة بالعضلات)

يمكنك التعرف ايضا على فوائد بذور الكتان مع الزبادي

فوائد حبة البركة للنساء

تنتج معظم فوائد حبة البركة الصحية من احتواءها على مركبات نشطة حيويًا، أبرزها الثايموكوينون (Thymoquinone) الذي يعمل كمضاد للإلتهاب، ومضاد للأكسدة. إضافة إلى خصائصه المضادة للخلايا السرطانية.

لمنقوع هذه البذور والزيت المستخلص منها فوائد صحية عديدة ومتنوعة. و إليك فيما يأتي أبرز فوائد حبة البركة للنساء: 

1. الوقاية من السرطان

تحتوي بذور حبة البركة والزيت المستخلص منها على العديد من مضادات الأكسدة والمركبات الطبيعية التي لها دور في تحفيز موت الخلايا السرطانية المبرمج (Apoptosis). إضافة إلى خصائصها المضادة للإلتهاب ما قد يكون له دور في الوقاية من العديد من أنواع السرطانات، أبرزها سرطان الثدي.

2. الوقاية من الأمراض المزمنة

لحبة البركة دور مقترح في الوقاية من العديد من الأضرار الناتجة عن بعض الأمراض المزمنة شائعة الحدوث عند النساء، مثل: السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول في الدم.

إذ تعمل المركبات الموجودة في حبة البركة على خفض سكر وضغط الدم. إضافة إلى دورها في خفض الكولسترول الضار في الدم ورفع نسبة الكولسترول الجيد المفيد للصحة، ولكن ما تزال هذه الفوائد قيد الدراسة والأبحاث.

3. خفض الوزن

من فوائد حبة البركة للنساء دورها المحتمل في الوقاية من السمنة المرضية وتحفيز خسارة الوزن والحفاظ على هذه الخسارة.

4. الوقاية من الأمراض العصبية

عادة ما تكون النساء أكثر عرضة للأمراض العصبية خاصة تلك الناتجة عن التوتر النفسي، مثل: الإكتئاب، والزهايمر.

تشير بعض الدراسات إلى احتمالية وجود دور للمركبات الموجودة في حبة البركة في الوقاية من هذه الأمراض. و ذلك لقدرتها على زيادة كمية مركب السيروتونين (Serotonin) في الدماغ ما يخفف من الأعراض الناتجة عن الإكتئاب.

إضافة إلى ذلك، لهذه المركبات خصائص مضادة للإلتهاب، أبزرها التخفيف من التهاب أنسجة الدماغ والأعصاب التي قد تكون عامل مسبب في حدوث مرض الزهايمر.

5. التخفيف من الام الدورة الشهرية

تشير بعض الدراسات إلى دور حبة البركة في التخفيف من حدة الأعراض الناتجة عن الدورة الشهرية، مثل: ألم البطن، وألم الصدر. و ذلك عن طريق استخدام زيت حبة البركة ودهنه على البطن والصدر.

6. علاج عدد من الأمراض الجلدية

تشير بعض الدراسات إلى إمكانية وجود دور لحبة البركة في علاج والتخفيف من حدة عدد من الأمراض الجلدية، مثل: حب الشباب، والصدفية، والإكزيما، ولكن ما تزال هذه الإدعاءات قيد الدراسة.

فوائد حبة البركة للقلب

الدكتور يوسف الحسانين أشار إلى أنه عند إعطاء حبة البركة لفئران التجارب في أحد الأبحاث وجد أنها ساهمت في زيادة سيولة الدم، لأنها تقلل من التصاق صفائح الدم مع بعضها، ومن ثم فهى تحمي الإنسان من تكون الجلطات الداخلية.

يمكنك الاطلاع على فوائد حبة البركة في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد حبة البركة في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد حبة البركة للالتهابات و التخسيس
التالي
تساعد المكتبة على تطوير المستوى العلمى للطالب ( )

اترك تعليقاً