التغذية

فوائد الكالسيوم للشعر و البشرة

فوائد الكالسيوم

يحتاج جسم الإنسان إلى الكالسيوم من أجل بناء عظام قوية والحفاظ على صحتها أيضًا، كما أن قلب الإنسان وعضلاته وحتى الأعصاب تحتاج إلى هذا المعدن، سنتعرف خلال المقال على فوائد الكالسيوم .

فوائد الكالسيوم للشعر

تتعدد فوائد حبوب الكالسيوم للشعر، حيث يرجع التأثير القوي للكالسيوم على الشعر في قدرته على تحفيز إفراز الهرمونات المسئولة عن صحة الشعر وقوته مثل:

  1. يساعد في إفراز مادة البيوتين التي تعمل على زيادة نعومة الشعر وتُزيد من قوته.
  2. يساعد في إفراز هرمون الأندروجين الذي يساعد في نمو الشعر ويحسن مظهره ويمنع التساقط.
  3. وجود الكالسيوم يحفز امتصاص عنصر الحديد اللازم لنمو الشعر بشكل صحي ولامع.
  4. تظهر فوائد حبوب الكالسيوم للشعر والأظافر أيضاً في تقويتهم وتمنع التقصف أو التكسر، فالكالسيوم ضروري لنمو الأظافر والعظام والأسنان.
  5. يغذي الشعر ويُعيد إليه الإشراق والحيوية.
  6. يُزيد من إطالة الشعر، ويعزز من نموه.
  7. تظهر فوائد الكالسيوم للشعر والبشرة أيضاً، حيث يعطي البشرة رونقها ويحافظ على نضارتها ويؤخر من ظهور التجاعيد.

يمكنك الاطلاع ايضا على حبوب الكالسيوم تزيد الوزن واهم فوائد الكالسيوم واعراضه

فوائد الكالسيوم للبشرة

يعد الكالسيوم أساسيًا لصحة العظام والأسنان وأعضاء الجسم بما فيها البشرة، وإليك أهم فوائد الكالسيوم للبشرة: 

  • تجديد خلايا البشرة والمحافظة على حيويتها

يسهم الكالسيوم الموجود بالطبقة الخارجية من البشرة في تجديد الخلايا والتخلص من الخلايا القديمة عن طريق تحفيز نشاط بعض الأنزيمات، مما يمنحك بشرة نضرة ومفعمة بالحيوية.

وفي حالة نقصه فإن هذه العملية تتأثر وتبدو البشرة بمظهر جاف ورقيق وهش.

  • الوقاية من سرطان الجلد

بحسب المعهد القومي لأبحاث السرطان، فإن الكالسيوم الموجود بالبشرة يلعب دورًا مهمًا في تنظيم عمل الخلايا الصبغية بحيث تعمل على حماية البشرة من ضرر الأشعة فوق البنفسجية.

أيضًا وجد باحثون بالمعهد أن المرضى الذين لديهم نقص في الكالسيوم، يكونون أكثر عرضًة للإصابة بسرطان الجلد، ويرجح السبب في ذلك إلى أن الكالسيوم يحفز البشرة على إنتاج مضادات الأكسدة لمحاربة الخلايا السرطانية.

  • المحافظة على رطوبة البشرة

وهي من أهم فوائد الكالسيوم للبشرة، حيث يسهم الكالسيوم بتصنيع الجلد لمادة الزهم (Sebum)، وهذه المادة هي من إفراز الخلايا الدهنية بالبشرة وتساعد على الاحتفاظ بالرطوبة.

وقد وجد أن الأشخاص الذين يعانون من نقص الكالسيوم، لا تنتج بشرتهم كميات كافية من الزهم مما يجعلها جافة.

أما بالنسبة للمرضى الذين يعانون من جفاف الجلد المزمن في فصل الشتاء أو من الإكزيما (Eczema)، فقد يستفيدون من تناول الكالسيوم، ويوصى بتناول ما يصل إلى 1000 ملليغرام من الكالسيوم يوميًا لمن هم تحت الخمسين عامًا، و1200 ملليغرام للذين تتجاوز أعمارهم 50 عامًا.

  • حماية البشرة من الجراثيم عن طريق دعم حاجز الجلد

يساعد الكالسيوم في تحسين وظائف البشرة الدفاعية (Skin barrier function)، الأمر الذي يسهم في حماية البشرة من دخول الميكروبات، والجراثيم أو حدوث عدوى.

فوائد الكالسيوم للقولون

أظهرت دراسة جرت في الولايات المتحدة، ونشرت نتائجها أول من أمس أن تناول الكالسيوم يخفض من مخاطر الإصابة بسرطان القولون والجهاز الهضمي لدى النساء والرجال.

وكتب واضعو الدراسة أن “تناول مشتقات الحليب وغيرها من المواد الغذائية الغنية بالكالسيوم وأقراص الكالسيوم كان مرتبطا بانخفاض مخاطر الاصابة بسرطان في الجهاز الهضمي، لدى النساء والرجال على حد سواء”.

وبينت الدراسة أن مخاطر الإصابة بالسرطان تراجعت بنسبة 23% لدى خمس النساء اللواتي تناولن أكبر كمية من الكالسيوم (1881 ملغ في اليوم)، بالمقارنة مع اللواتي تناولن أقل كمية من الكالسيوم (494 ملغ في اليوم)، وظهر التراجع بصورة خاصة بالنسبة لسرطان القولون.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الفلفل الأخضر للمعدة و الاعصاب

فوائد الكالسيوم للاعصاب

  • تنشيط الاعصاب والسيطرة على العضلات.
  • تعديل ضغط الدم وتحسين توزيع الدم في الجسم.
  • تعديل مستويات حموضة الدم والحفاظ على توازن السوائل في الدم.
  • الحماية من امراض القلب وهشاشة العظام.
  • خفض خطر الاصابة بسرطان القولون.

فوائد الكالسيوم للقلب

“الكالسيوم واحد من أهم المعادن الأساسية لنمو العظام وتقويتها وتقوية الأسنان، كما أنه مهم للجهاز العصبي وهرمونات الجسم ولتقوية عضلة القلب والحفاظ على مستوى ضغط الدم”.

فوائد الكالسيوم للجنس

تعمل حبوب الكالسيوم على تقوم العظام والتأكد من أن العضلات تقوم بدورها مما يساعد على تقويتها، كل ذلك يساعد على القيام بالعملية الجنسية بشكل مريح ويحسن الأداء.

كما تساعد حبوب الكالسيوم رفقة المغنيسيوم والزنك في تكوين الحيوانات المنوية والخصوبة، إلا أن المستويات العالية من الكالسيوم داخل الخلايا البطانية وانخفاض مستويات المغنيسيوم وأكسيد النيتريك يسبب القذف المبكر.

يمكنك مشاهدة فوائد القرفة المطحونة للشعر و الاعصاب

فوائد الكالسيوم و فيتامين د

يعمل الكالسيوم وفيتامين د معاً لحماية العظام، حيث يساعد الكالسيوم في بناء العظام والحفاظ عليها. بينما يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم بشكل فعال. إن للكالسيوم وفيتامين د فوائد أخرى من أهمها:

  • الكالسيوم يقلل من فقدان العظام، ويقلل من خطر الإصابة بالكسور خاصة كسر فقرات العمود الفقري.
  • قد يساهم الكالسيوم في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.
  • مكملات الكالسيوم وفيتامين د قد تساعد في منع فقدان الأسنان لدى كبار السن.
  • يساعد الكالسيوم وفيتامين د في الوقاية من هشاشة العظام وعلاجها.

أفضل أنواع حبوب الكالسيوم

توجد أنواع عديدة من حبوب الكالسيوم التي تتواجد في الأسواق. ومن أفضل أنواع هذه الحبوب التي تحتوي على فوائد كثيرة ما يلي:

  • Solaray ولا يحتوي هذا المنتج على الكالسيوم فقط بل أيضاً يحتوي على المغنسيوم والزنك. وتستهدف هذه الحبوب تعويض النقص في الثلاث عناصر في جسم الإنسان.
  • Solgar ويحتوي هذا المنتج على الكالسيوم والمغنسيوم وفيتامين د، وهذه الحبوب ذو فاعلية كبيرة وتعمل على تحسين الصحة بشكل عام.
  • بليبونيت سيترات وتحتوي على الكالسيوم والمغنسيوم وهما أكثر عنصرين يحتاج إليها جسم الإنسان.

اضرار الكالسيوم

إن تناول حبوب الكالسيوم آمن لمعظم الناس عندما يؤخذ بكميات موصى بها (حوالي 1000-1200 مغم يومياً). لكن يمكن أن يسبب الكالسيوم بعض الآثار الجانبية والأضرار مثل :

  • التجشؤ أو الغازات.
  • عندما تؤخذ حبات الكالسيوم بجرعات عالية قد يحصل ما يلي، ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم والإصابة بمتلازمة الحليب القلوي، وهي حالة يمكن أن تؤدي إلى تشكل حصوات في الكلى والفشل الكلوي والموت.
  • يمكن أن تزيد حبات الكالسيوم من خطر الإصابة بنوبة قلبية في حال تناولها بكميات كبيرة.
  • يشير الباحثون إلى أنه من المحتمل أن يكون الكالسيوم غير آمن للنساء الحوامل عندما يؤخذ عن طريق الفم بجرعات عالية، والحد المسموح به من الكالسيوم لجميع النساء بناءً على العمر سواء كن حوامل أم لا وهو:

 9-18 سنة 3000 مغم.

 19-50 سنة 2500 مغم.

وفي حال تجاوز هذه الكميات تسبب مستويات عالية من الفوسفور وانخفاض مستويات هرمون الغدة الجار درقية عند الرضيع أثناء الحمل وعند الولادة مما قد يزيد من خطر النوبات عند الرضيع.

يمكنك الاطلاع على فوائد الكالسيوم في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الكالسيوم في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الفلفل الأخضر للمعدة و الاعصاب
التالي
فوائد الفلفل الأحمر الحلو و المطحون

اترك تعليقاً