التغذية

فوائد الفلفل الأحمر الحلو و المطحون

فوائد الفلفل الأحمر

يحتوي الفلفل الأحمر على مركب فعال يعرف باسم الكابسيسين (Capsaicin) وهو المسؤول عن مذاقه الفريد والرائع. سنتعرف خلال المقال على فوائد الفلفل الأحمر .

فوائد الفلفل الأحمر الحلو

فوائد الفلفل الحلو الصحية عديدة والتي سوف تجعلك ترغب في تناوله يوميًا، وهذه الفوائد تشمل:

1- تقوية جهاز المناعة

يعمل جهاز المناعة على حماية الجسم من العدوى والأمراض عمومًا، ويساهم فيتامين ج بشكل خاص في تقوية جهاز المناعة وتعزيز قدرته على أداء وظائفه في الجسم بكفاءة، ونظرًا لغنى الفلفل الحلو بفيتامين ج، فإن تناوله بانتظام يساعد على تقوية جهاز المناعة.

2- الحماية من الأنيميا

من أهم أسباب الأنيميا (أو فقر الدم) نقص الحديد، ومن أعراض الأنيميا الشائعة الشعور العام بالتعب والضعف، ولا يعتبر الفلفل الحلو مصدرًا جيدًا للحديد فحسب، بل هو غني بشكل خاص بفيتامين ج، الذي يساعد على زيادة وتعزيز امتصاص الحديد في الأمعاء.

وتزداد كفاءة امتصاص الحديد في الجسم عندما يتم استهلاكه مع الفواكه والخضراوات العالية في محتواها من فيتامين ج، لذا، فإن تناول الفلفل الحلو النيء مع الأطعمة الغنية بالحديد، مثل؛ اللحوم والسبانخ، وقد يساعد في تعزيز مخازن الحديد في الجسم، ما يقلل من فرص حصول الأنيميا.

3- تعزيز صحة العيون

إن أحد أكثر أنواع مشاكل العيون شيوعًا هي تلك الناتجة عن التقدم في العمر والالتهابات، مثل؛ التنكس البقعي والساد، ولكن قد يلعب سوء التغذية كذلك دورًا في الإصابة بهذه الأمراض، ويحتوي الفلفل الحلو على نسب عالية من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي من شأنها أن تعزز صحة العيون وتحميها إذا ما تم استهلاكها بانتظام وبكميات جيدة  يوميًا.

ويساعد الفلفل الحلو تحديدًا في حماية شبكية العين من عمليات الأكسدة الضارة، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالكاروتينات عمومًا يقلل من فرص الإصابة بالساد والتنكس البقعي.

4- تغذية الجنين أثناء الحمل

لا يخفى على أحد أن تناول كميات كافية من حمض الفوليك هو أمر ضروري لصحة الحامل والجنين، وتستطيع الحامل الحصول على كميات جيدة من كافة المغذيات التي تحتاجها في هذه الفترة الهامة من الفلفل الحلو، بما في ذلك حمض الفوليك.

ولكن يجدر بنا التنويه هنا، إلى أن غذاء الحامل وحميتها الغذائية يجب أن يتم التخطيط لهما بإشراف الطبيب المتابع للحامل للحرص على حمل صحي وسليم.

5- مثالي لخسارة الوزن

الكربوهيدرات التي يحتوي عليها الفلفل الحلو غالبًا تتحول لطاقة في الجسم وبسرعة ولا يتم تخزينها، ما يساعد على الحفاظ على الجسم رشيقًا أو حتى يساعد على محاربة الكيلوغرامات الزائدة مكافحًا بذلك السمنة.

لذا فإن تضمين الفلفل الحلو في حميتك الغذائية يساعدك على الحصول على سعرات إضافية دون أي دهون.

6- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

قد تتسبب اضطرابات الجهاز الهضمي في الإصابة بالإسهال والغثيان والتقيؤ وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي، لذا ينصح خبراء التغذية بتناول الفلفل الحلو بانتظام يوميًا بسبب محتواه العالي من النياسين الهام لصحة الجهاز الهضمي.

ويساعد الهضم المنظم على امتصاص كافة العناصر الغذائية الهامة وبكفاءة من الأغذية التي تدخل الجسم يوميًا.

7- تعزيز صحة الجهاز العصبي

يقوم الجهاز العصبي بإرسال إشارات هامة للدماغ ضرورية ليقوم هذا بدوره بإصدار الأوامر اللازمة لعمل كافة أعضاء وأجزاء الجسم بكفاءة، وقد وجدت الدراسات العديد من الفوائد التي يعود بها تناول الفلفل الحلو على القدرات العقلية والنفسية والمهارات الإدراكية كذلك.

8- الحفاظ على صحة البشرة وتحسين مظهرها

إن تناول مصادر فيتامين ج بوفرة وبانتظام ليس كفيلًا بتحسين صحة جهاز المناعة فحسب، بل إنه يساعد على تحسين مظهر البشرة وبشكل كبير، وهذا الأمر ينطبق على الفلفل الحلو.

ولا تقتصر فوائد الفلفل الحلو للبشرة على احتوائه على فيتامين ج، بل إن محتواه العالي من البيتاكاروتين يجعله هامًا بشكل خاص لصحة البشرة، كما يساعد تناول الفلفل الحلو بانتظام على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم والهام جدًا للبشرة.

ويقلل فيتامين ج من جفاف البشرة وتجاعيدها، كما يقلل من فرص الإصابة بالسرطان.

فوائد الفلفل الأحمر المطحون

أدرجت العديد من دراسات المراجعة لإدارة الألم للاعتلال العصبي السكري فوائد الكابسيسين الموضعي لتخفيف الألم المرتبط بهذه الحالة.
  • ثبت أن الفلفل الأحمر المطحون، يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، ومستويات الدهون الثلاثية، وتراكم الصفائح الدموية.
  • بينما يزيد من قدرة الجسم على إذابة الفيبرين، وهو مادة أساسية في تكوين جلطات الدم.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد عصير البروكلي للرجال و النساء

فوائد الفلفل الأحمر الحلو للشعر

يحتوي الفلفل الأحمر الحلو على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم والبشرة والشعر. ومن فوائد الفلفل الأحمر الحلو للشعر ما يأتي: 

  • يعد الفلفل الأحمر الحلو غني بفيتامين ج والذي يساهم في إنتاج الكولاجين المهم لنمو بصيلات الشعر بشكل أمثل والحفاظ على فروة الرأس. بالإضافة إلى أن نقص فيتامين ج يؤدي إلى تقصف وجفاف الشعر وهشاشته أيضًا.
  • يعمل الفلفل الأحمر الحلو على تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم مما يساهم في تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه وحماية بصيلات الشعر من التأثيرات الخارجية.
  • علاوة على ذلك تساعد بهارات الفلفل الأحمر الحلو في تسريع نمو الشعر بنسبة تزيد عن 50%.
  • يزود الفلفل الأحمر الحلو الجسم بالحديد اللازم لخلايا الدم الحمراء والتي لها دور في نقل الأكسجين لبصيلات الشعر مما يحافظ على نموها بشكل صحي.

فوائد الفلفل الأحمر الحار للتخسيس

تعرف المادة المسؤولة عن إعطاء الفلفل الأحمر طعمه الحار هي باسم الكابسيسين (Capsaicin) وقد وجد بأن لها دورًا كبيرًا في التحكم في شهية الإنسان ورغبته في تناول الطعام. فما هي فوائد الفلفل الحار لفقدان الوزن وما الدور الذي يلعبه في كبح الشهية؟

لقد وجد أن الفلفل الأحمر يلعب دور كبير في نزول الوزن بطرق عدة. وفي ما يأتي مجموعة من الدراسات التي بينت فوائد الفلفل الحار لفقدان الوزن:

  1. بينت دراسة علمية حديثة أن الفلفل الحار يلعب دور في التأثير على مراكز الشبع وكبح الشهية في الجسم بتأثيرها على إفرازات الغدة الدرقية والتي بدورها تؤثر على هرموني الأدرينالين والدوبامين المسؤولين عن التحكم بالشهية.
  2. أوضحت دراسة أجريت عام 2010 أن الكابسيسين في الفلفل الحار يزيد من معدلات الأيض وسرعتها وخاصة في عمليات أيض وحرق الدهون.
  3. قدمت دراسة بعض الأدلة التي تفيد في قدرة الفلفل الحار على حرق المزيد من السعرات الحرارية في الجسم وبالتالي نزول الوزن.

فوائد الفلفل الحار للمعدة

من أكثر مزايا الكابسيسين مساهمته في تعزيز صحة الأمعاء وفقدان الوزن. على عكس بعض الاعتقادات بأن الفلفل الأحمر يمكن أن يكون مؤذياً للأمعاء، فهو يمكن أن يكون مضاداً لتهيج المعدة وقد يساعد في علاج قرحة المعدة.

هو أيضاً غني بمضادات الأكسدة والمركبات الأخرى التي يمكن أن تهدئ مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، مثل اضطرابات المعدة والغازات والإسهال.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الأطعمة الحارة في إنقاص الوزن

فوائد الفلفل الحار للنساء

  • يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين والتي تقوم بتنشيط الدورة الدموية في جسم النساء والذي يترتب عليه أن النهايات العصبية تزيد حساسيتها.
  • تناول الفلفل الحار يجعل النساء مستعدين لكي يستقبلن متعة الجماع بشكل أحسن. كما أنه يجعل السيدات أكثر حيوية ونشاط.
  • في حالة تناول الفلفل الحار قبل العلاقة الحميمة بوقت قصير يساعد على تهيج البشرة لدى السيدات بطريقة آمنة وصحية. كما يساعد إلى الوصول إلى أقصى درجات الإستمتاع.
  • أثبتت الدراسات أن تناول السيدات للفلفل الحار يمكنهم من النوم بطريقة أحسن. كما يساعدهم على النوم أكبر عدد ممكن من الساعات والذي ينعكس في النهاية على زيادة رغبتهم. بالتالي يكون الفلفل الحار تأثير غير مباشر على زيادة الرغبة للسيدات.
  • يزيد الفلفل الحار الرغبة للسيدات، حيث أنه ينقل الأكسجين إلى الأجهزة التناسلية.

فوائد الفلفل الحار للمهبل

الفلفل الحار له الكثير من الفوائد للنساء وللمهبل على وجه الخصوص والتي نعرفك على بعضها هنا:

  • يزيد من الشهوة الجنسية لدى النساء.
  • علاوة على ذلك يزيد من افراز هرمون الاستروجين لدى النساء.
  • يزيد من رطوبة المهبل.

فوائد الفلفل الأحمر الحار للجنس

  • يساعد على تحسين وتحفيز الدورة الدموية بالجسم فتصل للأطراف الحسية بالعضو الذكري وتزيد قوته.
  • علاوة على ذلك يحسن الشهوة والرغبة الجنسية للرجال.
  • يزيد من معدلات هرمون التستوستيرون بالجسم وهو ما يسمى هرمون الرجولة.
  • و كذلك هو يساعد على تأخير القذف لمن يعانون من مشكلة القذف المبكر.

يمكنك الاطلاع على فوائد الفلفل الحار في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الفلفل الحار في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الكالسيوم للشعر و البشرة
التالي
أضرار الفلفل الأحمر الحار على الكلى و القلب

اترك تعليقاً