التغذية

فوائد القلقاس للشعر و العضلات

فوائد القلقاس

القلقاس هو جذور سميكة متواجدة منذ الاف السنين، ويعتقد أنه نشأ في مناطق اسيا والهند بشكل خاص، ويعد في الوقت الحالي أحد الأصناف الغذائية المعروفة على مستوى العالم. يتواجد القلقاس بوفرة في كل من: مصر، واليابان، والولايات المتحدة الأمريكية، وإسبانيا، وفيجي. يفضل استهلاك القلقاس مطهوًا، لأن تناوله على هيئته النيئة قد يكون سامًا بسبب محتوى القلقاس العالي من الأكسالات الكالسيوم (Calcium oxalate)، والتي من الممكن التقليل منها عبر نقع القلقاس ليلةً كاملةً أو عبر طهوه مع صودا الخبز. سنتعرف خلال المقال على فوائد القلقاس.

فوائد القلقاس للشعر

  • يزيد القلقاس من قوة ولمعان الشعر.
  • علاوة على ذلك يقلل من تساقطه.
  • يحفز الحديد الموجود بالقلقاس الدورة الدموية في فروة الرأس وتقوي البصيلات.
  • علاوة على ذلك يساعد على إطالة الشعر.
  • يمنع النهايات المتقصفة الناتجة عن نقص الفيتامينات الضرورية بالجسم.
  • لشعر الأطفال يساعد على غزارته ونموه سريعاً.

يمكنك قراءة النظام النباتي ما هو و كيف يمكن البدء فيه للمبتدئين و فوائده

فوائد القلقاس للامساك

يحتوي القلقاس على كمية كبيرة من الألياف والنشا، وهي مواد تسير مع الطعام المهضوم وصولًا للقولون، وهناك يصبح الطعام المثالي للبكتيريا المفيدة في الأمعاء؛ ليساعد على نموها وتطورها.

قد وجد أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعد على محاربة العديد من أمراض الجهاز الهضمي، مثل: مرض التهاب القولون، وسرطان القولون.

فوائد القلقاس للعظام

يشارك المغنسيوم في معظم العمليات الكيميائية الحيوية في جسم الإنسان . يلعب دور هام في القيام بالوظائف الرئيسية مثل المساعدة علي تخليق البروتين في الجسم والحفاظ علي صحة الجهاز المناعي والحفاظ علي وظائف الأعصاب والعضلات وتقوية العظام والسيطرة علي مستوي السكر في الدم وإنتاج الطاقة وتنظيم ضغط الدم . يمكنك الحصول علي هذه الكمية من خلال تناول القلقاس بإنتظام .

فوائد القلقاس للعضلات

يحتوي القلقاس علي فيتامين ب والمغنسيوم التي تحمي خلايا الجسم من السرطان وأمراض القلب . وهذا يساعد في الحفاظ علي ضغط الدم ومفيد لتنظيم السوائل . يحتوي القلقاس علي المغنسيوم وهو أمر حيوي للعضلات والعظام وصحة الأعصاب .

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد بيض السمك للمتزوجين والعقم وطرق طبخه ومعلومات عامة عنه

فوائد القلقاس للحامل

تقلق الكثير من النساء أثناء فترة الحمل بما هو مسموح وغير مسموح من الأصناف الغذائية، وما هي التغذية السليمة بفترة الحمل.

وقد ينتشر عند بعض من النساء اعتقادات مغلوطة اتجاه أصناف معينة ومنها القلقاس أنه قد يؤثر سلبًا بفترة الحمل، وهذا اعتقاد مغلوط إذ يحتوي القلقاس على عدد من العناصر الغذائية المهمة أثناء الحمل ومجموعة من الفوائد الصحية المهمة للنساء بفترة الحمل، ومن فوائد القلقاس للحامل ما يأتي:

1. تزويد الجسم بالعناصر الغذائية

القلقاس إحدى الخضروات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المختلفة المهمة في دعم وتقوية أجهزة الجسم، وأبرزها الكربوهيدرات والألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات المهمة أثناء فترة الحمل، ومنها: الحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والمنغنيز، وفيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين هـ.

2. تقليل خطر الإصابة بالعيوب الخلقية

محتوى القلقاس من حمض الفوليك قد يقلل من العيوب الخلقية، إذ يساهم بصورة مباشرة بتقليل العيوب الخلقية في الأنبوب العصبي وتطور نمو خلايا الجنين وخاصةً بفترة الحمل المبكرة.

3. الوقاية من الإصابة بالأنيميا

يساهم القلقاس في التقليل من خطر إصابة الحوامل بضعف الدم. إذ إنه يحتوي على نسبة جيدة من عنصر الحديد الذي يعد مكون أساسي بخلايا الدم الحمراء، والغذاء أفضل مصدر للحديد.

4. تقليل اضطرابات الجهاز الهضمي

تعاني معظم الحوامل من اضطرابات بالجهاز الهضمي خلال فترة الحمل من نوبات الغثيان والإسهال والإمساك وقرحة المعدة والحموضة.

ويساعد محتوى جذور القلقاس من الألياف الغذائية والبروتين يساهم بتحسين الهضم وامتصاص العناصر الغذائية مما يقلل من الاضطرابات.

5. تنظيم مستوى السكر

يحتوي القلقاس على الكربوهيدرات الجيدة التي تسمى بالنشويات المقاومة التي تبطئ من ارتفاع مستوى السكر بالدم من خلال إبطاء عملية تكسير الغلوكوز بالكبد. مما يساهم بتنظيم مستوى السكر بالدم وتقليل خطر الإصابة بسكري الحمل.

فوائد القلقاس للجنس

يحتوي القلقاس على العديد من الفوائد الصحيّة التي تحافظ على صحّة الجسم بشكلٍ عام، إضافةً إلى تأثيره على القدرة الجنسيّة، حيث أثبتت الأبحاث المُتعلّقة بفوائد القلقاس للجنس تأثيره الإيجابيّ لارتفاع نسبة فيتامين E المعروف بتأثيره المُضاد للإجهاد التأكسديّ المُرتبط ببعض العوامل الصحيّة، كالإصابة ببعض الأمراض، أو حتّى التقدّم بالعمر، وفي ما يأتي أبرز النتائج البحثيّة لتأثير القلقاس الذي يحتوي على فيتامين E والتي أجريت على الفئران:

  • تمّ تقصّي تأثير فيتامين E الذي يحويه نبات القلقاس بنسبٍ ليست بقليلة، عن طريق عيّناتٍ من الفئران المخبريّة، وذلك عن طريق تقسيمها إلى أربع مجموعاتٍ؛ إعتمادًا على الفئة العمريّة لها، إبتداءً من فئة 3 أشهر وحتّى 18 شهرًا.
  • تمّ تزويد الفئران بنسبٍ من فيتامين E بمعدل 80 وحدة دوليّة لمدة 21 يومًا. مع إضافة 5 مليجرام من عقار السيلدينافيل للفئران المُسنّة.
  • توصّلت الأبحاث إلى تأثير فيتامين E المُضادّ للأكسدة على الفئران المخبريّة، وذلك عن طريق تقليل ضعف الانتصاب المُرتبط بالعمر والناتج عن الإجهاد التأكسدي على المدى الطويل. وبذلك، فإنّ احتماليّة تأثير نبات القلقاس على الجنس بشكلٍ إيجابيّ كبيرة.

يمكنك الاطلاع ايضا على كيفية تناول الكزبرة لمرضى السكر للعلاج

فوائد القلقاس للرجال

  • يساعد القلقاس على تزويد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية التي تعمل على زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال.
  • يحتوي على العديد من العناصر التي تعمل على ضخ الدم إلى الأعضاء التناسلية وبالتالي حل مشكلة ضعف الانتصاب التي يعاني منها الكثير من الرجال.
  • علاوة على ذلك يساهم القلقاس في تحسين صحة الحيوانات المنوية . حيث يزيد من عدد الحيوانات المنوية ويساهم في زيادة حركتها ، وبالتالي يلعب دورًا في حل مشكلة الخصوبة التي يعاني منها الكثير من الرجال.
  • يلعب دورًا مهمًا في تحفيز الرغبة الجنسية لدى الرجال.
  • علاوة على ذلك يحتوي على العديد من العناصر اللازمة لتحسين الصحة البدنية. و بالتالي فهو يعمل على تحسين وزيادة الفاعلية الجنسية لدى الرجال.

هل القلقاس يزيد الوزن

تناول القلقاس لا يزيد الوزن بل يساعد في نزوله إذا تم تناوله ضمن نظام غذائي صحي لأن كل 100 جرام منه بها 5 جرامات تقريبًا من الألياف ووجدت أبحاث أن من يتناولون الألياف بكثرة يميلون إلى انخفاض الوزن وتقليل الدهون.

الألياف تبطيء من إفراغ المعدة مما يحفز الشعور بالامتلاء لفترة أطول من المعتاد. كما تقلل من الحاجة لتناول مزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم وبالتالي بمرور الوقت سينقص الوزن.

مما يجعل القلقاس من الأطعمة الرائعة في الرجيم أيضًا أنه يحتوي على نوع من النشويات تعرف باسم النشا المقاوم وهو يمر مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة قبل أن يهضم حيث لا يستطيع الجسم تحليله إلا بعد مرور ساعتين على الأقل من تناوله.

تناول النشا المقاوم قبل الوجبات يقلل من استهلاك السعرات الحرارية. و بالتالي على المدى البعيد يساعد في فقدان الدهون.

يمكنك الاطلاع على فوائد القلقاس في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد الكراث للقولون و السكري
التالي
أضرار القلقاس على الكلى و المعدة

اترك تعليقاً