التغذية

أضرار الكيوي على الكلى و المعدة

أضرار الكيوي

تتسم فاكهة الكيوي بمذاق مميز، كما أنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية مثل؛ فيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامين هـ، والفولات، والبوتاسيوم، كما أنها تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة وهي مصدر جيد للألياف، خلال المقال سنتعرف على أضرار الكيوي عند الاكثار منه.

أضرار الكيوي على الكلى

  • إن أضرار الكيوي على الكلى لها من الأهمية ما يجبرنا على طرحها، فعلى الرغم من أن الكيوي من الفاكهة التي تتمتع بطعم لذيذ وفائدة كبيرة على جسم الإنسان، إلا أن لها كذلك بعض الأضرار على الصحة، وخاصًة عند الإفراط في تناولها كما لا ينصح الأطباء بتناول فاكهة الكيوي لمرضى الكلى، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم، والذي يضر بصحتهم فمن يعانون من أمراض الكلى، يجب عليهم استشارة الطبيب المختص في نوعية الطعام الذي يتناولونه، لأن الكلى لديهم قد لا تعمل بشكلها الطبيعي، حيث أنه يحدث اضطراب في التخلص من السموم الموجودة بالجسم، ومشكلة في إدرار البول، وغيرها من المشاكل الصعبة والمضرة بصحة مرضى الكلى، لذا فهناك أنواعًا معينة من الطعام يجب أن يتناولوها فقط، وما دون ذلك يجب الحذر منه
  • وقد أوضح الأطباء المختصون أن فاكهة الكيوي مضرة بصحة مرضى الكلى حيث إن الإفراط في تناول الكيوي قد يؤدي إلى تكون الحصوات في الكلى.
  • هذا بخلاف أن تناول فاكهة الكيوي يمكن أن يسبب ضررًا بعض الشيء لمن يعانون من الحساسية خاصة مرضى الكلى فإن الإفراط في تناوله يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي، وتشمل علامات حساسية الكيوي حكة الحلق وتورم اللسان وصعوبة البلع والقيء.

أضرار الكيوي على المعدة

لا يوجد أي أبحاث أو دراسات قد أشارت إلى أضرار الكيوي للمعدة حتى الآن ولذلك دعونا نتحدث عن فوائده للمعدة

يساعد على الهضم

يساعد الكيوي على الهضم لأنه يحتوي على الأكتينيدين ، وهو إنزيم طبيعي يوجد في الكيوي يكسر البروتينات الغذائية بشكل أسرع من الإنزيمات الهضمية في الجسم. لذلك ، فإن تناول الكيوي بعد الوجبات -سيساعدك على تجنب الشعور بالثقل وانتفاخ المعدة.

عمل ملين

محتواه العالي من الألياف يجعله ملينًا طبيعيًا. كونها ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان ، فإن عملها كامل. تحتفظ الألياف القابلة للذوبان بالماء وبالتالي تنتج برازًا أكثر ليونة ، وتضيف الألياف غير القابلة للذوبان حجمًا لها ، مما يسهل حركتها عبر الأمعاء. علاوة على ذلك ، كونه غنيًا بالماء ، فإنه يساعد على الهضم ويحسن العبور المعوي. لتعزيز تأثيره ، من المستحسن تناول الكيوي أثناء الإفطار. إذا كنت ترافقه مع فواكه وحبوب أخرى مثل جنين القمح ، فسوف تزيد من فعاليته ضد الإمساك.

متلازمة القولون العصبي

أثبتت دراسة أنه في المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي ، قلل استهلاك الكيوي بشكل ملحوظ من وقت العبور المعوي ، لذلك استفادوا من الحد من الأعراض المزعجة لهذا المرض: آلام في المعدة ، إسهال ، إمساك ، إلخ
يقضي على الغازات المتراكمة في المعدة.
يقلل من الإصابة بقرحة المعدة لأنه غني بفيتامين C.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الزنجبيل مع الليمون للتخسيس و فوائده على الريق و قبل النوم

أضرار الكيوي لمرضى السكري

  • إن تناول فاكهة الكيوي يعد آمنًا لمعظم الناس، ولكنه قد يكون مضرًا بعض الشيء لمن يعانون من الحساسية، فإن الإفراط في تناول الكيوي يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي، وتشمل علامات حساسية الكيوي حكة الحلق وتورم اللسان وصعوبة البلع والقيء.
  • كثرة تناول الكيوي لمرضى السكري، يمكن أن يضر بصحتهم ويسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم، فعلى الرغم من أنها تحتوي على نسبة سكر قليلة، إلا أن الإفراط في تناولها يسبب زيادة نسبة السكر في الدم، لذا يجب استشارة الطبيب المعالج قبل أكلها، ومعرفة الجرعة المحددة لتناولها يوميًا.
  • إن الإفراط في تناول الكيوي قد يؤدي إلى التهاب البنكرياس الحاد، وذلك بسبب احتواء ثمار اليكوي على نسبة عالية من السيروتونين، والبوتاسيوم، وفيتامين C وE، وتناول جرعة عالية من هذه العناصر التي تغير مستوى الدهون الثلاثية في الدم، يمكن أن تضر بالبنكرياس على المدى البعيد، لذا فيجب عدم الإفراط في تناول الكيوي لمرضى السكري.
  • يحذر تناول كميات كبيرة من الكيوي إذا كان الشخص يتناول جرعات كبيرة من الأدوية، فيجب استشارة الطبيب المختص أولًا، حتى لا يتعارض تناول الكيوي مع الأدوية ويسبب الكثير من الآثار الجانبية، وينصح عامةً بتناولها بكميات محدودة يوميًا.

أضرار الكيوي للرجال

بالرغم من الفوائد العديدة والقيمة التي يقدمها الكيوي للصحة، إلا أن الكثيرين قد يعانون من مشكلة الحساسية تجاه الكيوي، ما يؤدي إلى ظهور أعراض عدة تختلف في شدتها وحدتها من شخص إلى اخر، وتتضمن هذه الأعراض ما يأتي: 

  • التقيؤ.
  • الدوار.
  • الطفح الجلدي.
  • ألم البطن.
  • الحكة أو الانزعاج في الفم أو اللسان أو الشفتين مباشرة عند تناول الكيوي.
  • التورم في الفم أو اللسان أو الشفتين.
  • صعوبة التنفس.

يمكنك قراءة فوائد عصير السبانخ للبشرة و التنحيف

فوائد الكيوي للمرأة

فوائد الكيوي للتخسيس

  • يساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية بسبب وجود البوتاسيوم.
  • تساعد الألياف الموجودة في الكيوي على منح الجسم الشعور بالشبع.
  • تقلل من حالات الشراهة المفرطة بسبب تعزيزها لشعور الإمتلاء.
  • تعتبر من الملينات الطبيعية التي تخلص الجسم من السموم.

فوائد الكيوي للقلب

  • الكيوي يحتوي على فيتامين K المهم لتخثر الدم، لهذا فهو يوصف في حالات السيولة.
  • يوجد بالكيوي البوتاسيوم والذي يساعد على تنظيم عمل القلب وضبط ضغط الدم.
  • يحتوي على الكروم الذي يحافظ على انتظام دقات القلب.
  • يساعد على تحفيز الدورة الدموية وخفض مستويات الكوليسترول الضارة في الدم.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الخبز الأبيض و الاسمر والقمح الكامل و هل الخبز يسمن

فوائد عصير الكيوي

تعرف معنا على أهم فوائد عصير الكيوي المختلفة:

1. يسهم في علاج مشكلات الجهاز التنفسي

وجدت إحدى الدراسات العلمية المختلفة أن عصير الكيوي يساهم في علاج مشاكل الجهاز التنفسي المختلفة، حيث وجد أنه يعمل على علاج نوبات الربو وضيق التنفس وحتى مشكلة السعال بأنواعها المختلفة.

2. يعمل على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب

من أهم فوائد عصير الكيوي أنه يعمل على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فهذا العصير يساعد في منع حدوث تجلطات دموية في الجسم، كما يقلل من ضغط الدم المرتفع، وهذه الأمور من شأنها أن تعود بالفائدة على صحة القلب والأوعية الدموية.

3. يقلل من مستويات التوتر

يساعد تناول عصير الكيوي في التخلص من التوتر، ويعمل على التقليل من مستوياته، هذه العلاقة تنبع من قدرة عصير الكيوي على زيادة مستويات هرمون السيروتونين والذي يعمل على تحسين المزاج.

4. يساعد في محاربة التجاعيد

يحتوي عصير الكيوي على مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة الضارة في الجسم، والتي من شأنها أن تسبب تسريع عملية ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر.

هذا يعني أن تناول عصير الكيوي باستمرار من شأنه أن يحارب التجاعيد ويجعلك تظهر أصغر سنًا.

5. تنظيف الجسم من السموم

يعمل عصير الكيوي على تنظيف الجسم من السموم، وذلك عن طريق مساعدة الكلى في التخلص من الفضلات المتراكمة فيه، هذا الأمر ينعكس على الصحة العامة للجسم بالإضافة إلى صحة البشرة، وبالتالي زيادة نضارتها وشبابها.

6. تسريع عملية التئام الجروح

من القيم الغذائية التي يمتاز بها عصير الكيوي هو احتوائه على البوتاسيوم، لكن ماذا يفعل هذا المعدن تحديدًا؟

يساعد البوتاسيوم في إصلاح أنسجة الجسم المتضررة، وبالتالي تسريع عملية التئام الجروح وعلاجها، كما يزيد من صحة البشرة ونضارتها.

7. تعزيز نمو الشعر

يمتاز عصير الكيوي بأنه غني بفيتامين هـ الذي يعد من الفيتامينات الضرورية لصحة الشعر ونموه.

إن الحصول على المستويات اللازمة من فيتامين هـ من شأنه أن يساعد في عملية نمو الشعر وتطويله.

8. فوائد عصير الكيوي للشعر

إلى جانب قدرة عصير الكيوي على تطويل الشعر، فأن تناوله ينعكس أيضًا بالفوائد الاتية:

  • التقليل من مشكلة تساقط الشعر.
  • زيادة لمعان الشعر.

يمكنك الاطلاع على فوائد الكيوي في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد الكيوي للقلب و المناعة
التالي
فوائد المشمش لمرضى السكر و القولون

اترك تعليقاً