التغذية

فوائد العدس للبشرة و الرجال و النساء

فوائد العدس

يعتبر العدس أحد أفراد عائلة البقوليات الغنية بالفوائد الغذائية، حيث يحتوي العدس على كمية كبيرة من المواد الغذائية الرائعة والضرورية للصحة. سنتعرف خلال المقال على فوائد العدس العديدة.

فوائد العدس للبشرة

  • ينقي البشرة والجسم من المواد الضارة.
  • يخلص البشرة من الرؤوس السوداء.
  • يفتح لون البشرة.
  • يحتوي على عناصر الماغنيسوم والنحاس والفسفور والفيتامينات المهمة لصحة البشرة والشعر والعظام.
  • يفتح ويصفي لون البشرة.
  • زيادة حيوية ونشاط ونعومة البشرة وخاصة في فصل الصيف.
  • تقشير البشرة.
  • يحتوي على الإنزيمات التي تطرد السموم وتفتت المواد الضارة في الجسم.

فوائد العدس للرجال

فقر الدم هو سبب شائع لضعف الانتصاب الذي ينتج عادة عن عدم كفاية تناول الحديد. العدس مصدر طبيعي قوي للغاية للحديد.
  • على هذا النحو ، فإن تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يقلل بشكل كبير من احتمالية الإصابة بفقر الدم وبالتالي دعم الوظيفة الجنسية الصحية.
  • بشكل عام ، من الأفضل تجنب فقر الدم عن طريق تناول ما لا يقل عن 15 ملليجرام (مجم) من الحديد كل يوم. فقط نصف كوب من العدس يوفر ما يقرب من نصف هذه الكمية.

يمكنك الاطلاع ايضا على 7 فوائد صحية مذهلة من العدس للطفل الصغير

فوائد العدس للرحم

وبما أن العدس من الحبوب الكاملة، فجميع المعلومات السابق ذكرها سوف تنبطق عليه قلبًا وقالبًا، بالإضافة إلى بعض الفوائد الأخرى التي يوفرها للحياة الجنسية، وأبرزها:

  1. يحتوي العدس على البروتينات الهرمونيّة، التي تساهم في ضبط نسبة هرمون الإستروجين لدى النساء، والتستوستيرون عند الرجال.
  2. يتميز باحتوائه على حمض الفوليك، الذي ثبت فعاليته في تحسين الخصوبة عند الرجال والنساء، لذلك ينصح الأطباء بتناول شوربة العدس قبل الممارسة العلاقة الحميمة، كونه من الأطعمة التي تزيد من فرص حدوث الحمل.
  3. يحتوي العدس على نسبة عالية من معدن الموليبدينوم، الذي يساهم في تعزيز الخصوبة عند الرجال.
  4. يمثل العدس أهمية كبيرة لصحة السيدات، حيث يقلل من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية، خاصة التقلبات المزاجية، لاحتوائه على نسبة عالية من المغنيسيوم، الذي يزيد من مستويات هرمون السيروتونين، الذي يحافظ على استقرار المزاج.
  5. يعاني بعض المتزوجين من اضطرابات الجهاز الهضمي أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، مما يشعرهم بالإحراج، خاصةً في حالة خروج الغازات، لذلك ينصح بتناول العدس قبل الجماع، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف اللازمة لتحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم، والحد من الإصابة بالإمساك والانتفاخ.
  6. ينصح خبراء التغذية بإضافة القليل من الفلفل الحار عند إعداد شوربة العدس، للاستفادة من مادة الكابسيسين، التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية، مما يساهم في تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، الأمر الذي يزيد من الرغبة الجنسية.

فوائد العدس للنساء

العدس غني بالبوليفينول، وهي فئة من المواد الكيميائية النباتية المعزّزة للصحة. من المعروف أن بعض أنواع مادة البوليفينول الموجودة في العدس، مثل البروسياندين والفلافانول، لها تأثيرات قوية مضادّة للأكسدة ومضادّة للالتهابات ومضادّة لأمراض للأعصاب. بالإضافة إلى ذلك عند اختباره في المختبر، كان البوليفينول الموجود في العدس قادراً على إيقاف نمو الخلايا السرطانية، خاصة عندما تمّ اختباره على خلايا الجلد السرطانية.

قد تلعب مادة البوليفينول الموجودة في العدس أيضاً دوراً في تحسين مستويات السكر في الدم. فقد وجدت إحدى الدراسات، التي أجريت على الفئران، أن تناول العدس ساعد على خفض مستويات السكر في الدم، وأن الفوائد لم تكن فقط بسبب محتوى الكربوهيدرات أو البروتين أو الدهون. على الرغم من أنه لم يتم فهم كيفية عمل البوليفينول حتى الآن، إلا أن البوليفينول قد يحسّن مستويات السكر في الدم. من الجدير بالذكر أيضاً أن مادة البوليفينول الموجودة في العدس لا تفقد خصائصها المعزّزة للصحة بعد الطهي. ومع ذلك، فإنَّ هذه النتائج مأخوذة من الدراسات المخبرية التي أُجريت على الفئران فقط. هناك حاجة لدراسات بشرية قبل التوصل إلى استنتاجات مؤكدة بشأن هذه الفوائد الصحية.

يمكنك مشاهدة فوائد التفاح الأحمر للشعر و الكلى و فقر الدم

فوائد شوربة العدس

كما ذكرنا تنبع فوائد شوربة العدس من العدس نفسه، بالتالي فوائدها تشمل ما يأتي:

1. مصدر مهم للبوليفينولات (Polyphenols)

والبوليفينولات هي مركبات نشطة تمتاز بخصائصها المضادة للأكسدة، وبما أن العدس غني بهذه المركبات فإن شوربة العدس غنية بها أيضًا.

تعمل هذه المركبات على محاربة الجذور الحرة، كما أنها تعد مضادة للالتهابات.

إليك مجموعة من أهم فوائد البوليفينولات:

  • تصلح الضرر الذي يلحق بخلايا الجسم.
  • تفيد البكتيريا النافعة الموجودة في المعدة.
  • تساعد في خفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • تحمي من الإصابة بالالتهابات.
  • تعزز صحة القلب.
  • تنظم وزن الجسم.

2. مصدر جيد للحديد

يعد الحديد من المعادن المهمة والتي يجب الحصول عليه باستمرار وبكميات كافية، حيث أن انخفاضه من شأنه أن يترافق مع التعب الشديد وفقدان الطاقة بالإضافة إلى ارتفاع خطر الإصابة بفقر الدم.

في المقابل يعد العدس من أهم مصادر الحديد النباتي، وهو مهم وضروري بالأخص لدى الأشخاص النباتيين الذين لا يتناولون اللحوم ومصادر الحديد الحيوانية.

ومن الجدير بالذكر أن الكوب الواحد من العدس المطبوخ يحتوي على 37% من الحصة اليومية الموصى بها من الحديد.

3. مصدر للألياف الغذائية

من أهم فوائد شوربة العدس الصحية أنها غنية بالألياف الغذائية الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم، كما يساعد في شعورك بالشبع بشكل أسرع ولفترة أطول.

الحصة الواحدة من العدس تمدك بحوالي 32% من الحصة اليومية الموصى بها من الألياف الغذائية.

تجدر الإشارة إلى أن للألياف الغذائية العديد من الفوائد الصحية بما فيها خفض مستويات الكوليسترول، والحماية من الإصابة بمرض السكري والإمساك والسرطان بالأخص سرطان القولون.

4. مفيدة لصحة القلب

يحتوي العدس الذي تحضر منه شوربة العدس على كل من حمض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وهي معادن مهمة وضرورية للحفاظ على صحة القلب.

في دراسة نشرت في عام 2019 في مجلة جمعية القلب الأمريكية (Journal of the American Heart Association) تبين أن أولئك الذين يتناولون أطعمة نباتية ينخفض لديهم خطر الوفاة بسبب أمراض القلب المختلفة.

5. مصدر للبروتين النباتي

يعد العدس من أهم الخيارات الغنية بالبروتين للأشخاص النباتيين، فالكوب الواحد المطبوخ من شوربة العدس يحتوي على 36% من الحصة الموصى بها منه.

من الجدير بالذكر أن للبروتين العديد من الفوائد الصحية، ومن أهمها نذكر ما يأتي:

  • يدخل في تركيب خلايا الجسم.
  • يعد البروتين مهم للشعر والأظافر والبشرة.
  • يستخدم الجسم البروتين من أجل إصلاح الخلايا والأنسجة المتضررة.
  • علاوة على ذلك يعد مهم لإنتاج الإنزيمات والهرمونات.
  • يدخل في تكوين العظام والعضلات والدم والغضاريف.

6. منخفضة السعرات الحرارية

تعد شوربة العدس خيارًا ممتازًا لمن يتبعون نظامًا صحيًا ويرغبون في فقدان الوزن، حيث يحتوي كوب واحد من العدس على 230 سعرة حرارية تقريبًا.

كما أنها غنية بالألياف الغذائية التي تزيد من شعورك بالشبع، بالتالي تقلل من كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا خلال اليوم.

يمكنك قراءة النظام النباتي ما هو و كيف يمكن البدء فيه للمبتدئين و فوائده

فوائد العدس المطحون لزيادة الوزن

يساعد العدس المطحون على زيادة الوزن في حالة تناول كميات كبيرة منه بجانب الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والدهون المفيدة، ويعد العدس المطحون من الخيارات الصحية التي تساعد على زيادة الوزن لأنه يحتوي على الكربوهيدرات وأيضاً البروتين الذي يعد من أهم العناصر الغذائية التي يجب أن يحصل عليها الجسم لبناء العضلات، كما يمكن أن يضاف له بعض الدهون خلال تحضيره لزيادة محتوى السعرات الحرارية به.

فوائد العدس المسلوق

إنَّ فوائد العدس المسلوق متعددة، فهو مصدرٌ غنيٌ بالمغذيات ولاسيما البروتين والألياف، ولا بدَّ من التذكير أنَّ للعدس العديد من الأنواع التي تتشابه في خصائصها وفوائدها، وفي هذا المقال سيتمُّ التطرق لأهمِّ فوائد العدس المسلوق

يحوي على البوليفينول

يُعدُّ البوليفينول فئةٌ من المواد الكيميائية النباتية التي تُعزِّز الصحة، فمن المعروف أنَّ له تأثيراتٌ قويةٌ مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، ووجدت إحدى الدراسات أنَّ العدس كان قادرًا على تثبيط الالتهاب، كما كان البوليفينول في العدس قادر على وقف نمو خلايا السرطان، وخاصةً على خلايا الجلد السرطانية، ويلعب البوليفينول أيضًا دورًا في تحسين مستويات السكر في الدم.

يحمي القلب

من فوائد العدس المسلوق أنَّه يُقلِّل من خطر الإصابة بأمراض القلب بشكلٍ عام، حيث إنَّ له آثارٌ إيجابية على العديد من عوامل الخطر، ووجدت دراسة أنَّ تناول ثلث كوبٍ أي ما يعادل 60 غرامٍ من العدس المسلوق يوميًا، يؤدي إلى زيادة مستويات الكوليسترول الحميد، وانخفاض مستويات الكولسترول الضار والدهون الثلاثية.

يحوي كمية كبيرة من الفولات

يُعد حمض الفوليك ضروريًا لمنع عيوب الأنبوب العصبي، ويمكن أن يُقلِّل أيضًا من خطر الإصابة بسكري الحمل، كما وجدت دراسةٌ أنَّ النساء الحوامل الذين استهلكوا كميةً من العدس خلال مدة الحمل كانوا أقلَّ خطرًا للإصابة بالسكري الحمل، وتوصي مراكز ضبط الأمراض بأن تتناول النساء في سن الإنجاب 400 ميكروغرام من حمض الفوليك بشكلٍ يومي.

يحمي من السرطان

من فوائد العدس المسلوق أنَّه يقي من السرطان، حيث يحوي السيلينيوم الذي يُقلِّل من معدلات نمو الأورام، كما قد يُحسِّن استجابة الشخص المناعية تجاه الانتان عن طريق تحفيز إنتاج الخلايا التائية، وكذلك لٌوحِظ أنَّ عنصر السيلينيوم قد يساهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، والمستقيم، والبروستات، والرئة، والمثانة، والجلد، والمريء، والمعدة.

تشاهد ايضا فوائد الشعير للنساء و القولون و المعدة و الكلى و ما هي اضراره

فوائد العدس الأسود

تنطوي أهمية العدس بشكل عام والعدس الأسود بشكل خاص على الفوائد المحتملة الاتية:

1. تأثيره على القلب

إن الألياف وحمض الفوليك والبوتاسيوم عناصر غذائية مهمة لصحة القلب. حيث يمكن أن تقلل زيادة تناول الألياف من مستويات الكوليسترول.

تجدر الإشارة أن الألياف الموجودة في العدس لا تعمل كعمل وقائي فقط بتقليل معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما قد تبطئ من تطور هذه الأمراض لدى المصابين بها.

في حال تناول العدس فذلك يعني إضافة مجموعة متنوعة من الفيتامينات والعناصر المهمة لأي نظام غذائي متبع، كما من المهم ذكر أن العدس بشكل عام بديل ممتاز للأفراد الذين يتبعون حمية غذائية نباتية خالية من اللحوم وعند القيام باستبدال اللحوم بأطعمة غنية بالألياف، مثل العدس ذلك يقلل فرص حصول أمراض متعلقة بالقلب.

2. تأثيره على الحمل

تناول العدس يوفر كمية كبيرة من حمض الفوليك. يعد حمض الفوليك ضروريًا لمنع عيوب الأنبوب العصبي (Neural tube defects) عند الأطفال حديثي الولادة.

يمكن لهذا الفيتامين الأساس أيضًا أن يقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل. وجدت دراسة أن النساء اللواتي تناولن المزيد من حمض الفوليك أثناء الحمل كن أقل عرضة للإصابة بسكري الحمل.

3. السرطان

توفير استجابة مناعية ضد الأجسام الغريبة يساعد في محاربة مرض السرطان ومن العناصر التي تساعد في ذلك عنصر السيلينيوم الذي يعمل على تحفيز إنتاج الخلايا التائية (T-cells) وتقليل معدلات نمو الأورام حيث يعد العدس الأسود بشكل خاص والعدس بشكل عام مصدرًا من مصادر السيلينيوم.

4. محاربة التعب

من أسباب الإرهاق الأكثر شيوعًا هو نقص مستويات الحديد في الجسم. و بالتالي فإن عدم الحصول على الكمية الكافية من عنصر الحديد في النظام الغذائي قد يؤثر على التركيز وزيادة فرصة حدوث التعب والإرهاق. حيث توفر النباتات والتي ينتمي لها العدس على الحديد للاهيمي (Nonheme iron).

5. الهضم والشبع

الألياف الموجودة في العدس كافية لتعمل على إنقاص الوزن من خلال العمل على أن تشعر الفرد بالامتلاء في معدته. كما تساعد الألياف في أي نظام غذائي صحي على تقليل الشهية بنفس الطريقة. مما يؤدي إلى التقلل من السعرات الحرارية التي قد يتناولها الفرد في يومه.

تجدر الإشارة أن وجود الألياف في النظام الغذائي تساعد على المحافظة على صحة الجهاز الهضمي. حيث أن الكمية من الألياف الموجودة في العدس تساعد في ذلك، بحيث يمنع الإمساك ويعزز حركات الأمعاء المنتظمة.

يمكنك الاطلاع على فوائد العدس في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد العدس في موقع المملكة ايضا

السابق
أكلات مفيدة للمعدة و القولون
التالي
أضرار العدس على الكلى و القولون

اترك تعليقاً