التغذية

أضرار العدس على الكلى و القولون

أضرار العدس

يعتبر العدس أحد أفراد عائلة البقوليات الغنية بالفوائد الغذائية، حيث يحتوي العدس على كمية كبيرة من المواد الغذائية الرائعة والضرورية للصحة. سنتعرف خلال المقال على أضرار العدس العديدة.

أضرار العدس على الكلى

  1. يتسبب العدس في التعرض للإصابة بتكون الحصوات في المرارة، الأمر الذي يضر الكلية بصورة كبيرة.
  2. عند تناول الهدس يؤثر على معدلات الكوليسترول في الدم عن طريق زيادته بما يتسبب في الإضرار بصحة الكلى.
  3. قد يؤدي العدس إلى الإصابة بضعف في الكلى.
  4. يعد العدس من البقوليات الضارة بصحة الكلى وعند الإفراط به فإنه يتسبب في تعرضها للإصابة بالكثير من الاضطرابات.

أضرار العدس على القولون

أن العدس يحتوي على مركبات تسمى السكريات القليلة التي تقاوم الهضم بواسطة الإنزيمات المعوية. بينما يمكن أن ينشّط العدس من حركة الامعاء للمساعدة في التخلص من الإمساك، فإنه يزيد ايضاً الغازات، الانتفاخ والتشنجات لذلك حاولوا تجنب العدس وتتأكدوا ما إذا كان هذا يساعد في علاج أعراض القولون العصبي. أو عند تناول العدس او أي نوعٍ آخر من البقوليات، فإن نقعها طوال الليل ثم غسلها قبل الطهي يمكن أن يساعد الجسم على هضمها بسهولة أكبر.

يمكنك مشاهدة فوائد التفاح الأحمر للشعر و الكلى و فقر الدم

أضرار العدس على الكبد

  • يسبب انتفاخاً .
  • يصيب بالغازات لكثرة احتوائه على الكبريت.

أضرار العدس للرجال

بالرغم من فوائد العدس للجنس وفوائده الأخرى للجسم إلا أن الإفراط في تناوله، قد يسبب وجود بعض الآثار الجانبية مثل:

  • تكون حصوات الكلى بسبب محتواه من الأكسالات.
  • المحتوى العالي من البروتين قد يسبب بعض المشكلات الصحية للكلى.
  • تكون الغازات وعدم الراحة في البطن.

أضرار العدس للحامل

  • انتفاخ القولون من أعراضه الجانبية مع زيادة احتمالية الإصابة بالنقرس؛ لغناه بالألياف. كما أنه يحتوي على سكريات تزيد من إنتاج الغازات، والعدس الفاتح اللون يحتوي على كمية أقل من الألياف مقارنة بالداكن، مما يسبب انتفاخاً أقل.
  • البقول بعامة تحتوي على مضادات تتداخل مع عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية الأخرى. لذلك عليك بنقع العدس فترة جيدة وطهيه بشكل كامل.
  • البروتينات الموجودة في البقوليات ومنها العدس تعيق امتصاص الحديد والزنك والكالسيوم، وتقاوم عملية الهضم. كما أنها يمكن أن تؤثر في الخلايا المبطنة للأمعاء؛ لذا لا تُفْرِطِي في تناول العدس واكتفي بكميات قليلة منه.

يمكنك مشاهدة فوائد التفاح الأحمر للشعر و الكلى و فقر الدم

فوائد العدس للرجيم

يُساعد العدس في خسارة الوزن، إذ إنَّ كوبًا من العدس المطبوخ يحتوي على 230 سعرة حرارية.

ويُعتبر هذا الكوب غنيًّا بالبروتينات والفيتامينات والألياف التي تعمل على إبطاء عمليَّة الهضم، كما أنَّ الألياف تمتصُّ الماء داخل المعدة وتُشكِّل كتلة كبيرة، ما يزيد من الشعور بالشبع لفترة طويلة على مدار اليوم، ويُساعد في تناول كمِّيات أقل من السعرات الحرارية.
ويُحفِّز العدس عملية الإيض، ويُخلِّص الجسم من ترسُّبات الأغذية. كما يُساهم في إحراق الدهون؛ لاحتوائه على نسبة قليلة من الدهون.

ولذا، يدعو اختصاصيو التغذية، إلى إدخال هذه الوجبة إلى أنظمة الرجيم الغذائية الهادفة الى خسارة الوزن بشكل سريع وصحِّي. ولكن مع مراعاة الاعتدال في تناوله، وعدم إضافة الدهون عند طهوه، حتَّى تتحقَّق الفائدة المرجوَّة منه.

فوائد العدس للنساء

العدس غني بالبوليفينول، وهي فئة من المواد الكيميائية النباتية المعزّزة للصحة. من المعروف أن بعض أنواع مادة البوليفينول الموجودة في العدس، مثل البروسياندين والفلافانول، لها تأثيرات قوية مضادّة للأكسدة ومضادّة للالتهابات ومضادّة لأمراض للأعصاب. بالإضافة إلى ذلك عند اختباره في المختبر، كان البوليفينول الموجود في العدس قادراً على إيقاف نمو الخلايا السرطانية، خاصة عندما تمّ اختباره على خلايا الجلد السرطانية.

قد تلعب مادة البوليفينول الموجودة في العدس أيضاً دوراً في تحسين مستويات السكر في الدم. فقد وجدت إحدى الدراسات، التي أجريت على الفئران، أن تناول العدس ساعد على خفض مستويات السكر في الدم، وأن الفوائد لم تكن فقط بسبب محتوى الكربوهيدرات أو البروتين أو الدهون. على الرغم من أنه لم يتم فهم كيفية عمل البوليفينول حتى الآن، إلا أن البوليفينول قد يحسّن مستويات السكر في الدم. من الجدير بالذكر أيضاً أن مادة البوليفينول الموجودة في العدس لا تفقد خصائصها المعزّزة للصحة بعد الطهي. ومع ذلك، فإنَّ هذه النتائج مأخوذة من الدراسات المخبرية التي أُجريت على الفئران فقط. هناك حاجة لدراسات بشرية قبل التوصل إلى استنتاجات مؤكدة بشأن هذه الفوائد الصحية.

يمكنك الاطلاع على فوائد اليانسون في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد اليانسون في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد العدس للبشرة و الرجال و النساء
التالي
فوائد أكل التوت للمعدة و الكبد

اترك تعليقاً