التغذية

فوائد التفاح الأحمر للشعر و الكلى و فقر الدم

فوائد التفاح الأحمر

يعد التفاح الأحمر من أكثر أنواع التفاح شهرةً واستهلاكًا، كما أن له العديد من الفوائد الصحية المختلفة، ويدخل في صناعة الحلويات، وخل التفاح، وبعض الوصفات الأخرى.

فوائد التفاح الأحمر للشعر

عناصر هامة لصحة الشعر

فيوجد في التفاح نوع من أنواع الألياف يطلق عليه اسم Pyrus و هو يستخدم في صناعة البلسم الخاص بالشعر لأنه يقوم بتنعيمه و جعله أكثر حيوية ويحتوي التفاح على كميات وفيرة من فيتامين هـ و من عنصر الزنك وهما عنصران مفيدان لصحة الجسم بأكمله و يعمل على تقوية جذوره و أطرافه ويقيه من التعرض للتقصف و التساقط و يجعله أكثر نعومة و يقوي بصيلاته.

تقوية بُصيلات الشعر

بسبب احتواء التفاح على الفيتامينات والمعادن الهامّة لتقوية الشعر؛ فإن شُربعصير التفاح الأخضر يُمكن أن يُساعِد على دعم نمو الشعر ومنع تساقطه لذا فهو يُساهِم في الحصول على شعر صحي.

يزيد كثافة الشعر

يُساعِد تناول التفاح في تعزيز إنتاج مادّة الكيراتين في بُصيلات الشعر التي تُساهم في إعطاء شعر كثيف قوي ولامع وفقاً لدّراسة أُجريت في عام 2018، إذ أجريت الدراسة على مستخلص مادة (Annurca polyphenolic extracts) الموجودة في التفاح.

يحفز نمو الشعر

يحتوي التفاح على مُركب البروسيانيدين ب2 (Procyanidin B2) الذي يُساعِد على تحفيز نمو الشعر ويمنع ترققه؛ وفقاً لدّراسة أُجريت في عام 2003.

تشاهد ايضا فوائد البصل للاعصاب و الرجال و النساء و الحلق

فوائد التفاح الأحمر للقلب

أظهرت العديد من الدراسات أن التفاح مفيد لصحتك، بسبب احتواءه على كمية كبيرة من الألياف، كما أنه يساعد على تحسين مستويات الكوليسترول (خفض الكوليسترول الضار LDL وزيادة الكولسترول الجيد HDL، كما وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين تناولوا التفاح كانوا أقل عرضةً لارتفاع ضغط الدم.

ووجدت دراسة هولندية أن تناول التفاح والكمثرى كان مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بسكتة دماغية بنسبة 52% ، وذلك بفضل الألياف العالية والفلافونويد الذى يحتوى عليه التفاح المسمى “كيرسيتين”.

يمكنك قراءة أضرار التفاح للقولون و الحامل و فوائد التفاح للنساء و الرجيم

فوائد التفاح الأحمر للكلى

تحتوي الثمرة متوسطة الحجم من التفاح غير المقشور على 158 ملجم من البوتاسيوم و10 ملجم من الفوسفور، كما أنه لا يحتوي على الصوديوم، الأمر الذي يجعله مميزا في تنقية الكلى من السموم.

فوائد التفاح الاحمر لفقر الدم

التفاح يعمل على زيادة نسبة خلايا الدم الحمراء، حيث يحتوي التفاح على نسبة كبيرة من فيتامين C، والذي يعمل على امتصاص نسبة الحديد، ويساعد على محاربة فقر الدم.

يمكنك مشاهدة فوائد الخل الطبيعي للتنحيف و الشعر و المعدة و الجسم

فوائد التفاح الأحمر للرجال

فوائد أكل التفاح بكثرة

التفاح يحتوي على مضادات أكسدة قوية :

فعلى الرغم من أن معظم الفواكه و الخضار تحتوي على المواد المضادة للأكسدة ، إلا أن التفاح وفير في واحدة من أقوى مضادات الأكسدة (كيرسيتين) مما يساعد على تعزيز الجهاز المناعي و منع أنواع مختلفة من الأمراض ، و يمكن تناول التفاح في الصباح ، أو إضافته إلى عصير الصباح ، أو كوجبة خفيفة خلال فترة الغداء أو قبل الذهاب إلى الفراش ، أو عمل رقائق التفاح لكي و لأطفالك .

التفاح يحافظ على صحة العينين :

نظرا إلى المحتوى العالي المضادة للأكسدة في التفاح ، فهو يساعد في الحفاظ على صحة عينيك ، و هو يساعد على منع إعتام عدسة العين ، و تشير العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الفواكه الغنية في المواد المضادة للأكسدة ، مثل التفاح ، هم أقل عرضة لتطوير إعتام عدسة العين ، و تناوله يحمي من التعامل مع إعتام عدسة العين في 50S أو 60S .

التفاح غني بالألياف :

فالتفاح هي مصدر ممتاز للألياف التي تساعد على تنظيم الجهاز الهضمي ، و يحافظ عموما على نظام الأمعاء صحي ، و الألياف يمكن أن تساعد أيضا في التحكم في الجوع لفترة أطول ، مما يعني أن تفاحة واحدة هي وجبة خفيفة و عظيمة و صحية بين الوجبات ، و علاوة على ذلك ، يمكن للألياف الموجودة في التفاح أن تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم و منع الإسهال و الإمساك .

يساعد على إزالة السموم من الكبد :

التفاح جيدة لكبدك أيضا ، كثير من الناس يتحدثون عن بعض الوجبات الغذائية للتخلص من السموم ، و لكن يجب عدم تجربة أي منهم بدون إستشارة الطبيب ، و لكن لحسن الحظ يمكنك الإحتفاظ بكبد صحي من خلال تناول تفاحة يوميا ، و عندما يكون الكبد بصحة جيدة ، سيكون قادر على الحفاظ على السموم الضارة من الجسم دون الحاجة إلى ما يسمى مساحيق و مشروبات إزالة السموم .

يحافظ على صحة القلب :

واحدة من أفضل فوائد تناول التفاح كل يوم هو أنه يساعد على الحفاظ على صحة قلبك ، و كما ذكرت من قبل الألياف الموجودة في التفاح تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم ، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، و علاوة على ذلك يمكن للتفاح أن يساعد في منع تراكم الترسبات في الشرايين ، مما يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية ، خاصة أن مرض القلب هو القاتل الأكبر للنساء ، فدمج التفاح إلى خطة تناول الطعام يساعد على العيش حياة أطول و أكثر صحة .

التفاح يعزز القدرة على التحمل :

إذا كنت ترغب في زيادة القدرة على التحمل لك ، حاول تناول تفاحة قبل ممارسة أي عمل ، فتفاحة تساعد على وصول الأكسجين بشكل أفضل إلى الرئتين ، مما يجعل العمل أسهل و أطول .

التفاح يساعد على فقدان الوزن :

من المعروف لمن يتبعون حمية للتخسيس أنهم ينصحون بتناول وجبات خفيفة متقطعة خلال اليوم ، و تفاحة واحدة في تلك الوجبات الصغيرة خاصة في الصباح الباكر ستساعد كثيرا في فقدان الوزن ، فالتفاح منخفض في السعرات الحرارية و يساعد قمع شهيتك .

يمكنك الاطلاع ايضا على النظام النباتي ما هو و كيف يمكن البدء فيه للمبتدئين و فوائده

فوائد التفاح الأحمر قبل النوم

  • يعتبر التفاح من الفواكه المتأخرة على مؤشرات قياس السكريات في الجسم (المؤشر الجلايسيمي). وبالتالي فإن تناول تفاحة إلى تفاحتين في اليوم قبل النوم، لا يؤدي لزيادة الوزن.
  • يحتوي التفاح على كميات كبيرة من الألياف التي تنظم عمل الجهاز الهضمي وتريح المعدة والأمعاء خلال النوم وتمنع التقلصات المعوية.
  • يعزز التفاح عملية حرق الدهون بكثافة، حيث ينشط الزنك الموجود بتركيزات جيدة في التفاح من عمل الخلايا على التخلص من الدهون.
  • يضمن التفاح للجسم، الحصول على مجموعة واسعة من الفيتامينات خاصة فيتامينات أ وب وج ود وكلها مركبات طبيعية أساسية للحفاظ على صحة الإنسان.
  • يحتوي التفاح على الحديد الذي يكافح الأنيميا، ويعزز إنتاج كرات الدم الحمراء. وبالتالي يعطي الإنسان فرصة أفضل لنوم متصل وهادئ.
  • ينصح الأطباء بتناول تفاحتين يومياً كوجبة منفصلة باعتباره مصدراً جيداً لمعدن الكالسيوم الهام لبناء العظام والأسنان.

يمكنك التعرف ايضا على السعرات الحرارية في التفاح الأخضر

فوائد التفاح الأحمر على الريق

  • يساعد تناول التفاح على الريق، وخاصة الأخضر منه على حرق الدهون المتراكمة في الجسم، والتي تزيد من المظهر غير المتناسق وخاصة في منطقة الكرش والأرداف والأفخاذ، كما ويمنع من أكسدة الدهون، سواء الدهون العادية أم الدهون الثلاثية، ويزيد من الشعور بالشبع ويقلل من الحاجة لتناول الطعام وخاصة الوجبات الدسمة.
  • يمنح الجسم الطاقة والحيوية لإتمام أنشطته اليومية والحياتية المختلفة، لأنه غني بالسكر الطبيعي. كما ويزيل الحرارة الزائدة في الجسم، وينظّم معدل حرارته الطبيعية، ويمنح الجسم الرطوبة التي تمنع جفافه.
  • يعتبر من أكثر الفواكه الغنية بحامض الماليك الذي يعتبر أساساً لعلاج كافة المشاكل المتعلّقة بالأمعاء والمعدة. حيث يطهرها من الغازات ويخلصها من الانتفاخات؛ وذلك لاحتوائه على عنصر الفسفور.
  • يُعدّ مفيداً جداً لصحة وقوة القلب، وخاصة في حال تم تناوله مع قشره الذي يحتوي على مادة الكيرسيتين وهو الفلافونويد المفيد جداً لأمراض القلب، وكذلك ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم، ولعلاج مشاكل الحساسيّة المختلفة أيضاً، وللوقاية من الخلايا السرطانيّة، وخاصة سرطان الرئة؛ لأنّه مضاد للأكسدة، وكذلك يفيد صحة العيون وخاصة لعلاج مشاكل تعتيم العدسة، كما ويوصى به لعلاج كل من مرض النقرس ومرض الربو.
  • يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة؛ نظراً لاحتوائه على البكتين والفينول البولي. مما يجعل منه مضاداً ممتازاً للالتهابات بأنواعها المختلفة. كما يقلل من احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر، وخاصة مع التقدم في السن.
  • يفيد صحة النساء بشكل عام، وخاصة في مرحلة سن اليأس أي بعد انقطاع الدورة الشهريّة. حيث يرافق تلك المرحلة العديد من التغيّرات الهرمونيّة والضعف العام في الجسم. و ذلك لأنّه يبدأ بمرحلة الهدم، وخاصة في العظام. كما ينصح الأطباء بتناول التفاح صباحاً وبشكل يومي لتفادي تلك المشاكل حيث يزيد من كثافة العظام. يقلل من حاجة الجسم إلى أخذ الإنسولين، لذلك فهو مفيد جداً لمرضى السكري بأنواعه المختلفة.

يمكنك الاطلاع على فوائد التفاح في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد التفاح في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار قشر الرمان على الكبد و الكلى
التالي
فوائد الرمان للجسم و الشعر و البشرة

اترك تعليقاً