التغذية

فوائد السنامكي للوجه و التنحيف

فوائد السنامكي

استخدمت عشبة السنامكي كملين طبيعي، وذلك بسبب احتوائها على مركبات الجلوكوسيدات (Glycoside) التي تساهم بشكل كبير في الحد من الإمساك. تتوافر عشبة السنامكي في متاجر الأغذية الصحية على شكل كبسولات وأكياس صغيرة تشبه أكياس الشاي أو زيوت عطرية. سنتعرف خلال المقال على فوائد السنامكي .

فوائد السنامكي للوجه

معالجة حروق البشرة

تساهم عشبة السنامكي في معالجة جميع الحروق التي تصيب البشرة نتيجة التعرض لاشعة الشمس الحارة، كما انها تساعد على توحيد لون البشرة وترطيبها، حيث انها تحتوي على مواد مرطبة تعمل على ترطيب الجلد وشفاء الجروح.

علاج الأمراض الجلدية

تستخلص عشبة السنامكي من بعض الزيوت العطرية الاساسية التي تدخل في علاج بعض الامراض الجلدية، ومنها مرض القوباء الحلقية، وهو عبارة عن فطريات تظهر على سطح الجلد.

معالجة الحبوب والالتهابات الجلدية

تتمتع عشبة السنامكي بخصائص فعالة مضادة للبكتريا والفطريات التي تلعب دور فعال في علاج حبوب الشباب والاكزيما بشتى أنواعها، كما أنها تحتوي على مادة الأسيتون والإيثانول التي تعمل على مقاومة الكائنات الدقيقة التي تسبب الالتهابات الجلدية المختلفة.

يمكنك الاطلاع ايضا على علاج الإمساك في المنزل بالمشروبات العشبية و الادوية

فوائد السنامكي للرجيم

لم يتم الموافقة من قبل مؤسسة الغذاء والدواء على استخدام السنامكي كدواء مساعد في تخفيف الإمساك أو إنقاص الوزن.

لا ينصح باستخدام السنامكي أو الملينات عمومًا لإنقاص الوزن فهي تسبب فقدان الماء وليس فقدان للدهون، فبعد استخدام الملينات قد يقل وزن الشخص على الميزان لفترة مؤقتة بسبب خروج الماء الزائد من الجسم مع البراز.

لا يوجد أي دليل علمي يؤكد فعالية السنامكي في تعزيز التمثيل الغذائي وفقدان الوزن، وعند تناول جرعات عالية منها قد تقلل بشكل بسيط من امتصاص الأغذية، ما يقلل السعرات الحرارية الداخلة للجسم.

في دراسة حديثة أجريت على 10 الاف امرأة، بينت أن النساء اللواتي استخدمن حبوب التنحيف أو المليينات المحتوية على السنامكي للتحكم في الوزن كانوا أكثر عرضة لخطر الإصابة باضطرابات الأكل بست مرات.

تتوفر مكملات السنامكي على شكل سائل أو حبوب، كما يتوفر السنامكي على شكل أكياس شاي في المتاجر.

إذا كنت لا تزال مصرًا على استخدام السنامكي لإنقاص الوزن أو الإمساك أو غيره من المهم أن تستشير طبيبك قبل البدء بها، وأن تتبع تعليمات الملصق بدقة.

يمكنك التعرف ايضا على كيف اتخلص من الامساك البسيط

فوائد السنامكي للقولون

يستخدم السنامكي بصورة شائعة من قبل الأشخاص الذين يعانون من الإمساك والأشخاص الراغبين في تنظيف القولون، إذ يعد السنامكي من الأدوية العشبية الشائعة لعلاج الإمساك على المدى القصير للبالغين والأطفال، وتتلخص فوائد السنامكي للقولون بكونها فعالة في تنظيف القولون والمستقيم وتطهير الأمعاء قبل إجراء عملية تنظير القولون.

ومن الجدير بالذكر أنه قد أشارات دراسة أجريت حول تأثير استخدام السنامكي والأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي أن السنامكي مادة امنة وغير مسرطنة للقولون، ولا تربطها علاقة مع أورام الجهاز الهضمي كما هو شائع.

فوائد السنامكي للإمساك

يمكن أن تساعد عشبة السنامكي على التقليل من الإمساك، فهي تعتبر مليّن طبيعي ومُحفّز لحركة الأمعاء، ويعد علاج الإمساك هو الاستخدام الأكثر شيوعًا لعشبة السنامكي، ويتوافر مستخلص عشبة السنامكي على شكل حبوب يتمّ بلعها، أو حبيبات يتمّ إذابتها وشربها، أو على شكل محلول أو تحاميل.

حيث تؤثر عشبة السينامكي في بطانة الأمعاء كملين محفز (Stimulant Laxative)؛ بسبب احتوائها على المركب النشط المعروف باسم السينوسيدات (Sennosides) الذي يزيد من الحركة الطّبيعية للأمعاء، ويخلق تأثيرًا ملينًا قويًا. فإذا تمّ تناولها عن طريق الفم عندئذٍ قد تبدأ حركة الأمعاء في غضون 6-12 ساعة. أما إذا تمّ استخدامها بصورة تحاميل فقد يبدأ تأثير السنامكي خلال أقلّ من 10 دقائق.

يمكنك قراءة خلطة الأعشاب السبعة للتنحيف

فوائد السنامكي للمفاصل

  • مكافحة العشبة الفيروسات والفطريات؛ لاعتبارها من المضادات الحيويَّة الطبيعية.
  • معالجة الالتهابات، وتخفيف آلام المفاصل والروماتيزم.
  • تعمل على تليين الأمعاء، وتُكافح سرطان القولون والمستقيم، وتُنظِّف القولون من السموم.
  • تحسين وظائف الكبد والمرارة، وتُنظِّف الكلى والمسالك البولية، وتدرُّ البول.
  • التخفيف من حدَّة الالتهابات الصدرية والربو، وتطرد البلغم.
  • علاوة على ذلك معالجة الصداع والصداع النصفي والتشنُّجات العصبيَّة عند مرضى الصرع.
  • معالجة البثور والحكَّة وقروح الفم.

فوائد السنامكي في الطب النبوي

عشبة السنا مكي من الأعشاب الطبية التى وردت في السنة النبوية في أحاديث كثيرة وفي هذا إشارة إلى فائدتها الطبية للناس وهي من الطب النبوي. تعتبر من أكثر النباتات الطبيعية التي لها العديد من الفوائد وخاصة للجهاز الهضمي.

يمكنك الاطلاع على فوائد اليانسون في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد اليانسون في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد عشبة رجل الحمام للبشرة و التنحيف
التالي
أضرار السنامكي على القولون و الكلى

اترك تعليقاً