تنمية بشرية

فوائد الترفيه لتجديد طاقة الفرد للعمل

يشكل العمل أهمية  كبير بالنسبة للإنسان فهو الوسيلة التي يعتمد عليها للكسب من أجل الوفاء بمتطلباته ،و اشباع الكثير من رغباته ،و تحقيق أهدافه ،و لكن هموم و ضغوط العمل لا تنتهي ،و هذا ما يعوق الفرد عن ممارسة حياته بشكل طبيعي ،و يؤثر على بالسلب على صحته ،و على علاقته بمن حوله ،و لذلك يجب على الفرد أن يحاول التخلص منها ،و ذلك من خلال الترفيه ،و قضاء أوقات ممتعة ،و ممارسة الأنشطة المفيدة.

أهداف الترفيه

أن يكون للترفيه هدف من وراء القيام به وليس مجرداً نشاطاً لسد أوقات الفراغ، وإنما أهدافه متعددة من الحفاظ على صحة الإنسان وتنمية شخصيته على كافة المستويات النفسية والتربوية والنفسية والاجتماعية، فالترفيه مهارة تكسب الإنسان الخبرات المختلفة.

وسائل الترفيه

  1. قراءة كتاب أو صحيفة أو مجلة لاكتساب معلومات جديدة أو لتعلم المزيد عن شخصية معروفة، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت للبدء بالاستمتاع بالقصة ولكن وبعد الوصول إلى نصفها لن تتمكن من ترك الكتاب.
  2. طهي كميات كبيرة من الطعام للتخزين وللتمكن من تناولها كوجبات خفيفة، مثل الحمص أو صلصة البيستو أو الكوكيز.
  3. مشاهدة التلفاز أو لعب ألعاب الفيديو.
  4. اللعب مع حيوان أليف، إذ يعد التواصل مع الحيوانات الأليفة مفيداً للصحة.
  5. الرقص على أنغام الموسيقى المفضلة، إذ ليس من الضروري أن تكون راقصاً بارعاً بل يكفي أن تتحرك وتستمتع بوقتك.
  6. الرسم في حال كنت تملك الموهبة.
  7. أخذ الصور لأنحاء مختلفة من المنزل أو للعالم خارج نافذتك.
  8. القيام بعمل فني يدوي، كتجميع قصاصات من الصحف والكتب وتلصيقها ووضعها في إطار.
  9. البحث عن الملابس والأطعمة والمؤن الزائدة عن الحاجة والتبرع بها.
  10. تنظيم منطقة بحاجة إلى ترتيب في منزلك، مثل المخزن أو الخزانة.
  11. الخروج للمشي، إذ يساعد المشي على تصفية الذهن ويعد نشاطاً رياضياً رائعاً.
  12. الخروج في رحلة، وتحضير وجبات سريعة مثل الشطائر والعصائر في سلة الرحل والذهاب بها إلى الحديقة أو إلى الشاطئ، ويمكن إشراك الأصدقاء والأقارب.
  13. الذهاب إلى النادي الرياضي لممارسة الرياضة وحَمل الأثقال، وفي حال عدم المقدرة على الاشتراك في نادٍ رياضي يمكن ممارسة التمارين الرياضية في الحي.
  14. تسجيل فيديو عن أي موضوع يدور في بالك سواء أكان حول آخر فيلم حضرته أو عن طعام محدد جربته أو غيره وتحميله على موقع يوتيوب.
  15. إجراء مكالمة صوت وصورة خلال برنامج سكايب مع صديق قديم لم تره منذ مدة.
  16. الدخول إلى موقع بينترست (بالانجليزية:Pinterest) والبحث عن أفكار عن أعمال يدوية سهلة يمكن القيام بها.
  17. أخذ اختبارات الأونلاين المسلية.

وسائل الترفيه الحديثة

مع تطور مجالات التسلية والترفيه عبر الاجهزة الحديثة، أصبح من الصعب أن تشعر بالملل على شبكة الإنترنت، مع توفر عدد لا حصر له من تطبيقات التسلية ووسائل الترفيه المتاحة لك في كل وقت واي مكان.

ولقد قدم الإنترنت خيارات متعددة من وسائل الترفيه المجانية، ومنح الأشخاص من مختلف دول العالم إمكانية الوصول الفوري إلى العديد من الأشياء التي كانت مستحيل الوصول اليها في لحظات، اصبح بامكانهم متابعة أحدث العروض والأفلام، كما سمح للكثير من الأشخاص بإنشاء مقاطع فيديو الترفيه والفن ليستمتع بها الآخرون، بالإضافة إلى ذلك، يستمتع العالم بتطبيقات التواصل الاجتماعي، واجراء المحادثات مع بعضهم البعض من خلال خيارات محادثات الفيديو او الكتابة او الاتصال كما اتاح لهم القدرة على مشاركة الذكريات مع بعضهم البعض.

1- موقع يوتيوب

تصفح مواقع إخبارية مثل بي بي سي، سي إن إن، رويترز، وغيرها الكثير

الاستمتاع بمواقف وسائل الإعلام الاجتماعية

مواقع الكتب الإلكترونية مثل Public Bookshelf

مواقع اللعبة مثل العاب كازينو اون لاين

2 – التحكم في المحتوى

ومن المزايا الأخرى لاستخدام الإنترنت للتسلية أنه يمكنك التحكم في ما يمكن للأطفال في منزلك رؤيته والحفاظ عليهما في أمان، من خلال برمجة جهاز التوجيه الخاص بك باستخدام خدمة الرقابة الأبوية المجانية مثل  OpenDNS وسوف تساعدك على ضبط مرشح محتوى مناسب لعائلتك، و يمكنك حظر محتوى البالغين ومواقع مشاركة الفيديو ومواقع الشبكات الاجتماعية والمزيد.

3- الدردشة الحية

تعد الدردشة على الإنترنت واحدة من أكثر استخدامات الإنترنت شعبية في مجال الترفيه، و عند الدردشة عبر الإنترنت لا يتطلب الأمر سوى توصيل هاتفك على شبكة Wi-Fi، ويمكنك التواصل مع الشخص الآخر فورا.

4-  مشاركة الذكريات مع الآخرين

يمكن مشاركة صور العائلة وتجارب الحياة اليومية ونشرها على الإنترنت، و هذا النشاط هو واحد من أكثر الأشياء الانشطة الترفيهية للقيام به على الإنترنت، ويستخدم العديد من الأشخاص Facebook للاحتفاظ بألبومات الصور على الإنترنت لأنفسهم وأصدقائهم وعائلاتهم وأحداثهم.

5. مكتبة موسيقى وأفلام لا نهاية لها

أحد مزايا استخدام الإنترنت للاستمتاع بالموسيقى والأفلام هو سرعة الوصول، من خلال الطريقة التي تطورت بها سرعات الإنترنت والمواقع الترفيهية خلال السنوات العشر الماضية، ويمكنك الآن استكشاف احدث الالبومات  والافلام في أي وقت.

6- قائمة ألعاب ضخمة

يمكن الاستمتاع بمجموعة ضخمة من الالعاب اون لاين وقضاء وقت ممتع واربح اموال حقيقة، وتعد من أبرز مزايا الاعتماد على الانترنت كمجال للتسلية والترفيه في السنوات الاخيرة.

كما أن هذه الميزة تسمح  للاشخاص معاينة الموسيقى قبل شراء الأغاني أو الألبومات وتنزيل المقطوعات بمجرد شرائها، بالإضافة إلى ذلك، يمكن الحصول على صفقات حصرية عبر الإنترنت لشراء ألبوم كامل، وتساعد مواقع مثل  Noisetrade الآلاف من الفنانين على الحصول على موسيقاهم أمام جماهير جديدة ومساعدة الأشخاص في العثور على موسيقى جديدة فريدة من نوعها.

فوائد الترفيه لتجديد طاقة الفرد للعمل

يعمل الترفيه كباقي الأنشطة البدنية على تعزيز القدرات العقلية للشخص وذلك من خلال تحسين أداء النواقل العصبية وتحفيز هرمون السعادة في الجسم مما يحدّ من أعراض التوتر والاكتئاب ويحسن وظائف المخ، كما ويعمل على زيادة معدل ضربات القلب ويزيد من تدفق الدم، وهذا ما يساعد على تجديد الطاقة وتعزيز قدرة الشخص على التحمل.

طرق الترفيه عن النفس عند البقاء وحيدا

  1. مُشاهدة الفيلم المفضَّل، سواء في السينما أو داخل المنزل، ترفّه عن النفس
  2. اليوجا لمرّتين أسبوعيًّا على الأقلّ كفيلة بالترويح عن النفس
  3. التواصل مع الحيوانات الأليفة يُخلِّص من التوتر
  4. ألعاب الفيديو، بخاصَّة في أوقات الفراغ، مسؤولة عن الترفيه عن النفس

أهمية الترفيه للأطفال

ما فوائد الترفيه للأطفال؟ … وللترفيه فوائد عديدة منها التنمية الذهنية والتربية الجسدية. يساعد الترفيه على التكيف الاجتماعي مع الآخرين وقبول آراء الجماعة وإيثارها مع النفس. تساعد على تخليص الطفل من الأنانية وحب الذات وصرف الطفل عن المشاعر العدوانية.

كلام عن الترفيه

  1. ان أكبر هزيمة في حياتي هي حرماني من متعة القراءة بعد ضعف نظري
  2. العيد الذي طالما ننتظره ينقضي في يوم واحد.
  3. يوجد سبعة اشاء تدمر الانسان : السياسة بلا مبادىء , المتعة بلا ضمير , الثروة بلا عمل , المعرفة بلا قيم , التجارة بلا اخلاق , العلم بلا انسانية , العبادة بلا تضحية.
  4. .. وحين تصير المتعة واجباً تفقد جمالها،هذه هي طبيعة النفس البشرية.
  5. أن تعيش الثورة أمر أكثر متعة وإفادة من الكتابة عنها.

بحث عن الترفيه

لتحميل الملف اضغط هنا

مفهوم الترفيه pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

 

 

السابق
كيف تثبت نفسك في العمل ؟
التالي
شروط القرض العقاري وطريقة الحصول عليه لمتوسطي الدخل

اترك تعليقاً