تنمية بشرية

كيف تثبت نفسك في العمل ؟

يريد كل إنسان أن يثبت نفسه في عمله بشكل يمكنه من الفوز برضا ،و إعجاب رؤسائه ،و هذا ما يزيد شعوره بالأمان لأنه يضمن الإعتماد عليه بشكل أساسي في العمل ،و عدم الإستغناء عنه.

إثبات الذات في العمل

  1. عدم الاهتمام بما يفكر به الآخرون أثناء اجتماع الفريق من المهم عدم التركيز على ما يقوله الآخرون عنك. …
  2. تذكّر الصفات الجيدة لتحقيق النجاح خلال العمل ضمن فريق يجب التوقف عن التركيز على الأخطاء والصفات السلبية. …
  3. عدم الخوف من ارتكاب الخطأ …
  4.  تعلّم التعبير عن الذات …
  5.  الاستماع بفعالية …
  6.  الرفض الجريء في حال الضرورة

كيف تثبت نفسك في العمل ؟

  1. محاولة التميز في أداء المهام المطلوبة .. حينما يقوم الفرد بأنجاز المهام المطلوبة منه بشكل دقيق و مميز مع الإلتزام بمراجعة ما قام به أكثر من مرة ليتأكد أن عمله يخلو من الأخطاء ،و كذلك عليه أن يجتهد في التغلب على نقاط ضعفه ،و لا يحاول أن يقوم بأظهارها أمام زملائه الجدد أو رؤسائه .
  2.  يجب أن يحاول الإنفراد بأداء مهمة معينة .. من الضروري أن يحاول الشخص البحث عن المهام الصعبة التي تحتاج إليها الشركة ،و يحاول القيام بأداء هذه المهمة بشكل مبتكر ،و يطمح في أن يكون الشخص الوحيد القادر على القيام بها .
  3.  القيام ببذل مزيد من الجهد .. يجب أن يعود الفرد نفسه على بذل مزيد من الجهد ،و قضاء وقت إضافي بالعمل دون مقابل حتى ينجح في انجاز أكبر قدر من المهام ،و بالطبع هذا سيجعل رؤسائه يقومون بتفويض مهام جديد إليه ،و عليه أن يحرص على الإستفادة من ذكائه في عمله لتخفيف أعباء و ضغوط العمل فمثلاً يمكنه ترتيب أدوات مكتبه ،و ملفاته بشكل يسهل عليه الحصول عليها في أسرع وقت دون عناء .
  4. الإبتعاد عن كثرة الحديث .. من الضروري أن يبتعد الفرد عن الثرثرة ،ولا  يقوم الفرد بالتحدث مع زملائه عن الأمور المرتبطة بعمله سواء إن كانت مشكلاته تواجهه بالعمل أو الأسرار الخاصة بالعمل فدائماً المدراء و الرؤساء يتمسكون بالعاملين و الموظفين الذين يحافظون على أسرار عملهم .
  5.  تنمية القدرات و المهارات .. لاشك أن تطوير الفرد لذاتهيكسبه معرفة ،و خبرة فمن الممكن أن يقوم الفرد بتعلم لغة أجنبية غير اللغات المطلوبة منه في وظيفته فبالطبع هذا يجعله مميزاً بين زملائه ،و كذلك يمكنه يبحث دائماً عن الدورات التدريبية المرتبطة بمجال عمله ،و يحاول الإلتحاق بها فهذا سيساعده كثيراً في القيام بمهامه ،و مسئولياته بشكل أكثر تميزاً ،و الجدير بالذكر أن محاولة تنمية القدرات و المهارات و مواكبة التطورات التكنولوجية  تسهم في زيادة  ثقة الفرد بنفسه ،و تعزز مكانته في نظر الآخرين .

كيف اثبت ذاتي

يمكن إثبات الذات من خلال تعزيز الثقة بالنفس، ويمكن زيادة الثقة من خلال الآتي:

  1. التوقف عن قهر وكبت الذات.
  2. الابتعاد عن الأفكار السلبية قدر الإمكان.
  3. التركيز على الأمور الإيجابية في الحياة.
  4. العمل على مواجهة وحل الأفكار السلبية.
  5. احترام الذات.

كيف أطور ذاتي في العمل

  1. توكل على الله …
  2. حدّد أولوياتك في الحياة …
  3. طوّر مواهبك …
  4. نظم حياتك …
  5. خالط أصحاب التفكير الإيجابي …
  6. أوجد الدوافع لتقدّمك …
  7. حارب كل ما يعيق تقدمك …
  8. تقدير الذات

كيف تطور نفسك في العمل

  1. استخدام مهارة الذكاء العاطفي في العمل من خلال التركيز على تحديد العواطف الذاتية وحسن استخدامها في المواقف المختلفة.
  2. ضرورة التحكم بالغضب.
  3. اللباقة في التعامل مع الآخرين.
  4. إدارة الانطباع الذاتيّ وتوضيحه للآخرين.

كيف أطور نفسي في مجال تخصصي

ان اللغة تندرج في عدة اقسام منها الفهم والاستيعاب والقراءة، ومنها المحادثة، ومنها الكتابة. وفي حالتك انت تتقن الكتابة والقراءة لانها تكون بينك وبين نفسك وعندك قدرة على الحفظ ولكن المحادثة هي ما يظهر قوة الشخص باللغة لانها تحتاج للتدرب على اللفظ والنطق الصحيح ولهذا ارى ان تبحث عن صديق في بلد اجنبي يمكنه ان يتحدث اليك لتمارس اللغة والمحادثة، وهناك الكثير من هؤلاء الاشخاص، او يمكنك ان تبحث عن مركز او اي من الاجانب العاملين في البلد عن طريق معهد اللغات القريب منك وتعمل عملية مقايضة مثل ان يعلموك اللغة والمحادثة مع شخص ناطق بها كلغة ام مقابل ان تقدم لهم امرا يحتاجونه مثل تعلم العربية او مساعدتهم بمعرفة البلد او اي امر مشابه، ويمكنك ان تدخل دورة محادثة لتطوير ذاتك، واعلم وانا اخبرك من تجربة لاني اعيش في اميركا ان المحادثة هي ما تجعلك تستخدم المفردات واللغة التي تحفظها وتجعل عملية النطق عندك تصبح اسرع لان عقلك سيبدأ التفكير بالانجليزية.

كيف تفرض نفسك في العمل

  1. أن تكون قادرا على التعلم بسرعه و الألمام بما هو مُحيط بك
  2. ان يكون لديك القدره على سرعة التصرف الحسن و سرعة البديهه
  3.  أن تتمتع بالأمانه و الخلق الحسن و عدم مخالفة الضمير
  4. أن يكون لديك مهارة التفاعل مع الآخرين
  5. أن تسعى دائما لمعرفة ما هو الحديث و الجديد عن وظيفتك و تجتهد لتطبيقه
  6. أن يكون أداءك دائما متميزا و ليس مكررا
  7. أن تحوذ على ثقة رؤسائك بكفائة عملك

كيف أطور نفسي في العمل

  1. يجب أوّلاً الإلمامُ بكافة النواحي والإجراءات التي تتعلقُ بالعمل، بالإضافةِ إلى ضرورة الإلمام بمجال العمل على أكمل وجه وأفضل صورة ممكنة، فهذا سيفيد حتماً في تطوير نتائج الأعمال التي يقوم بها الموظف بشكل أفضل، وهذا لا يتأتّى إلاّ من خلال التوسع في القراءة والاطلاع، والبقاء على اطلاعٍ مستمرٍ بأحدث المستجدات التي تجري في كافة العالم، فلا يُعقل مثلاً أن يقف طبيب عند الطريقة الجراحية التقليدية في انتزاع الحصى من المسالك البولية دون أن يكون على درايةٍ بالوسائل التقنيةِ الحديثة في تفتيت الحصى خارجياً.
  2. التحلّي بالأخلاق الفاضلة في مجال العمل، وبناء علاقاتٍ جيدة مع كافة الزملاء والعملاء على حدٍّ سواء، وهذا ممّا يساعد على تحبيب الناس به، وهذا لا يعني التملّق للآخرين، وانتهاج الوصولية منهجاً للترقي الوظيفي؛ فالأخلاقُ الحميدة تُنجي الإنسان في أي مكان، وتجعله مُفضلاً على غيره من ذوي الأخلاق السيئة، حتى لو شاع في المجتمع غير ذلك، فالغلبة تبقى للأقوى، والأقوى هو الخلوق.
  3. الالتزام بأدبيات العمل، ومواعيده على وجه الخصوص؛ فهذا ممّا يساعد بشكلٍ كبيرٍعلى جعله مُفضّلاً أكثر من غيره عندما يحين موعد الترقية وتسلمِ المناصب العليا.

كيف أثبت وجودي بين الناس

لثتبت وجودك يجب تطوير النفس فهو يعتبر شي جميل جدا اذ يمكن للإنسان أن يطور نفسه من خلال ممارسة الاستطلاع والبحث والتطوير والقراءة السمتمرة لمختلف أنواع الكتب والعمل بكامل الجد والاجتهاد والانخراط في المجتمع من خلال المشاركة في كافة الفعاليات المجتمعية والمبادرات والاحتفالات المختلفة التي تسهم في تطوير جوانب الانسان المعرفية والعلمية والثقافية , وانشاء علاقات اجتماعية جديدة وتبادل الخبرات والمعلومات وتطوير الامور الايجابية في الشخصية والعمل على تقليل الامور السلبية , والحصول على شهادات في مختلف الدورات المهمة , يمكن اكمال الدرساة للحصول على شهادة الماجستير والدكتوراة

السابق
كيف تزيد دخلك الشهري ؟
التالي
فوائد الترفيه لتجديد طاقة الفرد للعمل

اترك تعليقاً