تنمية بشرية

كيف تطور عقلك ؟

يسعى كل إنسان إلى تطوير قدراته العقلية بالشكل الذي يقوده إلى التميز في مختلف المجالات و الأنشطة التي يقوم بها .

تطوير العقل

  1. النوم فترة كافية يعمل الجسم على إزالة السموم المتراكمة وتجديد الخلايا أثناء النوم، كما أن الوقت الأمثل والأكثر فاعلية للنوم هو ما بين الساعة 9-12 مساءً، لذلك فإنّ حصول الجسم على فترات نوم كافية مهمة لصحة العقل والجسم.
  2. قراءة الكتب تعتبر القراءة من أهم الطرق التي تعمل على تنشيط العقل، كما أنّها تعمل على توسيع المعرفة عند الشخص من خلال توفير مفردات جديدة وأمثلة مناسبة على استخدام القواعد والنحو، كما أنها تربط بين الخيال والحياة الحقيقة.
  3. مواصلة التعليم يعتبر التعليم من أهم الأمور في جميع مراحل الحياة ولجميع الفئات العمرية، وهو الاستثمار الأمثل للوقت والمال والطاقة، وهذا لا يقتصر فقط على الأطفال في مرحلة المدرسة، بل على البالغين أيضاً الاستمرار في التعلّم والتعرّف على مفاهيم ومهارات جديدة مما يتيح للعقل إنشاء اتصالات جديدة وزيادة معدل الذكاء عند الشخص.
  4. ممارسة التمارين الرياضية تعمل ممارسة التمارين الرياضية على زيادة وصول الأكسجين الى العقل مما يقلل خطر الإصابة بالاضطرابات التي تعمل على فقدان الذاكرة مثل أمراض القلب أو السكري أو غيرها، كما تعمل التمارين البدنية على تعزيز تأثير المواد الكيميائية المفيدة للعقل وتقليل التوتر عند الشخص، كذلك تعمل التمارين على زيادة المرونة العصبية من خلال تعزيز عوامل النمو.

كيف تطور عقلك ؟

  1.  من الضروري أن يحرص الإنسان على تنوع و تجدد  الأعمال التي يقوم بها  مبتعداً عن الروتين فهذا له أثر فعال تنشيط الدماغ و على الفرد أن يتجنب الخوف من ممارسة الأشياء الجديدة لأن تنوع التجارب يسهم في زيادة ذكائه ،و قدراته العقلية .
  2. الحرص على ممارسة التمارين الرياضية يومياً لأنها تسهم في تعزيز وظائف الدماغ .
  3.  يجب أن يحاول الفرد دائماً التفكير في أفكار مبتكرة غير مألوفة ،و لو لفترة قصيرة مثلاً لمدة 15 دقيقة أو أقل .
  4. يجب أن ينظم الإنسان حياته بشكل صحيح ،و يحصل على القدر المناسب من الاسترخاء و يترك لنفسه الفرصة للتفاعل مع أفكاره ،و يجتهد في التفكير من أجل التخطيط لحياته و يبتعد عن الأفكار السلبية و يفكر بشكل إيجابي مبتعداً عن التوتر لأن له تأثير سلبي على الخلايا العصبية كونه يسهم في تدميرها بينما التفكير بطريقة إيجابية يحمي الفرد من التوتر و خطورته و هذا ما يؤدي إلى نمو خلايا عصبية جديدة .
  5.  يجب أن يحفر و يشجع الفرد نفسه بعبارات و كلمات بسيطة مثلاً سأقوم بتحقيق ما أتمنى سأصل لهدفي ،اليوم سوف أنهي كل ما هو مطلوب مني مثل هذه العبارات تسهم في تحفيز القدرة العقلية للفرد و تعينه على انجاز ما يريد .
  6. من الضروري أن يحرص الفرد على تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات ،و الأوميجا3 و تنظيم أوقات تناول الوجبات ،و عليه أن يهتم جيداً بوجبة الإفطار ليستطيع التركيز و يجب أيضاً أن يكثر من شرب الماء ،و يبتعد عن الإفراط في شرب المنبهات كالقهوة أو النسكافية .
  7. الحرص على أخذ القسط الكافي من النوم يومياً لكي يستطيع التفكير بتركيز ،و بالطبع للنوم أهمية كبيرة بالنسبة للمخ لأنه يساعده على الراحة .
  8. يجب أن يخفض الفرد من اعتماده على الوسائل و الأدوات التكنولوجية و يعتمد على عقله في التفكير فمثلاً اذا ورد أمامه سؤالاً ما بدلاً من الإستعانة بمحركات البحث يجتهد في التفكير ليجد الإجابة المناسبة له أو إذا جاء أمامه مسألة رياضية بدل من الإعتماد على الآلة الحاسبة في الحل يمكنه التفكير في حلها ،و هكذا .
  9. يجب أن يخصص الفرد وقتاً كل يوم للقراءة و الإطلاع ،و اكتساب معلومة جديدة فهذا يسهم بشكل كبيرة في تنميه قدراته و بالطبع القراءة لها أثر كبير في تنمية العقل وزيادة الوعي الفكري و الثقافي للفرد و أيضاً يمكنه تخصيص وقتاً للترفيه و الإستمتاع ،و خلاله يمكنه اللعب بالألعاب التي تجعله يفكر مثلاً كحل الكلمات المتقاطعة ،و غير ذلك .
  10. يجب عدم الإفراط في تناول الحلويات و الإفراط في تناول الطعام بوجه عام ،و ذلك لأن كثرة تناول السكريات يؤدي إلى تعطيل امتصاص البروتينات ،و هذا ما يتسبب في سوء التغذية ،و يؤدي إلى تعطيل نمو المخ أما الإفراط في تناول الطعام فهو يعد سبباً جوهرياً في الإصابة بتصلب شرايين المخ ،و يؤثر ذلك سلباً على القدرات العقلية .

كيف تطور نفسك

  1. حب نفسك اول نصحية لتطوير نفسك ان تحب نفسك وتتقبل نفسك كما انت. …
  2. مارس رياضة ممارسة الرياضة ستجعلك اكثر نشاطا واكثر قدرة على العمل فترات طويلة بدون ارهاق,ومزاجك افضل. …
  3. تناول طعام صحي الطعام الصحى يمدك بالطاقة اللازمة. …
  4. غير عاداتك …
  5. حدد اهدافك …
  6. تقبل فشلك …
  7. كن شكوراً …
  8. تعلم مهارات جديدة

كيف تزيد من قدرات عقلك

  1. إفعل شئ جديد : الأفعال الجديدة هى السبيل الوحيد لتغيير بنية الدماغ فهى تخلق مسارات عصبية جديدة وتزيد الذكاء الخاص بك، هل يمكن أن تعمل بشكل جديد ؟
  2. ممارسة الرياضة بإنتظام
  3. تدريب ذاكرتك
  4. الأشياء الغريبة
  5. التفكير الإيجابي
  6. تناول الطعام الصحي
  7. القراءة
  8. الحصول على قسط كاف من النوم.

تطوير القدرات العقلية

نصائح لتمارين تعزيز الدماغ يمكن اتباع بعض النصائح لتمارين تغزيز الدماغ، ومنها ما يأتي:

  1. تعتبر التمارين الهوائية من أفضل التمارين للدماغ؛ لذلك يجب اختيار الأنشطة التي تساعد على ضخ الدم، حيث إنّ أيّ شيءٍ جيد للقلب هو جيد للعقل أيضاً، مثل ممارسة التمارين الصباحية التي تساعد الجسم على الاستيقاظ والتعلم طوال اليوم.
  2. تعتبر الأنشطة البدنية التي تتطلب التنسيق بين اليد والعين، أو المهارات الحركية المعقدة مفيدةً لبناء الدماغ.
  3. إنّ أخذ الاستراحة بين التمارين يساعد الشخص على تخطي التعب العقلي والكسل بعد الظهر، حيث يمكن لمسافةٍ قصيرة، أو عدد قليل من القفزات أن تكون كافيةً لإعادة تشغيل الدماغ.

تنمية القدرات العقلية الخارقة

لدى الكثيرين منّا طرقٌ خاصة للتعامل مع ما بداخلهم من مشاعر وعواطف. فعلى سبيل المثال، قد تلجأ إلى تركيز اهتمامك على الشهيق والزفير، إذا ما شعرت بضغوط وذلك بهدف تهدئة أعصابك.

كما قد تسعى إلى الاستغراق في التأمل لمواجهة آلام الأسنان المبرحة. أما في حالة شعورك بالاكتئاب، فقد تحاول رفع روحك المعنوية وبعث البهجة في قلبك عبر تخيل نفسك في المكان الذي تشعر فيه بالسعادة أكثر من غيره. ويدرك من جربوا أساليب مشابهة لذلك أنها غالباً ما تؤتي ثمارها، ولكن بدرجات نجاح متفاوتة.

الآن، فلتتخيل أنه كانت لديك القدرة على رؤية ما يجري من نشاط دماغي داخل رأسك وقت حدوثه، وذلك خلال شعورك بأحاسيس ومشاعر مثل الألم أو القلق أو الاكتئاب أو الحزن أو الخوف أو السعادة. فعندها ربما يُماط اللثام بغتة عن الألغاز التي تكتنف أسباب شعورك بهذا الإحساس أو ذاك، وسترى بعينيك مدى فعالية الأساليب الذهنية البسيطة، التي تلجأ إليها للتعامل مع الانفعالات التي تجتاحك في حياتك اليومية، وهي ترتسم أمامك بوضوح وفي صورة ملموسة.

هذا هو المفهوم الذي تعتمد عليه تقنيةٌ جديدة تُعرف باسم “الرنين المغناطيسي الوظيفي لرصد نشاط المخ وقت حدوثه”.

كيف تنمي عقلك

  1. إفعل شئ جديد : الأفعال الجديدة هى السبيل الوحيد لتغيير بنية الدماغ فهى تخلق مسارات عصبية جديدة وتزيد الذكاء الخاص بك، هل يمكن أن تعمل بشكل جديد ؟ …
  2. ممارسة الرياضة بإنتظام
  3. تدريب ذاكرتك
  4. الأشياء الغريبة
  5. التفكير الإيجابي
  6. تناول الطعام الصحي
  7. القراءة
  8. الحصول على قسط كاف من النوم

كيفية ضبط العقل

  1. تأكد أن رسائلك إلى العقل الباطن واضحة.
  2. اجعلها رسائل إيجابية دائماً.
  3. على الرسائل أن تدلّ على الوقت الحالي.
  4. اجعل الرسائل مصحوبة بإحساسك القوي ليتقبلها ومضمونها ويبرمجها عملياً.
  5. التكرار، عليك تكرار هذه الرسائل حتى تتحقق.
  6. مهما تأخّرت نتائج رسائلك كن واثقاً أنّها ستتحقق.

توسيع مدارك التفكير

يركز ملادينوف في كتابه “التفكير المرن في عالم دائم التغير”، على الوسائل المطلوبة لهذا التفكير، والتي يقول إنها بمتناولنا جميعا.

ويقول ملادينوف إن التفكير المرن يعمل على توسيع المدارك وانتهاج آلية “من أسفل لأعلى” في التفكير بدلا من البدء من القمة وصولا إلى التفاصيل، كما في التفكير التحليلي.

ويضيف أن هذا النمط المرن يتسم بالرغبة في الإبداع، وجموح الخيال، وتوالد الأفكار، والخروج عن الفكر المألوف.

وفي لقاء بالجمعية الملكية للفنون بلندن، وصف ملادينوف التفكير المطاطي بأنه ليس حكرا على الفنانين والكتاب، بل صالح لكل المهن، وأنه بمثابة رصيد لدى المرء يمكن تطويره.

وأضاف: “نعمل جميعنا على الخروج بحلول لمواجهة المشكلات الخطيرة أو رغبة في تحقيق المزيد في عالمنا المتغير. والدماغ البشري لديه تلك القدرة”.

ويقول ملادينوف إن الفكر يتدرج بين التحليلي والابتكاري، “فالتفكير المنطقي التحليلي مفيد جدا في حل مشكلة سبق أن تعرض المرء لمثلها، عندها يمكن اللجوء لوسائل وأساليب مجربة للتعامل مع الموقف. أما المستجدات، فتستدعي فكرا مطاطيا، وليس اتباعا للقواعد”.

ويصف ملادينوف شركتي أوبر وغوغل كنموذجين بارزين على الابتكار ومواكبة التطور، ويقول إن “الفكر المطاطي” كان قاسما مشتركا بين فنان عصر النهضة ليوناردو دافينشي ومبتكرو لعبة “بوكيمون غو”؛ إذ كانوا جميعا يتحلون بالقدرة على استحداث الجديد، والسير في الطرق غير المطروقة سابقا، دون أن يهابوا الفشل.

السابق
ماهو معنى اسم سيلين بالتفصيل
التالي
ما هو معنى اسم ميس

اترك تعليقاً