التغذية

فوائد البندق المحمص للضغط و الدماغ

فوائد البندق المحمص

تتعدد طرق إعداد ثمرة البندق اللذيذة وتتنوع، فأحيانًا تجد البندق على شكل معجون قابل للدهن على قطعة خبز محمصة، أو قد يلعب دور البطولة في إضفاء مذاق لا يقاوم على كريمة الكعك أو الشوكولاتة أو القهوة أو المشروبات الساخنة بأنواعها. سنتعرف خلال المقال على فوائد البندق المحمص.

فوائد البندق المحمص للضغط

يحتوي البندق أيضاً على البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، وهي معادن ضرورية لضبط ضغط الدم، لذا يعتبر البندق بديلاً صحياً للوجبات الخفيفة الأخرى مثل البطاطس (الشيبس).

فوائد البندق المحمص للدماغ

يمتاز البندق عن غيره من المكسرات بمحتواه من مضادات الأكسدة التي تنتمي لمجموعة الفلافونويد، وتدعم هذه المواد وظائف الدماغ، وتحسّن الدورة الدموية، وتخفّف أعراض الحساسية.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الغذاء الصحي للاطفال و البشرة و ما هو افضل نظام صحي

فوائد البندق المحمص للتخسيس

 فالبندق يعزز عملية الحرق عند تناوله، وهذا يساعد في فقدان الوزن، فزيادة التمثيل الغذائي يعني زيادة في معدل حرق السعرات الحرارية، وتحويلها إلى طاقة، ووفقا لدراسة، فإن البندق يقلل من فرص الاصابة بالسمنة، لأنه تزيد من التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى ذلك، فإن البندق غني بالبروتين والدهون والألياف التي تعطي الشعور بالامتلاء. هذا يمنع الوجبات الخفيفة البين الوجبات، ويجعلك تشعر بالشبع  لفترة أطول.

فوائد البندق المحمص للبشرة

تعرف على أبرز فوائد البندق للبشرة:

  • الحفاظ على صحة البشرة

يحافظ البندق على صحة وتوهج البشرة، ويساعد في الحفاظ على البشرة باللون الوردي، إذ يعمل على تحفيز وتجديد خلايا البشرة والقضاء على خلايا الجلد الميتة.

وأيضًا يعد من أبرز فوائد البندق للبشرة تحسين الدورة الدموية في الجلد، لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومركبات الفلافانويد (Flavonoid).

  • ترطيب البشرة

يحتوي البندق على فيتامين هـ الذي يساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة ونعومتها، علاوة على ذلك يحافظ على مرونة ونعومة أنسجة الجلد.

  • تأخير الشيخوخة المبكرة

يساعد البندق على تأخير علامات الشيخوخة المبكرة لاحتوائه على فيتامين أ وفيتامين ج، وهما من مضادات الأكسدة القوية والمهمة، حيث أنهما يمنعان ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد على البشرة.

  • الحماية من الأشعة فوق البنفسجية

يمنع البندق الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، حيث أنه يعمل بمثابة واقي طبيعي من الشمس، وبالتالي يحمي من اسمرار وحروق الشمس.

كما يجدر التنويه أنه يتم استخدام البندق كعنصر في العديد من واقيات الشمس.

ومن أبرز فوائد البندق للبشرة أنه قد يمنع ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد الناتج عن الأشعة الضارة لاحتوائه على فيتامين هـ المضاد للأكسدة.

  • علاج مشكلات البشرة

يساعد البندق على علاج المشكلات التي قد تصيب البشرة، مثل: حب الشباب والبثور، والرؤوس السوداء، والندبات، وجفاف الجلد، وعلامات التمدد لقدرته على تجديد خلايا الجلد ولاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا.

  • مناسب لجميع أنواع البشرة

يعد من أبرز فوائد البندق للبشرة أنه مناسب لأغلب أنواع البشرة، حيث أنه امن ولطيف على البشرة الحساسة ويحتوي على حمض اللينوليك (Alpha-linolenic acid) الذي يساهم في إعادة ترطيب الأحماض الدهنية للبشرة الجافة. علاوة على ذلك يساعد البشرة الدهنية على شد مسام الجلد وتنظيم إفراز الزيوت مما يجعله يحافظ على بشرة خالية من الزيوت.

يمكنك قراءة فوائد رجيم المكسرات وطريقه تطبيقه في البيت

فوائد البندق المحمص لمرضى السكري

ثبت أن المكسرات  مثل اللوز والجوز ، تساعد على تقليل مستويات السكر في الدم ، إلا أن هناك بحثًا عن أن البندق قد يساعد أيضًا في تقليل مستويات سكر الدم، بسبب حمض الأوليك وهو أحد  الأحماض الدهنية الرئيسية في البندق . له آثار مفيدة على حساسية الانسولين.

فوائد البندق المحمص للمرأة

مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة

الدهون الأحادية غير المشبعة التي توجد في البندق هي الأحماض الدهنية الأوميغا- 9 التي توجد أيضاً في زيت الزيتون. ومثل جميع الأحماض الدهنية الأوميغا- 3 الموجودة في الأسماك، فإنَّ لها تأثيراً مفيداً على الكولسترول. فعندما يتراكم الكولسترول في الدم فإنه يتأكسد بواسطة الجذور الحرّة، وينتهي بأن يشكل اللويحات التي يمكن أن تعيق الدورة الدموية وتسبب بالنتيجة أمراض القلب. ومضادات الأكسدة التي يحتويها البندق تحدُّ من هذه العملية بتقليل تكوين هذه اللويحات.غني بالألياف

بالإضافة إلى الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة أوميغا- 9 ومضادات الأكسدة. يحتوي البندق أيضاً على الألياف التي تكون ما نسبته من 9 – 10 في المائة من كتلته. واستنتج عدد مهم من الدراسات أنَّ الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف قد تقلل خطر الإصابة بسرطان القولون وتعزز الشعور بالشبع، وبالتالي تقلل الشهية لتناول الأطعمة.

يحفّز عملية الشفاء

كما أن البندق غني كذلك بالأرجينين وهو حمض أميني يلعب عدة أدوار في جسم الإنسان بما في ذلك تسريع التئام الجروح. بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ الأرجينين موسّع للأوعية الدموية يريح ويوسع الأوعية الدموية، وبالتالي يخفض ضغط الدم الشرياني.

يمكنك الاطلاع ايضا على غذاء الدماغ والاعصاب وطرق الوقاية من الامراض عن طريق الاطعمة والمشروبات

فوائد البندق المحمص للخصوبة

  • يزود البندق أجسام الرجال والنساء بالدهون الصحية غير المشبعة.
  • يلبي البندق احتياجات الرجال والنساء من الألياف الغذائية المفيدة لزيادة الخصوبة لكيهما دون استثناء.
  • علاوة على ذلك ينظم البندق وظائف الجهاز الهضمي للرجاء والنساء.
  • يعزز البندق صحة العظام ويحسن امتصاص الكالسيوم للرجال والنساء.
  • يدعم البندق وظائف أعضاء الجسم ” العضلات، القلب، الأعصاب، الدماغ” للرجال والنساء.
  • يحافظ البندق على مستويات السكر في الدم للرجال والنساء.
  • يؤخر البندق ظهور علامات الشيخوخة على صحة الرجال والنساء.
  • يحوي البندق مضادات الأكسدة المتوافرة في قشرته القادرة على تلبيه احتياجات جسم الرجال والنساء من الأحماض الأمينية اللازمة لزيادة الخصوبة على وجه الخصوص.
  • يقلل البندق معدلات الكوليسترول الضارة عند الرجال والنساء.
  • علاوة على ذلك يزيد البندق من القدرة الجنسية للرجال والنساء بعد الزواج.
  • ينشط البندق الرغبة الجنسية للرجال والنساء.
  • يؤثر البندق بشكل جيد على الحيوانات المنوية للرجال.
  • ينقي البندق أجسام الرجال والنساء من السموم بصفة عامة.
  • يمنع البندق تشوهات الأجنة ويحافظ على صحة النساء الحوامل، كذلك يحارب الأمراض المتنوعة التي قد تصيبهن أثناء الحمل.

فوائد البندق المحمص للرجل

يمتلك البندق خصائص تتعلق بصحة الرجل الجنسية بشكل خاص. بحيث يعد البندق أحد الأطعمة الغنية بالأوميغا 3، ومضادات الأكسدة مثل فيتامين هـ، وفيتامين ج، والسيلينيوم، والزنك، وحمض الفوليك مما يساعد ذلك في التأثير الإيجابي على صحة الجهاز التناسلي والحيوانات المنوية.

تتمثل فوائد البندق للصحة الجنسية عند الرجل من خلال الاتي:

1. تحسين صحة الحيوانات المنوية

يؤدي تناول البندق إلى الحد من مشكلة العقم عند الرجال وتحسين الخصوبة . و ذلك بسبب التأثير الإيجابي على الحيوانات المنوية من خلال الاتي:

  • زيادة أعداد الحيوانات المنوية.
  • علاوة على ذلك تحسين حركة ونشاط الحيوانات المنوية.
  • تحسين شكل الحيوان المنوي.

2. تعزيز الصحة الجنسية

قد يساعد استهلاك البندق بالإضافة إلى المكسرات الأخرى أي استهلاك ما يعادل نصف كوب منها يوميًا إلى تعزيز الصحة الجنسية عند الرجل. و بالتالي زيادة الرغبة الجنسية والحد من الضعف الجنسي.

يمكنك الاطلاع على فوائد البندق في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد اللوز في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد اللوز المحمص لزيادة الوزن
التالي
فوائد الجوز المحمص للاطفال و الرجال و النساء

اترك تعليقاً