التغذية

فوائد البامية المطحونة للقلب و الركب و الشعر

فوائد البامية المطحونة

ليس هناك أدلة علمية بعد تشير إلى فوائد البامية المطحونة على نحو خاص، ولكنها ولو طحنت ما زالت تتمتع بفوائدها الكثيرة التي يمكنك الحصول عليها عند إضافتها لأطباقك. خلال المقال سنتعرف على فوائد البامية المطحونة .

فوائد البامية المطحونة للقلب

  1. ترتبط مستويات الكوليسترول المرتفعة بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، تحتوي البامية على مادة سميكة تشبه الهلام تسمى الصمغ، والتي يمكن أن ترتبط بالكوليسترول أثناء الهضم، مما يؤدي إلى إفرازها مع البراز بدلاً من امتصاصها في الجسم.
  2. قامت دراسة واحدة مدتها 8 أسابيع بتقسيم الاشخاص بشكل عشوائي إلى 3 مجموعات وإطعامهم نظامًا غذائيًا عالي الدهون يحتوي على 1٪ أو 2٪ مسحوق بامية أو نظام غذائي عالي الدهون بدون مسحوق البامية فتخلصت الاشخاض التي تتبع حمية البامية من المزيد من الكوليسترول في برازها وكانت مستويات الكوليسترول الكلية في الدم أقل من المجموعة الضابطة.
  3. فائدة أخرى محتملة للقلب من البامية هي محتواها من مادة البوليفينول، أظهرت دراسة واحدة لمدة 4 سنوات أجريت على 1100 شخص أن أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالبوليفينول لديهم علامات التهابية أقل مرتبطة بأمراض القلب.
  4. وفقا لجمعية القلب الأمريكية (AHA)، فإن تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل البامية، يمكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول الضارة في الدم وتعمل الأطعمة الغنية بالألياف على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسمنة ومرض السكري. يمكن للألياف أيضًا إبطاء أمراض القلب لدى الأشخاص المصابين بها بالفعل.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الزنجبيل المطحون للتنحيف و المعدة

فوائد البامية المطحونة للقولون

الوقاية من أمراض القولون:

بسبب وفرتها للألياف والمواد المضادة للأكسدة، تعتبر البامية مانعة ممتازة لخطر الإصابة بالسرطان، خاصة الوقاية من سرطان القولون والمستقيم و تشير الدراسات إلى أن استهلاك البامية بشكل منتظم مرتبط بانخفاض في احتمالات الإصابة بسرطان القولون.

علاج قولون العصبي:

تتحسن أعراض القولون العصبي مع زيادة الألياف إلى مستوى 25-30 غرام في اليوم، فإذا لم تكن البامية تثير رد فعل سلبي كما يحدث لعدد قليل من الحالات، يعتبر تناولها مفيداً في تحسن أعراض القولون شرط طبخها وغليها جيداً حتى تكون أقرب إلى الحالة السائلة أو الطرية

الإمساك :

تساعد ألياف البامية على إعادة امتصاص الماء في الأمعاء مما يمنع الإمساك والغازات والانتفاخات. ولزوجة البامية وطابعها الزلق يلين الجهاز الهضمي ويسهل القضاء على الإمساك بشكل مريح.

صحة الأمعاء:

البامية تسهل انتشار البكتيريا النافعة في الأمعاء والتي تشكل خط الدفاع الأول في الجسم ضد الجراثيم ، وكذلك تقوم هذه البكتيريا بتخمير الطعام ويشار إليها بـ(البروبيوتيك).

فوائد البامية المطحونة للسكر

هذه أبرز فوائد البامية المحتملة لمستويات سكر الدم:

  • خفض قراءات سكر الدم، وتحسين القدرة على إبقائها تحت السيطرة.
  • تحسين حساسية الأنسولين، وتحسين عمليات إنتاج وإطلاق الأنسولين.
  • تقليل كمية الغلوكوز الممتصة في الأمعاء.
  • تحفيز تجدد الخلايا التالفة المنتجة للأنسولين في البنكرياس.
  • مقاومة حصول رفعة مفاجئة في مستويات سكر الدم بعد انتهاء الفرد من تناول وجبته.

كما يجب التنويه إلى أن للبامية مؤشر جلايسيمي منخفض يبلغ 20، لذا قد تكون البامية غذاء جيدًا لمرضى السكري، لا سيما المصابين بمرض سكري النوع الثاني.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الزنجبيل مع الحليب للرجال و الاطفال

فوائد البامية المطحونة للشعر

  1. استرجاع نعومة الشعر.
  2. يكسب الشعر النعومة والحيوية واللمعان
  3. يحفز من نمو وكثافة الشعر
  4. يعيد إصلاح الشعر التالف نتيجة استعمال المنتجات الكيميائية للعناية بالشعر، بجانب استخدام أجهزة تجفيف وفرد الشعر.
  5. استعادة اللمعان الطبيعي.
  6. يغذي بصيلات الشعر مما يمنع تساقط الشعر
  7. إصلاح الشعر التالف من الكيماويات والحرارة العالية وأشعة الشمس القاسية.
  8. تهدئة حكة فروة الرأس.
  9. إزالة قشرة الرأس والتهابات الجذور.
  10. يرطب الشعر الجاف والذي يكثر به الهيشان، بفضل المادة الهلامية الغنية بالعناصر الغذائية للشعر

فوائد البامية المطحونة للركب

  1. تحتوي البامية على العديد من الفوائد للركب و العظام و المفاصل و من بين هذه الفوائد ما يلي:
  2. يساهم احتواء البامية على فيتامين ك على تحسين صحة العظام و تقويتها و ذلك انه يعمل على زيادة عملية امتصاص الكالسيوم الضروري لتقوية العظام.
  3. تعمل البامية على زيادة كثافة العظام للمرأة الحامل و الجنين و تقلل من التهابات المفاصل و الركب و تعمل على تسكين الام المفاصل.
  4. تحتوي البامية على العديد من الفيتامينات و المعادن الهامة لصحة العظام و المفاصل.
  5. تساهم في تسكين الاتهابات الناتجة عن التهابات المفاصل.
  6. الوقاية من هشاشة العظام.
  7. ازالة الخشونة بين الغضاريف في المفاصل و الركب, و تدخل في العديد من الوصفات المتعلقة بإزالة خشونة الركب و المفاصل.
  8. تقلل البامية من خطر التهابات المفاصل.

يمكنك مشاهدة الاكل اللي يسمن فصيلة دم o+

فوائد منقوع البامية المطحونة للجنس

البامية هي خضروات طبيعية رائعة يمكن أن تساعد في صحتك الجنسية خاصة عند تناول منقوع البامية التي سنذكر فوائده هنا:

  • يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات ومصدر كبير للزنك. كما تعلم فإن نقص الزنك هو أحد المصادر الرئيسية لمشاكل الانتصاب.
  • كما أن محتواه العالي من الفيتامينات يساعد أيضًا على مقاومة الإرهاق وتنشيط النشاط الجنسي.
  • البامية رائعة أيضًا للصحة الجنسية للإناث. يمكن للنساء اللواتي يعانين من نزيف مفرط أثناء الدورة الشهرية أو الانتباذ البطاني الرحمي استخدامه لمصلحتهن. اصنعي ثقوبًا في 2 أو 3 بامية وضعها في كوب من الماء. احتفظ بها طوال الليل في درجة حرارة الغرفة واشربي السائل أول شيء في الصباح. سيساعد شرب هذا لبضعة أسابيع في تقليل النزيف أثناء الدورة ويساعد أيضًا في أمور أخرى تتعلق بالصحة الجنسية.

فوائد البامية المجففة

الألياف الغذائية

حصة واحدة من البامية المجففة تحتوي على 3.3 غرام من الألياف الغذائية . إن إضافة الألياف الغذائية إلى نظامك الغذائي يمكن أن يساعد الجهاز الهضمي ، و خاصة في منع و علاج الإمساك .

يمكن لنظام غذائي غني بالألياف الغذائية خفض مستويات الكوليسترول و التحكم في مستويات السكر في الدم . إذا كنت تبحث عن إنقاص الوزن ، يمكن أن يساعدك تناول البامية المجففة عن طريق الشعور بالشبع ، مما يمنعك من الإفراط في تناول الطعام .

الفيتامينات

البامية المجففة مليئة بالفيتامينات أ و سي . نصف أونصة من البامية المجففة تحتوي على 97 في المئة من المدخول اليومي من فيتامين أ الذي أوصت به  FDA. فيتامين أ يساعد الجسم في نمو خلايا الجلد و العظام . فيتامين أ يفيد رؤيتك الليلية و الأعضاء التناسلية . إن نصف أونصة من البامية المجففة تقدم 216 في المئة من الاحتياجات اليومية من فيتامين سي . يساعد فيتامين سي جسمك على بناء الكولاجين و الأوعية الدموية و الغضاريف . يمكن لنظام غذائي غني بفيتامين سي أن يساعد جسمك على امتصاص الحديد أيضا و تعزيز الجهاز المناعي .

المعادن

إن تناول نصف أونصة من البامية المجففة يضيف 84 في المئة من احتياجاتك اليومية للكالسيوم . يحتاج جسمك إلى الكالسيوم لتعزيز صحة العظام و درء هشاشة العظام . إذا كنت لا تستهلك الألبان ، تقدم البامية المجففة وجبة خفيفة يومية كبيرة لضمان حصولك على كمية كافية من الكالسيوم في نظامك الغذائي .

ستحصل على 33 في المئة من الاحتياجات اليومية الموصى بها من الحديد عن طريق تناول نصف أونصة من البامية المجففة . إذا كنت تعاني من انخفاض مستويات الحديد ، أو إذا كنت لا تأكل اللحم ، فإن تناول البامية المجففة يمكن أن يساعد في الحصول على الحديد الذي يحتاجه جسمك .

المغذيات الأخرى

البامية المجففة هي وجبة خفيفة دسمة . كل 1/2 كوب من البامية المجففة يحتوي على 2.5 جرام من البروتين . البروتين هو جزء أساسي من نظامك الغذائي . يساعد البروتين جسمك على شفاء نفسه عن طريق إصلاح و بناء خلايا جديدة .

تناول 1/2 كوب من البامية المجففة سيضيف 10 غرامات من الكربوهيدرات إلى مدخولك اليومي . الكربوهيدرات تساعد في عمل الدماغ و الجهاز العصبي بشكل صحيح . الأنزيمات في جسمك تحول الكربوهيدرات إلى جلوكوز ، و التي يستخدمها جسمك للحصول على الطاقة .

تشاهد ايضا فوائد الزنجبيل و العسل للمعدة و النساء و على الريق

فوائد البامية النيئة

1- تحتوى على فيتامين K

هذا الفيتامين مهم لصحة العظام، ويلعب دورا رئيسيا فى “تجلط” الدم.

2- منخفضة السعرات الحرارية

البامية تحتوى على 30 سعرا حراريا فقط لكل 100 جرام، وهذا هو السبب الذى يجعل أطباء الرجيم وضعها كجزء من برنامج أنقاص الوزن.

3- تساعد فى ضبط مستوى السكر فى الدم

تعمل البامية على إبطاء امتصاص السكر فى الأمعاء، يمكنها استقرار نسبة السكر فى الدم.

4- تحتوى على الكثير من الألياف

تحتوى البامية على الألياف التى تعمل كملين طبيعى، التى يمكن أن تساعد على التخلص من البراز والقضاء على الإمساك بشكل طبيعى، كما أن الشعر الصغير الموجود بالبامية يغذى البكتيريا المفيدة فى الأمعاء ويساعد فى الحفاظ على توازن درجة الحموضة فى الجهاز الهضمى.

5- مصدر غنى لفيتامين A

البامية غنية بفيتامين A ومضادات الأكسدة الأخرى، كما تحتوى على البيتا كاروتين، لوتين والزانثين، جنبا إلى جنب مع فيتامين A الذى يساعد فى الحفاظ على البصر قوياً، والحفاظ على الجلد أملساً وصحياً، بالإضافة إلى ذلك يساعد هذا النبات أيضاً فى الوقاية من إعتام عدسة العين ويمنع البثور وحب الشباب.

6- تحتوى على حمض الفوليك

100 جرام من البامية يوفر حوالى 22٪ من الكمية الموصى بها يوميا من حمض الفوليك، حيث إن الفولات (حمض الفوليك) له أهمية خاصة فى فترة ما قبل الحمل وأثناء الحمل، والذى يساعد على منع العيوب الخلقية، كما أن الأطعمة الغنية بحمض الفوليك تساعد أيضا على تنظيف الرئتين.

7- مصدر غنى لفيتامين C

تعتبر البامية مصدرا غنيا لفيتامين C، الذى يقوى جهاز المناعة، كما تعمل البامية على الوقاية من السعال والبرد، بالإضافة إلى أنها أداة عظيمة للحد من أعراض الربو.

8- مصدر كبير للمعادن

البامية هى مصدر كبير من المعادن مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والحديد والمنجنيز.

9- لديها وفرة من المواد المضادة للأكسدة

بسبب وفرتها للألياف والمواد المضادة للأكسدة، تعتبر البامية مانعة ممتازة لخطر الإصابة بالسرطان، خاصة الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

يمكنك الاطلاع على فوائد البامية في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد القرنبيط الاخضر و الابيض و المسلوق
التالي
(نِعم وبئس) فعلان جامدان لا يأتي منهما المضارع :

اترك تعليقاً