اختبار الحمل

افضل اختبار حمل في البيت

افضل اختبار حمل في البيت

إن اختبارات الحمل المنزلية موجودة في كل الصيدليات، وهي الوسيلة الأولى لتعرف الزوجة إذا كانت حاملًا أم لا فما افضل اختبار حمل في البيت؟

افضل اختبار حمل في البيت

تحلم الكثير من السيدات خاصة بعد فترة الزواج الأولى بالحمل والإنجاب فهي غريزة في كل امرأة، وغالبا ما يتم الكشف عن الحمل في المنزل من خلال الاختبارات المتوفرة في الصيدليات والتي توفر الكثير على السيدات من عناء الذهاب إلى المختبرات أو الأطباء للتأكد من وجود حمل من عدمه.

اختبار الحمل في المنزل بالجهاز

اختبار الحمل المنزلي يتم عن طريق الفحص والكشف عن هرمون الحمل “hcg”، الذي يظهر بعد وجود البويضة الملقحة في الرحم أي انغراسها بمدة لا تقل عن 10 أيام، ويتم إفراز الهرمون في الدم والبول.

فيزداد نسبة هرمون الحمل في الجسم في الشهر الأول الذي يوضح فيه حقيقة الحمل من عدمه، ولكن ينصح بإجراء أي اختبار للحمل بعد موعد الدورة الشهرية، لأن الهرمون الخاص بالحمل يكون أكثر وضوحا وأكثر دقة في تحديد إذا حدث الحمل من عدمه.

وهناك العديد من النساء يستطعن  اكتشاف حقيقة الحمل قبل موعد الدورة الشهرية بأيام قليلة، ونجد العكس فقد يأتي موعد الدورة الشهرية وتقوم المرأة بإجراء التحليل في المنزل ولا يظهر، وهذا يرجع إلي موعد الإباضة.

ويتم إجراء تحليل الحمل المنزلي عن طريق، أخذ عينة من البول الصباحي أي بعد استيقاظ المرأة مباشرة ووضعها علي الجهاز التحليل الحمل، وإنتظار النتيجة بعدها بـ5 دقائق، في حالة ظهور شرطين فهذا يعني أن هذه السيدة حامل، وفي حالة الشرطة الواحدة فهذا يعني أنها غير حامل.

شاهد أيضا متى يجرى اختبار الحمل بالملح

اختبار الحمل بالسكر بالصور

  1. أضيفي بضع ملاعق من السكر في وعاء معقم.
  2. خذي وعاءًا آخر واجمعي البول في الصباح “بمجرد ما تستيقظي من النوم”.
  3. صبي بعض البول في الوعاء الذي به السكر.
  4. راقبي المحلول وشاهدي كيف تتفاعل بلورات السكر مع البول.
  5. اتركي المحلول لبضع دقائق قبل قراءة النتيجة النهائية للاختبار.

كيفية قراءة أو تفسير نتائج الاختبار؟تعتمد نتائج اختبارات حمل السكر على تفاعل السكر مع البول وما إذا كان السكر مرئيًا في الوعاء بعد التفاعل أم لا. يمكن أن يكون الاختبار إما إيجابيا أو سلبيا.

1. نتيجة اختبار الحمل بالسكر الإيجابيعند إضافة البول للسكر في الوعاء ، إذا بقي السكر في القاع ، في نهاية اختبار الحمل ، في شكل كتل ، فهذه نتيجة ايجابية , مما يعني أنك حامل.
ويطلق على هذه النتيجة اختبار الحمل الإيجابي للسكر.
غالبًا ما تتشكل كتل السكر خلال خمس دقائق من ملامسة البول.

2. نتيجة اختبار الحمل السلبي للسكرعند إضافة البول للسكر في الوعاء ، يذوب السكر في أي وقت من الأوقات ، مما يدل على أن البول لا يحتوي على هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية “hCG” لمنع السكر من الذوبان.
وبالتالي ، فهذه دلالة على أنك لست حاملاً ، ويطلق على هذه النتيجة اختبار الحمل السلبي للسكر.

يعتمد اختبار الحمل المنزلي بالسكر على بعض الأدلة العلمية التي تساعد المرأة في معرفة إذا كانت السيدة حامل أم لا، حيث يحتوي بول السيدة الحامل على هرمون الغدة التناسلية البشرية المشيمية ويرمز له “HCG” والذي يكون على النحو الآتي:

عند حدوث حمل:يمنع الهرمون ذوبان السكر في بول السيدة الحامل، كما يعمل على حدوث تكتلات في السكر ويتراكم في قاع إناء الأختبار.
أما في حالة عدم وجود هذا الهرمون: في بول المرأة فإن السكر يذوب بشكل طبيعي في السائل، ولا يحدث تكتل ويختفى السكر من قاع إناء الإختبار.

اختبار الحمل بالشامبو

ضعي قطرتين من الشامبو في وعاء نظيف، وأضفي بعض الماء لتشكيل محلول صابوني، واخفقيه بلطف لتجنب الرغوةالآن قومي بإضافة بضع قطرات من البول التي تم جمعها وراقبي ما سيحدث.

علامة إيجابية:

إذا بدأ محلول الشامبو في تشكيل الرغويات أو تشكيل فقاعات، فهذا مؤشر على أنك حامل.

علامة سلبية:

إذا لم يكن هناك رد فعل، يمكنك أن تفترضي بأمان أنك لست حاملاً.

تحذير:

يعد خلط الشامبو والماء لتشكيل محلول صابون دون رغاوي أمرًا صعبًا لأن وجود الرغاوي يمكن أن يتداخل مع النتائج.

اختبار الحمل عن طريق تسخين البول

يمكنك عزيزتي المرأة وضع كمية من البول فى وعاء ثم ضعي الوعاء على النار، وعندما شاهدت دخانا يتصاعد منة فإن هذا يؤكد أنك حامل، وإن لم يحدث شئ فإنه لم يحدث حمل.

طريقة اختبار الحمل بالزيت

ان كنت تشكين بأنك حامل وتريدين التأكد بنفسك في المنزل، ضعي عينة من البول صباحاً في الوعاء الصغير القابل للغلق. أضيفي بضعة قطرات من الزيت إلى البول في الوعاء ثم حركي جيداً باستخدام ملعقة واغلقيه مباشرةً بإحكام.

إنتظري بعض الوقت لتلاحظي الفرق.

عادةً ما تؤدي إضافة الزيت إلى اي سائل آخر إلى تشكل طبقتين فالزيت لا يختلط ابداً مع باقي السوائل. إنتبهي هنا اذاً إلى هذا الموضوع إن تفرق الزيت عن البول وشاهدت طبقتين اذاً أنت غير حامل. أما ان لاحظت اختلاط الزيت مع البول لتشكيل طبقة واحدة وإن اصبح لون البول اغمق بدرجة أو درجتين عما كان عليه فمبروك أنت حامل!

طبقي هذه الحيلة بعد تأخر دورتك الشهرية 5 ايام عن موعدها. ولكن ننصحك بالطبع بمراجعة طبيبك النسائي للتأكد من الموضوع فالاخطاء المنزلية تحدث دائماً والطبيب الشخص الوحيد القادر على تأكيد هذا الخبر لك.

كيفية عمل اختبار الحمل بالملح

لإجراء الاختبار، سوف تحتاجين إلى ملعقة كبيرة أو ملعقتين من ملح الطعام العادي، وعينة من البول، وكوبين نظيفين، واتبعي الخطوات التالية:

  • قومي بجمع عينة بول صغيرة في الكوب الأول.
  • ضعي كمية الملح في الكوب الثاني.
  • اسكبي البول على الملح وانتظري بعض الوقت مع مراقبة تفاعل الخليط.
  • تحليل الحمل السلبي: أي عدم وجود حمل، لن تظهر أي تغييرات وسيظل البول والملح في حالتهما الطبيعية.
  • تحليل الحمل الإيجابي: سوف يتحول الخليط إلى مزيج كريمي أو شبيه بالحليب، وفي بعض الحالات قد يتحول البول إلى رغوة، مما يدل على وجود حمل.

اختبار الحمل بالكلور

تتمثل طريقة إجراء تحليل الحمل بالكلور بالآتي:

  • وضع كمية من البول في وعاء بلاستيكي نظيف.
  • وضع كمية قليلة من الكلور في كوبٍ آخر بلاستيكي نظيف.
  • خلط البول مع الكلور وتركه عدة دقائق حتى يحدث التفاعل.
  • إذا نتج عن التفاعل مادة بيضاء رغوية لا تختفي بسرعة فهذا يدل على أنَّ النتيجة إيجابية وحدوث حمل، أما إذا حدث تغير في لون البول فقط بحيث يصبح لونه أفتح بقليل مع رغوة أو فوران قليل يختفي بعد عدة دقائق فهذه نتيجة سلبية ولا يوجد حمل.
  • يفضل استخدام طريقة هذا التحليل بعد غياب الدورة الشهرية بعدة أيام؛ لأنَّ هرمون الحمل يكون تركيزه في الجسم مرتفعًا، مما يسهل الكشف عنه.

المصدر: صيدلية

السابق
كيف تجعل العمل متعة
التالي
متى يجرى اختبار الحمل بالملح

اترك تعليقاً