الطبيعة

طرق توفير الطاقة

طرق توفير الطاقة

تقليل استخدام المياه الساخنة
إختيار أجهزة كهربائية مرشدة للطاقة
إستخدام الأجهزة الكهربائية بحكمة
التدفئة والتبريد بكفاءة
استخدام مصدات الهواء أسفل الأبواب في منزلك

طرق الحفاظ على الطاقة

طاقة الرياح

شهدت الآونة الأخيرة زيادة استخدام الأجهزة الإلكترونية والتي أصبحت في الوقت الحالي تمثل 15% من الاستهلاك العالمي السكني للطاقة الكهربائية، ومن المقرر أن يتضاعف هذا الأمر ثلاث مرات بحلول عام 2030، ومن ثم سرد موقع “سي إن بي سي” 8 طرق تساعد على تقليل استهلاك الطاقة.

1- الألواح الشمسية:

تساعد الألواح الشمسية المثبتة على أسطح المنازل من الاستفادة بأحد مصادر الطاقة المتجددة، وتنطوي على بعض المكاسب البيئية والمادية حيث تقلل انبعاث ثاني أكسيد الكربون سنويا بالإضافة إلى أنه وفقاً لمنظمة “إنرجي سافينج تراست” البريطانية يمكن للمنازل التي تستخدمها توفير 135 جنيه إسترليني سنوياً.

2- السيارات الكهربائية:

تتنوع الفوائد البيئية من السيارات الكهربائية وفقاً لمصدر الكهرباء التي تعتمد عليه المركبة، فضلاً عن أن السيارات الهجينة تعمل على تقليل الانبعاثات التي تنتجها السيارات التقليدية.

3- سخانات الكتلة الحيوية:

على الرغم من ارتفاع تكلفة إنشاء سخانات أو مواقد الكتلة الحيوية التي تصل إلى نحو 4.3 ألف جنيه إسترليني، إلا أن استخدام المواقد التي تعمل عن طريق حرق الأخشاب توفر 780 جنيه إسترليني سنوياً مقارنة بالتدفئة الكهربائية.

4- التخلي عن لحوم الأبقار:

أشارت دراسة حديثة إلى أن تربية الأبقار تتسبب في أضرار بيئية أكبر بالمقارنة بتربية الحيوانات الأخرى، حيث تحتاج إلى أراض ومياه للري ووقود للتدفئة يعادل أضعاف الفئات الأخرى من الحيوانات، ولذا يتوجه البعض إلى إجراء تغيير في نظامهم الغذائي للمحافظة على البيئة.

5- إعادة تدوير زيوت الطبخ:

يمكن إعادة استخدم زيوت الطعام لإنتاج “الديزل الحيوي” وهو وقود مصنوع من مواد نباتية أو حيوانية، يتميز بقابليته للتحلل فضلاً عن بعض الفوائد الأخرى مثل توفير السلامة والمحافظة على نقاء الهواء والبيئة

6- المصابيح الموفرة للطاقة:

بدءاً من عام 2012، ظهرت مصابيح جديدة تستخدم مقدارا أقل من الطاقة الكهربائية، وفقاً لوزارة الطاقة الأمريكية فإن تلك المصابيح يمكنها توفير حوالى 50 دولاراً سنوياً.

7- النوافذ السقفية:

تعمل النوافذ السقفية على توفير الإضاءة الطبيعية أثناء النهار فضلاً عن جودة التهوية، ومن ثم فإن التركيب الجيد لتلك النوافذ يساعد على تقليل تكاليف التدفئة والتبريد والإضاءة بالمنزل.

8- توربينات الرياح:

يمكن توليد الطاقة من خلال استخدام “توربينات” صغيرة للرياح والتي تساعد على تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً، إلا أنها تتسم بارتفاع تكلفة الإنشاء حيث تتراوح بين 3 – 30 ألف جنيه إسترليني وفقاّ لحجم الطاقة المنتجة.

فوائد توفير الطاقة

يتيح ترشيد استخدام الطاقة الكهربائية العديد من الفوائد منها.
خفض قيمة فاتورة الكهرباء للمشترك.
خفض الانبعاثات المؤثرة على البيئة نتيجة الوفر فى استهلاك الوقود فى محطات التوليد.
دعم صناعة المعدات المرشدة للطاقة وبصفة خاصة من الإنتاج المحلى بما يساعد فى تنمية الاقتصاد الوطنى ككل.
خفض الاستثمارات اللازمة لإنشاء المشروعات الجديدة وتوجيهها نحو تحسين جودة الخدمة.
تجنب الفصل فى الاحمال فى وقت الذروة وفى الفترة التى يزيد فيها الطلب على الطاقة وترتفع فيها الاحمال للحد الاعلى، وتكون بين الساعة السادسة مساءاً إلى العاشرة مساءا خلال فصل الشتاء وبين الساعة السابعة مساءا حتى الحادية عشرة خلال فصل الصيف.

كيف نحافظ على الكهرباء في المنزل

نصائح إضافية لتوفير استهلاك الكهرباء
إغلاق الأبواب والستائر داخل المنزل، بهدف تقليل الطاقة المستخدمة في تبريد المنزل أو تدفئته
إيقاف التدفئة أو التبريد عند مغادرة المنزل أو وقت النوم
الاستفادة قدر الإمكان من أشعة الشمس سواء في تجفيف الملابس أو لرفع درجة حرارة المنزل
قطع التيار الكهربائي عن الأجهزة الكهربائية عند الذهاب للنوم، لأنّ بعض الأجهزة تستهلك الكهرباء حتى وهي لا تعمل، كالتلفاز والسخان الكهربائي

تأكد دائماً قبل مغادرتك المنزل من إطفاء جميع الأجهزة الكهربائية غير الضرورية، كإطفاء الأنوار، ومروحة السقف، وسخان المياه، فهذا يساعد على ترشيد الطاقة الكهربائية.

تستهلك الأجهزة الكهربائية القديمة مقداراً كبيراً من الطاقة، لذا ومع التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، فقد أصبحت الأجهزة الكهربائية الحديثة موفّرة للاستهلاك، وبالرغم من فرق السعر بين الأجهزة القديمة والحديثة، إلا أن الحديثة منها ذات فترة صلاحية أكبر، وتزيد من فرصة ترشيد استهلاك الكهرباء داخل المنزل.

طرق توفير الكهرباء في المنزل

طرق توفير الكهرباء

1. استخدام الأجهزة الكهربائية و الإلكترونية الموفرة للطاقة :

من الجيد أنه حدث تطور كبير فى الأجهزة الإلكترونية و الكهربائية فظهرت العديد من الأجهزة الموفرة للطاقة الكهربائية بشكل كبير يصل إلى 30% و هذه نسبة تحقق توفير سنوي كبير ما يعادل توفير ثلث نفقة الاستهلاك.

2. الإتجاه بشكل أكبر إلى استغلال الطاقة الشمسية :

أصبحت الطاقة الشمسية هى الحل الأمثل فى الحصول على الطاقة الكهربية و من ثم التوفير فى فاتورة الكهرباء على المدى الطويل حيث يتم استخدام نظام الألواح الشمسية الفعال فى تقليل استهلاك الطاقة الكهربية و الذى يؤدى إلى توفير 40% من فاتورة الكهرباء.

3. إطفاء الأنوار الغير ضرورية و الإعتماد على الإضاءة الطبيعية بشكل أكبر :

لم يخلق الله أي شئ عبثا فأثناء النهار نجد أن الشمس تضئ المنزل بشكل جيد فلا داعى لتشغيل مصابيح إضافية تزيد من قيمة فاتورة استهلاك الطاقة الكهربائية.
و لمزيد من التوفير يجب استبدال المصابيح الكهربائية العادية بمصابيح ليد ، لمزيد من التفاصيل اقرأ النصيحة رقم 8 استكمالا للتوفير فى المصابيح الضوئية.

4. قفل شيش النوافذ :

يعد من الاستيراتيجيات الفعالة فى ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية حيت يتم حجب دخول الشمس إلى المنزل خاصة بعد الظهر فى فترة الصيف،و من ثم لا تتسبب فى رفع درجة حرارة الغرف بالمنزل فلا نضطر لتشغيل المكيف أو المروحة الكهربائية.
كذلك النصيحة رقم 5 و 6 و 7 و 12 تزودك بتفاصيل عن كيفية تعديل حرارة المنزل أو الغرفة بدون الحاجة إلى أجهزة كهربائية أو الكترونية.

5. تقليل الحرارة بالمطبخ :

حرارة المطبخ من أكبر المشاكل التى تواجهنا و لكى نواجه حرارة المطبخ نستهلك الكثير من الطاقة الكهربائية حيث يتم تشغل المكيف و الشفاط لكى نتخلص من حرارة المطبخ الناتجة عن الشواء أو استخدام الفرن و لذلك علينا أن نتجنب استخدام الفرن فى المطبخ و كذلك نعمل على زيادة الأكلات المرطبة التى لا تسبب ازدياد فى حرارة الجسم.

6. استخدام المكيفات بالطريقة الصحيحة :

فالمكيفات من أعلى الأجهزة استهلاكا للطاقة الكهربائية لذلك يجب الانتباه جيدا لمواقيت تشغيلها و الاقتصاد في استخدامها قدر المستطاع فمثلا يجب غلق أو إيقاف تشغيل أجهزة التدفئة و التبريد عند مغادرة المنزل أو أثناء النوم.​
ضبط مفتاح درجة الحرارة بشكل مناسب، حيث أن استخدام درجة حرارة شديدة الانخفاض ستجبر المكيف العمل باستمرار، لذا فمن المفضل اختيار درجة حرارة ملائمة بحيث يعمل المكيف لفترات متقطعة، للحفاظ على متوسط درجة الحرارة المطلوبة فقط.

7. الإتجاه إلى الترطيب الطبيعى :

ليس من الضرورى أن نتجه فورا إلى أجهزة التبريد أو التدفئة لتعديل حرارة المنزل و لكن يمكننا أولا أن نرتدى ملابسنا بشكل يتلائم مع درجة الحرارة و من ثم نتجه إلى المكيف أو المدفأة فى حالة الاستمرار فى الشعور بالبرد أو بالحرارة.

8. استبدال المصابيح الكهربية العادية بمصابيح ليد :

جميعنا نعلم أن المصابيح العادية المتوهجة تتسبب فى تكلفة عالية فى استهلاك الطاقة الكهربائية كما أنها تحتوى على عنصر الزئبق و الذى يلوث البيئة ، لذلك يجب استبدال هذه المصابيح بمصابيح الليد التى تُعرف بكفاءتها و ترشيدها للطاقة الكهربائية فهى تستهلك طاقة أقل بالإضافة إلى أنها لا تحتوى على عنصر الزئبق فلا تلوث البيئة من حولك بل تحافظ على سلامتك و سلامة أسرتك ، كذلك الحال فى المصابيح الفلورية هى أيضا موفرة فى استهلاك الطاقة الكهربائية و كذلك لا تحتوى بداخلها على زئبق فهى صديقة للبيئة.

9. التحكم فى الترموستات :

بمجرد القيام بتقليل درجة الحرارة إلي درجتين تساعدك في توفير 5% من فاتورة الكهرباء وعند خفض الحرارة بمعدل خمس درجات يوفر لك 10 % من فاتورة الكهرباء.

10. ضبط ترموستات السخان :

يجب ان تكون درجة حرارة مياه السخان أقل من 55 درجة حتى لا تزيد من نفقات استهلاك الطاقة الكهربائية.

11. تقليل استهلاك الماء الساخن :

فى فصل الشتاء بشكل خاص يستهلك كل فرد الكثير من المياه الساخنة المكلفة جدا ففى حالة وجود أكثر من فرد بالمنزل نجد أن الفاتورة ستكون مرتفعة جدا لذلك عليك الترشيد فى استهلاكك للمياه الساخنة توفيرا لبعض المال فى فاتورة الكهرباء.

12. قفل الستائر :

في فصل الشتاء يجب غلق الستائر للمحافظة على دفء المنزل ،
و كذلك خلال نهار الصيف في حال وجود عاصفة حارة لتجنب زيادة حرارة المنزل.

13. استبدال الكمبيوتر المكتبى بالكمبيوتر المحمول :

الكمبيوتر المكتبى يستهلك طاقة كهربائية عالية لذلك فإن استخدام الكمبيوتر المحمول لساعتين يوميا يوفر 11 % من الاستهلاك.

مشروع توفير الطاقة الكهربائية

المشاريع الصغيرة لتوليد الطاقة الكهرومائية بواسطة المياه الجارية (بالإنجليزية: Micro hydro)‏، هي نوع من مشاريع توليد الكهرباء التي تنتج عادة ما بين 5 إلى 100 كيلوواط من الكهرباء باستخدام التدفق الطبيعي للمياه. ويمكن لهذهِ المنشآت توفير الطاقة لمنزل معزول أو مجتمع صغير، أو يمكن ربطها أحياناً مع شبكات الطاقة الكهربائية. وهناك العديد من هذه المنشآت في جميع أنحاء العالم، ولا سيما في الدول النامية لأنها يمكن أن توفر مصدراً اقتصادياً للطاقة دون شراء الوقود. إن المشاريع الصغيرة لتوليد الكهرباء بواسطة المياه الجارية تعتبر متممة لمشاريع توليد الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية لأن تدفق المياه يتيح توليد الكهرباء في كثير من الأماكن، ويكون في حده الأعلى في فصل الشتاء عندما تكون الطاقة الشمسية هي في حدها الأدنىٰ. ويتم توليد الكهرباء بإستخدام عجلة بيلتون (Pelton) التي توفر ضغطاً أعلىٰ حتىٰ وإن كان تدفق المياه منخفضاً. تكون المنشأة في كثير من الأحيان مجرد بركة على شكل سد صغير، في أعلىٰ شلال وتمد منه أنابيب لمسافة عدة مئات من الأقدام تؤدي في النهاية إلى موقع مولد صغير للكهرباء.

إن تفاصيل بناء مشروع وحدة توليد طاقة كهرومائية يعتمد على الموقع تحديداً. أحيانا يمكن استخدام خزان اصطناعي لبركة أو غيرها يكون موفراً بحيث يتم تكييفها لإنتاج الطاقة. بشكل عام، مشروع وحدة توليد طاقة كهرومائية يتكون من عناصر عدة. وتشمل أهمها نقطة تحويل مياه من مجرى مياه طبيعي، نهر، أو ربما شلال. لا بد من وضع شبكة لمنع دخول الأجسام الصلبة العائمة والأسماك، لمنع دخول الأجسام الكبيرة. في المناخات الباردة يجب أن يمنع هذا الهيكل دخول الجليد كذلك. وأن يكون له بوابة توقف دخول الماء من أجل التفتيش والصيانة. تسير المياه المحولة بواسطة الأنابيب إلى مبنى توليد الكهرباء حيث تتواجد التوربينات. في المناطق الجبلية، فإن الوصول إلى مسار الماسورة يشكل تحديات كبيرة خاصةً إذا كان مصدر المياه، والتوربينات بعيدان عن بعضهما بعضا، وقد يشكل بناء الماسورة الجزء الأكبر من تكاليف البناء. عند التوربينات، يتم تثبيت صمام سيطرة لتنظيم تدفق المياه وسرعة التوربينات. يقوم التوربين بتحويل تدفق وضغط المياه إلى طاقة ميكانيكية، والمياه الخارجة من التوربينات تعود إلى المجرى الطبيعي على طول قناة ما بعد المولدات. يقوم التوربين بتدوير مولد يكون مرتبطاً بشبكة كهرباء لمبنى واحد في المنشآت الصغيرة، أو قد يكون مرتبطاً بشبكة كهرباء نظام للتوزيع على عدد من المنازل أو المباني. عادة ما تكون مشاريع وحدات توليد الطاقة الكهرومائية الصغيرة متصلة بسد أو خزان، مثل محطات الطاقة الكهرومائية الكبيرة، وتعتمد على الحد الأدنى من تدفق المياه المتوفرة على مدار السنة.

ويمكن استخدام عدة أنواع مختلفة من التوربينات المائية في المنشآت المائية الصغيرة، يعتمد الاختيار على ضغط المياه، وحجم تدفق، وعوامل أخرى مثل توفر خدمات الصيانة محلياً، ونقل المعدات إلى الموقع. بالنسبة للمناطق الجبلية حيث يمكن توفر شلالاَ بارتفاع 50 مترا أو أكثر يمكن استخدام عجلة بيلتون. للمنشآت ذات الضغط المنخفض يمكن استخدام توربين فرانسيس أو التوربين المروحي. بالنسبة للمنشآت ذا الضغط المنخفض جدا التي لا يزيد ارتفاعها عن بضعة أمتار فيمكن استخدام التوربينات المروحية ووضعها في حفرة. لربما المنشآت المائية الصغيرة جداً فقد تستخدم مضخات الطرد المركزي الصناعية بحيث تدور في الاتجاه المعاكس لكي تكون هي المحرك الرئيسي، في مثل هذه الأحوال فأن الكفاءة قد لا يكون مرتفعة كما هي في التوربينات التي بنيت لهذا الغرض، ولكن الكلفة منخفضة نسبيا مما يجعل من هذه المشاريع مجدية اقتصاديا. في المنشآت ذات الضغط المنخفض فإن تكاليف الصيانة والآليات غالبا ما تصبح مهمة. إن المياه ذات الضغط المنخفض تحرك كميات كبيرة من المياه التي تحمل الكثير من الأوساخ على سطحها. لهذا السبب يفضل في كثير من الأحيان استخدام توربين Banki وتسمى أيضا توربين Ossberger ، وهي تشبه عجل الساقية بدوران متعاكس، لأنظمة توليد الطاقة ذات الضغط المنخفض. مع انها أقل كفاءة إلا إنها أبسط في الإنشاء وأقل كلفة من توربينات ذات الضغط المنخفض الأخرى بنفس القدرة. بما أن الماء يدخلها ثم يخرج منها، فإنها تنظف نفسها بنفسها، وهي أقل عرضة للعطل بسبب الأوساخ.

جهاز توربين ارخميدس (البرغي المعكوس): يوجد منه مشروعان يعملان بالضغط المنخفض في إنكلترا، مشروع Settle Hydro ومشروع Torrs Hydro يستخدمان جهاز توربين ارخميدس (البرغي المعكوس) وهو تصميم آخر يتحمل الأوساخ وتصل كفاءته إلى 85٪. Gorlov: توربينGorlov الحلزوني الذي يعمل في الجريان المحصور أو غير المحصور مع وجود سد إو بدونه. توربينات فرانسيس والتوربينات المروحية. توربينات كابلان: هنلك بديل لتوربين كابلان التقليدي باستخدام مغناطيس دائم ذو قطر كبير، يدور ببطء، يعمل بضغط منخفض جداً وتصل كفائته إلى 90٪. توربين الدوامة لإنتاج الطاقة باستخدام الجاذبية : يمكن تحويل جزء من مياه النهر عند حافة أو شلال طبيعي إلى حوض له مخرج في وسطه مما يشكل دوامة عند خروج المياه منه. أن الطاقة الحركية الناتجة تدير عموداً يدور بسببها ويكون متصلاً بمولد كهرباء تصل كفاءته إلى 83٪ وتنخفض إلى 64٪ عندما ينخفض تدفق المياه إلى الثلث.

مزايا النظام
يتم توليد طاقة Micro Hydro من خلال العمليات التي تعتمد التدفق الطبيعي للمياه. والأكثر شيوعا هو تحويل هذه الطاقة إلى طاقة كهربائية. وذلك مع عدم وجود انبعاثات مباشرة من عملية التحويل هذه، وهذا يعني أنها صديقة للبيئة غير ضارة بها وإذا ما خطط لها بشكل جيد، وبالتالي تأمين الطاقة من مصدر الطاقة المتجددة. ويعتبر Micro Hydro نظام “مجرى النهر” مما يعني أن يتم توجيه المياه المحولة من النهر أو النهر مرة أخرى في مجرى مائي واحد. إضافة إلى الفوائد الاقتصادية المحتملة من microhydro فهناك كذلك الكفاءة والموثوقية والفعالية بالتكلفة.

عيوب النظام
إن نظم توليد الكهرباء الصغيرة بطريقة التوربينات محدودة بطبيعة موقعها. أكثر التأثيرات مباشرة تأتي من مصادر المياه ذات التدفقات الضئيلة. وبالمثل، يمكن أن تتغير تدفقات موسميا في بعض المناطق. وأخيرا، من أكثر التأثيرات السلبية ولعلها في مقدمتها العيب هو المسافة من مصدر التوليد إلى المكان المحتاج لهذه الطاقة. إن مشكلة التوزيع، بالإضافة لغيرها من الأمور الأساسية يجب أخذها بعين الاعتبار عند النظر في إمكانية استخدام نظم توليد الكهرباء الصغيرة بطريقة التوربينات.

طرق ترشيد استهلاك الطاقة في حياتنا اليومية

طرق ترشيد استهلاك الكهرباء

ينبغي استعمال وشراء الأجهزة الموفِّرة للطاقة للمحافظة على الكهرباء وترشيد استهلاك الطاقة، أو استبدال الأجهزة القديمة بأجهزة حديثة تُوفر الطاقة، فعلى سبيل المثال يُنصح باستبدال الفرن الكهربائي القديم، أو غسالة الصحون، أو المجفف بأجهزة أحدث، مع الحرص على البحث عن الأجهزة التي تحتوي على معيار نجمة الطاقة (بالإنجليزية: Energy Star)، حيث توجد هذه الإشارة غالباً على الأجهزة الحديثة، والتي تُبيّن كمية الطاقة التي يستهلكها كلّ جهاز. إيقاف تشغيل الحاسوب تُعدّ أجهزة الحاسوب من الأجهزة التي تستهلك كميّة كبيرة من الطاقة الكهربائيّة في المكاتب والشركات، لذا من المهم إيقاف تشغيل الشاشة خلال الليل أو عند عدم استخدام الجهاز بدلاً من إبقائها على وضعية حفظ الطاقة، مع الإشارة إلى أنّ إيقاف تشغيل الشاشة لا يؤثّر سلباً على عمر الجهاز. فصل الإلكترونيات حساس كهربائي ذكي للإنارة بحساس الحركة الليلية الموفر للكهرباء 220V لون ابيض تبدأ ب 150.00 جنيه

يؤدّي ترك شاحن الهاتف المحمول دون استخدامه إلى بقائه متصلاً بالكهرباء، وامتصاصه لقدر معين من الطاقة الكهربائية، الأمر الذي يتسبب في هدر الكهرباء، وزيادة تكلفة الفاتورة، حيث يُمكن منع حصول ذلك من خلال الاستعانة بمجمّعات مداخل الكهرباء (الوصلات الكهربائية) التي تُساعد على فصل هذه الأجهزة دفعة واحدة حال الانتهاء من استخدامها. غسل الملابس بالماء البارد بيّنت الدراسات أنّ حوالي 90% من الطاقة التي تستعملها الغسالة تأتي من تسخين المياه لاستعمالها في الغسيل، لذا يُنصح باستعمال الماء البارد أثناء الغسيل خاصة عند غسل الملابس غير المتسخة بشكل كبير. نصائح أخرى متعلقة بالأجهزة يوجد العديد من النصائح الأخرى التي تتعلّق بترشيد استهلاك الطاقة في الأجهزة الكهربائية، ومنها ما يأتي: غسل الصحون بواسطة اليد، بدلاً من استعمال غسّالة الصحون. الاستغناء عن بعض الأجهزة الصغيرة التي لا حاجة لها؛ مثل معطرات الجو التي تعمل من خلال شحن البطاريات أو الموصولة بالكهرباء؛ حيث يُمكن الاستغناء عنها من خلال فتح النوافذ. تجنّب تشغيل الأجهزة الكهربائية، مثل: الغسالة، وغسالة الصحون في حال عدم امتلائها تماماً. تجنّب ترك الأجهزة الكهربائية تعمل عبثاً، مثل ترك باب الثلاجة مفتوحاً أثناء ممارسة بعض الأمور الأخرى. ملء مجمّد الطعام بالكامل، حيث لا يشترط ملؤه بالأطعمة فقط، بل يُمكن وضع أكياس ثلجية بجانب الأطعمة، وهذا يعني صرفاً أقل للطاقة الكهربائية. تجفيف الملابس بشكل طبيعي بوضعها في الهواء الطلق، وتقليل استخدام المجففات الكهربائية. غسل الملابس مرة واحدة في الأسبوع. صيانة الأجهزة الكهربائية. محاولة الاعتماد على السخان الشمسي قدر الإمكان بدلاً من السخان الكهربائي. استبدال الأجهزة التي تستهلك كميات أقل من الطاقة الكهربائية كالميكرويف أو جهاز التحميص عند تسخين وجبات صغيرة بالفرن الكهربائي. تنظيف الملف الكهرومغناطيسي (بالإنجليزية: Coil) الموجود في الجزء الخلفي من الثلاجة مرة واحدة على الأقل سنوياً، حيث يُقلّل الملف المتسخ من كفاءة الثلاجة، بالتالي زيادة استهلاكها للطاقة. قضاء وقت أقل عند الاستحمام بواسطة الدش الكهربائي، حيث يُساهم توفير دقيقة واحدة من الاستحمام في تقليل إجمالي الاستهلاك السنوي للكهرباء. طرق ترشيد استهلاك الكهرباء في الإنارة اختيار الضوء الصحيح يُمكن المحافظة على الكهرباء والتقليل من استهلاكها من خلال استبدال المصابيح من نوع (LED) بالمصابيح المتوهجة الموجودة في المنزل، حيث تُعدّ أكثر الخيارات كفاءة للحفاظ على الطاقة، إذ تستهلك كمية أقل مقارنة مع المصابيح المتوهجة بنسبة 75%، كما أنّها خالية من الزئبق، وتدوم 25 مرة أكثر من المصابيح المتوهجة. استخدام كاشفات الحركة يُمكن التخلّص من عادة التنقل بين الغرف الخالية من الأشخاص لإطفاء المصابيح المشتعلة فيها عن طريق تركيب المصابيح الكهربائية المرتبطة بكاشفات الحركة، والتي تنطفئ تلقائياً عند خلوّ المكان من أيّ حركة يُصدرها الأشخاص. خفض القوة الكهربائية يجب اختيار المصابيح التي تتناسب قوتها الكهربائية مع المكان الموجودة فيه والأغراض الوظيفة التي تؤدّيها، حيث إنّ الإفراط في قوة إضاءة الغرفة يجعل منها مكاناً وظيفياً كالمكاتب والمصانع، إلى جانب استهلاكها كمية كبيرة من الطاقة. تقليل عدد المصابيح في المكان الواحد يجب تقليل عدد وحدات الإنارة المستخدَمة في الغرفة إلى وِحدة واحدة، حيث إنّ تركيب أكثر من مصباح بقوة كهربائية منخفضة للاستغناء عن مصباح واحد بقوة كهربائية عالية من المعلومات الخاطئة التي تؤدّي إلى هدر الطاقة، حيث إنّه كلّما زاد عدد الوحدات المستخدَمة في الغرفة زاد استهلاك الطاقة. نصائح أخرى متعلقة بالإنارة يُمكن ترشيد استهلاك الطاقة المستخدَمة للإنارة باتّباع عدد من الخطوات، ومن أهمّها ما يأتي: استغلال ضوء الشمس قدر الإمكان. تنظيف المصابيح باستمرار، وإطفاء المصابيح في الغرف غير المستخدَمة. طلاء الجدران بالألوان العاكسة للضوء.

بحث عن توفير الطاقة الكهربائية

تمثل الطاقة الكهربائية عصباً للحياة في جميع أنحاء العالم، إذ تغدو أمراً لا يمكن الاستغناء عنه بتاتاً، لكن الاستهلاك المفرط للطاقة الكهربائية يعرض وجودها للخطر، إضافةً لارتفاع فاتورة توليدها، وفيما يأتي بعض الطرق التي يمكن اتباعها للتوفير في الطاقة الكهربائية: عزل الأبنية بما في ذلك النوافذ والأبواب؛ مما يساعد بتقليل تأثر الجو الداخلي بالبيئة الخارجية. وضع أكياس من الثلج داخل مجمدة الطعام لملئها بالكامل؛ وذلك لتقليل كمية الطاقة المستخدمة في التبريد بعد فتح المجمد وإغلاقه. التقليل من استخدام مجففات الملابس الكهربائية والإعتماد على ذلك بشكل طبيعي. استخدام مصابيح إنارة ذات خاصية التوفير الكهربائي بدلاً من المصابيح المشعّة. فصل الأجهزة الكهربائية غير المستخدمة نهائياً من القابس. ارتداء الملابس بشكل جيد في الشتاء؛ وذلك لتقلقل من الطاقة الكهربائية المستخدمة لتدفئة المنزل. التوجه لتركيب تقنيات الطاقة المتجددة؛ لتوليد الطاقة الكهربائية. توفير الوقود الأحفوري يعد الوقود الأحفوري أحد الموارد الطبيعية غير المتجددة، ويستخدم في الكثير من المجالات وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الطاقة، لكن لإطلاق تلك الطاقة المخزنة بين روابطه يجب تعريضه للحرارة وحرقة مما يؤدي إلى إطلاق نواتج احتراق ضارة وملوثة للبيئة، لذا يجب التوفير قدر الإمكان من استعمال الوقود الأحفوري، وفيما يأتي بعض الطرق التي تساعد بتقليل استعمال الوقود الأحفوري: التقليل من استعمال المنتجات البلاستيكية. إعادة تدوير ما يمكن إعادة تدويره من المواد. شراء المنتجات والخضروات من المزارع والمراكز القريبة. ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية؛ وذلك لارتباطها بشكل مباشر بالوقود الأحفوري. استخدام وسائل النقل الجماعي. استخدام الدراجة الهوائية للرحلات القصيرة أو الذهاب مشياً على الأقدام. عدم ترك المركبة في وضع التشغيل لوقت كبير في حالة عدم الاستعمال. التطرق لشراء المركبات الهجينة أو الكهربائية بالكامل. مصادر الطاقة يمكن الحصول على الطاقة بأنواعها من العديد من المصادر المتجددة وغير المتجددة مثل: الوقود الحفوري. الطاقة الكهرومائية. الطاقة الحيوية. الوقود الحيوي. طاقة الرياح. طاقة الحرارة الأرضية. الطاقة النووية. الطاقة الشمسية.

كيفية الحفاظ على الطاقة بالانجليزية

Energy

Energy is one of the most important elements necessary for the continuation of life on earth because it enters into all areas of life without exception.

Energy gives man the light that he can see things, and get the warmth necessary to provide the body with the energy necessary to carry out various activities in life.

Through which humans can get the necessary food through the extraction from the ground, and other different areas of life.

energy sources

Energy sources are:

Renewable sources: Renewable sources from natural sources, which are continuously available in nature, end only at the end of life on Earth.

These sources are complementary sources of non-renewable energy, and neither can be dispensed with. The renewable sources are varied and many, the most important of which is the sun.

The most important characteristic of these sources is that they are sources that are available to all people, can not be confined to a particular category, have no negative impact on the environment, do not cause any kind of damage to human beings.

Non-renewable sources: This type of resources is depleted over time when it is used intensively, because it is found in nature in small quantities and prone to run out when it is used in wrong and excessive ways.

These sources causes pollution and damage to the environment. It forms a large proportion of human needs, and estimated at about eighty-six percent, while other sources are obtained through nuclear reactors and hydroelectric projects.

These sources include fossil fuels, natural gas, oil and coal. A person must follow all guiding steps when consuming this source of energy, and not wasting it in useless things.

Energy has many different types and forms, such as thermal energy, chemical energy, electric power, radiant energy, nuclear power and kinetic energy.

Each of these species has benefits and functions that differ from other sources. These types of energy are converted from one form to another through some simple and easy tools, or complicated hard tools. Chemical energy can be converted into electrical energy through batteries.

السابق
أذكار الصباح كاملة
التالي
صور دعاء كفارة المجلس، دعاء كفارة المجلس

اترك تعليقاً