الطبيعة

مما يتكون الهباء الجوي

مما يتكون الهباء الجوي

يتكون الهباء الجوي من جسيمات أو سوائل بخلاف مكونات الوقود أو نواتجه العرضية أو المواد المضافة إليه، باعتبارها جزءا من “الحمولة” التي يتعين نثرها في الغلاف الجوي.

ما هو الهباء الجوي

الضبوب (الجمع ضبائب) أو الهباء الجوي (الجمع أهباء جوية) (بالإنجليزية: Aerosols)‏ جزيئات عالقة في الهواء، والإيروسول قد يقصد به أيضا – خطأً – داسر بخاخات الهواء المضغوط.

يحتوي الغلاف الجوي كميات ضخمة من ذرات الغبار الدقيقة جدا والتي تسمى ضبائب أو ذريرات مادية معلقة مكونة من مواد صلبة غير غازية عضوية ولا عضوية ومن العناصر المعدنية ومن قطيرات وخثرات حمضية وهيدروكاربونية ودخان من مختلف الأصناف والأحجام تقل أقطارها كثيرا عن 100 ميكرومتر (μm). ويقدر تركيزها في الغلاف الجوي فوق اليابسة بحوالي 10 آلاف جسيمة/ سم3 وسطيا.

تعريف الهباء الجوي

رذاذ هو جزيئات صغيرة جدا من السوائل أو المواد الصلبة التي يتم تعليقها في الهواء . المصطلح ، الذي يأتي من الكلمة الفرنسية aérosol ، يشير أيضا إلى السائل المخزن تحت الضغط وطرد كإيروسول وإلى الحاوية التي تحتوي على هذه السوائل.

منقار أو فتحة موجودة في القطاع العلوي. عندما يقوم الشخص بالضغط على زر ، يتم تفعيل آلية تسمح للسائل بالطرد في قطرات صغيرة.

من الممكن العثور على العطور ومزيلات العرق والمبيدات الحشرية والأصباغ وزيوت الأيروسول. في جميع الحالات ، يشبه أسلوب الاستخدام: يجب على المستخدم الضغط على الزر حتى يترك السائل الحاوية .

طلاء الهباء الجوي هو أيضا شائع جدا. تسمى الرسومات والنصوص التي تم إنشاؤها باستخدام هذا النوع من اللوحات باسم الكتابة على الجدران . غالبًا ما تستخدم دهانات الرش هذه لتطوير الفن الحضري ، على الرغم من أنها تستخدم أيضًا للتخريب ، مما يلحق الضرر بالمكان العام.

لكن رش الطلاء ليس مرادفا للتخريب. على العكس من ذلك ، هناك العديد من الفنانين الذين يمارسونها بطريقة قانونية ومحترمة ، حيث أنها تسمح لهم بإنشاء أعمال مختلفة تمامًا عن تلك التقليدية ، مثل الزيت أو لوحة الأكريليك. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن تطبيق هذه المادة على العديد من الأسطح ذات الخصائص المختلفة ، وهذا يسمح ليس فقط لإنشاء الجداريات ، ولكن أيضا لتزيين وتجديد عدد لا يحصى من الأشياء

الهباء الجوي PDF

لتحميل الملف اضغط هنا

بخاخ الأيروسول

جسيمات صلبة ممثلة في جزيئات الدخان والغبار والرمل والرماد والأملاح الكيمائية العالقة في الهواء ” عوالق ” وتكون بنسب متفاوته بين منطقة وأخرى , فنجدها ترتفع في المدن وخاصة الصناعية وتنخفض في الريف أيضا تنخفض مع الارتفاع لأنّ مصدرها سطح الأرض …. تأتي من ” دخان المصانع , الحرائق , الغبار يأتي من تفتت الأجسام الحية والغير حية , الرمال مصدره المناطق الجافة ذات التربة المفكّكة حيث تكثر الرمال والكثبان الرملية …”
وللإيروسول أهمية كبرى بالنسبة للظروف المناخية , فله أهمية واضحة بالنسبة للتكاثف والتهطال , لكون الأجزاء الصغيرة الحجم منه ” دون 0.01 ميكرون ” تشكّل نويات تكاثف يتجمّع حولها بخار الماء مشجّعة على تكاثفه , وموقفة حالة فرط الاشباع , وبالتالي مساعدة على حدوث التكاثف وهطول الأمطار .
لهذا كانت فرص تشّل الضباب والهطول أكبر فوق المدن التي تكثر في أجوائها الملوثات الصلبة من الريف الأقل تلوثا بالملوثات الصلبة
” الايروسول ” والغازية …..

هي وسيلة من أجل تكوين ضباب من وسط سائل وغالباً تتم العملية داخل أسطوانة معدنية تكون حاوية على المادة المراد بخها بالإضافة إلى مادة دافعة من غاز، والذي يقوم بنشر المادة السائلة على شكل ضباب معلق في الهواء.
رذاذ البخاخ هو نوع من النظام الذي يخلق أو ينشأ مزيج بخاخ من جزيئات السائل. ويستخدم هذا مع علبة أو زجاجة تحتوي على دافع (propellant) وتعمل تحت الضغط. عند فتح صمام العلبة، يتم دفع الدافع بقوة من ثقب صغير للخارج، ويظهر كرذاذ أو بخاخ. مع توسع جزيئات الدافع لطرد الحمولة، فقط بعض الجزيئات تتبخر داخل العلبة للحفاظ على ضغط ثابت. خارج العلبة، قطرات من جزيئات الدافع تتبخر بسرعة، وترك الحمولة معلقة كما الجسيمات الدقيقة جدا أو قطرات. سوائل الحمولة النموذجية المصممة بهذه الطريقة هي مبيدات الحشرات ومزيلات العرق والدهانات. مرذاذ هو جهاز مماثل أن يتم الضغط عن طريق مضخة تعمل باليد بدلا من الطاقة الدافعة المخزنة.
التحذير
من الخطر جدا وجود او استخدام هذه الرشاشات داخل المطابخ او بالقرب من الافران الساخنة ويرجع التحذير كون ان هذه الرشاشات تحتوي علي جزيئات من مواد كيميائية والتي عادة ما تكون مزيج من الغازات القابلة للاشتعال والمعروف أنها تسبب الحرائق والانفجارات.
وقد تحدث انفجار لا يمكن السيطرة عليه وقد حدث بالفعل العديد من الحوادث بسبب الجهل بخطورة تلك المواد.

توليد الهباء الجوي

نقدم هنا، وضع بروتوكول لتنفيذ التعرض الأيروسول الخلوية المحمولة وقياس الاستجابة الخلوية. يستخدم الأسلوب الخلايا، نمت في واجهة الهواء السائل، ومحاكاة في فيفو فسيولوجيا. وقد لوحظ الاستجابة الخلوية للهباء الجوي نانوحبيبات النحاس الأكسدة عن طريق توليد أنواع الأكسجين التفاعلية وسيتوتوكسيسيتي كالإصدار نازعة لاكتات.

ويدخل هذا البروتوكول في المختبر تعرض نظام جديد، يمكن أن يجري البالية، بما في ذلك في توصيف والأداء. واجهة الهواء السائل (على) في المختبر التعرض النظم غالباً ما تكون كبيرة وضخمة، مما يجعل النقل الميدانية والعملية في المصدر الانبعاث أو داخل منطقة التنفس صعباً. عن طريق تصغير هذه النظم، يمكن أن يمثل المختبر إلى الميدان، وتعجيل وقت المعالجة وتوفير أنسب أسلوب تعرض لا يغير الأيروسول قبل الاتصال الخلايا. المحمولة في المختبر كاسيت التعرض (بيفيك) تكيف كاسيت تصفية 37 ملم للسماح للسمية في المختبر على اختبار خارج إعداد مختبر تقليدية. بيفيك تميزت باستخدام ثلاثة أحجام من جسيمات نانوية النحاس لتحديد كفاءة الترسيب استناداً إلى قياس الجاذبية وتحليل تركيز عدد الجسيمات. وأجريت التجارب الأولية سيتوتوكسيسيتي مع خلايا الرئة المعرضة لتحديد قدرة النظام على إيداع الجسيمات مع المحافظة على بقاء الخلية. بيفيك يوفر من ترسب مماثلة أو زيادة كفاءة عند مقارنة بتدفق عمودي متوفرة في المختبر أجهزة التعرض. وعلى الرغم من انخفاض الإنتاجية عينة، يعطي صغر حجم بعض المزايا للحالي في المختبر على نظم للتعرض. وتشمل هذه القدرة على أن ترتديه للرصد الشخصي، والتنقل من المختبر إلى مصدر للانبعاثات، والخيار لإنشاء أنظمة متعددة للقرار المكانية مع الحفاظ على مستخدم أقل تكلفة. بيفيك نظام قادر على جمع الهباء الجوي في الميدان وداخل منطقة التنفس على الهواء-ربطه، نموذجا في المختبر .

الهباء الجوي الطبي

توصلت عدة دراسات، أحدثها نشرت هذا الأسبوع بدورية “نيتشر”، إلى أدلة على أن فيروس كورونا المستجد يمكنه البقاء معلقًا في الهواء بجزيئات الهواء الدقيقة المحمولة جوا “الهباء الجوي” أو ما يعرف بـ”أيروسول”.

وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن هذا يثير مجددًا تساؤلا حول ما إن كان الفيروس قادرا على الانتشار من خلال الهباء الجوي وإلى أي مدى، بالرغم من عدم توثيق حالات انتقلت فيها عدوى كورونا عبر الـ”أيروسول”.

وأشارت الصحيفة، خلال تقرير لها، إلى أن الآراء متوافقة حتى الآن على أن الفيروس، بالرغم من أنه معد جدًا، وينتشر عبر القطيرات التنفسية التي تخرج مع تنفس الناس أو حديثهم أو سعالهم، إلا أنه لا يصيب الناس بالعدوى عبر “الهباء الجوي” من خلال الجزيئات التي يمكن أن تعلق بالهواء لساعات، بنفس الطريقة التي يمكن للحصبة وغيرها من الأمراض الفيروسية نقل العدوى.

إجراءات توليد الهباء الجوي

إجراءات توليد الهباء الجوي (AGPS) قد يعرض العاملين في مجال الرعاية الصحية (HCWs) لمسببات الأمراض المسببة للالتهابات الجهاز التنفسي الحادة (التهابات الجهاز التنفسي الحادة)، ولكن من خطر انتقال من التهابات الجهاز التنفسي الحادة من AGPS غير معروف تماما. سعينا لتحديد الأدلة السريرية للخطر انتقال التهابات الجهاز التنفسي الحادة إلى HCWs رعاية المرضى يمر AGPS مقارنة مع خطر انتقال العدوى إلى HCWs رعاية المرضى لا يمر AGPS. بحثنا في PubMed، EMBASE، MEDLINE، CINAHL، مكتبة كوكرين، جامعة يورك قواعد البيانات CRD، EuroScan، LILACS، Medlars الهندي، الفهرس الطبي لجنوب شرق آسيا، ووكالات التكنولوجيا الصحية الدولية والإنترنت بجميع اللغات للمواد من / 01/01 1990 إلى 22/10/2010. المراجعين المستقلين فحص الملخصات باستخدام معايير محددة مسبقا، الحصول على النصوص الكاملة للمقالات، اختار الدراسات ذات الصلة، والبيانات المستخرجة. تم حل الخلافات بتوافق الآراء. وكانت النتيجة التي تهم خطر انتقال ARI. تم تقييم نوعية الأدلة باستخدام نظام الصف. حددنا 5 حالة على السيطرة و5 دراسات استعادية التي قيمت انتقال السارس إلى HCWs. ذكرت وإجراءات لتقديم زيادة خطر انتقال شملت [ن. المجمعة OR (95٪ CI)] التنبيب الرغامي [ن = 4 فوج، 6.6 (2.3، 18.9)، و n = 4 حالة على السيطرة؛ 6.6 (4.1، 10.6)]، والتهوية غير الغازية [ن = 2 فوج. OR 3.1 (1.4، 6.8)]، القصبة الهوائية [ن = 1-السيطرة القضية؛ 4.2 (1.5، 11.5)] والتهوية اليدوية قبل التنبيب [ن = 1 أتراب. OR 2.8 (1.3، 6.4)]. ، كان تدفق عالية O2، والتلاعب من قناع O2 أو قناع BIPAP، صدمات الكهربائية، الضغط على الصدر، إدخال أنبوب أنفي معدي، وجمع من البلغم إجراءات التنبيب الأخرى المرتبطة، والطموح داخل الرغامى، وشفط سوائل الجسم، القصبات، والعلاج البخاخات، وإدارة O2 لا أهمية. وتشير اكتشافاتنا أن بعض الإجراءات قد تكون قادرة على توليد الهباء ارتبطت مع زيادة مخاطر انتقال المرض على HCWs او كانت عامل خطر لانتقال، مع رابطة الأكثر متناسقة عبر دراسات متعددة تحديدها مع التنبيب الرغامي.

الهباء الجوي كورونا

لا يزال العلماء يحاولون فهم فيروس كورونا وطرق انتقاله، ووجد الباحثون أن الفيروس شديد العدوى وينتشر عبر قطرات الهواء من شخص مصاب أثناء السعال أو العطس أو التحدث، يمكن أن تبقى حتى على بعض الأسطح لبضعة أيام، في هذا التقرير نتعرف على ما توصل له العلماء حتى الآن عن طرق انتقال فيروس كورونا في الهواء، وفقاً لموقع تايمز أوف إنديا، وقد ألمحت بعض التقارير إلى احتمالية انتقال فيروس كورونا في الهواء، مما يعني أن الفيروس يمكن أن ينتشر عبر الجسيمات العالقة في الهواء.

الهباء الجوي عبارة عن قطرات تنفسية صغيرة تبقى معلقة في الهواء وهي أصغر نسبيًا من القطرات الكبيرة التي تسقط على الأرض عندما يعطس أو يسعل شخص ما.

والقطرات المحمولة في الهباء الجوى كانت السبب في وجود مشاكل تنفسية حادة أخرى مثل السارس و MERSميرس .

يُعرف انتقال الفيروس من شخص لآخر عبر الهواء بعد استنشاق الجسيمات المعدية مثل: الفيروسات باسم انتقال الهباء الجوي.

يمكن للبشر استنشاق جزيئات يصل حجمها إلى 100 ميكرومتر والجسيمات المتطايرة أصغر من ذلك.

يمكن أن تنتقل مسببات الأمراض الموجودة في الهواء لفترة طويلة بالإضافة إلى مسافة قصيرة من المصدر اعتمادًا على شكلها وحجمها، كل هذه العوامل تزيد من خطر انتقال فيروس كورونا عن طريق الجو.

تشير بعض الدراسات إلى أن فيروس كورونا يمكن أن يكون موجودًا في جسيمات الهباء الجوي خاصة في مراكز الرعاية الصحية، ومع ذلك ، لا توجد بيانات متاحة حول مدى انتشار الفيروس في الهواء ، ومقدار الفيروس الذي يحتاجه المرء للتعرض للإصابة ومدى شيوع انتقال الهباء الجوي مقارنة بوسائل أخرى للانتقال.

وتثبت العديد من الأدلة أن الفيروس المعلق في القطرات الصغيرة يمكن أن يسبب العدوى، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة New England Journal of Medicine ، يمكن أن يظل الفيروس التاجي في الهباء الجوي لمدة ثلاث ساعات على الأقل.

بناءً على الأدلة، لا يمكن إنكار أن فيروس كورونا يمكن أن ينتشر عن طريق الهباء الجوي، ولكن هناك بعض العوامل التي تؤثر على خطر انتقال العدوى.

– درجة العدوى منخفضة مقارنة بوسائل الانتقال الأخرى. – يمكن للشخص المصاب بكورونا أن يصيب حوالي 2 إلى 3 أشخاص آخرين.

-يمكن أن يصيب بعض الأشخاص أكثر من 10 أشخاص.

– خطر انتقال العدوى أعلى في الأماكن المغلقة مقارنة بالأماكن المفتوحة، يمكن أن تكون الغرفة سيئة التهوية محفوفة بالمخاطر.

– قد يؤدي ارتداء القناع إلى حماية الفرد السليم ولكنه يعتمد بشكل كبير على نوع القناع الذي تستخدمه وكيفية استخدامه.

-الوضع الأولي للعدوى بالتلامس مباشرة مع الشخص المصاب أو عن طريق لمس الأسطح الملوثة.

لا تزال إمكانية انتقال الهواء المحمولة منخفضة، لذا، لحماية نفسك، اغسل يديك كل فترة وأحرص على التباعد الاجتماعي.

F8A65972-8447-4FF0-944EE1EE8DD3D9B4_source

 

 

السابق
كم هو عدد العناصر التي تعد لافلزات
التالي
كيف يكون العدد الذري لعنصر ما يساوي عدد

اترك تعليقاً