الطبيعة

أنواع الفطر السام

أنواع الفطر السام

فطر الأمانيت.
فطر الأمانيتاكيس.
عيش الغراب.
الفطر الغابي.
فطر جالارنيا سوليس ويعتبر من أكثر أنواع الفطر التي تحتوي على نسبة عالية من السموم، فحبة فطر واحدة قادرة على إنهاء حياة شخص بالغ بعد سبع ساعات وما فوق.

دليل أنواع الفطر

أنواع الفطر
تختلف أنواع فطر عيش الغراب اختلافا بينيا من حيث صلاحيتها للأكل , فبعضها سام قاتل وبعضها يسبب القيء أو الإغماء, والبعض مفيد صالح للأكل وهو الذي يهمنا من الناحية الزراعية.

وهناك حوالي 10 أنواع من المشروم الصالح للأكل منتشرة على المستوى التجاري العالمي, ومن أهمها الأنواع الآتية:

1-البوتون Agaricus Sp

وهو الأجاريكس أو الشامبنيون الفرنسى وينتشر فى جميع دول العالم ويمثل إنتاجه أكثر من 35% من إنتاج المشروم فى العالم وزراعة هذا النوع تحتاج إلى ظروف خاصة وتنظيم دقيق للحرارة والرطوبة, كما تحتاج مزارع إنتاجه إلى إمكانيات مالية كبيرة , وإلى مستويات عالية من التكنولوجيا.

2- الأويستر((Pleurotus Sp

وهو البلوروتس وينمو هذا النوع فى ظروف المناطق تحت الإستوائيه والإستوائيه والأفريقيه, كما تزرع أصناف منه فى الدول الأوروبيه وعلى درجات الحرارة المنخفضة.

3 – الفولفاريلا أو الفطر الصيني (Volvariella sp)

من الانواع المحببة في معظم دول جنوب شرق آسيا

أنواع فطر عيش الغراب البرية:

1-فطر تريكولوما ماتسوتاكي Tricholma matsutake

ينمو بريا في الصين وفي غابات الصنوبر على شكل مستعمرات ويجمع منذ الآف السنين حيث يؤكل إما طازجا أو مجففا.

2-فطر العسل Armillaria mellea

يجمع من الغابات ذات الأوراق العريضه وهو لذيذ الطعم ويستخدم فى صنع صلصة خاصه تضاف إلى المعكرونه الصينيه, ومعظم أنواع فطر العسل طرية ومشبعة بالرحيق والرائحة الذكية.

3-الفطر النفاث puffball

من الأنواع التى تستخدم فى الأغراض الطبيه,وذلك بعد تجفيفها.

4 – فطر كالجان( (Kalgan

وهو فطر شهير بالصين أيضا ينمو فى المراعى ويجلب ثروة لا بأس يها للسكان المحليين لأن طعمه لذيذ ونادر والمجفف منه يزيد سعره على 10 أضعاف سعر باقي الأنواع.

5- فطر هريسيوم ايريناسيوس(رأس القرد)

وهذا الفطر إلى جانب فائدته كغذاء لذيذ الطعم فإنه يستخدم كدواء فعال ضد السرطان, ولهذا تم التوسع فىزراعته ويصنع حاليا على شكل اقراص طبية تستخدم فى العلاج.

6- فطر النبيولاريس.

وقد امكن فصل مركب (النبيولارين) من هذا الفطر, وهو من النيوكلوسيدات (جليكوسيدات نتروجينيه) . ويستخدم هذا المركب بنجاح كمضاد حيوي فى علاج ومقاومة الميكروبكتيربا كما أنه مفيد فى علاج بعض حالات الأورام السرطانيه بطريقة اختيارية عند استخدامه بتركيزات منخفضة.

7- فطر الشيتاكي.

تنتشر زراعته فى اليابان ويعتبر أكثر أنواع عيش الغراب المأكولة انتشارا بعد البوتون (الاجاركيس) وله فوائد صحية وطبية عديدة.بالإضافه إلى فوائده وقيمته الغذائيه.

8- فطر البادي البري ((Padi straw mushroom

وهو من نوع الفولفاريلا وقد استخدمه الرهبان منذ قديم الزمان ثم انتشر فى جميع الدول حتى أصبح ثالث نوع على مستوى العالم من حيث الإنتاج وبعد من الأنواع الى كانت تقدم إلى الأباطرة والقياصرة والحكام فقط.

9- فطر الصنوبر (البوليتس)

وهو من الأنواع ا لمحببة جدا والغالية الثمن ويسمى بالنوع العملاق (كبير الحجم) ويطلق عليه ( (Cepبالإضافه إلى الأنواع سالفة الذكر فإن هناك انواع اخرى من فطر عيش الغراب مثل فطر النمل الأبيض وفطر روسولا وهى من الأنواع الصالحه للأكل , وكانت تعد من أشهى الوجبات وأطيب الأطعمه التي لا تقدم إلا على موائد الأثرياء والنبلاء.

10- فطر المحارى ((oyster mushroom

يعتبر عيش الغراب البلورتس من الأصناف التي يسهل تربيتها وزراعتها بأسلوب مبسط وعلى نطاق واسع وذلك بإستخدام بيئات ذات تركيبات متعددة. ولهذا فهذه السلالة نظرا لسهولة إنتاجها يمكن أن تنتشر بسرعة وتساهم فى حل الفجوة الغذائية خاصة فى البروتين للدول النامية ويمكن إنتاج وتنمية هذه السلالة معمليا على نشارة الخشب وكتل الخشب والفروع الناتجة من العمليات الزراعية بعد فرمها كما أن عملية إضافة قشور وردة الأرز يمكن أن تحسن من إنتاجيتة سواء الميسليوم (الخيوط الفطرية) أو الأجزاء الثمرية التي تستخدم فى التغذية . وهناك العديد من الدراسات على استخدام الحشائش الجافة المفرومة مثل البوص البلدي بعد تجفيفه وطحنه وتبن القمح وقوالح الذرة ومصاصة القصب ويمكن إستخدام حبوب القمح والسرجم فى إنتاج الأسبون(التقاوى).

11- فطر اللحية البيضاء ((Hericuimerinceus

شائع الاستعمال كطعام شهي أو كعلاج ناجح لعديد من الأمراض.

أنواع الفطر السام في السعودية

قبعة الموت يُعد فطر قبعة الموت من أكثر أنواع الفطر فتكاً وسُمية على الإطلاق، وهوَ موجودٌ في جميع أنحاء أوروبا ويُشبه فطر عيش الغراب الصالح للأكل بشكلٍ كبير، وهوَ يؤدي لإتلاف جميع خلايا الجسم بعدَ تناوله، ففي غضون 6 إلى 12 ساعة بعدَ استهلاكه تبدأ الأعراض بالظهور من آلام البطن العنيفة والقيء والإسهال الدموي، مما يؤدّي لشعور الشخص بالعطش الشديد جراء الفقدان السريع للسوائل. كونوسايب فيلرس ينتشر هذا الفطر في شمال غرب المُحيط الهادىء، وهوَ يحتوي على نفس الخصائص السامة الموجودة في فطر قبعة الموت لذلِكَ من المُحتمل أن يؤدّي للوفاة في حال تناوله، وغالباً ما تظهر أعراض التسمم بعدَ تناوله ب 6 إلى 24 ساعة، لذلِكَ قد يُخطىء الطبيب في التشخيص. ويب كابس هُنالِكَ نوعان من هذا الفطر السام وكلاهما يؤديان لظهور أعراض تسمم مُشابهة لأعراض الأنفلونزا الشائعة، ولهذا السُم فترة كمون طويلة قد تستغرق من يومين إلى ثلاثة أسابيع حتّى تظهر الأعراض مما يؤدّي لخطأ التشخيص من قبل الأطباء. قبعة الخريف يُعتبر هذا الفطر شائعاً في جميع أنحاء نصف الكرة الأرضية الشمالي وأجزاء من أستراليا، ولهُ نفس خصائص السم الموجودة في فطر قبعة الموت، بحيث يؤدي لإصابة الشخصبالإسهال والتقيؤ وانخفاض درجة حرارة الجسم وتلف الكبد بعدَ تناوله، وبالنهاية قد يؤدّي للوفاة في حال عدم تناول العلاج المُناسب. الوقاية من تسمم الفطر الوقاية من تسمم الفطر يتطلب أولاً تفادي تناول أنواع الفطر البرية أو غير المزروعة من قبل الإنسان، ولا يُمكن التفرقة بينَ الأنواع السامة والصالحة للأكل إذا لم يكُن الشخص خبيراً في هذا المجال، هذا ومن الجدير بالذكر بأنَّ السموم الموجودة في الفطر لا يُمكن تدميرها عن طريق طهيه أو تعليبه أو تجميده أو حتى تجفيفه، لذلِكَ أنسب حل هوَ تفادي تناوله على الإطلاق. فوائد الفطر يحتوي الفطر على خواص غذائيّة كثيرة فحبة واحدة منهُ تحتوي على الثيانين والمغذيات النباتية المرطبة الموجودة في الشاي الأخضر، ومن الجدير بالذكر بأنَّ الفطر الأبيض يحتوي على النسبة الأكبر من مُضادات الأكسدة بالنسبة للأنواع الأخرى مع أنّهُ الأقل سعراً والأكثر انتشاراً، هذا ويُعتبر الفطر مُفيداً للأشخاص الذينَ يُعانونَ من أمراض الحساسيّة والإلتهابات والذينَ يُعانونَ من أمراض المناعة الذاتية.

الفطر السام ويكيبيديا

على الرغم من وجود أنواع كثيرة من الفطر الصالح للأكل، وفوائده العظيمة للصحة، لأنه يمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية المهمة، إلا أنه مع الأسف يوجد الكثير من أنواع الفطر السام، التي راح الكثيرون ضحيتها، وذلك بسبب الشبه الكبير بين الفطر الصالح للأكل والفطر السام، وقد يحدث أحيانا خلط بينهما، يؤدي لتناول الفطر السام، الذي قد تصل خطورته إلى الموت لا قدر الله، وفي العالم يوجد ثمانية أنواع سامة من الفطر، يصل الشخص الذي يتناولها للموت لا محالة، خلال أقل من أربعة وعشرين ساعة. هناك أعراض كثيرة مرافقة لتناول الفطر السام، منها الشعور بالدوخة وفقدان التوازن، مع آلام شديدة في المعدة، وإسهال شديد وتقيؤ، وأوجاع متعددة في الصدر، وخروج دم مع البول، وفشل في عمل الكلى، ومن ثم الموت. أنواع الفطر السام فطرجالارنيا سوليس: وهو أكثر أنواع الفطر سمية، ومعروف أنه ينمو على الأخشاب، وما إن يتناوله الشخص حتى يموت خلال ساعات، حيث تكفي حبة فطر واحدة لإنهاء حياة الشخص في وقت يتراوح من سبع إلى واحد وخمسين ساعة. فطر الأمانيت: من أنواع الفطر السامة جدا، التي تصل نسبة تسببها بالموت إلى تسعين بالمئة من حالات تناولها. أصناف الفطر التي تنتمي لعائلة amanitaceas : من أشهر أنواع الفطر السام التي تنضم لهذه العائلة من الفطر شديد الخطورة، فطر يسمى قلنسوة الموت، ويتميز بأن لونه أخضر غامق زيتوني، وهو مشهور جدا في مناطق أمريكا الشمالية، ويموت الشخص الذي يتناوله خلال اثنتي عشرة ساعة كحد أقصى. فطر عيش الغراب الأحمق: وهو فطر سام وقاتل ومميت جدا، سمي بفطر عيش الغراب الأحمق، لأنه شبيه بفطر عيش الغراب الصالح للأكل، ولونه أبيض ناصع، وطعمه يشبه إلى حد كبير طعم فطر عيش الغراب، ورغم أن طعمه يميل للحلاوة ولا يشعر الشخص بسميته أثناء تناوله، وإنما تظهر أعراض التسمم بعدد مرور ثماني إلى اثنتي عشرة ساعة على تناوله. فطر أمانيت فالاويد: ويعتبر هذا النوع من الفطر أخطر أنواع الفطر على الإطلاق، لاحتوائه على مادة قاتلة جدا وسامة، تدعى أماتوكسين amatoxine ، التي يصل تأثيرها القاتل إلى الخلايا العصبية، وهي قادرة على تدميرها وإحداث خلل فيها، كما تسبب التهاب الكبد، وقلة من الذين يتناولون هذا الفطر ينجون من الموت، إذ إن نسبة تسببه بالوفاة تصل إلى خمس وتسعين بالمئة. الفطر الغابي أو شومبينيو مالان: وهو من أشهر أنواع الفطر السامة، لونه بني، ويعيش بكثرة في دول أوروبا، ويكثر وجوده في مناطق الغابات، ويتميز ببياضه النقي والناصع جدا من الأسفل، أما لونه الخارجي فيتدرج من الوردي إلى الأسود.

كيف تفرق بين الفطر السام والغير سام

يتميز الفطر بقيمةٍ غذائيةٍ عاليةٍ ويطيب للبعض تسميته باللحم الزراعي لما يحتويه من بروتينات، ووفقًا لدراسة مكتب الإحصاء الزراعي في الولايات المتحدة الأمريكية فإن كل فردٍ في الولايات المتحدة يستهلك حوالي ثلاثة أرطالٍ من الفطر سنويًّا. إلا أن تناول الفطر يجب أن يرافقه قدر كبير من الحذر فبعض أنواع الفطر السام قد تسبب الوفاة.1

تصنيف الفطر
يقسم الفطر بشكلٍ عام إلى صنفين رئيسيين عامين هما:

الفطر السام poisonous mushrooms.
الفطر الغذائي (الممكن أكله) edible mushrooms.
الفطر الغذائي
تشتهر أمريكا الشمالية بأنها الموطن الأصلي لما يقارب 250 نوع من الفطر ويمكن تعريف الفطر الغذائي بأنه الفطر الذي لا يسبب أي مشاكلَ صحيةٍ عند تناوله.

في الحقيقة تختلف ردود فعل الناس حول نوعية الطعام التي يتناولنها فما يجده البعض مستساغًا يجده آخرون على العكس تمامًا وهذه القاعدة تنطبق تمامًا على الفطر فبعض الأنواع قد تتقبلها بعض الأجسام في حين أن بعضها الآخر لا يتقبله.

أفضل طريقة وربما الأكثر أمانًا لمعرفة الفطر الغذائي من السام هو أن يقوم جامع فطر خبير بفحصها وذلك رغم وجود العديد من الكتيبات التي تصنف هذه الأنواع إلا أنها أحيانًا قد تعطي نتائجًا كارثيةً!، كما أن اختبار الفطر عن طريق اللون أو الرائحة لا يعتبر خيارًا مناسبًا فبعض الأنواع السامة تتمتع برائحةٍ طيبةٍ.

الفطر السام
ببساطةٍ يمكن تعريف الفطر السام بأنه أي نوعٍ من الفطر يمكن أن يسبب مشاكلًا صحيةً للجهاز الهضمي عندما يصل لمرحلة الهضم، لكن ما يجعله خطيرًا أنه يشبه الفطر الغذائي بشكلٍ كبيرٍ لذلك على جامعي الفطور أن يتمتعوا بقدرٍ عاليٍّ من الخبرة لتمييزه.

قد لا تظهر أعراض التسمم بالفطر بشكلٍ مباشرٍ بعد تناوله ولكن قد تظهر بعد 48 ساعةً وهو ما يجعل الأمر أكثر خطورةً، حيث يمكن أن يؤدي تناول الفطر السام إلى الموت بعد هضمه بثلاثة أو ستة أيام.

تتنوع أعراض التسمم بالفطر من الشعور بالدوار ( الدوخة) إلى مشاكل في التنفس وكذلك الإقياء والإسهال والجفاف.2

بعض القواعد لمعرفة الفطر السام
كما ذكرنا فإن تمييز النوع السام من الفطر قد يتطلب سنواتٍ من الخبرة في هذا المجال، ولكن فيما يلي نذكر بعض القواعد العامة التي يمكن أن تساعد في ذلك وخصوصًا للمبتدئين.

وجود بعض النتؤات على السطح العلوي للفطر
الفطر السام
النتؤات على سطح أحد أنواع الفطر السام
لاحظ الصورة في الأعلى تجد أن سطح الفطر يحوي بعض النتؤات بلونٍ مختلفٍ هذه النتؤات هي بقايا الغطاء الذي يحيط بالفطر عندما كان صغيرًا، تجنب هذا النوع من الفطر فهو سامٌّ.

الفطر الذي يشبه المظلة
وهو نوعٌ من الفطر لرأسه شكلٌ يشبه شكل حرف U مقلوب، أيضًا هو نوعٌ سامٌ يجب تجنبه.

وجود انتفاخ حول القاعدة
تتميز بعض الفطور السامة بوجود انتفاخٍ في قاعدة الفطر( انظر الصورة التالية) لكن هذا الانتفاخ قد لا يكون ظاهرًا للعيان، لذلك على جامع الفطر أن يحفر حول الفطر برفقٍ لمشاهدة القاعدة والتأكد من وجود الانتفاخ أو لا.

الفطر السام
الانتفاخ في قاعدة أحد أنواع الفطر السام
وجود حلقة حول الجذع
يظهر على بعض أنواع الفطر السام حلقةٌ تدعى “annulus” يمكن أن نشاهدها بوضوحٍ في الصورة التالية.

الفطر السام
الحلقة على جذع أحد أنواع الفطر السام
بالإضافة للعلامات السابقة تظهر على بعض الفطور السامة بعض الأبواغ أو الخياشيم التي تدل على سمية هذه الأنواع.3

أشهر أنواع الفطر السام
بالإضافة للقواعد السابقة سيكون من تمام الفائدة ذكر بعض أنواع الفطر الأكثر سميةً لتجنبها وعدم تناولها.

Amanita phalloides
يعرف هذا النوع من الفطر أيضًا بقبعة الموت Death Cap ويعد من أكثر الفطور السامة فتكًا وتبدأ أعرضه بالظهور بعض تناوله بـست ساعاتٍ إلى اثنتي عشر ساعة حيث يسبب تلفًا سريعًا في الخلايا لتظهر أعراض الإقياء وآلامٌ شديدةٌ في البطن بالإضافة لإسهالٍ دمويٍّ يصيب المصاب.

الفطر السام
Amanita phalloides
ينتشر هذا النوع من الفطر في مختلف أنحاء أوروبا ويعتقد أنه سبب موت الإمبراطور الروماني كلوديوس عام 54 ميلادية وكذلك كان سبب في موت البابا كليمنت السابع عام 1534 ميلادية.

Conocybe filaris
الفطر السام
Conocybe filaris
هو فطرٌ عشبيٌّ له منظرٌ بريءٌّ كما يظهر في الصورة إلا أن هذا المنظر يخفي وراءه الموت حيث تعادل سمية هذا النوع من الفطور سمية فطر قبعة الموت وله أعراضٌ مشابهةٌ أيضًا.

Galerina marginata
ينمو هذا النمط من الفطر السام عادةً على جذوع الأخشاب وهو شائعٌ كيثرًا في جميع أنحاء نصف الكرة الأرضية الشمالي وأجزاء من أستراليا، لا يسبب تناوله الموت إلا أنه يجب أن يعالج بسرعةٍ وإلا قد تكون العواقبة وخيمةً وقد تصل للوفاة.4

الفطر السام
Galerina marginata

أغلى أنواع الفطر

الكمأ أو الترفاس (في المغرب العربي) أو الفقع (في الجزيرة) أونبات الرعد أو بنت الرعد أو العبلاج (في السودان) هو اسم لعائلة من الفطريات تسمى الترفزية (باللاتينية: Terfeziaceae) وهو فطربري موسمي ينمو في الصحراء بعد سقوط الأمطار بعمق من 5 إلى 15 سنتيمتر تحت الأرض ويستخدم كطعام عادة ما يتراوح وزن الكمأة من 30 إلى 300 غرام. ويعتبر من ألذ وأثمن أنواع الفطريات الصحراوية. ينمو الكمأة على شكل درنة البطاطا في الصحاري، فهو ينمو بالقرب من نوع من النباتات الصحراوية قريبا من جذور الأشجار الضخمة، كشجر البلوط على سبيل المثال. شكله كروي لحمي رخو منتظم، وسطحه أملس أو درني ويختلف لونه من الأبيض إلى الأسود، ويكون في احجام تتفاوت وتختلف وقد يصغر بعضُها حتى يكونَ في حجم حبَّة البندق، أو يكبُر ليصلَ حجم البرتقالة وتلقى الفطر الأسود رواجاً عالمياً كبيراً، حيث يتراوح سعره حسب جودته بين 100 و3000 يورو للـكغرام الواحد، وذلك لندرته ورائحته الزكية وطعمه الذى يرغب كبار الطباخين فى العالم أن يكون أحد مكونات مأكولاتهم وأيضاً لاحتوائه على فيتامين بـ6 وبـ12 اللذين يمنعان نمو الخلايا السرطانية ويزيدان من خصوبة الرجال والنساء على السواء، ويساهم فى تخفيض نسبة الكوليسترول فى الدم. وتعد أسواق فرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة وألمانيا من أكثر الأسواق استهلاكاً للكمأ، الذى يصنف ضمن أنواع الفطريات ويكنى بالألماس الأسود لارتفاع سعره

 

أعراض أكل الفطر السام

أول علامات التسمم الفطري عادة ما تأتي بسرعة كبيرة. يمكن أن تكون مدة فترة الحضانة (الوقت من لحظة الأكل إلى ظهور الأعراض الأولى) من نصف ساعة إلى 6 ساعات.

ما هي العلامات الأولية لـ:

تضيق حدقة التلاميذ.
يتم توزيع اللعاب بوفرة ؛
الضحية يلقي في العرق.
هناك ألم حاد في البطن.
ربما ظهور مفاجئ للإسهال أو القيء ؛
هناك مشاكل مع التنفس.
هناك ضعف ودوخة بسبب انخفاض ضغط الدم.
النبض يصبح ضعيف.
مع التسمم الحاد ، من الممكن حدوث بداية سريعة للانهيار ، هناك فرط في النفس ، وهو شعور حاد بالخوف.

مع الرعاية المختصة والإجراءات العاجلة العاجلة التي يتم اتخاذها في الوقت المناسب ، يتم علاج المريض بالفعل خلال النهار. إذا لم يكن لديك مساعدة ، فهناك نتيجة قاتلة من التعرض للمواد السامة.

أعراض التسمم مع الفطر السام
يعتمد التسمم العرضي على نوع وكمية السموم التي تدخل أعضاء الجهاز الهضمي ومجرى الدم للشخص المصاب.

في معظم الحالات ، والتسمم مع قلويدات ، منهم في معظم الأحيان – موسكارين. تم العثور على هذه المادة السامة في الفطر السام مثل الغراب الطائر ، govorushka وممثلين آخرين من جنس العنكبوت. تحدث علامات التسمم بعد 20 دقيقة فقط من تناول الفطريات السامة – ولا سيما الجهاز العصبي اللاإرادي الذي يعاني. هناك سيلان قوي ، تعرق ، دمع ، هجمات القيء والإسهال. بعد فترة ، قد يكون هناك انهيار في وظيفة البصرية ، عدم انتظام ضربات القلب ، وخفض ضغط الدم ، وصعوبة في التنفس.
الترياق من muscarin هو الأتروبين ، ولكن لا يمكن إدخاله إلا من قبل أخصائي طبي.

ثاني أكثر أنواع التسمم شيوعًا هو التسمم بالإيزوكسازول (على سبيل المثال ، muscimol). تم العثور على هذا السم في أصناف الحمراء و panther من الذبابة الغارية. في تأثير muscimol الأتروبين لا يمكن أن تدار ، وإلا فإنه لن يؤدي إلا إلى تفاقم المشكلة.
تتجلى أعراض في 0.5-2 ساعات ويمكن أن تستمر طوال اليوم. قد تكون هناك علامات من هذا القبيل:

عسر الهضم.
الارتباك في الوعي.
ضعف البصر
التشنجات.
الإحساس بالزيادة المفاجئة في الطاقة ، والتي يتم استبدالها بالنعاس حتى الغيبوبة الطويلة (حوالي يوم).
بعد مرور بعض الوقت ، تعود الضحية بشكل مستقل إلى الوعي – يتراجع التسمم.

تم العثور على مادة سامة أخرى – amanitine – في فطريات الأمونيت ، على وجه الخصوص ، في مسام الغرابيل الباهت. يعتبر هذا السم أحد أخطر أنواع البشر. بدون مساعدة طبية ، تموت الضحية بنسبة 50 ٪ من الوقت.
Amanitine هو متعدد البيبتيد معقد له تأثير ضار على أنسجة الجسم. تنقسم عيادة التسمم إلى عدة مراحل:

وتستمر المرحلة الكامنة من 5-6 ساعات إلى يوم واحد ، حيث يحدث تدمير نشط للكلى والكبد ، على الرغم من حقيقة أن المريض نفسه في هذا الوقت لا يشعر بالتغيرات في حالته ؛
المرحلة التالية تدور حول يوم واحد. هناك قيء مضطرد ، إسهال بمزيج من الدم ، ألم تشنجي في البطن ؛
خلال المرحلة الثالثة ، التي تدوم 24 ساعة تقريبًا ، يشعر المريض بخيال خيالي ، والذي غالبًا ما يتم استعادته ؛
تبدو المرحلة النهائية مثل تسمم الانتكاس – هناك ظواهر من القصور الكلوي والكبدي والتي غالبا ما تثير نتائج قاتلة.
لا يوجد ترياق للأمانيتين ، لذلك يجب إجراء إزالة السموم في المستشفى حتى تتم إزالة المادة بالكامل من الجسم.

أعراض التسمم مع الفطر مخلل
لماذا يمكن أن يحدث التسمم بفطر صالح للأكل ، على سبيل المثال ، مخلل أو مملح؟ يحدث هذا غالبًا للأسباب التالية:

انتهاك عملية معالجة المنتج في المنزل ؛
تحضير ماء مالح بشكل غير صحيح (على سبيل المثال ، كمية غير كافية من الحمض) ؛
تخزين غير لائق للمنتج النهائي ؛
غطاء متسرّب
الحصول على العدد الكلي للممثل سام الفطريات.
إذا كان فطر واحد على الأقل من الكتلة الكلية سامًا ، يمكن أن يمثل الخطر جميع الفطريات التي تم إعدادها في وقت واحد. لذلك ، من المهم مراجعة عيش الغراب بعناية قبل الحفظ.

تظهر أعراض التسمم بالفطر المملح حوالي 3 ساعات بعد تناول الطعام ، ويمكن أن تكون على النحو التالي:

ضعف عام
عدم وضوح الرؤية
التعرق البارد
ضعف الوعي
دمعة ، شعور بالاكتئاب في الأنف.
التشنجات في البطن.
مع مرور الوقت ، تتوسع قائمة العلامات: هناك الإسهال والقيء مع عناصر الدم ، وهناك اضطراب في الحركات في الأطراف. في الحالات الشديدة هناك اضطراب في نشاط القلب ، عطل في الكبد والكليتين. يمكن أن تصبح هذه الحالة حرجة للضحية: يكاد يكون من المستحيل إنقاذه.

قد تختلف أعراض التسمم بالفطر المعلب قليلاً عن تلك المصاحبة للتسمم بالأطعمة المملحة أو المملحة. كل ذلك لأن الحفظ يمكن أن يتم بشكل غير صحيح ، مع دخول بنك البكتيريا المسببة للأمراض ، والبكتيريا اللاهوائية (التي تتكاثر بدون وجود الأكسجين) والمواد السامة من البيئة الخارجية. ما يمكن أن يسبب ظهور الأعراض وما يتجلى من:

ويرافق استهلاك الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض التي وقعت في الحفظ من قبل الغثيان والقيء وآلام في البطن ، والحمى.
تناول الأطعمة المعلبة مع غطاء منتفخ أو مع فترة تخزين منتهية الصلاحية قد تكون مصحوبة بعلامات التسمم الغذائي التي لا تختلف عن علامات التسمم الجرثومي المعتاد الموصوف أعلاه ؛
التعرض للمواد السامة الخارجية التي سقطت في الحفظ مع الفطر غير المغسول بشكل جيد أو غير جاهز تماما قد يسبب اضطرابات عسر الهضم وصداع شديد.
للقضاء على هذه الأعراض ، استخدم العلاج ، الذي ينطبق على العدوى السامة الشائعة.

أعراض تسمم شامبينيون
اتضح أن المرء لا يمكن أن يكون متأكدا تماما حتى في الفطر الآمن مثل الفطر. لماذا؟

أولاً ، في عمليات إزالة الغابات ، يمكنك مقابلة عيش الغراب الكاذب ، الذي يشبه إلى حد كبير في مظهره المعتاد ، ولكنه سام للغاية.
ثانيا ، أي فطر هو اسفنجة لا تمتص فقط الفوائد ، ولكن أيضا جميع أنواع المواد الضارة. لذلك ، لا يمكنك جمع الفطر تنمو بالقرب من مقالب ، الطرق ، الأعمال التجارية ، والسكك الحديدية ، وما إلى ذلك. في هذا المنتج ، يمكنك العثور على قائمة كاملة من المواد الكيميائية الخطرة والمواد الحمضية والنويدات المشعة.
كما أن التسمم بالفطر الأبيض أو الفطر من المتجر – ليس من غير المألوف أيضًا. لذلك ، يمكن أن يصل العفن إلى الفطر النيئ ، وفي المنتج يمكن أن ينكسر العملية التكنولوجية ، يمكن أن ينتهي تاريخ انتهاء الصلاحية ، وما إلى ذلك.

ما هي الأعراض التي قد تشير إلى التسمم:

الغثيان الانتيابي ، الألم في جميع أنحاء البطن ، زيادة في درجة الحرارة.
القيء والاضطرابات البصرية واضطرابات تنسيق الحركة.
ألم في الرأس ، والدوخة ، والضعف.
بشكل عام ، هناك كل علامات التسمم الغذائي. عندما تزور الطبيب ، يجب عليك تحديد ماذا ومتى كنت تأكل. هذا سيجعل من السهل على الطبيب اختيار استراتيجية العلاج المناسبة.

أعراض التسمم بالخطوط
خطوط أو موريلس تحتوي على حمض helvellic ، الذي له تأثير hemothytic (hemolytic). يتم تدمير هذه المادة السامة أثناء المعالجة الحرارية ، ولكن يمكن أن يحدث التسمم عند تناول الفطريات أو المرق غير المعالج بالحرارة الكافية.

بعد 6-10 ساعات بعد تناول الطعام ، هناك آلام في البطن ، هجمات الغثيان والقيء مع عناصر الصفراء. الاسهال ليس دائما.

عندما يزيد التسمم الحاد بسرعة من اليرقان الانحلالي ، هناك زيادة في الكبد والطحال ، وهناك علامات على الجفاف (الجلد شاحب ، دولة kollaptoidnoe ، الهذيان).

العلامات الحالية والمميزة: ألم شديد في الرأس ، وظاهرة انحلال الدم (تدمير الكريات الحمراء) ، وعلامات من الهيموجلوبين في البول (أحمر البول).

في وقت لاحق ، تتطور متلازمة المتشنجة ، قد يفقد المريض وعيه ، هناك نقص في نشاط القلب ، والذي بدون مساعدة مناسبة يمكن أن يؤدي بسهولة إلى الموت.

أعراض التسمم مع عسل النحل
جمع مثل الفطر الشعبي مثل الفطر ، تحتاج إلى أن تكون حذرة للغاية. حالة شائعة إلى حد ما حيث يوجد الفطر السام (في الغالب كاذبة)، علامات التي تكشف عن نفسها من الغثيان، والدوخة، عسر الهضم، مما يوحي فورا حادة الآفة من الجهاز الهضمي. بسبب ارتفاع محتوى المواد السامة ، يتطور التهاب المعدة والأمعاء ، مما يسبب ألمًا تشنجًا في البطن ويؤدي في النهاية إلى جفاف الجسم. إذا تم جمع كل الفطريات من قبل منتقي فطر مختص ، فيمكن أن يؤدي التسمم إلى طهيها بطريقة غير صحيحة. إذا لم يتم طهي الطبق ، تزداد احتمالية التسمم ، وتكشف علاماته بعد ساعات قليلة من تناول الطعام. يعتبر منتج الفطر غير المطبوخ جيدا غذاء مستعصي على الحل ، مما يؤدي إلى انهيار وظائف الجهاز الهضمي. صعوبة خاصة في إدراك مثل هذه الأطباق هي الأطفال – لا تزال معدتهم وأمراضهم ضعيفة للغاية بحيث لا يمكنهم استيعابها.

تذكر أن عيش الغراب يمكن أن يكون خطيرًا إذا غليت أقل من 45 دقيقة.

الأعراض بعد تسمم المحار
الفطر الكرز (صحيح – فطر المحار) تعتبر واحدة من الفطر الأكثر أمانا. بعض العشاق يأكلونها حتى في شكلها الخام ، لذلك من المعتاد الاعتقاد بأنه من المستحيل تسميمهم. على العموم ، هذا هو الحال. من الصعب تسميم عيش الغراب ، وكذلك الفطر.

ومع ذلك ، يمكن لهذه الفطريات يسبب التسمم ، وكذلك أي طعام آخر ، إذا تم طهيها ، أو تخزينها بشكل غير صحيح.

يمكن علامات التسمم المعوي يكون الغثيان والقيء والإسهال ، وجع العرضية والتشنج في البطن. في بعض الحالات ، تمر هذه الظاهرة بشكل مستقل لعدة أيام ، دون استخدام علاج إضافي. إذا لم يتم تطبيع الحالة بعد يوم أو يومين ، ولكن ساءت فقط (على سبيل المثال ، العطش ، والدوخة ، والبول مظلمة) ، يجب عليك طلب المساعدة الطبية على الفور.

قد تكون أعراض مثل عدم وضوح الرؤية وصعوبة البلع والنطق غير الواضح علامات على التسمم الغذائي – وهو شكل نادر نسبيا من التسمم الغذائي الذي يحدث بعد تناول الأطعمة المحفوظة بشكل غير صحيح.

التسمم بفطريات العفن
عند التسمم بالفطريات العفن ، فإن الصورة السريرية تعتمد على العديد من العوامل: نوع الفطريات ، ومدة حياتها في الجسم ، وكمية المنتجات السامة التي يطلقها.

من الخطر الشديد إطالة استنشاق جراثيم العفن ، والتي يمكن ملاحظتها في المناطق الرطبة والأقبية. التسمم في مثل هذه الحالات يزيد تدريجيا ، في بعض الأحيان – لعدة سنوات: هناك أمراض الجهاز التنفسي المزمنة أو مظاهر الحساسية. من بين الأمراض المحتملة:

الربو القصبي.
التهاب الجيوب الأنفية ، التهاب الأنف التحسسي ، والسعال المزمن.
الصداع النصفي الشديد.
الطفح الجلدي على الجلد والأغشية المخاطية.
استخدام الخبز والأطعمة المتعفنة الأخرى يسبب التسمم ، والتي تتجلى بعلامات التسمم الغذائي:

الغثيان مع القيء.
اضطرابات الجهاز الهضمي ، خلل في الأمعاء.
ألم في الرأس ، والتعب غير المبرر ، وخفض الضغط ؛
وجع في المعدة والأمعاء.
إذا ظهر العفن في الجسم بكميات كبيرة ، فإن تطور الفطار ، وهو مرض مرتبط بالتكاثر الواسع لأبواغه ، ممكن. في مثل هذه الحالات ، تتأثر جميع الأجهزة والأنظمة ، وكذلك الأغشية الجلدية والأغشية المخاطية.

التسمم بفطر الشاي
فطر الشاي ، الذي هو أيضا medusomycete ، هو نتاج تخمير البكتيريا حمض الخليك وفطر الخميرة. يعتبر الشراب الذي يعتمد على هذا الفطر مفيدًا جدًا: فهو يؤثر بشكل إيجابي على عمليات الهضم ، ويقوي دفاعات الجسم ، ويثبت كمية الكوليسترول في الدم ، ويخدم كإجراء وقائي للأورام الخبيثة.

على الرغم من حقيقة أن مثل هذا الشراب يعتبر لذيذًا ومفيدًا ، إلا أن استهلاكه بكميات غير معقولة قد يؤدي إلى التسمم. لا سيما أنه يتعلق بالأطفال وكبار السن ، وكذلك أولئك الذين يميلون إلى ردود الفعل التحسسية. يمكن أن يسبب الشراب المعتاد طفح جلدي على الجلد ، واضطراب في المعدة ، واليرقان ، فضلا عن تطوير الحماض الأيضي – ما يسمى “التحمض” من الجسم ، والتي يمكن أن تؤدي إلى تشغيل غير لائق لمعظم الأعضاء.

لتجنب التسمم ، من الضروري الالتزام بالتدبير ، ولا تستهلك أكثر من 4 غرام من الفطر في اليوم الواحد.

التسمم مع العين الهبوطية
عنب الدب (عنب الدب هو) لا تنتمي إلى ثقافات الفطرية – وهذا هو النباتات الطبية شيوعا، ولكن قررنا في هذه المقالة للإجابة على سؤال شائع إلى حد ما قرائنا: هل من الممكن أن يحصل تسمم الأذن الهابطة؟

الاستعدادات من آذان الدب منخفضة السمية. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن التسمم لا يمكن أن يحدث إلا من خلال مادة الهيدروكينون الموجودة في النبات – من الناحية النظرية يمكن أن يثير الإثارة العامة ، ويرتجف في اليدين ، وظهور نوبات ، غيبوبة وحتى الموت. ومع ذلك ، من هذه الممارسة ، نادرة مثل هذه الحالات – أخذ جرعات تقليدية من إعداد النباتات الطبية لا يمكن أن يسبب التسمم.

ومع ذلك ، عند استخدام الكثير من التسريب من آذان الدب ، قد يتطور تهيج الجهاز البولي والجهاز الهضمي. يمكن أن يصاحب هذا الشرط غثيان وقيء وبراز فضفاض. الأهم من ذلك كله، فمن غير المستحسن أن يأخذ الأموال على أساس من النباتات للنساء الحوامل: تحمل آذان، بالإضافة إلى مدر للبول وتأثير مطهر، يمكن أن تثير الزيادة في لهجة الرحم، مما قد يؤدي في نهاية المطاف إلى الإنهاء المبكر للحمل.

يمكن أن يحدث التسمم بالفطريات بسبب ابتلاع ممثلي السامة من الثقافات الفطرية – سواء كان الفطر أو تطير غاريقون، وما إلى ذلك وبالإضافة إلى ذلك، السم يمكن استخدامها مع syroezhek الطعام التقليدية وموريل، فضلا عن تقنيات إعداد أطباق معالجة الفطر ..

أعراض التسمم بالفطريات عند الأطفال
عادة ما تكون علامات التسمم عند الأطفال أكثر وضوحًا ، ويتطور التسمم أسرع بكثير. بالفعل لمدة 6-10 ساعات يمكنك رؤية الأعراض الأولية. أول من يظهر الألم في المعدة والغثيان الانتيابي ، والذي يذهب إلى التقيؤ. يبدو الطفل ضعيف ، شاحب ، يتنفس ضحلاً. قد لا يكون الإسهال ، ولكن في الغالب يكون هناك صداع. في الحالات الشديدة ، قد يتطور اليرقان ، مما يشير إلى وجود ضرر سام للكبد – هذه علامة سيئة يمكن أن تؤدي إلى الموت.

التسمم بمثل هذه الفطريات مثل الضفدع الشاحب ، في الطفولة ينتهي دائما تقريبا في الموت. السموم السامة قوية لدرجة أن جسم الأطفال الضعيف لا يمكنه التعامل مع التسمم. يمكن أن تتطور الأعراض في 30 دقيقة ، وبعد 12 ساعة. في البطن هناك ألم شديد جدا ، هناك قيء لا يمكن السيطرة عليه ، والإسهال ، وجفاف الفم (الطفل يطلب باستمرار شرب) ، وتشنجات. ينمو الضعف ، يصبح الصوت أجش. كل هذا الوقت الطفل واعي. في الحالات الشديدة ، هناك الهلوسة والأوهام والارتباك.

عندما يستخدم الطفل فطوراً صالحاً للأكل أو فطر مع عدم كفاية العلاج ، تظهر أعراض التسمم بعد 4 ساعات تقريبًا. أولا ، هناك الغثيان ، تليها الإسهال والقيء. هذه العلامات لا تختلف كثيرا عن الاضطراب المعوي المعتاد.

أعراض التسمم بالفطريات أثناء الحمل
التسمم بالفطر أمر خطير للغاية بالنسبة للنساء الحوامل ، لأن المواد السامة تخترق بسهولة الطفل المستقبل من خلال حاجز المشيمة. من أجل تجنب التسمم ، لا يوصي الأطباء دائمًا بتناول الفطر أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية.

إذا كنت لا تزال تقاوم وأكلت الفطر ، فيجب أن تنتبه إلى الأعراض التالية المحتملة:

خسارة حادة في الشهية ؛
الشعور بالضعف والانزعاج.
الغثيان طفيف ، في نهاية المطاف القيء.
ألم في المعدة ، من ألم إلى تشنجي.
الإسهال ، زيادة الغاز ؛
زيادة درجة الحرارة (وليس علامة إلزامية) ؛
مع تسمم شديد – قشعريرة ، ألم في الرأس ؛
خفض ضغط الدم ، والدوخة حتى الإغماء.
بالفعل مع هذه الأعراض ينصح بشدة بزيارة الطبيب على وجه السرعة ، أو حتى أفضل – لاستدعاء سيارة إسعاف. يمكن أن تكون علامات التسمم الأكثر حدة غير قابلة للتنبؤ: العواقب على الأم والطفل في المستقبل ستكون غير قابلة للإلغاء.

أعراض التسمم الفطري هي في الغالب محددة تماما – دائما تقريبا يمكن أن نفهم ما سبب التسمم بالضبط. هذا يسمح لك باستشارة الطبيب في الوقت المناسب ومنع الآثار الضارة.

الفطر البني هل هو سام

يعد غطاء أو قلنسوة الموت أحد أنواع الفطريات السامة الذي يحمل الاسم العلمي ” Amanita phalloides”، والذي يعد من أكثر الفطريات سمية من بين جميع أنواع الفطر وهو المسؤول عن الموت المرتبط بتناول الفطر حول العالم، حيث ينمو في العديد من الدول حول العالم، وفيما يأتي كيفية تمييز الفطر السام: غطاء أو قلنسوة الفطر النظر إلى لون الفطر مهم جدًا حيث يمتلك فطر Amanita لون أحمر أو برتقالي او أصفر أو أبيض أو الرمادي، وبعض أنواع فطر Amanita يتصبغ بالأحمر عند تحطيمه أو جرحه، وبالإضافة إلى ذلك يكون شكل غطاء الفطر مثل المظلية وعادًة تكون شكل غطاء فطر Amanita واسع ومشابه لحرف U بالمقلوب، ويجب التحقق من غطاء الفطر جاف أو لزج، حيث إن جميع أنواع فطر Amanita له غطاء جاف مما يعني أنها لا تملك مظهر رطب أو لزج مثل باقي الأنواع، ويمكن التأكد من خلال لمس الغطاء والشعور إن كان جاف أو أنه لزج ورطب، ويجب البحث عن بثور على غطاء الفطر حيث يمتلك العديد من فطر Amanita بقع غير ملونة على غطائها مما يجعل من الفطر أكثر بروزًا، حيث قد يكون لون البقع بني على الفطر الأبيض أو بقع بيضاء على الفطر الأحمر. الساق والخياشيم وقاعدة الفطر يتم قطف الفطر والتأكد من وجود انتفاخ في أسفل القاعدة، ويتم استخدام السكين وقطف الفطر بلطف من الأرض، حيث سيكون قاعدة ساق الفطر مدورة جدًا ولها شكل مشابه للكوب، ويجب البحث عن حلقة أسفل الغطاء حيث يمتلك العديد من أنواع فطر Amanita حلقة تحيط الساق حيث تكون نفس لون الساق، وعند وجودها يمكن بسهولة ملاحظته، وبالإضافة إلى ذلك يجب التأكد من وجود خياشيم لونها أبيض أسفل الغطاء، حيث يتم قلب الغطاء والتأكد من لون الخياشيم، إن لفطر Amanita خياشيم بيضاء أو يكون لونها باهت جدًا مما يجعل منها طريقة سهلة لمعرفة وتمييز الفطر السام عن أنواع الفطر الأخرى وهي طريقة لمعرفة كيفية تمييز الفطر السام، ويمكن التأكد من بصمة الأبواغ بأنها بيضاء وذلك من خلال قطع ساق الفطر باستخدام السكين، وضغط الغطاء أو القلنسوة للأسفل لضغط الخياشيم على ورقة غامقة اللون، وتركها طول الليل ومن ثم يتم التأكد من الأبواغ بأنها بيضاء على الورقة.

فطر قبعة الموت

طريقة 1 من 4: تحديد الغطاء

فاحصة على غطاء الفطر. يمكن أن يختلف لون فطر قبعة الموت بناءً على ظروف نموه. بشكل عام ، على الرغم من ذلك ، فإن الأغطية بيضاء اللون ويمكن أن تحتوي على صبغات من الزيتون الأخضر أو ​​الأخضر الباهت أو الأصفر. يمكن أن تصبح قبعات الفطر القديمة جدًا بنية اللون تقريبًا. غالبًا ما تحتوي أغطية الفطر الناضج أيضًا على 1 أو 2 شقوق كبيرة تمر عبرها.
غالبًا ما تحتوي قبعات فطر قبعة الموت على قطعة واحدة أو أكثر من أنسجة حجاب بيضاء رقيقة.
ملحوظة: ال أمانيتا قيصرية الفطر آمن تمامًا للأكل (على الرغم من الخلط أحيانًا مع قبعة الموت) ، له غطاء برتقالي فاتح اللون.

قم بقياس قطر الغطاء لمعرفة ما إذا كان يقع بين 3-6 بوصات (7.6-15.2 سم). قم بقياس الغطاء بينما لا يزال ينمو في الأرض دون اقتلاعه حتى لا تقتل النبات. استخدم مسطرة منزلية نموذجية لقياس قطرها. إذا كنت تتعامل مع فطر قبعة الموت ، فسيكون للغطاء نفسه قطر ما بين 3-6 بوصات (7.6-15.2 سم).
من الآمن لمس الفطر مباشرة بدون ارتداء قفازات. يمكن لسموم الفطر أن تؤذيك فقط إذا تناولتها.
إذا كنت تبحث عن عيش الغراب لتأكله ، فمن الحكمة أن تأخذ جانب الحذر. إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان الفطر عبارة عن قبعة موت أم لا ، فاتركه بمفرده.
يمكن أن يكون لفطر قش الأرز الناضج أغطية ذات حجم وشكل متطابقين تقريبًا ، مما يجعل من الصعب التمييز بينها.

تحقق من وجود العديد من الخياشيم البيضاء المزدحمة تحت الغطاء. يظهر فطر قبعة الموت (وغيره من عيش الغراب الأمانيتا) خياشيم بيضاء رقيقة على الجانب السفلي من الغطاء. لذا ، اقلب غطاء الفطر رأسًا على عقب (قد تحتاج إلى الانحناء بالقرب من الأرض) وإلقاء نظرة على الجانب السفلي بحثًا عن الخياشيم. هذه الخياشيم الدقيقة مزدحمة بكثافة بالقرب من الحواف الخارجية لغطاء الفطر وهي ملتصقة جيدًا بالساق.
لون الخياشيم هو طريقة أخرى لتمييز فطر قبعة الموت عن فطر بادي سترو وغيره من أنواع الفطر الصالح للأكل. خياشيم Paddy Straw ذات لون بني وردي.
أنواع عيش الغراب الأخرى ، مثل تلك التي تنتمي إلى الجنس أغاريكوس، لديها أيضًا خياشيم وردية اللون ، على الرغم من أن لونها يتحول إلى اللون البني مع نضوج الفطر.

افحص فطر قبعة الموت غير الناضجة للحصول على غطاء مستدير للغاية. قم بإمالة الفطر للأمام وللخلف للتعرف على شكل قبعته. في الفطر الصغير ، يمكنك ملاحظة غطاء مستدير للغاية على شكل وعاء. تكون هذه القبعات أحيانًا مستديرة لدرجة أنها تنحني حولها وتلمس ساق الفطر تقريبًا. ومع ذلك ، مع تقدم الفطر في العمر ووصوله إلى مرحلة النضج ، يتسطح هذا الشكل المحدب. إذا لاحظت أن الغطاء مسطح تقريبًا ، فأنت تتعامل مع قبعة موت ناضجة.
يمكن أن يبدو فطر البافبول الصالح للأكل أحيانًا مثل قبعات الموت في الغابة. أفضل طريقة لتمييزهما عن بعضهما هي تقطيع الفطر إلى شرائح. إذا لم يكن لديه خياشيم ، فهو كرة نفث.
ملحوظة: قبعات الموت الصغيرة والناضجة سامة بنفس القدر. كمية السموم الموجودة في فطر واحد تكفي لقتل شخص بالغ ، وتكفي لدغات قليلة لقتل طفل أو حيوان أليف.

طريقة 2 من 4: فحص ساق الفطر

ابحث عن ساق مائلة للبياض يبلغ ارتفاعها حوالي 7-15 سم (2.8-5.9 بوصة). احفر الفطر برفق من التربة أو امسح التربة حول قاعدته. إذا كان معك مسطرة ، فاستخدمها لقياس ارتفاع الفطر. واحدة من أكثر العلامات التي تدل على حكاية قبعة الموت هي ساقها الطويل ، السميك ، الأبيض أو المصفر الذي يرفع الغطاء فوق أرضية الغابة. غالبًا ما يتم تغطية سيقان قبعات الموت أيضًا بطبقة خفيفة من المقاييس الدقيقة.
عادة ما تكون القصبة أفتح في اللون من الغطاء نفسه.
الصالح للأكل أمانيتا قيصرية الفطر له ساق أصفر يكون عادة أقصر من 2 إلى 3 بوصات (5.1-7.6 سم) من فطر قبعة الموت.

تحقق من قاعدة الفطر للحصول على بنية بيضاء تشبه الكوب. إذا لم تكن الفولفا مكشوفة بالفعل ، فاستخدم مجرفة للحفر قليلاً في التربة للعثور على الجزء السفلي من ساق الفطر. قد تحتاج إلى اقتلاع النبات بالكامل. يُعرف الجزء السفلي من الساق باسم فولفا ، وهي بقايا الأنسجة التي كانت تحمي خياشيم الفطر أثناء نموها. يمكن أن تكون فولفا فطر قبعة الموت كبيرة إلى حد ما ، حيث يصل قطرها إلى حوالي 4 سم (1.6 بوصة).
غالبًا ما يتم دفن الجزء السفلي من ساق الفطر ، بما في ذلك فولفا ، في التربة حول الشجرة المرتبطة به. قد ينفصل المصباح أيضًا أو ينهار بمرور الوقت ، لذلك إذا لم يكن موجودًا ، يمكن أن يظل الفطر من فطر أمانيتا.
يحتوي فطر قش الأرز أيضًا على فولفا بنفس الحجم تقريبًا. لذا ، فإن العثور على فولفا لا يكفي لضمان أن الفطر هو قبعة الموت.

افحص الجزء العلوي من الساق بحثًا عن غشاء فضفاض يشبه التنورة. قم بإمالة الفطر إلى جانب واحد وألق نظرة أسفل قاعدة الغطاء مباشرة. “تنورة” فطر قبعة الموت عبارة عن غشاء رقيق يحيط بالساق تحت غطاء الفطر. سيكون هذا الغشاء أبيض اللون ، وسيظهر وكأنه يلتصق بشكل غير محكم بأعلى 2–3 بوصات (5.1-7.6 سم) من الساق.
إذا قمت بالحفر والتعامل مع فطر قبعة الموت ، فقد تدمر عن غير قصد هذا الغشاء الرقيق للتنورة.
إذا صادفت فطر قبعة الموت صغير السن ، ستلاحظ أن هذا التنورة يمتد من الساق إلى حواف الغطاء الذي يغطي خياشيم الفطر.

طريقة 3 من 4: التعامل مع الفطر ورائحته

شم رائحة لحم الفطر للحصول على رائحة تشبه الأمونيا. أبقِ الفطر على بعد 7.6 سم من أنفك وشمه. تنبعث رائحة فطر قبعة الموت مثل الأمونيا أو المنظفات المنزلية الأخرى ، مما يمنحه رائحة فريدة في عالم الفطر. استخدم هذا الاختبار إذا كنت لا تستطيع معرفة ما إذا كان الفطر قبعة الموت أم نوع آخر من مظهره الجسدي.
أثناء شم الفطر ، لا تتذوقه أو تأكله. على الرغم من أنك لن تموت إذا دخلت قطعة صغيرة في فمك ، فلا يزال من الممكن أن تصاب بمرض خطير.
معظم أنواع الفطر الأخرى ليس لها رائحة قوية.

اضغط على الغطاء بإصبع واحد أو إصبعين لمعرفة ما إذا كان لزجًا. تأكد من النقر برفق بما يكفي حتى لا تكسر جزءًا من الفطر أو تطرده من الأرض. غالبًا ما تكون أغطية فطر قبعة الموت لزجة قليلاً وقد تترك كمية صغيرة من بقايا اللاصق على أصابعك عندما تنقر عليها برفق. قد يبدو الغطاء زلقًا قليلاً عند لمسه.
تأكد من غسل يديك جيدًا بعد لمس قبعة الموت. إذا كنت تأكل قبل غسل يديك ، فقد تمرض من سموم الفطر.
تلميح: غطاء الموت آمن تمامًا للمس ، حيث أن سمومه يكون خطيرًا فقط إذا تم تناوله. إذا كنت لا تشعر بالراحة عند لمس الفطر السام ، فحاول ارتداء زوج من القفازات.

اجمع بصمة الجراثيم وابحث عن الجراثيم البيضاء المتبقية. لجمع بصمة بوغ من فطر قبعة الموت ، ضع غطاء الفطر على قطعة من الورق داكن اللون مع توجيه الخياشيم لأسفل. دع الفطر يجلس في هذا الوضع طوال الليل. في صباح اليوم التالي ، ارفع غطاء الفطر وابحث عن بصمة بوغ بيضاء على الورقة. سيترك فطر قبعة الموت بصمة بوغ بيضاء.
إذا كنت تتعامل مع فطر قش الأرز غير المؤذي بدلاً من قبعة الموت ، فسترى طباعة بوغ وردية اللون على الورق.
تأكد من عدم تمكن الأطفال أو الحيوانات الأليفة من الدخول إلى الغرفة حيث تقوم بجمع البصمة أثناء وضع قبعة الموت على الورق طوال الليل.

طريقة 4 من 4: تحديد مكان قبعات الموت في الطبيعة

توقع رؤية قبعات الموت في الغابات المعتدلة المليئة بالبلوط. نشأ الفطر في أوروبا ، ولا يزال موجودًا في العديد من الغابات الأوروبية المعتدلة. لقد انتشروا في أجزاء من العالم ، ويمكن أن يزدهروا في الغابات المعتدلة ، خاصة تلك التي توجد فيها أشجار البلوط بكثرة. غالبًا ما تظهر قبعات الموت في شمال إفريقيا ، على الرغم من أنها لا تظهر غالبًا في أجزاء أخرى من القارة.
تزدهر قبعات الموت أيضًا في مناطق الغابات في جنوب أستراليا ، وتحديداً حول مدينتي أديلايد وكانبيرا.
ملحوظة: في الولايات المتحدة ، تم العثور على قبعات الموت بين أشجار البلوط في المناطق الساحلية ، مثل نيو جيرسي وأوريجون ومنطقة خليج سان فرانسيسكو في كاليفورنيا.

ابحث عن فطر قبعة الموت خلال أواخر الصيف والخريف. في خطوط العرض المعتدلة ، تم العثور على فطر قبعة الموت خلال أواخر الصيف إلى أواخر الخريف. خلال هذا الوقت من العام ، تكون درجات الحرارة مواتية لنمو أنواع عديدة من الفطر ، بما في ذلك قبعة الموت. من غير المحتمل أن تجد قبعات الموت في البرية خلال الشتاء أو الربيع.
في أمريكا الشمالية وأوروبا ، سيكون أواخر الصيف حتى أواخر الخريف من أواخر أغسطس إلى أواخر نوفمبر. في أستراليا وأمريكا الجنوبية ، سيكون هذا من أواخر فبراير إلى أواخر مايو.

ابحث عن قبعات الموت تحت الأشجار على بعد 1-15 قدمًا (0.30-4.57 مترًا) من الجذع. في بعض الحالات ، سيتعين عليك الاقتراب تمامًا من قاعدة الشجرة لتحديد مكان فطر قبعة الموت. مثل العديد من أنواع الفطر الأخرى (على سبيل المثال ، قش الأرز) ، توجد قبعات الموت بشكل متكرر في مناطق الغابات ، نظرًا لوجود علاقة تكافلية مع جذور الأشجار. يمكنك العثور عليها تنبت مباشرة من الجذور في بعض الحالات.
يمكن العثور عادة على قبعات الموت تحت أشجار البلوط والصنوبر وكذلك بعض أشجار الزان والبتولا والكستناء والأوكالبتوس.
ومع ذلك ، قد تجد فطر قبعة الموت في بعض المناطق العشبية ، على الرغم من أن هذا غير شائع نسبيًا.

السابق
مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية وأبرز مشاريع مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية
التالي
شروط قبول الأمن العام 1440: الأمن العام يفتح باب القبول والتسجيل لخريجي الثانوية

اترك تعليقاً