تنمية بشرية

خمسة طرق للتميز في فن الإلقاء

يتعرض الفرد في مختلف مراحل حياته سواء في الدراسة أو العمل إلى الكثير من المواقف من أبرزها أن يقوم بإلقاء موضوع ما أما الجمهور ،و في الغالب يجد الكثير من الأشخاص صعوبة بالغة في هذا الأمر .

ماهو فن الإلقاء:  الإلقاء يعني مشافهة مجموعة من الناس ،و ذلك من أجل التأيير عليهم ،و إقناعهم بشيء ما و يحتاج الشخص الذي يقوم بذلك إلى الإلمام بمجموعة مميزة من المهارات ،و كذلك يجب أن تتوافر به مجموعة من الشروط

فن الإلقاء والصوت

التعليق الصوتيّ هو الذي يضفي حياة على أيّ نصّ، وقد يكون الإلقاء الصوتيّ الأكثر دقّة وتحدّيا في عالم التعليق الصوتيّ لما لكلّ فئة من خصائص ، وهو أحد أهمّ بنود العمل الإعلاميّ بمجالاته الإخباريّة والدراميّة والفنيّة والإعلانيّة والوثائقيّة والدوبلاج والمباشرة أمام الجمهور.

  1. التعرّف على أنواع الصوت المختلفة التي تخدم كلّ مجال من حيث نبرة الصّوت والثقة بالنّفس
  2. التعرّف على الطرق المثلى للحديث من خلال التلوين الصوتيّ
  3. كسر حاجز الخوف أمام الميكروفون والجمهور
  4. التدريب على كيفيّة الإلقاء في قوالب برامجيّة متعدّدة مثل الترفيهيّة والصباحيّة والسياسيّة والتمثيليّة.
  5. الطرق الفضلى للتحدّث بصوت سليم وكيفيّة المحافظة عليه من الشوائب
  6. إيقاع الصوت وتأثيره على المتلقّي
  7. الاحترافيّة في تأدية الشخصيات الصوتيّة بما يخدم الهدف منها
  8. أساليب النّطق الصوتي : الإخباريّ ، التعليق الإلقائي، التعليق المباشر ، التعليق الرياضيّ ، التعليق الوصفي، التعليق التفسيري، الخطابة، الإلقاء للأطفال ، الدبلجة، ….
  9. أهمية عنصر الزمن لارتباطه بالأداء والمعنى
  10. الوقفات الصوتيّة في النصوص للتشويق ولعدم تداخل المعاني.

فن الإلقاء والخطابة

سواء كنت تعاني من مشاكل في الإلقاء أو كانت هذه المرة الأولى التي ستلقي بها خطاباً أو تقدم عرضاً أمام الجمهور أنت بحاجة لمعرفة أساسيات التحضير والاستعداد لمواجهة الجمهور.
وتشمل مرحلة التحضير للخطاب الجيد والاستعداد للإلقاء مجموعة من الإجراءات يمكن أن نقسمها إلى قسمين:

  1. القسم الأول تحضير الخطاب نفسه:
    • يجب أن تكون متأكداً بشكل كامل من المعلومات التي ستقوم باستخدامها في خطابك، إذا كنت مثلاً مدعواً لإلقاء خطاب أمام إحدى فعاليات الأمم المتحدة عن اللاجئين في بلدك، فلا بد أن تحصل على أرقام وإحصاءات مناسبة وأكيدة، وابتعد دائماً عن التخمينات التي ستوقعك بالمشاكل.
    • من جهة أخرى لا بد أن تعرف من هم جمهورك، إذا كنت تتحدث أمام جمهور عريض من عامة الناس لا بد أن يكون خطابك بسيطاً وربما تلجأ إلى بعض الكلمات العامية أو بعض الفكاهة والمرح، وإذا كنت ستلتقي بمجموعة من الاقتصاديين لا بد أن يكون خطابك بالأرقام، وإذا كنت ستلقي خطاباً في اجتماع أولياء الأمور لا بد أن تختار اللغة المناسبة التي يستوعبها الأطفال الحاضرون وأولياء أمورهم… وهكذا.
  2. القسم الثاني هو تقمص دور الخطيب:
    • بعد أن تكون قد جهّزت نصّ الخطاب وصياغته، لا بد أن تجهِّز نفسك للخطاب.
    • اختر الثياب المناسبة للخطاب وارتديها مسبقاً إن لم تكن معتاداً عليها.
    • قف أمام المرآة وابدأ بإلقاء الخطاب كما لو أنك تلقي كلمتك أمام جمهور عريض.
    • ويمكنك أيضاً أن تقوم بإجراء تجربة أمام الأصدقاء أو العائلة.

وفي مرحلة التجريب هذه لا بد أن تحاول اكتشاف الثغرات في خطابك وفي أدائك، ولتكون أكثر قدرة على اكتشاف هذه الثغرات صوِّر نفسك وأعد مشاهدة الفيديو، وتذكر أن تكرار هذه العملية هو الوسيلة المثالية لتطوير مهارة الإلقاء.

أهمية الإلقاء

  1. تعزيز العلاقات الاجتماعية، فالشخص الذي لديه مهارات فن الإلقاء يستطيع أن يعرض الأفكار بشكل هادئ، ويجد لنفسه نافذ اجتماعية كبيرة للتواصل مع الآخرين بشكل هادئ وبسيط.
  2. زيادة الثقة بالنفس، حيث يساعد استخدام فن الإلقاء بشكل جيد على تحقيق الأهداف الاجتماعية والمهنية وهو ما يعزز الثقة بالنفس.

أهداف فن الإلقاء

  1. يهدف الإلقاء الناجح إلى تعزيز السلوك العملي السليم .
  2.  يهدف إلى تغيير السلوك العملي الخاطئ وتفنيد أخطاره .
  3. يهدف إلى تعزيز وجهة النظر السليمة والابتعاد عن وجهة النظر الخاطئة .
  4. يهدف لتغيير وجهات النظر الخاطئة كما هو الحال مع قضية المخدرات .

أنواع الإلقاء

  1. النوع الأول هو الإلقاء الفردي و فيه تتحدث مع شخص واحد فقط .
  2. والثاني الإلقاء لمجموعة صغيرة.
  3. أما النوع الثالث فهو الإلقاء لمجموعة كبيرة كم هو الحال في المحاضرات أو الخطب العامة أو غير ذلك .

خمسة طرق للتميز في فن الإلقاء

  1. التخطيط الجيد: .. التخطيط عامل هام من عوامل النجاح ،و لذلك يجب أن يحدد الفرد أهداف الموضوع ،و كذلك المكان الذي يتحدث فيه .
  2. الإعداد: .. مرحلة الإعداد مرحلة هامة ،و خلالها الفرد بدأ في تحضير التجهيزات المناسبة للحدث فمثلاً يقوم بحرص مجموعة من المعلومات عن الجمهور الذي سيحضر و تحديد الطريقة التي سيعتمد عليها في الرد على التعليقات .
  3. ترتيب الحديث: .. يجب أن يحرص الفرد على تسلسل و ترابط الأفكار و يعرف أيهما سوف يعرض في البداية ،و في آي جزء سيتوقف عن الحديث ،و ما الجزء الذي سيتحدث عنه في نهاية الموضوع .
  4. تحديد الطريقة الذي سيعتمد عليها في الإلقاء: .. تعتبر طريقة الإلقاء العمود الأساسي للنجاح في توصيل الفكرة المقصودة فمثلاً يجب أن يتمتع الفرد باللباقة ،و الفصاحة ،و الثقة بالنفس ،و عليه أيضاً أن يكون ذات خلق ،و أن يبتعد تماماً عن الألفاظ الحارجة ،و الغير مفهومة .
  5. التقييم: .. مرحلة تقييم الأداء من أهم المراحل في كافة العمليات ،و هنا يقوم الفرد بتقييم الموضوع الذي سيتحدث عنه ،و كذلك تقييم الفكرة الرئيسة التي سيدور عنها من عدة جوانب سواء العلمية أو غيرها ،و ذلك حتى يضمن الفرد أن الموضوع بالفعل سيؤثر في الجمهور بشكل إيجابي .

عناصر الإلقاء

يتضمن الإلقاء الفعّال ثلاثة عناصر رئيسية: الصوت، الجسد واللغة، ويتضمن الإلقاء الصوتي معدل السرعة والتوقفات، حجم الصوت، طبقة الصوت وتغيراتها، نوعية الصوت، النطق واللفظ.

فن الخطابة والإلقاء وأسرار التأثير في الجمهور PDF

لتحميل الملف اضغط هنا

الإلقاء الإذاعي PDF

لتحميل الملف اضغط هنا

السابق
ماهو اليأس ؟
التالي
حساسية الصدر عند الاطفال

اترك تعليقاً