تنمية بشرية

خطوات تخطيط الموارد البشرية

الموارد البشرية هي العصب الحقيقي الذي تعتمد عليه كافة المؤسسات ،و الهيئات في تحقيق أهدافها ،و لذلك كان من الضروري الإهتمام بهذا العنصر بشكل خاص.

تعريف تخطيط الموارد البشرية

إنّ تخطيط الموارد البشريّة أو كما يُطلق عليه في الإنجليزيّة Human Resources Planning هو النشاط الذي يستهدف العنصر البشري بشكل خاص، ويسعى إلى تحديد الأهداف التي تستثمر هذا العنصر بالشكل الأمثل، ويحدد السبل الكفيلة بتحقيق ذلك، في ظلّ دراسة الظروف الداخليّة، وفهم العوامل الخارجيّة المؤثرة في العمل، حيث يتمثّل في عمليّة

أهمية تخطيط الموارد البشرية

تتلخص أهمية تخطيط الموارد البشرية فيما يلي:

  1.  يساعد تخطيط الموارد البشرية على منع ارتباكات فجائية في خط الإنتاج والتنفيذ الخاص بالمشروع، وذلك لأنه يساعد على التعرف على مواطن العجز والفائض في القوة العاملة، ويهيئ هذا اتخاذ التدابير اللازمة مثل الاستغناء، والنقل، والترقية، والتدريب.
  2. يساعد تخطيط الموارد البشرية في التخلص من الفائض وسد العجز، وبالتالي في ترشيد استخدام الموارد البشرية، وتخفيض التكلفة الخاصة بالعمالة إلى أقل حد.
  3.  يسبق تخطيط الموارد البشرية الكثير من وظائف غدارة الأفراد. فلا يمكن التعرف على انشطة الاختيار والتعيين والتوظيف، ما لم يكن معروفاً نوعية الوظائف وأعداد العاملين المطلوبين فيها.
  4.  يساعد تخطيط الموارد البشرية على تخطيط المستقبل الوظيفي للعاملين حيث يتضمن ذلك تحديد أنشطة التدريب والنقل والترقية لهم.
  5.  يساعد تحليل قوة العمل المتاحة على معرفة أسباب تركهم للخدمة أو بقائهم فيها ومدى رضاهم عن العمل.

خطوات تخطيط الموارد البشرية

أولاً عملية التنبؤ .. في هذه الخطوة يتم تحليل احتياجات المؤسسة أو المنظمة و الوقوف على كل ما تملكه المنظمة قوى عاملة و التعرف على ما ستحتاج إليه مستقبلاً و من ثم تحديد احتياجها للموارد البشرية ،و الطريقة التي تعتمد عليه في تلبية هذه الإحتياجات سواء اذا كانت ستقوم من أجل توفير ذلك بالإعتماد على الأسواق الداخلية أو بالإعتماد على الأسواق الخارجية و يتم ذلك في الموازنة الخاصة بها ،و مقدرتها على تحمل التكاليف ،و هنا يجب أن تتميز المنظمة أو المؤسسة بالحكمة ،و أن تقوم بدراسة قراراتها جيداً .

ثانياً تحديد الأهداف .. يتم في هذه الخطوة التركيز بشكل جوهري على الأهداف التي تتعلق بتخطيط الموارد البشرية ،و من الضروري الإلتزام بوضع سياسات خاصة لهذه الأهداف ،و من الضروري أن تدرك جيداً ماهي الأسباب التي دفعتها لإجراء هذه العملية هل من أجل أن تتوسع في المستقبل أم أنها مقتنعة بالموارد البشرية المتوفرة لديها في الوقت الحالي ،و بناء على ذلك اذا كان التخطيط هدفه التوسع في المستقبل فعلى المؤسسة أن تقوم بمراعاة المسار المستقبلي الخاص بها ،و اذا كانت المؤسسة سوف تكتفي بما لديها من موارد بشرية ففي هذه الحالة يجب أن تخطط جيداً كيف ستقوم بتطوير مهاراتهم ،و قدراتهم من أجل تحقيق أقصى استفادة لصالح المؤسسة .

ثالثاً القيام بتنفيذ الخطة التي تم اعدادها .. هذه الخطوة يتم خلالها أداء مجموعة من المهام أبرز وضع كافة البرامج التي تتعلق بأختيار الموظفين الجدد ،و الطرق التي يعتمد عليها في جذب الموارد البشرية للعمل بالمنشأة و يتم خلال هذ الخطوة أيضاً تحديد البرامج الخاصة بتدريب الموظفين الجدد ،و تطوير الموظفين الموجودين لدى المنشأة ووضع السياسات المتعلقة بالمرتبات ،و الحوافز ،و تشتمل أيضاً على البرامج الخاصة بالتقاعد .

رابعاً التقييم ،و الرقابة .. تعتبر عملية التقييم ،و الرقابة في غاية الأهمية بالنسبة لكافة المؤسسات ،وجميع الأعمال اذا يعتمد عليها في الوقوف على أوجه نقاط القوة ،و الضعف ،و الإنحرافات ،و من ثم تحديد الطرق الجيدة لتصحيها بالشكل الذي يحمي العملية من تحقيق نتائج غير مرضية ،و عملية التقييم و الرقابة فيما يتعلق بتخطيط الموارد البشرية يتم خلالها تحديد فاعلية أداء الموارد البشرية و مقارنة النتائج التي قامو بتحقيقها بالنتائج الموضوعة مسبقاً ،و كذلك مستويات الإنجاز التي توصلوا إليها مقارنة بالمستويات التي كان يجب الوصول إليها بالإضافة إلى ذلك من الضروري أن تكون عملية تخطيط الموارد البشرية متزامنة و مترتبطة بكافة الإستراتيجيات الخاصة بالمؤسسة أو المنظمة و ذلك لضمان الحصول على أفضل النتائج .

خطوات تخطيط الاحتياجات البشرية

  1. تحليل الاحتياجات المطلوبة من العمالة …
  2. تحديد احتياجات المؤسسة من الموارد البشرية
  3. تحديد وبيان الموظفين العاملين بالمؤسسة
  4. تجهيز خطة العمل

ما هي أولى خطوات عملية تخطيط الموارد البشرية؟

الخطوات اللازمة لهذه العملية لكي تتم على أفضل وجه

  1. وضع مهام مرتبطة بالأهداف
  2. تقييم قدرات الموظفين الحاليين
  3. تحديد متطلبات الموارد البشرية
  4. تحديد الأولويات
  5. إعداد الجداول الزمنية
  6. وضع طرق للتقييم
  7. تحديد مسارات عمل بديلة

تخطيط الموارد البشرية ppt

لتحميل الملف اضغط هنا

خطوات تخطيط الموارد البشرية pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

خطوات تخطيط الموارد البشرية doc

لتحميل الملف اضغط هنا

بحث عن تخطيط الموارد البشرية

لتحميل الملف اضغط هنا

 

السابق
طريقة عمل أشهى الأكلات
التالي
لا يسمح هذا الاجتماع بالضيوف في برنامج مايكروسوفت تيمز

اترك تعليقاً