تنمية بشرية

طريقة تحسين الصوت في الكلام

يضطر الإنسان في الكثير من الأحيان أن يتحدث أمام الآخرين ،و لكنه يواجه الكثير من المشكلات ،و أهمها عدم وضوح صوته ،و هذا ما يجعل الآخرين لا يفضلون الإستماع إليه .

طريقة تحسين الصوت في الكلام

  1.  يجب على الفرد أن لا يتحدث بصوت منخفض ،و يحرص أن تكون درجة صوته مناسبة تمكن من حوله من سماع حديثه بوضوح .
  2. يجب على الفرد أن يحاول التخلص من القلق او الخوف لذي يدفعه في كثير من الأحيان للهروب من مواجهة الآخرين ،و خفض صوته عند التحدث أمامهم ،و عليه أن يثق بنفسه ،و في قدرته على التحدث أمامهم دون خطأ .
  3. الإبتعاد عن التحدث بسرعة شديدة لأن هذا يتسبب في وقوعه في الكثير من الأخطاء ،و ربما يجعله يفقد من حوله القدرة على الإستماع إلى حديثه ،و التفاعل معه .
  4.  الحرص على التبسم في وجوه الآخرين عند التحدث أمامهم ،وكذلك عليه أن يرحب بتعليقاتهم ،و يهتم بالرد عليها .
  5.  يفضل إذا كان الفرد سيتحدث أمام الآخرين في  أحد المناسبات أن يقوم بترتيب أفكار ،و يحسن اختيار الجمل ،و العبارات التي تتسم بالوضوح ،و تخلو تماماً من الأخطاء .
  6.  تعلم طريقة مناسبة لكي يأخذ نفسه بعمق شديد لأن الشخص الذي يتنفس بسرعة شديدة يؤثر ذلك على صوته بالسلب ،و يجعله غير واضحاً .
  7.  يمكن أن يستثمر الفرد وقت فراغه في قراءة الكتب ،و المقالات و الصحف بصوت واضح ،و مرتفع  ،و بمرور الوقت سيلاحظ تحسن ملحوظ ،و يمكنه أن يبحث عن فيدهويات لكي يتعلم كيف ينطق الحروف بشكل صحيح .
  8.  الإستماع إلى المحاضرات ،و الندوات ،و ذلك حتى يستفاد من المحاضرين كيف يتحدثون بشكل مميز دون خطأ ،و بصوت واضح ،و بالطبع لذلك أثر فعال في تحفيزه ،و مساعدته على تحسين صوته .
  9.  الإستفادة من الهاتف الشخصي في تسجيل صوته أثناء التحدث ،و ذلك لكي يعرف لماذا لا يسمعه الآخرين بوضوح ،و في حالة تعرف على أوجه القصور حتماً سيسهل عليه إيجاد الطرق المناسبة لعلاجها .
  10. يمكن للفرد الإعتماد على أشخاص متخصصين لاستشارتهم ،حتى يتعرف على الطرق الصحيحة التي يمكن أن تساعده في تحسين صوته .
  11.  الإستعانة بصديق مقرب لكي يتابعه بشكل جيد ،و هو يتحدث ،و يخبره اذا كان صوته يتحسن عند التحدث أم لا ،و ما هي الأخطاء التي يقع فيها ،و يفضل الإبتعاد عن الصراخ ،و العصبية الزائدة عند التحدث لأن هذا كله من الممكن أن يضر بصوته .
  12.  يمكن للفرد الإبتعاد عن تناول المشروبات الباردة التي تؤذي صوته ،و يحافظ على شراب المشروبات الساخنة خاصة الأعشاب الطبيعية كاليانسون  ليتحسن صوته ،و عليه أيضاً أن يكثر من شرب الماء ،و ذلك لكي يحافظ على رطوبة أحباله الصوتية .

كيفية تحسين الصوت في القرآن

يُمكن تحسين الصوت في قراءة القرآن الكريم بالعديد من الطُّرق، ومنها: استماع الشخص إلى صوته بعد تسجيله على الأجهزة الخاصّة بذلك، والتمرُّن على القراءة أمام الأهل والأصحاب؛ لإزالة الخوف الذي قد يُصيب القارئ عند القراءة أمام غيره، مع التنبُّه إلى مخارج الحروف، والاهتمام بصفاتها، والتدرُّب على نُطق الألفاظ الصعبة.

طريقة تحسين الصوت للغناء

  1. عليك بالابتعاد عن الأمور التي تؤثر على صوتك بالغناء كشرب السجائر وتناول الألبان بكثرة فهذه تفسد جهازك الصوتي.
  2. احرص على تناول خليط من عصير الليمون والعسل فهذا مفيد جداً في تحسين الصوت.
  3. احرص على التدرب على الغناء وأنت مرتاح وهادئ البال.
  4. راعِ التدرج في أثناء تدربك على الغناء فانتقل من الطبقة الخفيفة إلى الوسطى وهكذا.

تحسين طريقة الكلام

  1. التمهل في الحديث: وذلك من خلال التحكم في أخذ الأنفاس، فالذي يُشاهد المُمثلين فوق المسرح يُلاحظ حرصهم على عملية تنفسهم بشكلٍ طبيعي، لذلك يجب أن يحرص الفرد أثناء حديثه على أخذ نفسه بشكلٍ طبيعي، وسيجد أنَّ الكلام يخرج منه بأسلوب واضح ومفهوم.
  2. عدم الاندفاع أثناء الحديث: عندما يقوم الشخص بالتحدّث وخاصّة بأسلوبٍ علني، يُصبح أكثر توتر وقلق، ونتيجة لذلك يُصبح اندفاعي في الحديث بشكلٍ كبير، لذلك من المُفترض الهدوء والحرص على الحديث الواثق والفعّال مع الآخرين.
  3. ابتلاع اللعاب: إنَّ اللعاب الموجود في الفم يُسهم بشكلٍ ملحوظ في تلعثم الشّخص في حديثه، وخاصّة في بعض الحروق السّاكنة كالسين والكاف، فمن المُفترض أن يحرص الشّخص على بلع ريقه بين اللحظة والأخرى أثناء الكلام.
  4. معرفة ما سيتم الحديث عنه: سواء أكان ذلك في حالة إلقاء خطاب أو إجراء مُحادثة مع أي شخص، هذا الأمر له دور كبير في تحسين طريقة الكلام بأسلوب واضح ومؤثر.
  5. التمرن على الخطاب: فإن كان الشّخص قد تمَّ اختياره لإلقاء خطبةٍ ما أمام عدد كبير من الجمهور، فلا يوجد أي مانع من التدّرب على هذا الخطاب قبل أيّام من لحظته، هذا الأمر سيؤثر بشكلٍ واضح في طريقة أسلوب الشخص وجرأته وتأثيره في الآخرين.
  6. التدرب على الكلمات صعبة النطق: فإنَّ وجد الشّخص أنه قد يُعاني في نطق بعض الكلمات، يجب أن يتدرب عليها مرارًا وتكرارًا لتجاوز ذلك بشكلٍ ملحوظ.

تحسين نبرة الصوت

يمكن أداء تمرين التثاؤب من خلال فتح الفم بشكل كبير، ومن ثم التنفس، من خلال الشهيق والزفير ببطء. إلى جانب ذلك، يعمل التثاؤب على توسيع منطقة الحلق، ما يساهم في تعزيز نبرة الصوت. وأكدت المجلة على ضرورة أن يحمي المرء حباله الصوتية من الإرهاق. ولذلك، يتوجب على الإنسان أن يتجنب الصراخ والبكاء بصوت عال.

كيف اجعل صوتي جميل في التلفون

هناك مجموعة من النصائح الواجب اتباعها للحفاظ على جمال الصوت وفقاً لنورمان هوكيكيان وزملاؤه من جامعة ميتشيغان في نظام الصحة، ومنها ما يلي:

  1. شرب الماء خلال اليوم؛ للمحافظة على رطوبة الجسم، وفي ذات الوقت تجنب الكحول والكافيين.
  2. تناول الأطعمة الخفيفة التي تحتوي على الكثير من الماء، مثل: العنب، والبطيخ، والشمام، والتفاح، والإجاص، وغيرها.
  3. ترطيب المنزل وأماكن العمل؛ لأن الرطوبة جيدة للصوت.
  4. الابتعاد عن التدخين، والذي يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الحنجرة، ويمكن أن يؤدي استنشاقه إلى تهيج وإثارة الحبال الصوتية.

كيف أجعل صوتي جميل وناعم

أفتحي لسان المزمار قلیلاً عند التحدث وضعیة لسان المزمار تتحكم في كمیة الھواء التي تمر الى الأحبال الصوتیة مما ینتج عنه أختلاف الأصوات، فعند رفع الصوت تختلف وضعیة لسان المزمار عن وضعیتھ عند الھمس أو التحدث بصوت منخفض ، والمعروف أن كمیات الھواء الكبیرة التي تمر الى الأحبال الصوتیة یصدر عنھا صوت أجش ومرتفع مثل صوت الرجال.

تمارين لتحسين نبرة الصوت

يمكن أداء تمرين التثاؤب من خلال فتح الفم بشكل كبير، ومن ثم التنفس، من خلال الشهيق والزفير ببطء. إلى جانب ذلك، يعمل التثاؤب على توسيع منطقة الحلق، ما يساهم في تعزيز نبرة الصوت. وأكدت المجلة على ضرورة أن يحمي المرء حباله الصوتية من الإرهاق. ولذلك، يتوجب على الإنسان أن يتجنب الصراخ والبكاء بصوت عال.

السابق
كيف تكون صادق مع نفسك ؟
التالي
كيف اضيف اثراء في المنصة … طريقة إضافة درس في منصة مدرستي

اترك تعليقاً