تنمية بشرية

مخطط هيكل السمكة فارغ

لقد حظيت الجودة باهتمام عالمي متزايد في نهاية هذا القرن العشرين ، وأصبحت عنصرًا أساسيًا في التمييز بين مستوى المنتجات والخدمات المتداولة محليًا وعالميًا ، وقد رافق ذلك أيضًا تطور ملحوظ في المفاهيم المرتبطة بالجودة وتطبيقاتها خاصة بعد إنشاء المنظمة العالمية للتجارة « OMC » وتسارع دول العالم  إلى الإنضمام إليها وتطبيق اتفاقياتها المختلفة وقوانيها ، ومن بينها اتفاقية الحواجز الفنية للتجار « TBT »، والتي تهدف إلى أن المعايير والمواصفات القياسية وإجراءات الفحص ينبغي ألا تكون عائقا أمام التجارة العالمية وكذلك انفتاح الأسواق ، والجودة هي السلاح الرئيس لأي مؤسسة ومن أهم النماذج التي اهتمت بدراسة المشاكل لتحقيق الجودة المطلوب في المؤسسات والشركات مخطط هيكل السمكة .

تعريف استراتيجية عظم السمكة

سبب تسمية هذه الاستراتيجية بهذا الاسم : هو أن الشكل النهائي لهذا المخطط شبيه لعظام السمكة بعد أن تزيل عنها اللحم , حيث أن رأس السمكة يمثل المشكلة الأساسية و كل عظمة فرعية من العمود الفقري يمثل العناصر الرئيسية لهذه المشكلة.

يُعد مخطط هيكل السمكة  ( A fishbone diagram) ، والذي يُسمى أيضًا بمخطط السبب والنتيجة أو السبب والأثر ، أو مخطط إيشيكاوا ، أداة لتصوير وتصنيف الأسباب المحتملة للمشكلة من أجل تحديد أسبابها الجذرية ، ويرجع الدكتور كاورو إيشيكاوا ، وهو خبير ياباني في مراقبة الجودة إليه اختراع مخطط هيكل السمكة لمساعدة الموظفين على تجنب الحلول التي تعالج مجرد أعراض مشكلة أكبر بكثير .

يعد مخطط هيكل السمكة مفيدًا في جلسات العصف الذهني ، لتركيز في المحادثات ، بعد قيام المجموعة بمناقشة جميع الأسباب المحتملة للمشكلة يساعد قائد المجموعة على تقييم الأسباب المحتملة وفقًا لمستوى أهميتها وتخطيط التسلسل الهرمي لها ، وتصميم المخطط يشبه إلى حد كبير هيكل عظمي للسمك ، وعادة ما يتم عمل مخططات هيكل السمكة من اليمين إلى اليسار ، من عظمة  كبيرة من الأسماك ويليها عظام أصغر تحتوي على مزيد من التفاصيل .

تُستخدم مخططات إيشيكاورا في مرحلة  تحليل SixSigma’s DMAIC (التعريف ، القياس ، التحليل ، التحسين ، التحكم) في حل المشكلات .

مخطط هيكل السمكة فارغ

المواد اللازمة : لوحة أو سبورة ،وأقلام سبورة

الاتفاق من فريق العمل على وجود مشكلة مؤثرة ، اكتبها في منتصف يمين الخط البياني أو السبورة ، ارسم مربع حوله ارسم سهم أفقيًا ، ثم العصف الذهني لأسباب حدوث المشكلة وإذا كان هذا صعبًا استخدم العناوين العامة : الأساليب ، الآلات ، القوى العاملة ، المواد ، القياس ، البيئة ، (Methods ، Machines ،  People، Materials ، Measurement، Environment) واكتب فئات الأسباب كل فرع من السهم الرئيس ، وأطرح الأفكار كل فكرة كفئة مستقلة ، واستمر في طرح الأسئلة على كل سبب ، ثم ركز على الأسباب التي تكونت لديك .

مخطط السمكة لحل المشكلات

يشار إلى هذا المخطط بعدة أسماء ( إيشيكاوا Ishikawa Diagram، أو تحليل السبب والأثر أو السبب والنتيجة Cause and Effect Diagram، أو مخطط أو إستراتيجية عظم السمكة Fish Bone Strategies وتحليل السبب الأساس ).

قام بوضع هذه الإستراتيجية العالم الياباني ( كارو إيشيكاوا ) (1915م –1989م) من الرواد اليابانيين في مجال الجودة .

حيث يعد إيشيكاوا الأب الحقيقي لحلقات الجودة باعتباره أول من نادى بتكوين عدد من العاملين طوعياً يتراوح عددهم من 4- 8 عاملين وتكون مهمتهم التعرف على المشاكل التي يواجهونها وطرح أفضل الطرق لحلها.

وأصدر هذا العالم الياباني كتاباً أسماه “مرشد إلى السيطرة على الجودة”. كما اقترح أيضاً مخططات تحليل عظمة السمكة والتي تشبه هيكلاً عظمياً لسمكة. وحيث تمثل العظام أو الأشواك مسببات محتملة لمشكلة معينة فتستخدم لتتبع شكاوى العملاء عن الجودة. وتحديد مصدر أو مصادر الخطأ أو القصور.

مخطط عظمة السمكة (ايشكاوا) أو كما يسمى مخطط السبب والتأثير سبب تسميته هو أن الشكل النهائي لهذا المخطط شبيه لعظام السمكة بعد أن تزيل عنها اللحم , حيث أن رأس السمكة يمثل المشكلة الأساسية و كل عظمة فرعية من العمود الفقري يمثل العناصر الرئيسية لهذه المشكلة.و تعد أداة عظمة السمكة أداة رائعة لتحليل المشكلات بمشاركة المسئولين عن هذه المشكلة أو المسئولين عن العناصر الرئيسية التي قد تكون سببا في هذه المشكلة , سواء كانت هذه المشكلة شخصية أو على مستوى مشكلات الشركات و المنظمات صغيرة كانت هي المشكلات أم كبيرة فهذا التخطيط يساعدك على تحليل و إيجاد جميع المشكلات مهما كانت صغيرة أو تافهة و التي قد تكون هي السبب الرئيسية المؤثر للمشكلة الكبيرة.

مخطط هيكل السمكة اول ثانوي

موضوع ملخص في هيكل السمكة

لتحميل الملف اضغط هنا

مخطط عظم السمكة(doc)

لتحميل الملف اصغط هنا

هيكل السمكة في الوورد

لتحميل الملف اصغط هنا

مخطط عظم السمكة pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

 

 

السابق
الدراجات الهوائية في جزيرة ياس
التالي
مركز التجارة العالمي في ابوظبي

اترك تعليقاً