الطبيعة

تعريف القبة السماوية

تعريف القبة السماوية

القبة السماوية أو الكرة السماوية في علم الفلك وعلم الفلك الكروي هي كرة تخيلها الإنسان بنصف قطر لا متناهٍ ومتحدة المركز مع الأرض ويدوران حول نفس المحور. فلو تخيلت نفسك واقفا على الأرض على خط طول 45° وداخل هذه القبة فما فوقك هو سمت الرأس وما تحتك هو النظير.وكلاهما نقاط وهمية على القبة السماوية

القبة السماوية في القران

وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَّحْفُوظًا ۖ وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ (32)
وقوله : ( وجعلنا السماء سقفا ) أي : على الأرض وهي كالقبة عليها ، كما قال : ( والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون ) [ الذاريات : 47 ] ، وقال : ( والسماء وما بناها ) [ الشمس : 5 ] ، ( أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها وما لها من فروج ) [ ق : 6 ] ، والبناء هو نصب القبة ، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” بني الإسلام على خمس ” أي : خمس دعائم ، وهذا لا يكون إلا في الخيام ، على ما تعهده العرب .
( محفوظا ) أي : عاليا محروسا أن ينال . وقال مجاهد : مرفوعا .
وقال ابن أبي حاتم : حدثنا علي بن الحسين ، حدثنا أحمد بن عبد الرحمن الدشتكي ، حدثني أبي ، عن أبيه ، عن أشعث – يعني ابن إسحاق القمي – عن جعفر بن أبي المغيرة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال رجل : يا رسول الله ، ما هذه السماء ، قال : ” موج مكفوف عنكم ” إسناد غريب .
وقوله : ( وهم عن آياتها معرضون ) ، كقوله : ( وكأين من آية في السماوات والأرض يمرون عليها وهم عنها معرضون ) [ يوسف : 105 ] أي : لا يتفكرون فيما خلق الله فيها من الاتساع العظيم ، والارتفاع الباهر ، وما زينت به من الكواكب الثوابت والسيارات في ليلها ، وفي نهارها من هذه الشمس التي تقطع الفلك بكماله ، في يوم وليلة فتسير غاية لا يعلم قدرها إلا الذي قدرها وسخرها وسيرها .
وقد ذكر ابن أبي الدنيا ، رحمه الله ، في كتابه ” التفكر والاعتبار ” : أن بعض عباد بني إسرائيل تعبد ثلاثين سنة ، وكان الرجل منهم إذا تعبد ثلاثين سنة أظلته غمامة ، فلم ير ذلك الرجل شيئا مما كان يرى لغيره ، فشكى ذلك إلى أمه ، فقالت له : يا بني ، فلعلك أذنبت في مدة عبادتك هذه ، فقال : لا والله ما أعلم ، قالت : فلعلك هممت؟ قال : لا ولا هممت . قالت : فلعلك رفعت بصرك إلى السماء ثم رددته بغير فكر؟ فقال : نعم ، كثيرا . قالت : فمن هاهنا أتيت .

السماء، (بالإنجليزية: Sky)‏، (أو القبة السماوية)، هي كل ما يقع فوق سطح الأرض، بما في ذلك الغلاف الجوي، والفضاء الخارجي.

يستخدم مصطلح “السماء” بشكل غير رسمي كنقطة نظر من سطح الأرض؛ ومع ذلك، يمكن أن يختلف المعنى، والاستخدام. يمكن للمراقب على سطح الأرض أن يرى جزءًا صغيرًا من السماء، والذي يبدو أنه قبة، تُعرف أيضًا باسم القبة السماوية، تتسطح خلال النهار مقارنة بالليل.

وعند مناقشة حالة مثل الطقس، تشير السماء إلى الأجزاء السفلية، والأكثر كثافة، من الغلاف الجوي فقط.

في الإسلام: ان السماء هي ما نراه فوق سطح الارض بلا سند. وحسب القرآن الكريم والحديث فالسماء لا يقصد بها ال غلاف الجوي فحسب. فمعنى السماء قد تكرر في القران في مواضع عدة فمرة يتكرر بصيغة الجمع (سموات) ومرة يتكرر بصيغة المفرد (سماء) ونلاحظ ان القران حين يتحدث بصيغة الجمع ويورد كلمة (سموات) انه يقصد مجموع الكون الذي نعيش فيه بالإضافة إلى السموات الست الاخرى التي لم يصل لها العلم لحد الساعة فمثلا حينما تكلم القران عن تزيين السماء بالنجوم فانه قصد السماء الدنيا فقط قال تعالى (وزينا السماء الدنيا بمصابيح) وهذا يدل على ان السماء الدنيا يمكن اعتبارها هي الكون المرئي المرصود لحد الساعة بالعلم الحديث .فكما نعلم فان النجوم توجد على نطاق الكون الذي تم اكتشافه والذي يبلغ قطره حوالي 13 مليار سنة ضوئية.

قال تعالى في القرآن: { إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ 《6》} – سورة الصافات. فمعنى السماء قد تكرر في القران في مواضع عدة فمرة يتكرر بصيغة الجمع (سموات) ومرة يتكرر بصيغة المفرد (سماء) ونلاحظ ان القران حين يتحدث بصيغة الجمع ويورد كلمة (سموات) انه يقصد مجموع الكون الذي نعيش فيه بالإضافة إلى السموات الست الاخرى التي لم يصل لها العلم لحد الساعة فمثلا حينما تكلم القران عن تزيين السماء بالنجوم فانه قصد السماء الدنيا فقط قال تعالى (وزينا السماء الدنيا بمصابيح) وهذا يدل على ان السماء الدنيا يمكن اعتبارها هي الكون المرئي المرصود لحد الساعة بالعلم الحديث .فكما نعلم فان النجوم توجد على نطاق الكون الذي تم اكتشافه والذي يبلغ قطره حوالي 13 مليار سنة ضوئية .

كما قال الله تعالى :{ و السماؤ ذات الحبك} الاية 7 من سورة الذاريات.

اما بعض المقولات التي تم نسبها من مصادر غير موثوقة عن اسم السموات السبع والوانها التي يتم نشرها بدون التأكد من المصدر فهي معلومة باطلة وردت عن عبد المنعم هو ابن إدريس اليماني، وهو قصاص ليس يعتمد عليه، تركه غير واحد وأفصح أحمد بن حنبل فقال: كان يكذب على وهب بن منبه. وقال البخاري: ذاهب الحديث. وقال ابن حبان: يضع الحديث على أبيه وعلى غيره، وكذبه ابن معين، كما في اللسان وأبوه إدريس بن سنان أبو إلياس الصنعاني، ابن بنت وهب بن منبه: ضعيف، كما في التقريب ولذلك عزاه السيوطي في كتاب (أسرار الكون) لأبي الشيخ بسنده واه. انتهى… وقد سبق ذكر هذه الأوصاف في الفتوى رقم: 68046.
حيث روى أبو الشيخ في كتاب العظمة من طريق عبد المنعم عن أبيه عن وهب عن أبي عثمان النهدي، قال: قلنا لسلمان رضي الله عنه: حدثنا عما فوقنا من خلق السماوات وما فيهن من العجائب. فقال سلمان رضي الله عنه: نعم، خلق الله عز وجل السماوات السبع، وسماهن بأسمائهن، وأسكن كل سماء صنفاً من الملائكة يعبدونه، وأوحى في كل سماء أمرها، فسمى سماء الدنيا رقيعاً، فقال لها: كوني زمردة خضراء فكانت، وسمى السماء الثانية أرقلون وقال لها: كوني فضة بيضاء فكانت، وجعل فيها ملائكة قياماً مذ خلقهم الله عز وجل، وسمى السماء الثالثة قيدوم وقال لها: كوني ياقوته حمراء فكانت، ثم طبقها ملائكة ركوعاً، لا تختلف مناكبهم صفوفاً، قد لصق هؤلاء بهؤلاء وهؤلاء بهؤلاء طبقاً واحداً، لو قطرت عليهم قطرة من ماء ما تجد منفذاً، وسمى السماء الرابعة ماعوناً وقال لها: كوني درة بيضاء فكانت، ثم طبقها ملائكة سجوداً على مثال الملائكة الركوع، وسمى السماء الخامسة ريعاً وقال لها: كوني ذهبة حمراء فكانت، ثم طبقها ملائكة بطحهم على بطونهم ووجوههم وأرجلهم في أقصى السماء من مؤخرها، ورؤوسهم في أدنى السماء من مقدمها، وهم البكاءون يبكون من مخافة الله عز وجل، فسماهم الملائكة النواحين، وسمى السماء السادسة دفتا وقال لها: كوني ياقوتة صفراء فكانت، ثم طبقها ملائكة سجوداً ترعد مفاصلهم وتهتز روؤسهم لهم أصوات عالية، يسبحون الله تعالى بها ويقدسونه لو قاموا على أرجلهم لنفذت أرجلهم تخوم الأرض السابعة السفلى، ولبلغت رؤوسهم السماء السابعة العليا، سيقومون على أرجلهم يوم القيامة بين يدي رب العالمين تبارك وتعالى، وسمى السماء السابعة العليا عريباً وقال لها: كوني نوراً فكانت نوراً على نور يتلألأ.. فذكر الحديث. وهذا لا يصح بتاتا، وهو مناف لمبادئ الحديث حيث لا يأخذ بعين الاعتبار الحديث الذي يأتي من مصدى واحد بدون شاهد ثاني عن من ابطل اهل العلم مصداقيتهم

مركز القبة السماوية

يعتبر مركز القبة السماوية العلمي مكانًا مثاليًّا للاستمتاع بيوم كامل من التعليم الممزوج بالمرح. كما يعد مؤسسةً تعليميةً مستقلة غير هادفة للربح تسعى إلى زيادة الوعي والفهم والاهتمام العام بالعلم والتكنولوجيا من خلال الأنشطة الترفيهية.

أطلق مركز القبة السماوية العلمي مسابقة “فيرست ليجو” المحلية عام ٢٠٠٦ واحتفالية العلوم عام ٢٠٠٨ ومسابقة معرض إنتل مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة عام ٢٠١٠؛ كما دشن الموقع الإلكتروني لمركز الموارد الإلكترونية عام ٢٠٠٨. وقد قام بتأسيس واستضافة مكتب سكرتارية رابطة المراكز العلمية بشمال إفريقيا والشرق الأوسط NAMES ٢٠٠٦. وقد أنتج المركز أول عرض للقبة السماوية في إفريقيا والشرق الأوسط بعنوان “سماء الإسكندرية” عام ٢٠٠٨، وأول فيلم مصمم خصيصًا لعرض القبة السماوية ذي القبة الكاملة “الأساطير الفلكية” بالتعاون مع مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي عام ٢٠١٠. كما حصد المركز ميداليتين فضيتين في مشروع الأولمبياد الدولي للبيئة بتركيا عام ٢٠٠٩، وفاز طلابه بعدة جوائز في مسابقة إنتل للعلوم – العالم العربي عام ٢٠١٠. وقد فازت مكتبة الإسكندرية بجائزة التحكيم لأفضل تصميم إنسان آلي عام ٢٠٠٨ وبجائزة لجنة التحكيم لأفضل حل عام ٢٠٠٩ في مسابقة فيرست ليجو الدولية بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويعمل المركز على تحقيق أهدافه من خلال تشجيع الناس على حب العلم والتخيل والابتكار من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة تُقدم ضمن ثلاثة أقسام، كل منها يتناول العلم بطريقة مختلفة وغير تقليدية نسبيًّا بالنسبة للمجتمع المصري:

القبة السماوية: كعضو في جمعية القباب الفلكية العالمية (IPS)، تعتبر القبة السماوية مرفقًا متقدمًا يستخدم أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال العرض. وتهدف القبة السماوية إلى تأسيس ثقافة علمية في مصر من خلال تقديم عروض علمية مبهرة للجمهور تغطي مجموعة متنوعة من المجالات العلمية التي تناسب مختلف الفئات.

بعد إعادة افتتاحها في أغسطس ٢٠٠٩، بالإضافة إلى نظام عرض أي ماكس IMAX، تقدم القبة السماوية للعامة عروضًا باستخدام نظام عرض ديجيستار ٣، والذي يمكن المشاهدين من استكشاف الكون عن قرب بشكل غير مسبوق، بحيث يشعرون وكأنهم يطيرون عبر المكان والزمان. كما تقدم القبة السماوية أيضًا عروضًا مباشرة للفضائيين المقيمين.

متحف تاريخ العلوم: هو متحف دائم يلقي الضوء على الجانب التاريخي من العلم في مصر خلال ثلاث حقب رئيسية: مصر الفرعونية، والإسكندرية في العصر الهلينستي، والعالم العربي والإسلامي. ويهدف المتحف إلى الاعتراف بدور العلماء الذين ساهموا في إثراء المعرفة العلمية. كما يسعى المتحف إلى إحياء الاكتشافات العلمية والإنجازات الكبيرة لكبار العلماء والمترجمين، والذين لولاهم ما تخطت تلك الكتابات حدود الزمان والمكان.

ولا يعتبر متحف تاريخ العلوم متحفًا تقليديًّا؛ حيث يقدم مجموعة من الأنشطة المتنوعة التي تستهدف أطفال المدارس بصفة خاصة، والجمهور من مختلف الفئات العمرية بصفة عامة، ذلك بالإضافة إلى الزيارات المتحفية التقليدية.

قاعة الاستكشاف: تعتبر قاعة الاستكشاف مرفقًا مبهرًا ومبتكرًا يقدم العلم بشكل عملي وغير تقليدي؛ من حيث المفهوم وطريقة التشغيل. وتستهدف القاعة بشكل أساسي الأطفال والنشء الذين هم مستقبل وأمل مصر، حيث تسعى قاعة الاستكشاف إلى إلهامهم من خلال المشاركة في المعارض التفاعلية، وورش العمل وغيرها من البرامج والأنشطة، وذلك تحت إشراف نخبة متميزة من العاملين بالمركز الذين يقدمون المبادئ العلمية بشكل بسيط ومرح.

ولا تقتصر أنشطة قاعة الاستكشاف على الشباب، فتلك الأنشطة تجتذب الزائرين من كل الأعمار والخلفيات من خلال تقديم العلم بطريقة سهلة ومسلية ومفهومة. والأهم من ذلك، توضح هذه الأنشطة للزائرين كيف يمكنهم ممارسة العلم في كل ما يرونه، ويسمعونه، ويلمسونه في حياتهم اليومية.

معلومات عن القبة السماوية

القبة السماوية أو الكرة السماوية في علم الفلك وعلم الفلك الكروي هي كرة تخيلها الإنسان بنصف قطر لا متناهٍ ومتحدة المركز مع الأرض ويدوران حول نفس المحور.فلو تخيلت نفسك واقفا على الأرض على خط طول 45° وداخل هذه القبة فما فوقك هو سمت الرأس وما تحتك هو النظير.وكلاهما نقاط وهمية على القبة السماوية.بينهما توجد دائرة عظمى تدعى دائرة خط الأفق.حيث يمكنك رؤية كل ما هو فوق هذا الخط.أما ما تحته فلا يمكن رؤيته.وعلى هذه القبة يوجد كذلك القطب السماوي الجنوبي والقطب السماوي الشمالي وبين القطبين يكون المستوى الاستوائي.على نحو مشابه الأرض حيث القطب الشمالي والقطب الجنوبي وبينهما خط الاستواء.والقطب السماوي الشمالي يقع في كوكبة الدب الأصغر ليس ببعيد عن نجم الشمال.أما القطب السماوي الجنوبي فيقع ضمن كوكية الثمن.والدائرة التي تصل بين النقاط الأربعة سمت الرأس والنظير والقطب السماوي الشمالي والقطب السماوي الجنوبي تسمى دائرة خط الزوال.وتتقاطع دائرة خط الزوال مع دائرة خط الأفق في نقطتين اثنتين.وهما نقطتا الشمال الجنوب بالنسبة لسكان الأرض.آما تقاطع دائرة خط الأفق مع مستوى الاستواء فينتج عنه نقطتا الشرق الغرب.أما التقاطع بين دائرة خط الزوال ومستوى الاستواء فينتج عنه ميل عن سمت الرأس بزاوية تساوي خط العرض.فإذا نظر شخص واقف فوق خط الأفق فسوف يتمكن من رؤية نجم الشمال آوالقطب السماوي الشمالي لكنه لن يتمكن من رؤية القطب السماوي الجنوبي.وعندما يهبط النجم تحت خط الأفق يقال غرب وعندما يصعد فوق خط الأفق يقال له أشرق.وحين يكون ميل النجم صفر فهذا يدل على يشرق تماما من الشرق ويغرب تمام من الغرب.أما إذا كان ميل النجم +90° فهو نجم أبدي الظهور للناظر من شمال الكرة الأرضية وأبدي الغياب للناظر من جنوب الكرة الأرضية.أما إذا كان ميل النجم -90° فهو أبدي الغياب للناظر من شمال الكرة الأرضية وأبدي الظهور للناظر من جنوب الكرة الأرضية.

الإحداثيات السماوية

نظام إحداثيات سماوية Celestial coordinate system مصطلح حديث لم يستخدم في تراثنا القديم استخدمه رياضيو العصر الحديث. والإحداثيات بشكل عام تعنى الابعاد التى يتعين بها موضع نقطة ما بالنسبة الى أساس الإسناد وتسمى لإحداثيات النقطة. ففى الجغرافيا نلجأالى الخرائط والأطالس لتحديد مواقع محددة على الأرض (بلدان ومدن وأماكن و——) معتمدين على خطوط الطول والعرض تسقطها على نموذج الكرة الارضية . وفى علم الفلك يلجأ الفلكيون الى وضع خرائط سماوية توفر إحداثيات مختلف الأجرام السماوية المعروفة بثباتتها على الزمان أسقطت على كرة رمزية وسميت كرة السماء.

من هو مخترع الكرة السماوية المحمولة

يعد مركز القبة السماوية العلمي، بمكتبة الإسكندرية أحد أهم الأبنية المميزة لمكتبة الإسكندرية و الذى يمكن أن تشاهده من مسافة بعيدة على كورنيش المدينة، نظرا لتصميمة الهندسى على شكل دائرة بشكل مميز جدا، و هو ليس فقط تصميم هندسى رائع بل هو مركز علمى لمختلف العلوم بما فيها علم الفلك و الفضاء، و يعد مكانًا مثالى للاستمتاع بيوم كامل من التعليم الممزوج بالمرح.

و هناك 15 معلومة يجب أن تعرفها عن مركز القبة السماوى التابع لمكتبة الإسكندرية :

1- هو مؤسسة تعليمية مستقلة غير هادفة للربح، تتبع مكتبة الإسكندرية و تسعى إلى زيادة الوعى والفهم والاهتمام العام بالعلم والتكنولوجيا من خلال الأنشطة الترفيهية

2- تم إفتتاح المركز فى أغسطس 2009 ، و يعمل المركز على تحقيق أهدافه من خلال تشجيع الناس على حب العلم والتخيل والابتكار من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة

3 – المركز عضو فى جمعية القباب الفلكية العالمية ويتناول العلم بطريقة مختلفة وغير تقليدية نسبيًّا بالنسبة للمجتمع المصرى

4- يقدم المركز عروض باستخدام نظام عرض ديجيستار 3، والذى يمكن المشاهدين من استكشاف الكون عن قرب بشكل غير مسبوق، بحيث يشعرون وكأنهم يطيرون عبر المكان والزمان كما تقدم القبة السماوية أيضًا عروضًا مباشرة للفضائيين

5- يوجد داخل المركز متحف تاريخ العلوم، و هو متحف دائم يلقى الضوء على الجانب التاريخى من العلم فى مصر خلال ثلاث حقب رئيسية: مصر الفرعونية، والإسكندرية فى العصر الهلينستي، والعالم العربى والإسلامي.

6- يوجد بالمركز قاعة الاستكشاف و هى تقدم العلم بشكل عملى وغير تقليدي؛ من حيث المفهوم و العمل، وتستهدف الأطفال والنشء بشكل أساسى، حيث تنظم المعارض التفاعلية، وورش العمل وغيرها من البرامج والأنشطة، تحت إشراف نخبة متميزة من العاملين بالمركز الذين يقدمون المبادئ العلمية بشكل بسيط ومرح.

7- أطلق مركز القبة السماوية العلمى مسابقة “فيرست ليجو” المحلية عام 2006 واحتفالية العلوم عام 2008 ومسابقة معرض إنتل مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة عام 2010 كما دشن الموقع الإلكترونى لمركز الموارد الإلكترونية عام 2008 وقد قام بتأسيس واستضافة مكتب سكرتارية رابطة المراكز العلمية بشمال إفريقيا والشرق الأوسط

8- أنتج المركز أول عرض للقبة السماوية فى إفريقيا والشرق الأوسط بعنوان “سماء الإسكندرية” عام 2008 وأول فيلم مصمم خصيصًا لعرض القبة السماوية ذى القبة الكاملة “الأساطير الفلكية” بالتعاون مع مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى عام 2010 .

9- حصد المركز ميداليتين فضيتين فى مشروع الأولمبياد الدولى للبيئة بتركيا عام 2009 وفاز طلابه بعدة جوائز فى مسابقة إنتل للعلوم – العالم العربى عام 2010

10- فازت مكتبة الإسكندرية بجائزة التحكيم لأفضل تصميم إنسان آلى عام 2008 وبجائزة لجنة التحكيم لأفضل حل عام 2009 فى مسابقة فيرست ليجو الدولية بالولايات المتحدة الأمريكية.

أسس تصميم القبة السماوية

القبة السماوية هي عبارة عن غرفة ثابتة او متنقلة يوجد بداخلها جهاز عرض النجوم والكواكب وتتم فيها محاكاة تعاقب الليل والنهار والخسوف والكسوف وغيرها من الظواهر لتعليم الطلاب عن العلوم والفلك, ويتم اختيار القبة بناء على الهدف منها وعدد الحضور ومستواهم التعليمي ومساحة الأماكن المستهدفة, كما يجب تحديد حجم ونوع الشاشة العلوية والصوتيات والأنارة بحيث تعطي الأداء الفضل.

القبة السماوية الأرض المسطحة

شكل السمــاء،.
ــ القبة السماوية!
كثير ممن يؤمنون بالأرض المسطحة، تناقلوا بغير قصد معلومة مغلوطة مصدرها الغرب، ممن يؤمنون بالأرض المسطحة منهم، فيقولون أن السماء كالقبة فوق الأرض،. وبناء عليه صنعوا مقاطع توضح شكل الأرض والسماء تغطيها كالقبة فوقها، فنصحح لهم،.
أولاً، لن تجد في القُــرآن ولا في السنة أن السماء قبة، أو ما شابه ذلك، وكونه لا يوجد عليه بينة، وهو غيب، فليس لأحد الخوض فيه،.
ثانياً،. لو صنعتَ قبةً، لا يصلح أن تقول للناس صنعت لكم قبة بلا أعمدة، سينظرون إليك ويقولون : شو سويت يعني؟ مهي القبب كلها بلا أعمدة، ما في قبة مع عمود! لكنك لو صنعت سقفا مستوياً بلا أعمدة، فهنا تبرز قدرتك، هنا العجب،.
قالَ اْللّٰه،. ﴿خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ ((عَمَدٍ)) تَرَوْنَهَا وَأَلْقَىٰ فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ..﴾ [لقمان : 10]
المفهوم من الآية، أن السماء كان يفترض بها أن تكون لها أعمدة، ولكن الله خلقها بلا أعمدة فتنظر بعين العجب لقدرة الله في الخلق، أما لو كانت قبة، فأين القدرة وأين العجب أن تكون بلا أعمدة؟!
ثالثا،. اللّٰه ذكر أنه سوّى السماء! فهي مستوية، مثلها مثل الأرض مستوية،.
﴿أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا ۝ رَفَعَ سَمْكَهَا ((فَسَوَّاهَا))﴾ [النازعات : 28]
رابعاً،. قالَ اْللّٰه ﴿أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ ((وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ)) أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ﴾ [الحج 65]
فلو كانت السماء قبة، فلا حاجة لامساكها أن تقع، فالقبة مثبتة باطرافها، لن تقع، ولا حاجة لامساكها! ولكن السماء المستوي، قد يقع، ولكن الله يمسكها عن الوقوع على الأرض،.
خامساً، السماء سقف،. ﴿وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ﴾ [اﻷنبياء : 32]،. أما القبة فلا يقال لها سقف، بل قبة،.
ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ، ﻗﺎﻝ: “((ﻛﻨﺎ ﻣﻊ اﻟﻨﺒﻲ ﷺ ﻓﻲ ﻗﺒﺔ)) ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﺗﺮﺿﻮﻥ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻧﻮا ﺭﺑﻊ ﺃﻫﻞ اﻟﺠﻨﺔ، ﻗﻠﻨﺎ ﻧﻌﻢ، ﻗﺎﻝ: ﺗﺮﺿﻮﻥ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻧﻮا ﺛﻠﺚ ﺃﻫﻞ اﻟﺠﻨﺔ، ﻗﻠﻨﺎ ﻧﻌﻢ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺗﺮﺿﻮﻥ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻧﻮا ﺷﻄﺮ ﺃﻫﻞ اﻟﺠﻨﺔ، ﻗﻠﻨﺎ ﻧﻌﻢ….﴾ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ، ﻭاﻟﺒﺨﺎﺭﻱ، ﻭﻣﺴﻠﻢ، ﻭاﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ، ﻭاﻟﺘﺮﻣﺬﻱ.
ولو كانت سقفا لقالوا كما قالوا في سقيفة بني ساعدة! من حديث مطول عن سهل بن سعد، قال فيه ﴿…ﻓﺄﻗﺒﻞ اﻟﻨﺒﻲ ﷺ ﻳﻮﻣﺌﺬ، ﺣﺘﻰ ﺟﻠﺲ ((ﻓﻲ ﺳﻘﻴﻔﺔ ﺑﻨﻲ ﺳﺎﻋﺪﺓ))، ﻫﻮ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: اﺳﻘﻨﺎ ﻳﺎ ﺳﻬﻞ، ﻓﺨﺮﺟﺖ ﻟﻬﻢ ﺑﻬﺬا اﻟﻘﺪﺡ، ﻓﺄﺳﻘﻴﺘﻬﻢ ﻓﻴﻪ….﴾ ﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ، ﻭﻣﺴﻠﻢ، ﻭاﻟﺮﻭﻳﺎﻧﻲ، ﻭﺃﺑﻮ ﻋﻮاﻧﺔ، ﻭاﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ، ﻭاﻟﺒﻴﻬﻘﻲ.
فالسقف شيء والقبة شيء آخر،. السماء سقف محفوظ.
ــــ عرض الأرض والسماء،… سواء،.
قالَ اْللّٰه،. ﴿أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا ((أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا)) وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ﴾ [اﻷنبياء : 30]
ثم تكلم عن الأرض،. ﴿وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلًا لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ﴾ [اﻷنبياء : 31]
ثم عن السماء،. ﴿وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ﴾ [اﻷنبياء : 32]
فالسماوات والأرض لهما نفس الحجم والسعة،.
وحين ذكر اللّٰه عرض الجنة،. شبهها بــ ﴿وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ ((وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ)) أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ﴾ [آل عمران : 133]
﴿سَابِقُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ ((وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ)) أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ﴾ [الحديد : 21]
فلا يمكن أن يشّبه المشبَّه بشيءٍ لا يشبهه، كيف يشبه الجنة بالسماوات العريضة الكبيرة والواسعة، ويشببها بالأرض التي تعتبر عندنا نقطة في الفضاء السحيق،. نقطة صغيرة لا تسوى شيئاً أمام الشمس؟!
مثال ذلك؛ قولك (بنيت لك قصراً عريضا، كعرض مكة والمدينة المنورة)،. فهذا كلامٌ مقبول معقول مفهوم واضح،.
أمّا لو قلت (بنيت لك قصراً عريضاً، كعرض مكة والحجر الأسود)،. سأقول لك كيف هذا؟! ما دخل الحجر الأسود الصغير جداً بعرض مكة!؟ كيف تقارب بين عرض مكة بعرض الحجر الأسود؟! هذا لا يستقيم،.
ــ فــ الأرض (كما علمونا) من الكواكب الصغيرة جداً بالمقارنة بالمشتري وزحل والشمس والنجوم! وهذا تصوّر خاطئ،. الأرض عرضها كعرض السماء،. كانتا قطعة واحدة ففصلهما اللّٰه عن بعض،. ﴿أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا..﴾
فلو تصورناها هكذا،. لاتهمنا القُــرآن بأن تعبيره خطأ، بل الحق أن القُــرآن هو الحق،. وفهمنا وتصوّرنا للأرض الصغيرة هو الخاطئ،.
لهذا تجد اللّٰه يذكر (السماوات والأرض) دائما مع بعض،. ﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ ((السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ)) وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ﴾ [اﻷنعام : 1]
﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ ((فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ)) جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ..﴾ [فاطر : 1]
﴿يُسَبِّحُ لِلَّهِ ((مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ)) لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ..﴾ [التغابن : 1]
﴿فَلِلَّهِ الْحَمْدُ ((رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَرَبِّ الْأَرْضِ)) رَبِّ الْعَالَمِينَ ۝ وَلَهُ الْكِبْرِيَاءُ فِي ((السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ)) وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾ [الجاثية : 36 ــ 37]
﴿إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ ((الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ)) فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ..﴾ [اﻷعراف : 54]
﴿وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ ((السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ)) وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ ۝ اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ۝ وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ نَزَّلَ ((مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ)) مِنْ بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ﴾ [العنكبوت : 61 ــ 63]
﴿وَلَهُ الْحَمْدُ فِي ((السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ)) وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ﴾ [الروم : 18]
﴿وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ ((خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ)) لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ ۝ ((لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ)) إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ﴾ [لقمان : 25 ــ 26]
﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي ((لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ)) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الْآخِرَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ ۝ يَعْلَمُ مَا ((يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا)) وَهُوَ الرَّحِيمُ الْغَفُورُ﴾ [سبأ : 1 ــ 2]
ــــــــــــ تباين الأرض عن السماء،.
قال موسى ﷺ لفرعون عن رب العالمين،. ﴿قَالَ ((رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا)) إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ﴾ [الشعراء : 28]
فهل تتصور أن هناك اختلافاً في السعة بين المشرق والمغرب! حتّىٰ يقول ﴿وَمَا بَيْنَهُمَا﴾؟! السؤال بصيغة مختلفة : هل تظن أن المشرق كبير والمغرب صغير؟
الجواب لا،. هما متشابهان في الحجم والسعة،.
كذلك السماوات والأرض،. لهما نفس الحجم، فقد قال موسى ﷺ قبلها بآيات،. ﴿قَالَ ((رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا)) إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ﴾ [الشعراء : 24]
ولن تفهم كلمة ﴿وَمَا بَيْنَهُمَا﴾ إن كان المتباينان أحدهما كبير جداً جداً، والآخر صغيرٌ جداً جداً! لابد أنهما سواء،.
ـــ فـلا يمكن أن تكون الأرض (الكوكب) داخل السماوات،. ولا يمكن أن يكون المتباينان داخلان ببعضهما البعض،.
ــ مثال، ليتضح المقال،…
قالَ نَبِيّ اْللّٰه ﷺ ﴿ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة﴾ أخرجه مالك، وأحمد، والبخاري، ومسلم، والنسائي، وغيرهم،.
فالبيت والمنبر متباينان عن بعضهما،. بينهما مسافة معينة معلومة،. ليسا متداخلان في بعض، أمّا لو قال (ما بين مسجدي ومنبري روضة…) فسيقال: أين تحديداً؟! لن يعلم أحدٌ المراد،. هل المراد هو المسجد كله؟! فحينها يكفي إذاً أن يقول (مسجدي روضة من رياض الجنة)! ولا داعي لذكر المنبر،. فهو داخل المسجد لزاماً،.
فمن الخطأ أن تقول (أشعر بألمٍ بيني وبين صدري!)،. وين؟حدد أين هذا؟ فصدرك داخلك، منك وفيك،. ومن الخطأ أن تقول (سأفرش ورداً بين بيتي وغرفتي)!،. هذا خطأ،. فغرفتك داخل بيتك،. وليست متباينةً عنه ولا منفصلة،. ولكن قل سأفرش ما بين الباب والغرفة! فهذان متباينان عن بعضهما وليسا متداخلان،. وقل أشعر بألم بين كتفي وصدري، ليفهم الطبيب أين تقصد بالضبط،.
فلا يمكن أن تكون ((الأرض؛ داخل السماوات)) وذلك لقول اللّٰه :-
﴿رَبُّ ((السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا)) فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ..﴾ [مريم : 65]
لاحظ كلمة (وَمَا بَيْنَهُمَا).
﴿لَهُ مَا ((فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا)) وَمَا تَحْتَ الثَّرَىٰ﴾ [طه : 6]
﴿وَمَا خَلَقْنَا ((السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا)) لَاعِبِينَ﴾ [اﻷنبياء : 16]
﴿رَبُّ ((السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا)) وَرَبُّ الْمَشَارِقِ﴾ [الصافات : 5]
﴿الَّذِي خَلَقَ ((السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا)) فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ..﴾ [الفرقان : 59]
﴿وَمَا خَلَقْنَا ((السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا)) بَاطِلًا ذَٰلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ﴾ [ص : 27]
﴿رَبِّ ((السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا)) الرَّحْمَٰنِ لَا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا﴾ [النبأ : 37]
فالتباين يعني أنهما منفصلان عن بعضهما بينهما (بَون وبَين) وليسا داخلان ببعضهما،. فالأرض ليست حبة غبرة في كون فسيح كما كنا نتصور، وليست بكوكب داخل السماء، بل هي ندٌ مساوٍ للسماء عرضاً وطولاً،.
رَبَنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا،..
﴿ذَٰلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ﴾.

القبة السماوية من الداخل

في علم الفلك والملاحة، تعد القبة السماوية مجال وهمي من دائرة نصف قطرها كبير لا نهائي مركزه متحد مع مركز الأرض ويمكن اعتبار الأجسام الموجودة في سماء المراقب جزء من السطح الداخلي للقبة السماوية.

إن القبة السماوية تعد أداة عملية لعلم الفلك مما يسمح للراصدين بتحديد مواقع الأجسام بغض النظر عن بعدها.

السابق
اهداف تعزيز السلوك الايجابي
التالي
كيف تكون ناجحا

اترك تعليقاً