الطبيعة

افضل انواع الورد للمنزل

افضل انواع الورد للمنزل

يُعدّ الورد الجوري (بالإنجليزيّة: Roses) من أكثر الورود شعبية نباتات الزينة وانواع الزهور تهتم بكل انواع النباتات الزينة المنزلية والطبيعية الأراوله تنتشر زراعتها بحدائق المنازل ويهتم بها محبو الزهور لجمال شكل ولون زهورها.

أنواع الزهور

الزهور هي اللغة غير المنطوقة التى تحمل بداخلها رسائل عديدة سواء بلونها أو شكلها وطبيعتها، حين تنظر لها ينتابك شعور بالراحة والهدوء، تهب القلوب الطمأنينة وعطرها يشعل هرمون السعادة بداخلك، للزهور أنواع عديدة داخل مصر وخارجها، مثل الورد البلدى، اللوتس، البنفسج، النرجس، زهرة الكامليا، الزئبق، الأقحوان، الليلك، البيلسان، الياسمين، الفل، الصبار وغيرها من أنواع الزهور على مستوى العالم.

الورد البلدي

وارتبط فصل الربيع بالزهور وتبديل ألوان الشتاء الباهتة بألوان الزهور المبهجة، فلكل زهرة لون يظهر جمالها وجاذبيتها؛ فالودة الحمراء دليلك على الحب والرومانسية، أما الوردة الصفراء فهى دليل على الصداقة الأبدية والاحترام، أما الزهرة البيضاء فدلالتها هي الصفاء والنقاء والقلب طاهر، كما أنها رمز معروف لليلة الزفاف.

بيضاء

زهرة الرقة والخجل “البنفسج” لونها دليل على الوفاء في التعامل مع الأخرين سواء الحب أو العمل أو الحياة الاجتماعية، أما الزهور البرتقالية فهى دليل على الجراءة والإثارة، أما اللون الأخضر في الزهور فيحمل الطاقة الإيجابية التي تشع التفاؤل بين الناس، أما نبات الصبار فتعدد أنواعه وجمال ألوانه المبهجه، فمنها نبات التين الشوكى، الساغوار، الصبار النجمى، أنابيب الأرجن، البراميل، الكولا القافز، الرجل العجوز، هذا بخلاف الأنواع الجديدة والمهجنة.

الورد الروز
أما عن رعاية النباتات في المنزل فقدم ثروت بدوى صاحب أحد مشاتل الزهور عدد من النصائح لـ”اليوم السابع” حيث قال إن الزهور ينبغى أن تكون فى مكان تدخله أشعة الشمس والضوء بشكل جيد، كما يجب أن يكون الرى مناسب مع الظروف المناخية فالنبات يحتاج إلى الماء فى الشتاء كل 25 يوما، والربيع فكل أسبوع وأول الصيف كل 5 أيام، وفى الصيف شديد الحرارة كل 3 أيام.

أما عن التسميد فمهم جداً للحفاظ على جمال نباتات وخاصة الصبار، بعد ذلك يكون النبات جميل راقى متألق مزهر وسنجنى المتعة والسعادة من رؤيته.

الورود تُعتبر الورود (بالإنجليزية: Roses) أحد أكثر الأزهار شيوعاً وجمالاً على مر العصور والأزمنة، ويُعتبر الورد من النباتات المُعمرة، ويتواجد بأكثر من مئة نوع مُختلف، فبعضها يكون ذا أوراق فضفاضة، وبعضها الآخر يكون ذا بتلات متلاصقة ومُعبأة، وتشير كلمة الورد بمعناها التقليدي إلى تلك الوردة الحمراء ذات اللون الداكن، والتي تأتي بجذع طويل يحتوي على الشوك، وللورد دلالات رمزية من حيث الألوان، فالوردة البيضاء تُشير إلى النقاء والسلام، بينما تُشير الحمراء منها إلى الحب والعاطفة، وترمز الوردة الصفراء إلى الفرح والصداقة. الزنبق الزنبق (بالإنجليزية: Tulip) وهو أحد أنواع الزهور التي تتواجد بأكثر من 2000 نوع، وتندرج هذه الأنواع تحت 15 صنفاً مُختلفاً، وتعتبر زهرة الزنبق من الزهور التي تنمو بسهولة في المنازل، ويتراوح طول هذه الزهرة تبعاً لنوعها، وتأتي هذه الزهرة بألوان مُختلفة منها الأصفر، والبرتقالي، والأرجواني، والأبيض الذي يُشير في معناه إلى التسامُح، بينما يُعتبر الأحمر رمز الحب العميق. الأقحوان يعد الأقحوان (بالإنجليزية: Chrysanthemums) إحدى النباتات التي تظهر في فصل الخريف من كل عام، ولهذه الزهرة استخدامات مُتعددة؛ منها الزينة وصناعة الأدوية لعلاج بعض الأمراض كمرض الإنفلونزا، وتستخدم هذه الزهرة في الصين لصناعة الشاي، وتُفضل زهرة الأُقحوان العيش في مناطق لا تحتوي على أي مصادر إضاءة صناعية، كما تأتي زهرة الأقحوان بألوان متعددة منها الأرجواني والأصفر والأبيض، وغيرها من الألوان الجميلة الأخرى. زهرة دوار الشّمس (بالإنجليزية: Sunflower)، هي من الأزهار السهلة الزراعة، وتتوفر هذه الزهرة بالعديد من الألوان كالأصفر الفاتح أو الأحمر الداكن، وتجذب زهرة دوار الشمس العديد من أنواع الطيور إليها، كما أنها ذات أطوال مُختلفة قد يصل طول بعضها إلى ما يقارب اثني عشر قدماً. زهرة الليلك (بالإنجليزية: Lilacs)، وهي من الأزهار الجميلة التي ترمز بلونها الأبيض إلى البراءة والأُرجواني إلى العواطف والفخر والثقة، ولا يحتاج هذا النبات عند زراعته إلى الكثير من العناية عدا عن عملية التقليم التي يُوصى بالقيام بها للمُحافظة على الشكل الجميل لهذه الزهرة، وتمتاز زهرة الليلك بروائحها الفواحة التي تنتشر في فصل الربيع، وتنمو هذه الأزهار بشكل أفضل عند تعرضها لأشعة الشمس، كما يوصى بزراعة هذه النبتة في تربة غير حمضية. زهرة الكاميليا يعود أصل هذه النبتة إلى آسيا، لكن يتم حالياً زراعتها في العديد من المناطق الدافئة، وفي البيوت الزجاجية، ويمكن استخراج الزيوت من بذور هذه الزهرة، وتمتاز هذه النبتة ببتلاتها الناعمة والحساسة، وتأتي هذه الزهرة بالعديد من الألوان المُختلفة كالأبيض والأحمر والوردي. زهرة الماغنوليا وهي أزهار تنمو على أشجار الماغنوليا التي تُعتبر من أشجار الزينة، وتمتاز ببتلاتها البيضاء النقية التي تنمو إلى جانب أوراقها المُفعمة باللون الأخضر، ويعُد الموطن الأصلي لهذه الزهرة جنوب شرق الولايات المُتحدة الأمريكية، وأصبحت مُنتشرة في العديد من بلدان العالم نظراً لقدرتها الكبيرة على التكيُف السريع، ويوجد العديد من الأنواع المُختلفة لهذه الزهرة، والتي تختلف بحجمها وطولها.

أفضل أنواع الزهور للحدائق المنزلية

تعتبر الورود أحد أجمل النباتات، لألوانها الزاهية المتعددة ورائحتها الجميلة التي تملأ أي مكان توجد فيه، ولا غنى عن الورود في حياتنا، فنحن نحتاج إلى العنصر النباتي ذي اللون الأخضر والورود زاهية الألوان التي تبعث روح الأمل والحياة بداخلنا، كما تساعد في التخلص من الطاقة السلبية وإنتاج الأكسجين، فكيف إذا زرعنا الورود في منازلنا ورأينا إنتاج أيدينا من الورود بأعيننا؟ الورود تضيف لمسة جمالية في حديقتك أو شرفتك المنزلية، وتضيف نوعًا من البهجة والسعادة داخل المنزل، كما أن اهتمامك بزراعة الورد داخل المنزل يساعدك في شغل أوقات فراغك والاستفادة منها، لذا أعددنا لكِ هذا المقال لتتعرفي إلى طريقة زراعة الورد في المنزل وأفضل النباتات المزهرة للزراعة في المنزل.

الورود من أجمل النباتات التي يمكنك زراعتها في حديقتك، ولا تتطلب كثيرًا من العناية، كل ما تحتاجه هو بعض الاهتمام ومكان مشمس مع تصريف جيد، وإليكِ طريقة زراعة الورد في المنزل: اختاري مجموعة متنوعة من الورود، ومن المهم اختيار الورود التي تنمو بشكل أفضل في منطقتك وحسب ظروف منزلك. اختاري مكان الزراعة، يجب أن تجدي مكانًا يمكن أن تحصل فيه الورود على خمس إلى ست ساعات في الأقل من أشعة الشمس المباشرة كل يوم، خاصةً في الصباح. اجمعي أدوات ومواد زراعة الورود، وهي سماد ومقصات تقليم وقفازات ومجرفة ووعاء ري. إذا كانت التربة رطبة جدًا، فانتظري حتى تتخلص من بعض الماء وتفقد بعض الرطوبة لتتمكني من زراعتها بسهولة. احفري حفرة في المكان المراد زراعتها فيه، يجب أن تكون عميقة بعمق النبتة وعرضها ضعف عرض النبتة على الأقل. أزيلي الحاوية المغلفة للورود قبل زراعتها، قد يأتي النبات في حاوية بلاستيكية أو حاوية من الورق المقوى. ضعي الورود في منتصف الحفرة، ثم املئي الحفرة بالتربة، واضغطي على التربة عند وضعها في الحفرة للقضاء على أي جيوب هوائية، وسيساعد ذلك على أن تنمو ورودًا قوية. اسقي الورود، وانتظري حتى تشرب التربة الماء، ثم اسقيها مرة أخرى. ازرعي الورود في أواخر الربيع أو أوائل الصيف، وإذا كان لديكِ نشارة عضوية مثل اللحاء أو نشارة الخشب، يمكنك إضافتها في أعلى التربة للمساعدة في الاحتفاظ برطوبة التربة ومنع تبخر الماء بسرعة بسبب الشمس.

يمكنك أيضًا زراعة النباتات الداخلية لتستمتعي بأزهارها الملونة الزاهية، إليكِ قائمة بأفضل أنواع الزهور للحدائق المنزلية: البيجونيا: هناك عديد من النباتات من جنس البيجونيا يمكن زراعتها في المنزل، ومعظمها سهلة النمو وجيدة للمبتدئين. بروميليا: معروفة بالأوراق الملونة والزهور التي تدوم طويلًا، تنمو بسهولة دون عناية كبيرة، كما يمكنك زراعتها في الإضاءة المنخفضة. البنفسج الإفريقي: يتميز بزهوره وأوراقه الجميلة، كما يفضل المناخ الدافئ. إبرة الراعي: تعتبر نباتًا منزليًا رائعًا يمكن استعماله في الديكور المنزلي، لكن زراعتها داخل المنزل ليست سهلة، وتتطلب نافذة تسمح بدخول أشعة الشمس وجوًا معتدلًا. البونسيتا: تضيف لمسة مشرقة إلى منزلك، وتتطلب الضوء والدفء والحماية. زنبق السلام: يمكن أن يعيش دون ماء لأيام، كما يزهر في ظروف الإضاءة المنخفضة، ويزيل السموم من الهواء. الياسمين: إذا احتفظتِ بها في مكان مشرق يتلقى بضع ساعات من ضوء الشمس المباشر، فسوف تنمو. كالانشو: يمكن زراعته في الداخل ولا يحتاج كثيرًا من الري، ضعيه بالقرب من النافذة ليتلقى بضع ساعات من أشعة الشمس. زهرة الربيع: إذا أبقيتِ التربة رطبة قليلًا وأعطيتها شمسًا مشرقة وغير مباشرة على مدار السنة، فسوف تزهر باستمرار. عباد الشمس: من السهل جدًا زراعتها ولن تتطلب أي عناية خاصة، ما عليكِ سوى زرعها مباشرةً في التربة حيث تريدينها أن تزهر. التوليب: يمكنك مساعدة زهور التوليب على البقاء لفترة أطول في المزهرية عن طريق قطع سيقانها تحت الماء، لمنع دخول الهواء إلى السيقان. الفاوانيا: الفاوانيا العشبية هي خيار رائع للزراعة داخل المنزل، على الرغم من أن موسم إزهارها قصير نسبيًا. الجيبسوفيلا: يمكن أن تزرع هذه الزهرة المحبوبة في الهواء الطلق في كل ربيع لتزهر. تتنوع الزهور التي تناسب الحدائق المنزلية والتي يسهل زراعتها في المنزل، إذ يمكنك اختيار أفضل الأنواع التي تناسبك وتناسب ذوقك.

أفضل أشجار حديقة المنزل

يعمد الكثير من الأشخاص إلى تزيين منازلهم وحدائقهم بأنواع مختلفة من النباتات، لإضفاء جو طبيعي على المكان، والاستمتاع بمناظر النباتات النضرة.
ويفضل البعض زراعة شجيرات مثمرة في حدائقهم أو شرفات منازلهم، للحصول على ثمار يانعة يستمتعون بتناولها دون الحاجة إلى شرائها من الأسواق.
فيما يلي بعض أنواع النباتات المثمرة التي يمكن زراعتها في حديقة المنزل،

1- أشجار الليمون والبرتقال

يمكن زراعة الليمون والبرتقال، في حديقة المنزل أو الشرفة، للحصول على رائحة عطرة. وينصح بتعريض نباتات الحمضيات للضوء بكميات معتدلة. وتحتاج أشجار الحمضيات إلى درجات حرارة من 13- 18 مئوية.

2- التمر يمكن زراعة التمر بسهولة حيث يتم نقع بذرة التمر في الماء لعدة أيام قبل زراعتها. وينصح الخبراء برش النبتة بالماء كل 48 ساعة وتعريضها للضوء بشكل كافٍ.

3- الأفوكادو يمكن زراعة فاكهة الأفوكادو من خلال نزع قلبها برفق، ثم زرعها في التربة. يجب سقايتها باستمرار، ووضعها في ضوء الشمس المناسب.

4- الأناناس يمكن زراعة الاناناس فى المنزل بسهولة، عن طريق ثني الأوراق حتى كشف جذع النبتة، ثم تزرع في وعاء من الرمل النهري. يجب ترطيب الأناناس باستمرار، وتركه في الشمس لوقت كافٍ، فهو نبتة تعشق الشمس.

5- التين التين الفاكهة سهلة الزراعة، تحتاج فقط إلى غسل بذرها وتجفيفه، ثم يوضع داخل التربة الرطبة ثم ترش التربة بكمية قليلة من الرمل وتغطى بكيس من البلاستيك. يجب الحفاظ على رش التربة بكمية مناسبة من الماء، ووضع النبتة في مكان دافئ تصل إليه الشمس.

أنواع الزهور بالصور والاسماء

زهرة الزنبق

و معناها قمة الجمال، و هذه الزهرة تتمثل فى أكثر من لون، مثل اللون الأبيض، و اللفون الزهري، واللون الأصفر.

زهرة النرجس

و معني إسم هذه الزهرة القوة، والنخوة، و الشهامة، ومن ألوانها الأصفر، و البرتقالي، و الأبيض.

زهرة عصفور الجنة

و معني إسمها هو الفرحة، والسعادة، و الإبتهاج، ويكون عمر هذه الزهرة من ثمانية إلى عشرة أيام، و من ألوانها البنفسجي، و الأزرق، و البرتقالي.

زهرة السوسن

وتعني المديح ويتراوح عمر زهرة السوسن من يومين إلى خمسة أيام وتكون ألوزانها الارجواني والأبيض والأزرق.

أسماء نباتات الحدائق المنزلية

تنمو النباتات في الحدائق بأنواعها بانتظام وتناغم من خلال منظومة من العلاقات المتبادلة بين النباتات، والأشجار، والتربة، والحشرات، والكائنات العضوية الدقيقة، على اختلاف أشكالها وأنواعها أما أنواع النباتات التي يمكن زراعتها بالحدائق المنزلية فهي كما يأتي: النباتات العشبية تُعدّ النباتات العسبية من أكثر وأهم أنواع النباتات التي تتم زراعتها في الحديقة المنزلية ومن الممكن تقسيمها كالآتي: النباتات الحولية: وهي النباتات التي تكمل دورتها الحياتية في عام واحد أو موسم نمو واحد، ومنها النباتات الحولية الشتوية التي تتم زراعتها في الخريف وتنمو وتزهر في الربيع وتموت في الصيف ومنها البطاطا، والفول، والخس، والسبانخ، وغيرها من الخضروات، أما نباتات الزينة الحولية الشتوية فمنها عرف الديك، ومكنسة الجنة، وعباد الشمس، والمحكمة. أما النباتات الحولية الصيفية فهي النباتات التي تتم زراعتها في الربيع لتزهر في الصيف كالباذنجان، والجزر، والفاصولياء، والشمام، ويتفرع منها نباتات الزينة الحولية الصيفية كالأقحوان، والقرنفل، وفم السمكة. كما أن هناك النباتات ذات الحولين ومن أمثلتها البروكلي، والملفوف، والرشاد، والشمندر. الأعشاب المعمرة وهي النباتات العشبية التي تعيش لسنوات عديدة دون الحاجة لتجديد زراعتها. البصيلات المزهرة وهي النباتات التي تمتلك مخزناً غذائياً تحت سطح التربة والذي تتكاثر عن طريقه، كالنرجس، والتوليب، وشقائق النعمان، واللوتس، والأضاليا. النباتات العطرية الطبية: تعتبر هذه النباتات ذات أهمية طبية واقتصادية، حيث تستخدم زيوتها الطيارة في العلاجات الطبية المختلفة، وتتأثر فاعليتها بطريقة قصها وجمعها، وطريقة تجفيفها. الشجيرات والمتسلقات توصف الشجيرات والمتسلقات المناسبة للزراعة المنزلية بما يأتي: الشجيرات: وهي نباتات خشبية تنمو بمعدل طول 3-4 أمتار وتتم زراعتها في الحدائق الصغيرة عوضاً عن الأشجار الكبيرة، وتتميز بطول موسم إزهارها، وكثرة ألوانها، وجمالها، ومن الممكن زراعتها بشكل كثيف على نمط معين لتصبح شكلاً من أشكال الأسيجة، كما أنها لا تحتاج إلى العناية والتنظيف بشكل كثيف، ويُفضل اختيار مكانها بعناية عند زراعتها حيث يجب أن تكون في مكان يتوسط الأنواع الأخرى من النباتات، والأشجار، والأزهار، لإضفاء التدرج في الطول والارتفاع مما يعطي منظراً أكثر جمالاً، وهي على نوعين: شجيرات مستديمة خضراء كالدفلة، والثويا، والورد الصيني، والشجيرات متساقطة الأوراق كخف الجمل، والفتنة. النباتات المتسلقة: وهي الشجيرات التي لا تنمو بشكل طولي إنما تعتمد في آلية نموها على التسلق بأشكال وطرق مختلفة كأن تلتف على الدعامات أو تتسلق وتنمو داخل شقوق الأبنية، ويعمد الكثير إلى زراعتها في واجهات المنازل أو داخل الحدائق المنزلية لتعطي منظراً جمالياً كأنواع الورود المتسلقة والياسمين، ومن الممكن زراعتها لتغطية بعض الواجهات والمناظر غير المرغوب فيها، كما تتميز بأنها متعددة الألوان وسريعة النمو ولها القدرة على التسلق كما يفضل أن تكون قوية ومقاومة للأمراض، ومن أنواعها الورد المتسلق الذي يناسب تزيين البوابات، وزهرة الساعة التي تناسب الساحات الخارجية. المسطحات الخضراء تحتل المسطحات الخضراء المساحة الكبرى من الحدائق بشكل عام وقد تصل نسبة تغطيتها للحدائق إلى 70% حسب نوعها، كما أن لهذه المسطحات الفوائد والتأثيرات الإيجابية الكبيرة، فهي تساهم في خفض درجات الحرارة ورفع مستوى رطوبة الجو، وزيادة معدل الأكسجين، وتقليل التلوث الغازي البيئي، بالإضافة إلى الآثار النفسية الإيجابية فهي تساعد على استرخاء الأعصاب والعيون.

زراعة حديقة المنزل بالصور

هناك كثير من الأفكار البسيطة التي تناسب الميزانية، والتي يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في مظهر المساحة الخارجية الخاصة الملحقة بمنزلك، سواء كانت حديقة صغيرة أو فناء أو حديقة شرفة، ويمكنك تصميم حديقة المنزل بتقسيمها إلى مساحات صغيرة أو كبيرة، على سبيل المثال، تخصيص جزء للطعام أو تحضيره، وكذلك تخصيص جزء للجلوس والاستمتاع بالهواء، وتخصيص جزء مزين بالنباتات والحجارة والأضواء، إليك مجموعة من الأفكار غير المكلفة لتشعجيك ومساعدتك في تصميم حديقة المنزل وتزيينها: استخدام الصناديق الخشب القديمة يمكن استخدام الصناديق الخشب المستهكلة بدلًا من التخلص منها، من الممكن توظيف هذه الصناديق لتكون مكانًا لعرض النباتات، أو لتخزين الأواني والاكسسوارات والأحذية الخاصة بالحديقة. إذا رغبتِ في استخدام الصناديق كوحدة قائمة بذاتها، يمكنك لصق الصنايق ببعضها، ووضعها في مكان آمن كي لا تسقط بسهولة.

تصميم حديقة المنزل - صناديق خشب

استخدام أرفف السرير القديمة يمكنك استخدام أرفف الأسرة القديمة بشكل أفقي وتوظيفها كمكان لعرض النباتات والزهور المختلفة، قد يكلفك الأمر فقط القيام ببعض المجهود لعمل هذا الدولاب الخشبي البسيط، أو الاستعانة بمتخصص في النجارة للقيام بالمهمة.

تصممي حديقة المنزل - الاسرة القديمة

 

بناء غرفة خشبية بسيطة يمكنك تصميم الحديقة لتستوعب إنشاء غرفة خشبية بسيطة، يمكن استخدامها مثل بار أو مطبخ صغير، لتحضير وتقديم الأطعمة والمشروبات لضيوفك.

تصميم حديقة المنزل - غرفة خشبية بسيطة

استخدام أثاث المنزل الزائد هناك اتجاه جديد في تصميم الحدائق بتزيينها باستخدام الأثاث نفسه المستخدم في داخل المنزل، لذلك يمكنك بالفعل استخدام الأثاث الزائد في من منزلك ووضعه في الحديقة، مع إضافة بعض التغييرات لجعله أبسط. Volume 0% ‏تحميل الإعلان

تصميم حديقة المنزل - اثاث المنزل الزائد

زارعة النباتات والزهور

يمكنك زراعة الزهور والنباتات التي لا تتطلب عناية فائقة، خاصة إذا كنت أنت من تتولين الاهتمام بالحديقة، هناك عديد من أنواع النباتات التي تناسب الحدائق المنزلية، يمكنك أيضا تعليق الزهور في شتلات معلقة على الحائط، للحصول على مزيد من النباتات المبهجة.

تصميم حديقة المنزل - زراعة النبتات

أنواع الورد البلدي

اليوم نتحدث عن نبات الورد البلدي وانواعه واستخداماته الورد البلدى له عدة اسماء منها ورد الجورى ، ولكن الاصل هو “الوردة الدمشقية” ولكن المتعارف عليه بين الجميع هي “الورد البلدي”.

أيضًا لها مسميات أخرى في بلاد المغرب العربي كوردة قشتالة، وفي النهاية هي ستجد ان الورد البلدي من أفضل الورود العالمية على الإطلاق؛ وذاك بسبب العطر المتميز التي تنتجه تلك الزهرة؛ فلا يوجد عطر أصلي إلا ودخلت في صناعته تلك الوردة.
فهي تستخدم في: استخراج العطر منها، وأيضًا اشتقاق ماء الورد من الورد البلدي، وأيضًا يوجد الكثير من الأكلات وخاصةً الحلوى يُستخدم فيها مشتقات رحيقها، والكثير من أنواع المشروبات الساخنة واستخدام الورد البلدي فيها كنوع من أنواع العلاج كالليمون والنعناع وخلافه، ويوجد الكثير من البلاد تتقبل تناول الورد البلدي في طعامها.

الورد البلدي أظهرت الدراسات أنه ليس نِتاج زهرةً واحدة، بل إنه نِتاج هجين من الورود، فأثبتت الدراسات على الDNA متكونة من ثلاث أنواع من الزهور العطرية: فمثلًا وردة المسك الذي يتميز برائحته الفواحة وبشكله الأحمر الجميل، ووردة فرنسا المتميزة بأجمل أشكال بتفتح أوراقها الجذاب، وفي النهاية الورود القادمة من آسيا،

فكان ذاك الهجين نتج عنه أجمل نوع من أنواع الورود في العالم وهي “الورد البلدي” أو الدمشقي أو الجوري.

ومن أجل ذلك تُستخدم تلك الوردة في العديد من الصناعات؛ نظرًا لأن ذاك الهجين قد جعل فيها الكثير من المميزات، وأيضًا هي من تلك الورود التي لديها القدرة على التحمل وتقبل الكثير من الظروف الجوية والمناخية فلديها القدرة بعد أن يتم قِطافها أن تتحمل أن تظل برائحتها وخصائصها لفترة أطول من بقية الزهور والورود.

الورد البلدي مميز بين كافة الورود وتكون شجيرته متدلية حتى يتساقط منها الورود بسهولة، يصل طوله إلى أكثر من اثنين متر بقليل، تتميز ساق تلك الشجيرة بالقوة وذاك لكثافتها وامتلاءها.

ولكن برغم ان الورد البلدي متدلية ومنحنية إلا أنها قاسية الملمس لشعيراتها، ويتكون في الغالب الورد البلدي من خمسة وريقات وأحيانا قليلة جدًا نجد أن الورد البلدي يصل إلى سبع وريقات.

بالنسبة للون الورد البلدي: سنجد في النهاية المتعارف عليه بين الناس أن الورد البلدي يتميز بلونه الأحمر، ولكن بالفعل له تدرجات لونية من اللون الوردي أو كما هو متعارف عليه الآن “البينك” إلى اللون الأحمر الزاهي، وتنشأ في الغالب في تجمعات وتكون تلك التجمعات في الغالب زهيرات صغيرة.

يُزرع الورد البلدي في صفوف محاطة بسياج نباتي؛ وذلك حتى يتم حمايتها جيدًا ويعمل على المساعدة على نموها بعيدًا عن الرياح، وأيضًا حتى يساعد على حصدها بسهولة؛ وذاك لأن حصدها نوعًا ما يكون فيه صعوبة قليلًا؛ لأنه يتم حصدها من خلال

البشر ليس بالميكنة ولا بآلات، يتم في النهاية حصدها يدوي؛ ولذلك حتى الآن يتميز الورد البلدي بغلائه قليلًا عن بقية الورود كما أن العطور المستخرجة منه من أفضل وأغلى أنواع العطور في العالم.

بعد نمو الورد البلدي وحين يأتي موسم الحصاد فتلك المرحلة هي من أدق المراحل قليلًا وذاك لما قلنا سابقًا أنه يتم حصده يدويًا، ولكن أيضًا يحتاج إلى الكثير من الأشخاص ليتم حصاده بشكل دقيق ودون حدوث أي نوع من الضرر القائم عليه ويتم حصاده من

عشرين إلى قرابة الأربعين يومًا وذاك على حسب نوع الورد البلدي المزروع، وبعدما يتم حصاده وجمعه لا يتم تنظيفه بسهولة أيضًا ولكن يتم تنظيفه أو تهيئته من خلال التقطير البخاري.
وبرغم أن التاريخ قد أثبت أن بالفعل من أوائل البلاد التي أنتجت تلك الوردة هي “دمشق” إلا أنه الآن المُحتل الرئيسي لإنتاج الزيوت المشتقة من الورد البلدي هي بلغاريا في المقام الأول وتليها تركيا

هناك العديد من الأصناف وذاك بسبب العديد من نتاج الهجين من الورد البلدي فيوجد مثلا:
الورد الدمشقي الصيفي: وينتج فقط في الصيف وهو يتميز بقصر موسمه، فليس الصيف هو الموعد المناسب لزراعة الورد البلدي وإن كان أيضا يتم زراعته في كثير من النواحي في الصيف نتيجة لاحتياجه الدائم.

زهرة الخريف: تلك الزهرة موسمها أطول قليلًا من موسم الصيف وبرغم من ذلك لا تستطيع تمييزها عن زهرة الصيف، ومن أشهر أنواع الورد البلدي الخريفي هي: وردة أصفهان، والورد المختلط، البورتلاند، والبوربون.

ثالث نوع يُسمى باسم: زهرة الجاليكا، وهي الأشبه كثيرًا بزهرة دمشق.

رابع نوع يُسمى “سيلينا”: وهي من أجمل الورود وأكثرها تحملًا للظروف الجوية المختلفة، ولها شكل مميز فأوراقها تتميز بأنها ازدواجية وصغيرة ومزهرة، ولونها يتميز باللون الوردي الغامق القريب للبنفسجي، ويوجد بالفعل منها أنواع بنفسجية اللون.

أنواع الزهور المستديمة

تشتمل الزهور والنباتات المستديمة على النباتات المعمرة التي تستمر سنوات في الأرض وتزرع لجمال أزهارها.

ومنها الشجيرات الصغيرة المزهرة التي يتميز بعضها بأن سيقانه وأوراقه ملونة .

وتزرع كمغطيات للتربة والمساحات الكبيرة في المنتزهات العامة أو الشوارع والميادين
، وأحياناً في مساحات بسيطة بحدائق المنازل . ويجب عند زراعة هذه الأنواع من النباتات والزهور ، مراعاة تنسيق الألوان.

(1) جميلة (ونكا): Vinca rosea

o معمرة – عشبية.

o التكاثر بالبذرة .

o ألوانه ( جميع الألوان ).

o الزراعة : فبراير – مارس.

(2) مشموم (ريحان): Ocinum

o مستديم – كثيف الأوراق – أوراقه لها رائحة عطرية.

o أزهاره خليط من البنفسجي مع الأبيض.

o يتحمل ملوحة التربة.

o يزرع طوال العام وبالبذرة .

(3) يسر ( كنا ): Canna Indica

o مستديم – أوراق كبير تلتف مكونة الساق.

o الزهرة كبير الحجم ألوانها ( أحمر – أصفر –برتقالي ) .

o يتحمل ملوحة التربة.

o يتكاثر بالخلفات والبذرة على مدار السنة.

(4) ورد محمدي: Roseas

o مستديم ومعمر ويمكث حوالي 20 سنة .

o له رائحة عطرية.

o تعتبر ملكة الأزهار.

o ألوانه ( أبيض – أحمر – أصفر – زهري – بنفسجي – برتقالي ).

o التكاثر : الخضري بالعقلة ، والبذري للتجارب واستنباط الأصناف.

o يعيش في التربة الخفيفة.

o يلزم التقليم في بداية فصل الربيع وآخر فبراير وأوائل مارس.

o مواعيد الزراعة: نوفمبر ، ديسمبر ، يناير ، فبراير.

بعض الزهور الموسمية والمستديمة في

(5) فل: Jasminum sambac

o (مستديمة) يمكث فترة طويلة.

o عادي مفرد.

o مجوز (مكبس).

o الأزهار بيضاء عطرية يزهر في الربيع.

o التكاثر بالعقلة . يجود في الأراضي الخصبة.

o يتعرض للإصابة بالمن ويؤثر على النمو والإزهار ، ويجب مكافحة المن عند الإصابة.

(6) ياسمين بلدي: Jasminum Grandi Flora

o نبات متسلق مستديم له زهرة عطرية صغيرة بيضاء اللون.

o يزرع في مداخل المنازل وفي الشرفات.

o التكاثر بالعقلة.

(7) ستكريزا: Setcreasea

o مستديم – مداو – لون النبات بنفسجي.

o زهوره صفراء فاتحة صغيرة الحجم.

o يزرع بالعقلة.

(8) هيبكس: Hibiscus

o شجيرة – مستديمة الخضرة .

o ألوان الأزهار ( أحمر _ أبيض – برتقالي ).

o التكاثر بالعقلة.

(9) أكاليفا: Acalypha

o شجيرة.

o معمرة.

o أوراقها ملونة أخضر مع أصفر مزركش أو أحمر مع أخضر أو قرمزي.

o التكاثر بالعقلة.

(10) كوليس: Coleus

o أوراقه جميلة مبرقشة باللون الأحمر والأخضر أو عدة ألوان.

o الأزهار صغيرة بيضاء أو بنفسجية.

o تزرع بالعقلة في الخريف والربيع.

 

السابق
15 فكرة مشروع مربح تبدأ من 50 دولار
التالي
كيف اصبح رجل اعمال ناجح في 5 خطوات

اترك تعليقاً