تنمية بشرية

انواع المشاعر السلبية

كل شخص يواجه عواطف سلبية من وقت لآخر ، من الطبيعي أن يكون لديك هؤلاء المشاعر بعد كل شيء ، لا يمكنك أن تكون سعيدًا ومبهجًا طوال الوقت.

علاوة على ذلك ، بدون المشاعر السلبية ، لن نكون قادرين على التعرف على المشاعر الإيجابية ونقدرها ، كيف تعرف أنك سعيد عندما لا تشعر بالحزن واليأس؟ كيف سيكون الشعور بالهدوء إذا لم تشعر بالقلق والغضب؟

في الوقت نفسه ، عندما يكون لديك ميل نحو حالة عاطفية معينة ، قد يكون هناك بعض الأسباب الأعمق التي قد تدركها ، إليك 10 من المشاعر السلبية الأكثر شيوعًا والأسباب الخفية وراءها.

أنواع مشاعر الإنسان

  1. السعادة.
  2. الحزن.
  3. الخوف.
  4. الاشمئزاز.
  5. الغضب.
  6. المفاجأة.

كم عدد المشاعر عند الإنسان

ميزت دراسة جديدة الفرق بين سبعة وعشرين صنفًا من المشاعر، وكيف يمكن أن تندمج مع بعضها في حياتنا اليومية، أفترض علم النفس مسبقًا أن مشاعر الإنسان تقسّم وفقًا للتصنيف العالمي إلي سعادة وحزن وغضب ودهشة وخوف واشمئزاز، ولكن دراسة جديدة “لداتشر كيلتنير” والذي يعمل مديرًا لأعضاء هيئة التدريس في (Greater Good Science Center) أشارت إلى أن هناك سبعة وعشرين صنفًا مختلفًا من المشاعر وهي مترابطة بشكل وثيق مع بعضها البعض.

صنع “كيلتنير” وزملاؤه خريطة تفاعلية متعددة الأبعاد ليثبتوا ترابط المشاعر كالحسد والمتعة والفخر والحزن، وذلك باستخدام نماذج إحصائية جديدة لتحليل ردود أفعال أكثر من (٨٠٠) رجل وامرأة تجاه ألْفَيْ مقطع فيديو مثير للعواطف، قال مؤلف الدراسة الأول “كيلتنر” الذي ظهرت نتائجه مؤخرًا في وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم

“وجدنا أن سبعة وعشرين بُعْدًا مختلفًا، ليس ستة مشاعر فقط، وهي ضرورية لشرح الطريقة التي عبّر فيها مئات المشاركين عن شعورهم ردًّا على كل مقطع فيديو.

“التجارب العاطفية أغنى بكثير وأكثر دقة مما كان يُعتقد سابقًا”

على عكس فكرة أن كل حالة عاطفية بمثابة جزيرة منفصلة، وجد “كيلتنر” في دراسته أن “هناك تدرجات سَلِسَة من العاطفة، مثلًا: بين الرعب والهدوء، والرعب والحزن، والمتعة والعشق” قال مؤلف الدراسة “ألان كوين” طالب الدكتوراة في علم الأعصاب في جامعة “كاليفورنيا” في “بيركلي”:

“لا نحصل على مجموعة محدودة من المشاعر في الخريطة لأن كل شيء مترابط” وأضاف: “التجارب العاطفية أغنى بكثير وأكثر دقة مما كان يُعتقد سابقًا”.

وأردف قائلًا: “نأمل أن تساعد هذه النتائج العلماء والمهندسين الآخرين في تحديد الحالات العاطفية بشكل أفضل والتي تكمن في المزاج ونشاط الدماغ والإشارات التعبيرية، مما يؤدي إلى تحسين العلاج النفسي وفهم الدماغ الذي هو أساس العاطفة والتكنولوجيا المستجيبة لاحتياجاتنا العاطفية “

بالنسبة للدراسة، استخدم مجموعة متنوعة سكانيًّا تضم (٨٥٣) رجلاً وامرأة الإنترنت لمشاهدة عينة عشوائية من مقاطع الفيديو الصامتة مدتها من (٥) إلى (١٠) ثوانٍ بهدف إثارة عدد كبير من المشاعر.

بلغ عدد مقاطع الفيديو (٢،١٨٥) وتم جمعها من مصادر مختلفة عبر الإنترنت، وتضمنت مواضيع عن الولادة والرضع وحفلات الزفاف وعروض الزواج والموت والمعاناة والعناكب والثعابين والمخاطرات الجسدية والألعاب البهلوانية الخطرة والمشاهد الجنسية والكوارث الطبيعية والطبيعة الخلابة ومشاهد مصافحة محرجة.

قائمة المشاعر

  1. الغضب و عكسة الهدوء
  2. الحب و عكسة الكراهية
  3. الخوف و عكسة الشجاعة
  4. الخجل و عكسة الجراءة
  5. العطف و عكسة القسوة
  6. الشفقة
  7. السخط
  8. الحسد

انواع المشاعر السلبية

  1. الغضب
  2. الانزعاج
  3. الحزن
  4. الشعور بالذنب
  5. الخوف والقلق
  6. الإحباط واليأس
  7. اللامبالاة

أسباب المشاعر السلبية

  1.  مقارنة نفسك بالآخرين: إن التركيز على حياة الآخرين من أسباب المشاعر السلبية وهو أسوأ الأمور التي قد يفعلها أي شخص. حيث أن ذلك يفتح الباب للمقارنة بين حياتك الشخصية وحياة غيرك ، مما يبث في نفسك المشاعر السلبية، فقد تشعر بالحزن والإحباط وعدم الرضا. ومن الجدير بالذكر أن انعدام الأمان وقلة الثقة بالنفس من الأسباب الرئيسية لبدء المقارنة، فإن المقارنة لا تقدّم لك أي نفع، بل بالعكس. فإن ذلك يجعل عقلك يتعمق في تحليل حياة غيرك دون داعي مما يجعل تفكيرك سطحي وغير فعّال على الإطلاق، ومن الضروري أن تكون على يقين أن جميع الأشخاص يعانون من مشاكل قد لا تلاحظها عند رؤيتك لهم كما أن معظم الناس يتجنّبون الشكوى فقد تعتقد أنهم سعداء في حياتهم ولكنهم في الحقيقة تعساء. فمن الأفضل أن تمتنع تمامًا عن المقارنة فإن ذلك لا يقدّم لك سوى المشاعر السلبية.
  2.  التفكير السلبي: إن الدماغ يعتبر ماكينة قوية قد تعمل ضدك بشكل افتراضي. فهو يتطلب بذل الجهد من قبلك لكي يعمل لمصلحتك. وبالتالي سيبدأ باستبدال الأفكار السلبية بالأفكار الإيجابية، فإن التفكير السلبي قد يشلّ قدرتك على تحقيق السعادة والنجاح. حيث أنك حينما تكرّر الأفكار السلبية في دماغك تبدأ بتصديقها مما يجعل الرؤية الخاطئة ترسخ في عقلك ،ولحسن الحظ فإن نفس القاعدة تنطبق على التفكير الإيجابي فعند تكراره أكثر من مرة في عقلك سوف تؤمن به، وبالتالي سيتم التخلص من المشاعر السلبية تلقائيًا.
  3. الإستخفاف بقدراتك: من المهم دائمًا افتراض أنه يمكنك فعل شيء معيّن ومن ثم السعى لتحقيقه. وإذا فشلت فإن ذلك يعني أنك بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد ولا يعني أنك إنسان فاشل على الإطلاق ،فإن الاستخفاف بقدراتك منأسباب المشاعر السلبية الذي يزيد من التشكيك بالنفس ويقلل من احترام الذات. لذلك من المهم أن تحسن التصرف وأن تفكر بطريقة إيجابية عندما يتعلق الأمر بمواجهة التحديات والسعي إلى تحقيق الأهداف الخاصة بك ،حاول كتم الصوت الداخلي السلبي وبدلاً من ذلك فكّر في الأسباب التي ستمكنك من تحقيق الهدف المراد، مما سوف يكون له تأثير إيجابي على الثقة، كما أن ذلك سيعمل على إزالة الطاقة السيئة من عقلك ،ومن المهم استخدام الحوار الداخلي الذي من شأنه أن يساعدك على التنقيب عن أسباب تجعلك تؤمن بنفسك.
  4. عدم تحمّل المسؤولية الكاملة: أنت المسئول عن اتخاذ جميع قرارات حياتك لذلك فعليك تحمّل عواقبها بشكل تام. فقد يكون أمامك عدد لا يحصى من الخيارات ولكن أنت من سيقرر كيفية عيش حياتك الخاصة،فإن كل قرار تتخذه سيؤثر على حياتك إما بشكل سلبي أو إيجابي. لذلك فمن المهم أن تأخذ الوقت الكافي لدراسة الخيارات المتاحة أمامك ومن ثم تقرر الأفضل بالنسبة لك ولكنك وحدك من سيتحمّل المسئولية من البداية إلى النهاية،ولا تقم بإلقاء اللوم على العوامل الخارجية الخاصة بمشاكلك والتي لا يمكنك التحكم بها فإن ذلك سوف يؤدي إلى تفاقم المشاعر السلبية بشكل ملحوظ. ولكن بدلاً من ذلك تقبّل كونك المسئول عن عالمك الخاص وإذا أردت أن يكون حالك أفضل عليك بذل الجهد وتخصيص الوقت لفعل ذلك.

تأثير المشاعر السلبية على الجسم

كل شيء يحدث في جسم الإنسان يكون مترابطًا، فعندما تمر بضائقة عاطفية أو أزمة نفسية أو مشكلة عامة فإن المشاعر السلبية تسبب لك مرض جسدي، لذلك فإن الاعتناء بحالتك العاطفية أمر مهم للغاية وبالتالي التعبير عن مشاعرك السلبية واستبدالها بأخرى إيجابية سيساعدك في النهاية على إنقاذ نفسك والاهتمام بصحتك والحفاظ عليها بشكل جيد.

العواطف السلبية وتأثيرها على الجسد

كل عاطفة لها تأثير محدد على الجسم، ولكن يمكن تقسيم العواطف السلبية إلى خمس فئات.

  1.  الشك والجشع يؤثران على قلبك – جسديًا:هناك الكثير من الاستعارات حول “حسرة القلب ” و” انكسار القلب”، وبينما لا ينكسر القلب في الواقع، فإن وجود شكوك في العلاقات أو في الحياة بشكل عام، وسماحك لمشاعر الحقد والجشع بالسيطرة عليك يمكن أن يؤذيه ويرهقه إلى أقصى حد.
  2. الحزن والغضب يؤثران على الرئتين والأمعاء الغليظة:الشعور بالحزن يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي ويسبب أيضًا صعوبة أكبر في التنفس. هل لاحظت أنك إذا كنت حزينًا، فقد تتنهد أكثر لأن جسمك يحتاج إلى تنفس أعمق والمزيد من الأكسجين؟
  3.  القلق والاكتئاب يؤثر على الطحال والمعدة:ربما يتسبب شعورك بالقلق والاكتئاب في زيادة في آلالام البطن نتيجة مشاكل الهضم والطحال الذي يقع بالقرب من المعدة. وإذا كنت لا تستطيع النوم نتيجة أي مشكلة أو بسبب التفكير الزائد فربما يؤثر ذلك على الطحال والشهية أو يسبب شحوب البشرة.
  4.  الغضب يؤثر على الكبد والمرارة:إن كثرة الغضب ليست أمرًا صحيًا للكبد، وهذا ما أكده الخبراء؛ فالغضب يسبب عسر الهضم، الإسهال لدى النساء، واضطرابات الدورة الشهرية أيضًا، كما أن كظم الغيظ وعدم القدرة على التعبير عن الغضب يمكن أن يؤثر سلبيًا على الكبد حتى أنه قد يسبب تلفه.
  5. الخوف والكسل يؤثران على الكلى والمثانة:لعل عدم القدرة على السيطرة على التفكير بالتجارب السلبية السابقة هي التي تثير هذه المشاعر. وعدم التحكم في المشاعر يؤدي إلى الإضرار بصحة الكلى.
  6.  الفرح يؤثر على القلب:ارتفاع مستوى الحماسة ربما يسبب صدمة للقلب، سواء كان سبب هذا الأمر الأحداث والضغوط السلبية أو الإيجابية، كما يسبب بعض الآثار الجانبية مثل القلق والأرق وظهور مشاكل صحية في القلب.
  7.  الضحك يقلل التوتر:عندما تضحك يتلاشى التوتر، وعندما تحب تتلاشى مشاعر الخوف لديك، وعندما تكون سعيدًا يقل الإكتئاب، ولذلك هذه المشاعر الإيجابية البسيطة يمكنها أن تنقذ حياتك، وتضيف سنوات أخرى لفترة حياتك التي تعيشها ولهذا ينصح بضرورة التفكير الإيجابي

تنظيف المشاعر السلبية

  1. كن لطيفا مع نفسك قد ننسى أحيانا مدى أهمية أن نكون لطفاء مع أنفسنا تماما مثلما نتعامل مع الآخرين. …
  2. جد مصدر الأفكار السلبية …
  3. تحدث إلى من يهتم لأمرك …
  4. تخلص ممن يشعرونك بالسوء تجاه نفسك …
  5. ابحث عن منفذ آخر للتعبير عن ألمك …
  6. استرح عندما تشعر أنك بحاجة لذلك …
  7. استمع إلى الموسيقى التي تجعل مزاجك جيدا …
  8. خاطب نفسك بإيجابية

دورة التخلص من المشاعر السلبية

للمشاهدة اضغط هنا

المشاعر السلبية pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

السابق
ما معنى رفع سعر الفائدة .. ماهي أسباب تغيير سعر الفائدة
التالي
ما هي العواطف الجياشه

اترك تعليقاً