تنمية بشرية

أهداف تطوير الذات

أهمية تطوير الذات

يساعد تطوير الذات على الوصول إلى الأهداف والغايات التي يسعى الفرد لتحقيقها، ويحسّن من طرق التواصل مع الآخرين من خلال تطوير المهارات التي نحتاجها لذلك، ممّا يزيد من قوّة العلاقات الأسرية، والاجتماعيّة، والعمليّة، كما يساهم في إظهار قوّة ذاتنا، ونضجها، وميزتها، بالإضافة إلى أنّه يزيد من الشعور بالسعادة.

كيفية تطوير الذات وتقوية الشخصية

كيفية تطوير الذات و تقوية الشخصية ، الكثير من الأشخاص يسعون لتطوير ذاتهم، و تقوية شخصياتهم للوصول الى ما يطمحون به من أهداف و طموحات ،  و يعرف تطوير الذات بالتحسين و التنمية فى قدرات الانسان ، و التطوير من قدراته العقلية و الفكرية ، و تعزيز ثقة الانسان بنفسه ، و القدرة على السيطرة على ردور أفعاله ،والتحكم فى مشاعره ، وذلك عن طريق معرفة نقاط قوته ، و سعيه ليصبح أفضل على المستوى الفكرى و الاجتماعى و الأسرى ، و ذلك يؤثر على النفس تأثيرا ايجابيا .

اما بالنسبة لتقوية الشخصية ليصبح الشخص لديه شخصية قوية لا بد من وجود عدة صفات يتحلى بها مثل :

  1. أن يكون واثقا من نفسه ومن قدراته و مهاراته .
  2. القدرة على التحكم فى المشاعر .
  3. تكوين علاقات بشكل صحيح و ايجابى .
  4. اعطاء الآخرين الحب و التسامح و حسن الاستماع اليهم .
  5. القدرة على فهم النفس و الاحتفاظ على نظرة الشخص المستقبلية .
  6. الشعور بالمسؤولية و الحفاظ على السلوك و حسن التصرف بشكل فعال وايجابى .

 

أهداف تطوير الذات

  1. التعزيز :حينما يحدد الشخص خطة حتى يتبع التطوير الذاتي والتنمية، عندها سيكون لديه التحفيز للوصول إلى أهدافه، وذلك ما يجعله أكثر نشاطًا في النشاطات التي يجب عليه القيام بها في العمل، الدراسة، أو في المنزل، وستكون الفرصة في بلوغ الأهداف بطريقة مثالية أكثر بكثير.
  2. تحفيز جوانب القوة :يساهم تطوير الذات في معرفة جوانب القوة في الشخصية، حيث إنه من الأمور الغاية في الأهمية في جميع المجالات سواءً كانت وظائف أو حتى علاقات اجتماعية، كما أن جوانب القوة تجعل الشخص يعرف ما الذي يريد الوصول إليه وكيف يحقق النجاح فيه، وكذلك من خلال تحديد هذه الأوجه يجعل الفرصة كبيرة في الحصول على السعادة في الحياة والإنتاجية في العمل.
  3. احترام الذات :تطوير الذات يجعل الشخص يحترم ذاته ويحبها، حيث إن رؤية التطور الذي يحدث بصورة يومية يؤدي إلى حب الذات والثقة في النفس، ويعتقد البعض أن الإنسان لا يحتاج إلى التغيير في حال إذا كان يحترم نفسه، ولكن حقيقة الأمر أن تطوير الذات يجعل باستطاعة الفرد تخطي أية صعوبات ذهنية قد تقف أمام الوصول إلى أقصى قوة يمتلكها، كما يستطيع تقديم أكبر جهد لديه.
  4. التوفيق بين الحياة والعمل :إن تقضية بعض الوقت في تنمية الشخصية والذات يساهم في عمل توازن بين الحياة والعمل بطريقة ممتازة، حيث إن التطوير لا يقوم بتعزيز المعنويات، الثقة بالنقس، والمعارف فقط، بل بالإضافة إلى ذلك يتم تحسين المهارات المهنية للوصول إلى وظيفة أفضل مثلًا أو حتى الحصول على ترقية في الوظيفة الحالية.
  5. القدرة على التعامل مع العواقب :حينما تقف أمام الشخص بعض العواقب أو أحداث صعبة تواجهه يكون بحاجة إلى صفات معينة ومهارات للتغلب عليها، وتطوير الذات لا يمنع مثل تلك الأزمات ولكنه يجعل الفرد قادر على تخطيها، حيث إنه يجعل الإنسان واثق في نفسه ولديه المرونة التي يحتاجها للتعامل مع كل المواقف التي تواجهه.
  6. كيفية تطوير الذات وتقوية الشخصية: حتى يستطيع الشخص الوصول إلى تطوير الذات وتقوية الشخصية عليه التخلص من الجوانب السلبية التي يمتلكها والسعي إلى تطوير الجوانب الجسدية، الصحية، الروحية، العقلية، الاجتماعية، والاقتصادية، وحتى يقوم بذلك عليه البحث في تنمية الذات للتعرف على الطرق التي سوف تساعده في هذه الرحلة المهمة.

خطوات تطوير الذات

  1. الحوار: وهذه أول مراحل تطوير الذات، وهي أن يحاور الإنسان نفسه، ويصارحها، ويتعرف عناصر قوتها، وعناصر ضعفها، ويضع خطَّة لما سيكون عليه مع نفسه.
  2. المشاورة: وذلك بأن يشاور الإنسان ذوي الخبرة، ويستشيرهم فيما يحتاج فيه إلى مساعدة.
  3. التدريب والمراس: وذلك بأن يتعرض الإنسان لمواطن القرار والمسؤوليَّة.
  4. التقييم: ويكون ذلك بعد كل مرحلة، وبعد كل عمل.
  5. معرفة الإنسان لنفسه: واكتشافه لقدراته، ومحاولة تطويرها باستمرار.
  6. التفكير الإيجابي: وفيه يتحول طموح الإنسان الذي يرغب في تحقيقها إلى وقائع محسوسة.
  7. التحدث الإيجابي: وحوار النفس، وذلك كلَّما جلس الإنسان مع نفسه.
  8. التصرف الحكيم: والاستفادة من كل التجارب الإيجابيَّة قدر الإمكان.
  9. معالجة الأمور الصعبة: وذلك باستعادة الثقة بالنفس خلال ذلك.

    أساليب تطوير الذات

  1. تحديد الأهداف والسعي وراء إنجازها
  2. ترتيب الأولويات
  3. التعلم للعمل وليس لمجرد التعلم
  4. الارتقاء بالتفكير
  5. زرع التفاؤل في النفس
  6. الاستماع أكثر من الكلام
  7. التوازن في مختلف جوانب الحياة

فوائد تطوير الذات

  1.  الصحة العقلية والذهنية/ إحترام النفس
  2.  الإنتاجية/ الدافع
  3.  تحسين مهاراتك الشخصية
  4.  تحقيق توازن أفضل بين حياتك وعملك
  5.  ستكتشف ما تريد القيام به
  6.  العلاقات
  7.  المراجع

مهارات تطوير الذات

  1. تنظيم وإدارة الوقت …
  2. حسن الاستماع …
  3. التعلم الدائم …
  4. مهارات التواصل …
  5. الإيجابية …
  6. التفكير النقدي …
  7. المرونة …
  8. العمل الجماعي

التطوير الذاتي

بالتطوير الذاتي يكتشف الإنسان مهاراته، ويعيد صياغة خططه، ويصمم أهدافه ورؤاه المستقبلية من جديد، فالتطوير الذاتي عملية مستمرة ولا تتوقف عند مرحلة أو حدث ما، لأنّ غايتها تفعيل دور الإنسان، وتمكينه من مجموعة المهارات والقدرات الضرورية في الحياة اليومية، وكلما بادر الإنسان لاكتسابها مبكراً، كلما أتاحت له فرص أكبر، ووسّعت دائرة إدراكه وأثره وثقته وفاعليته، على الصعيد الذاتي، وفي الأسرة والمدرسة والعمل والأصدقاء والأقارب والمجتمع ككل

فوائد كتب تطوير الذات

قد يخطر ببالك السؤال التالي ما هي فوائد قراءة كتب تطوير الذات، ما هي إيجابيات قراءة كتب تطوير الشخصية، ونذكر تالياً بعضاً من إيجابيات قراءة كتب تطوير الشخصية كما يلي :

  1. قراءة كتب تطوير الشخصية من الأنشطة المفيدة فكرياً لك.
  2. كتب تطوير الشخصية يمكنها تغيير، أو أنها فعلاً غيرت حياة الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم، أو على الأقل بعضاً من جوانب حياتهم.
  3. كتب تطوير الشخصية تحمل تجارب عديدة، فالتجربة تمكنك من قراءة وممارسة الاستراتيجيات المستفادة وإدخال تحسينات على حياتك دون الحاجة إلى طلب المساعدة من الآخرين.
  4. قراءة كتب تطوير الشخصية تساعدك على تعزيز ثقتك بنفسك وبمرور الوقت، يمكن أن تساعدك قراءة كتب تطوير الشخصية في الخروج من أي موقف صعب تقريباً؛ دون اللجوء إلى مساعدة الآخرين.
  5. قراءة كتب تطوير الشخصية تساعدك للتفكير بمنطقية في الموقف الصعب، وتجعلك تعتمد على نفسك لمواجهة الموقف الصعب الذي تتعرض له، بالضرورة يساعدك ذلك في تطوير مهارات معالجة وفك تشابك هذا الموقف الذي تعرضت له.

 

 

السابق
تعريف الوقت وأهميته
التالي
اختبار الحمل

اترك تعليقاً