شخصيات نسائية

السيرة الذاتية للفنانة التشكيلية نجلاء السليم

عُرف الفن التشكيلي في المملكة منذ أكثر من 50 عام حيث بدأ بعض الفنانين بعرض لوحاتهم من خلال معارض فردية يتم إقامتها في بعض المدارس و الأندية ، و بعد تأسيس إدارة الشؤون الثقافية وإدارة الفنون التشكيلية تم تنظيم العمل الفني بشكل أفضل كما تم تجميع الفنانين التشكليين ، و بعد ذلك تم إقامة العديد من المعارض الفنية في مدينة الرياض و غيرها ، كما أدى الإهتمام بالفن إلى ظهر عدد كبير من الفنانين التشكليين الكبار ، و في هذا المقال سوف نقوم بالإطلاع على السيرة الذاتية لأحد أعلام الفن التشكيلي و هي نجلاء السليم .

حياة الفنانة التشكيلية نجلاء السليم :
ولدت الفنانة التشكيلية نجلاء بنت محمد بن موسى السليم في مدينة الرياض بالمملكة ، كانت مولعة بالفن التشكيلي منذ الصغر ، و بعد حصولها على بكالوريوس العلوم من قسم الكيمياء بجامعة الملك عبد العزيز بجدة عام 1410هـ ؛ استطاعت نجلاء أن تحصل على بكالوريوس فنون جميلة من جامعة ميتشيجن بالولايــات المتحدة الأمريكية عام 1414هـ .

و تعتبر نجلاء السليم إحدى السيدات الناشطات في المجتمع السعودي و لها العديد من الدورات التي قامت بإعدادها و تنفيذها مثل الحلقات التنشيطية في المجال التربوي و التي تهدف إلى تعديل السلوكيات ، توضيح استراتيجية التعلم التعاوني ، و شرح مفهوم استراتيجية القبعات الست .

كما قامت الفنانة التشكيلية نجلاء السليم بصنع العديد من ورش العمل داخل المجال الفني و التي تقوم بتعليم الطلاب العديد من المسائل حول الفن التشكيلي و منها كيفية تشكيل العجائن ، تطبيقات في التلوين المائي ، و إعطاء الندوات حول كيفية التغلب على صعوبات التلوين المائي لدى الطالبات ، و تطبيقات في التلوين الزيتي ، بالإضافة إلى عمل تجارب في استخدام الحاسب الآلي أثناء حصص التربية الفنية ، و قامت أيضًا بتحليل مناهج التربية الفنية للمرحلتين المتوسطة و الثانوية ، كما قامت بتصميم العديد من الشعارات الهامة .

الحياة المهنية للفنانة التشكيلية نجلاء السليم :
تمتلك نجلاء السليم خبرة واسعة في مجال التعليم و تصل إلى 17 عام ، إنتقلت فيها نجلاء بين العديد من المناصب في مجال التعليم و استطاعت تحقيق نجاح باهر في هذا المجال ، حيث عملت في بداية حياتها المهنية كمعلمة للتربية الفنية في التعليم العام لجميع المراحل الدراسية و هذا من عام 1415هـ حتى عام 1420هـ في مدارس الحرس الوطني و مدارس الهيئة الملكية بينبع .

كما عملت في تدريس مادة التلوين الزيتي بكلية التربية الفنية بجدة عام 1420هـ ، و تولت منصب مشرفة تربية فنية بمكتب الإشراف التربوي بالحرس الوطني ، بالإضافة إلى دورها كفنانة تشكيلية و عضو في جماعة ألوان .

المعارض التي شاركتها نجلاء السليم :
1- معرض الجنادرية 15 .
2- معرض الرياض عاصمة الثقافة 2001م .
3- معرض الواعدات الأول بجدة 1996م .
4- معرض الواعدات الثاني بجدة 1997م .
5- معرض الفن السعودي المعاصر 1997م .
6- مسابقة الربيع بتنظيم مؤسسة دار الفنون السعودية1983م

7- الأسبوع الثقافي السعودي بالجزائر عام 1984م .
8- معرض إكبار للفنان الكبير محمد السليم .
9- معرض الايام الثقافية السعودية في أذربيجان وأوزوباكستان عام 1428هـ .
10- المحطة الثانية لمعرض جماعة ألوان في مركز زلفى في أحد رفيدة .
11- المعرض الجماعي الثالث والرابع والخامس والسادس والسايع لمجموعة ألوان 1425هـ – 1430هـ .

الجوائز التي حصدتها نجلاء السليم :
تمكنت نجلاء السليم من الحصول على شهادات تقديرية من وزارة التربية و التعليم ، و مركز الإشراف التربوي بالحرس ، و إدارة التدريب التربوي ، و جمعية الثقافة و الفنون السعودية ، و الشؤون الثقافية و التعليمية بالحرس الوطني ، و الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية

السابق
السيرة الذاتية للمرأة الحديدية سارة حسين اكبر
التالي
سارة آل سعود اول إمرأة برتبة قبطان بحري

اترك تعليقاً