تنمية بشرية

التخطيط الاستراتيجي و أهميته

التخطيط الاستراتيجي و أهميته

التخطيط الاستراتيجي :يعتبر التخطيط الاستراتيجي واحد من ضمن أنواع التخطيط ،و يعني هذا النوع من التخطيط بأنه هو القدرة على رؤية وضع شركة أو مؤسسة في المدى البعيد آي بالمستقبل فهو تخيط بعيد المدى يأخذ في اعتباره كافة المتغيرات سواء الداخلية أو الخارجية ،والمعروف أنه يجيب على سؤال واحد ،و هو إلى أين سنذهب ..؟ ،و الجدير بالذكر أن التخطيط الاستراتيجي يعتبر مكون أساسي من مكونات الإدارة الاستراتيجية و هناك اختلاف بينه ،و بين التخطيط التقليدي ،و هو أن التخطيط الاستراتيجي قام على التبصر بوضع الشركة أو المؤسسة مستقبلاً .

ما هي الخطة الاستراتيجية ..؟ تعرف الخطة على أنها عبارة عن وثيقة تحدد بإيجاز كيف يمكن تحقيق التي قام طرف ما بوضعها ،و تشتمل الخطة على تخصيص الموارد ، و تحديد التوقيتات و كافة الأعمال المرتبطة بتحقيق الأهداف المنشودة ،و تعتبر الاستراتيجية هي الآلية التي تحقق الأهداف بعيدة المدى ،و تعد الخطة الاستراتيجية هي عصب الإدارة الاستراتيجية .

أهمية التخطيط الاستراتيجي : للتخطيط الاستراتيجي فوائد متعددة يمكن ايجازها في الآتي :

  1.  يقدم المساعدة للشركات ،و المؤسسات من أجل تحقيق الهدف المنشود الذي تسعى إليه .
  2.  يقوم بوضع ملامح الطريق الذي ستسير المنشأة من خلاله نحو تحقيق أهدافها .
  3.  يقدم للمدراء ،و القيادات صورة واضحة تمكنهم من التفكير في كل العناصر ،و الملابسات كلياً ،و بذلك يتفادى أن يركز أحدهم على عنصر دون الآخر .
  4.  يوضح للقادة ما تملكه المؤسسة أو الشركة من موارد بمختلف أنواعها .
  5. يعطي صورة مثالية للمؤسسة أو الشركة .
  6.  يتيح للمدراء ،و القادرة المقدرة على التنبؤ بالمتغيرات التي من المتوقع أن تحدث ،و ذلك حتى يتفادى الآثار السلبية التي قد تتركها هذه التغيرات على المؤسسة أو الشركة .
  7.  يعطي هذا النوع من التخطيط الفرصة لتقديم الموازنات بشكل دقيق .
  8. يسمح للمدراء ،و القادة بالتفكير بشكل مبتكر من أجل انجاز الأهداف الخاصة بالمنشأة في وقتها .

نشأة التخطيط الاستراتيجي

كانت البدايات الأولى للتخطيط الاستراتيجي عسكرية الشكل حيث كان يقوم به القادة والملوك أثناء حروبهم ومعاركهم. ويعد المصريون القدماء أول من استخدم الخطط العسكرية ضد أعدائهم “استخدمه تحتمس الثالث في معركة مجدو ضد الشعوب الآسيوية. كذلك استخدم رمسيس الثاني التخطيط الاستراتيجي العسكري ضد الحيثيين في معركة قادش ”

أهداف التخطيط الاستراتيجي

١- تحديد التوجه الاستراتيجى للمنظمة Provide Strategic Direction

أ- بحدد التخطيط الاستراتيجى الأهداف إلى أين يفضل التنظيم أن يتوجه اليها.
ب-إنه بوضح كيف يجب تخصيص وتوزيع الموارد
ج- إنه يوضح الاولويات ويوجه الانتباه نحو الأهداف الاستراتيجبية

٢-مرشد لاولويات استخدام الموارد Guide Priority of Resource

إن الموارد محدودة أو نادرة والتخطيط يحدد ويوجه بتخصيص الموارد المالية والمادية والبشرية

٣-يحدد معايير التميز Set Standards Of Excellence

يسمح التخطيط الاستراتيجى للمنظمة باستصدار القيم المشاركة ومعايير التميز

٤ – التكيف مع التغير وعدم التأكد البيئى Cope with Environmental Uncertainty and Change

يهدف التخطيط الاستراتيجى أن يكون هناك مرونة وحسن تصوف فى حالة عدم التأكد والتغيير.

٥ -إنه يقدم اساس للرقابة والتقييم Provide Objective Basis for Control and Evaluation

إن التخطيط الاستراتيجى يرسم النجاح أو الفشل. ونجد قياس الاداء و تتبع الاهداف الاستراتيجية وخطط التصرف كلها دلالة واسس للرقابة.

أنواع التخطيط الاستراتيجي

  1. تخطيط تعاملي
  2. تخطيط تحولي متوقع
  3. تخطيط تحولي ثوري

فوائد التخطيط الاستراتيجي

  1.  التخطيط الإستراتيجي يعتمد على وضوح الرؤية من خلال مراحلَ متتابعة، فهو يقضي على الغموض، ويقلل من الأزمات المحتملة، من خلال تقييم هذه المراحل، واكتشاف الأخطاء لحظةَ وقوعها.
  2. التخطيط الإستراتيجي يقوي الثقة بالنفس، ويعمل على فتح آفاقٍ جديدة، وأفكار حديثة كانت غائبةً عن فريق التخطيط، وخصوصًا فيما لو تَحققت خطواته ومراحله.
  3.  يشعر الإنسان بالإنجاز، وخصوصًا في حال نجاح الخطة، فالإنجاز حافز أساسي لاستمرار النجاح على أسس علمية وحكيمة.
  4.  يعمل التخطيط على اكتشاف الأخطاء؛ مِمَّا يشعر الإنسان بضرورةِ التفكير العميق في أهمية الحياة وأدواتها الكثيرة للوصول إلى نتائجَ أفضل، وبأقل التكاليف الممكنة.
  5.  يعمل التخطيطُ على توسيع مدارك الفكر، من خلال تنظيم الأفكار، واستخدام الأساليب والوسائل الممكنة، والاختيار بين البدائل وغيرها.
  6.  عندما تجهز نفسك لخطة إستراتيجية، فأنت تحدد الأولويات، وتعمل بناءً عليها، فيساعدك التخطيط بذلك على تحديد أولوياتك، والعمل على تَحقيقها دون الاهتمام بهوامش الأمور والانشغال بها.
  7.  الخطة الإستراتيجية الناجحة لمؤسسة معينة تؤدي إلى وفرة المصاريف، وزيادة الربح السنوي، الأمر الذي يحسِّن الوضعَ المعيشي للموظفين بشكل عام.
  8. الخطة الإستراتيجية الناجحة تدفع للمنافسة وتحقيق التميُّز؛ مما يُسْهِم في اتِّباع الخطط الإستراتيجية للمؤسسات الكبرى، الأمر الذي يؤدي إلى نجاح كبير في كل المؤسسات على المستوى الوطني.
  9.  يعمل التخطيط الناجح للقضاء على الروتين والبيروقراطية، وبذلك تتخطَّى المؤسسةُ تذمُّر الموظفين والمراجعين على حد سواء، ويُقلل بذلك التكاليف، ويعمل على إدارة الوقت بأسلوب حضاري وعلمي مميز.
  10.  يعمل التخطيط على تأهيل وتدريب الكوادر بمختلف مواقعها، وفي كل المستويات، وعلى التأقلم مع وضع سليم للمؤسسة، مدروس وفق خطة إستراتيجية موضوعة لتحقيق الأهداف المرسومة.

أهمية التخطيط الاستراتيجي في التعليم

يزود التخطيط الاستراتيجي المنظمات التعليمية بالفكر الرئيس لها لتكوين وتقييم الاهداف والخطط والسياسات . يساعد إدارة التعليم على تحديد القضايا الجوهرية التي تواجهها والتي يجب الاهتمام بها. يساعد التخطيط الاستراتيجي على توجيه وتكامل الأنشطة الإدارية والتنفيذية.

بحث عن التخطيط الاستراتيجي

لتحميل الملف اضغط هنا

التخطيط الاستراتيجي doc

لتحميل الملف اضغط هنا

بحث التخطيط الاستراتيجي PDF

لتحميل الملف اضغط هنا

السابق
التدريب و أهميته
التالي
ما هي مهام مدير إدارة الموارد البشرية ؟

اترك تعليقاً