تنمية بشرية

استراتيجيات تساعد على اكتساب مهارات التفكير

عمليات التفكير

كان هناك أكثر من تعريف للمهارات الفكرية ومن هذه التعريفات تعريف ويلسون الذي قال بأن مهارات التفكير هى ( العمليات العقلية التي نقوم بها من أجل جمع المعلومات وحفظها أو تخزينها وذلك من خلال إجراءات التحليل والتخطيط والتقييم والوصول إلى استنتاجات وصنع القرارات ).

لمربي له دوره في تنمية مهارات الطفل الذي يمثل المستقبل للأمة لذا يجب أن يكون المربي على دراية كافية بالمهارات لدى الأطفال وكيفية العمل على تنميتها، وهنا يجب أن نتعلم وبشكل يقيني أن كافة المهارات لها درجتها من الأهمية فلا يمكن إهمال مهارة على حساب الأخرى ظنًا بأن مهارة أهم من الأخرى، فكل المهارات في النهاية هى التي تكون شخصية وقدرات الفرد وكلما كان هناك توازن في تربية وتنمي المهارات كان الناتج شخصية وفرد متزن، وفي الأسطر التالية لنا حديث عن واحدة من تلك المهارات وهى المهارات الفكرية.

استراتيجيات تساعد على اكتساب مهارات التفكير

تعتمد تلك الإستراتيجية على تنشيط الذهن وذلك بإتباع نظام علمي حيث يتم استثارة العقل بمشكلة للبحث عن حلول لها بإتباع أسلوب علمي منظم.

تتميز تلك الإستراتيجية بأنها تعمل على زيادة الثقة بالنفس، واستثارة إحساس الفرد بالأهمية، واكتساب المهارات العلمية المعرفية والقدرة على توظيف تلك المهارات.

تعتمد تلك الإستراتيجية على نوعين من الأساليب هما:

أسلوب حل المشكلات بطرق مألوفة.

أسلوب حل المشكلات بطرق ابداعية.

حل المشكلات بطرق مستقبلية

هي إستراتيجية تعمل على دفع الفرد نحو التفكير في المشكلات المستقبلية وإيجاد حلول لها.

وتتميز تلك الإستراتيجية بقدرتها على دفع الفرد نحو التفكير في المستقبل، والتخطيط له، وتدريب التفكير للانطلاق نحو الفكر الحر.

معالجة الأفكار و تطويرها

تقوم هذه الإستراتيجية علي فكرة دفع الفرد نحو التحسن حيث تتميز بأنها تحتاج إلى استخدام مجموعة متنوعة من مهارات التفكير مثل مهارة إثارة الافتراض والتنبؤ، مهارة المرونة، مهارة التفاصيل، مهارة التخمين و الحدس.

التعلم بالإتقان

تعتمد فكرة تلك الإستراتيجية على أن يتعلم الفرد أقصى ما يمكن بكفاءة مع الاستمرار في التعلم بشكل كفء.

إستراتيجية المناقشة

تقوم تلك الإستراتيجية على فكرة المشاركة وعرض وجهات النظر المختلفة وتبيان نقاط الاختلاف ونقاط التشابه للوصول إلى أفضل الحلول.

وتتميز تلك الإستراتيجية بأنها تنمي روح الفريق والانتماء والتعاون والايجابية إلى جانب تنمية واكتساب مهارات متنوعة منها مهارة التواصل، الاستماع والكلام وإدارة الحوار، إتاحة الفرص.

التعليم بالاكتشاف

تعتمد تلك الإستراتيجية على أن الفرد يستطيع من خلال المعلومات المعطاة أن يصل إلى استنتاجات من خلال استخدام مجموعة من المهارات هى كالاستنتاج، والتحليل، والتركيب مما يساعد على تنمية أو اكتساب تلك المهارات.

إستراتيجية الأسئلة

تقوم تلك الإستراتيجية على فكرة الإجابة على مجموعة من الأسئلة مما يساعد الفرد على اكتشاف مدى معرفته لمعرفة مواطن النقص أو الضعف.

كانت تلك بعض الاستراتيجيات التي يمكن إتباعها للعمل على اكتساب أو تنمية مهارات التفكير.

استراتيجية وقت التفكير

رغم كونها مفاهيم مرتبطة ومتداخلة ومتقاربة إلا أنه يمكن تلخيص الفرق بينها في كون استراتيجية التدريس أشمل من الطريقة، والطريقة أوسع من الأسلوب.
فعلى ضوء استراتيجية التدريس يختار المعلم الطريقة المناسبة، والتي بدورها تُحدد أسلوب التدريس الأمثل الذي يتبعه المتعلم.
الاستراتيجية إذن هي خطة عامة للتدريس، بينما طريقة التدريس أقرب إلى كونها وسيلة اتصال من أجل الوصول إلى أهداف معينة ومسطرة مسبقا، بينما الأسلوب هو الكيفية التي يتناول بها المعلم طريقة التدريس.

استراتيجيات تعليم التفكير ومهاراته

إن الإنسان في عصر المعلومات هذا ينبغي أن يتصف بعدد من الصفات كما أشار راجي عناية، وهذه الصفات هي: “متفرد وغير نمطي”، “ممارس للتفكير الناقد: يتطلب عصر الإنفجار المعرفي، فرداً يعيد النظر في ما يقرأ، أو يسمع، أو يشاهد”، “قادراً على التعلم الدائم والذاتي والشامل”، “مبدع ومبتكر”، “إيجابي ومتعاون”.

لذلك فإن مدرسة المستقبل يجب أن تركز جهودها على: 1-العمل على تنمية رغبة الطلبة في التعليم، وزيادة دافعيتهم للعمل من أجل التعلم، 2-التركيز على تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب.

وتعتبر تنمية مهارات التفكير نقلة نوعية في إتجاه تطوير التعليم، وإحداث تغيير في مفاهيمه، حيث لا بد من الربط بين مناهج الدراسة وإستراتيجيات التدريس، ومهارات التفكير، وتدريب معدي المناهج والمشرفين التربويين والمدربين في مراكز إعداد المعلمين.

من الواجب تدريب المعلمين على إعداد الدروس وتنفيذها، والإبتعاد عن التلقين وتذكر المعارف واللجوء إلى التحليل والإسهام الإيجابي في التطوير وتقديم الآراء، بما ينمي مهارات التفكير لدى الطلبة.

إن هذا الكتاب يعرف بمختلف أنماط التفكير ومهاراته، وخصائص ومبادئ التفكير، كما ويناقش إستراتيجيات تعليم مهارات التفكير، ثم يقدم أمثلة تفصيلية ونماذج تطبيقية في تعليم مهارات التفكير، فالكتاب يعرض المبادئ النظرية للتفكير، ثم يناقش الجوانب العملية لممارسته بشكل مبسط وواضح، محاولاً تقديم لبنة جديدة في بناء تربية الفرد على التفكير.

استراتيجيات تنمية التفكير الإبداعي

  1. استراتيجية العصف الذهني
  2. استراتيجة الاستعمال
  3. استراتيجية التطوير
  4. استراتيجية ماذا لو
  5. استراتيجية العيوب
  6. استراتيجية المزج
  7. استراتيجية التوقع
  8. استراتيجية العوامل المشتركة

بحث عن استراتيجيات التفكير

لتحميل الملف اضغط هنا

أهمية التفكير pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

مهارات التفكير pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

مهارات التفكير العليا PDF

لتحميل الملف اضغط هنا

 

السابق
استراتيجية مستدامة الذكاء الاصطناعي في الإمارات
التالي
طباعة شهادة الاعفاء الضريبي .. رابط طباعة شهادة الاعفاء الضريبي

اترك تعليقاً