التغذية

أضرار مغلي الكزبرة على الكلى و الكبد

أضرار مغلي الكزبرة

تستخدم الكزبرة في العديد من الوصفات، وهي شائعة في المطبخ الهندي والعربي والشرق الأوسط، وهي عشبة ذات قيمة غذائية لها العديد من الفوائد الصحية والخواص العلاجية. سنتعرف خلال المقال على أضرار مغلي الكزبرة العديدة.

أضرار مغلي الكزبرة على الكلى

يشاع بين بعض الأشخاص عن أضرار الكزبرة على الكلى، ولكن هذه معلومة لا صحة لها، وإنما تتميز الكزبرة بفوائدها للكلى وغيرها من أجهزة الجسم، مع حاجة هذه الفوائد للمزيد من الدراسات العلمية لدعمها والتأكيد عليها.

ولكن يفضل تجنب الكزبرة من قبل مرضى الفشل الكلوي الذين يعانون من زيادة مستوى البوتاسيوم في الدم، وذلك لأن الكزبرة تحتوي على كمية جيدة من البوتاسيوم، مما قد يزيد من نسبة البوتاسيوم في الدم بشكل عام، وهذه الزيادة قد تتسبب بأضرار ومضاعفات خطيرة على مرضى الفشل الكلوي، مثل فرط بوتاسيوم الدم وغيرها.

يمكنك قراءة فوائد البقدونس للشعر و التنحيف و النساء و الرجال و الكلى

أضرار مغلي الكزبرة على الكبد

  • على الرغم من مزاياها العديدة ، إلا أنها تلحق بعض الضرر بالجسم عندما يتناولها الشخص بكميات كبيرة ، حيث أن الكميات البسيطة آمنة بلا شك ، ولكن الكثير منها يسبب الحساسية ، خاصة الحساسية لأشعة الشمس، يمكن أن يزيد من معدل حروق الشمس أيضًا، ولذلك يمكن أن يصبح هذا الشخص أيضًا عرضة للإصابة بسرطان الجلد.
  • توجد تقارير تفيد بأن الكزبرة يمكن أن يسبب الاكتئاب وانقطاع الطمث وألم المعدة أو الإسهال الشديد ، ويمكن أن يسبب الكزبرة عند وضعها على الجلد تهيج وإحمرار الجلد.
  • واحدة من أبرز الأضرار الخاصة بالكزبرة هي أن الشخص يعاني من انخفاض كبير في مستويات السكر ، خاصة عند مرضى السكر الذين يمكن أن يتأثروا بمستويات السكر لديهم ويواجهون مشكلة، لذلك من الضروري التحكم في مستويات السكر بعد تناول الكزبرة.
  • قد يتسبب في مشاكل بسبب انخفاض ضغط الدم، خاصة لأولئك الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم بالفعل.

أضرار مغلي الكزبرة للرجال

الكزبرة عمومًا لا تشكل خطر على الجسم إلا أن هناك بعض المحاذير من الإفراط في تناول الكزبرة لدى بعض الأشخاص والتي يمكن أن تسبب لهم العديد من المشكلات الصحية ومن بين هذه المحاذير ما يلي:

  • لا يفضل تناول نبات الكزبرة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه مكونات الكزبرة وما يشبهها من نباتات أخرى كالنعناع واليانسون وغيرها.
  • إذا كنت تعاني من احمرار أو طفح جلدي على البشرة عند تناول الكزبرة.
  • النساء الحوامل يجب عليهم الابتعاد عن تناول الكزبرة بكثرة حيث أنها يمكن أن تشكل خطر على الجنين بشكل عام.
  • أثبتت بعض الأبحاث الطبية مدى ضرر الكزبرة على النساء المرضعات أن تم تناولها بكثرة.
  • يجب استعمال الكزبرة بحذر بالنسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم حتى لا يشكل خطر على صحتهم.

يمكنك قراءة فوائد البقدونس للشعر و التنحيف و النساء و الرجال و الكلى

فوائد مغلي الكزبرة للمعدة و القولون

تحتوي الكزبرة على مركبات تحفّز انتاج الأنزيمات والعصارات الهضمية فتسهّل عملية الهضم وتقلل من الانتفاخات والغازات. إضافة إلى ذلك، تساعد مركبات الكزبرة في علاج الإسهال.

فوائده للدورة الشهرية

من خصائص الكزبرة المميزة تنظّيم إفراز الهرمونات المرتبطة بالدورة الشهرية. كما أن استهلاكها يساعد في تخفيض آلام الدورة الشهرية.

فوائده للمرأة

وفقًا للبحث ، فإن إحدى المزايا الرئيسية لرش الكزبرة على وجباتك هي خفض نسبة السكر في الدم. هذا بفضل قدرة التوابل على تعزيز نشاط الإنزيم الذي يساعد أجسامنا بشكل طبيعي على إزالة السكر من الدم.

  • في إحدى الدراسات التي أجريت، كان مستخلص بذور الكزبرة قادرًا على خفض مستويات السكر في الدم بشكل فعال مثل عقار Glibenclamide ، وهو وصفة شائعة تُعطى لمن يعانون من مرض السكري من النوع 2.
  • وجدت فائدة أخرى لصحة القلب في دراسة أجريت عام 2008 أن الكزبرة تخفض بشكل كبير الكوليسترول الضار (LDL) وتزيد من الكوليسترول HDL (الجيد). دعمت الأبحاث من عام 2011 هذا من خلال مراقبة أجزاء من العالم حيث يتم استخدام التوابل مثل الكزبرة في وجبات الطعام في كثير من الأحيان ، أو تلك التي تتبع حمية البحر الأبيض المتوسط ​​، تميل إلى الإبلاغ عن حالات أقل من أمراض القلب.
  • كما أن الكزبرة مليئة بالعديد من مضادات الأكسدة المضادة للالتهابات ، بما في ذلك تربينين وكيرسيتين وتوكوفيرول. هذه تساعد في درء السرطان وضباب الدماغ. بالإضافة إلى تعزيز جهاز المناعة. فائدة أخرى من مضادات الأكسدة؟ إبطاء علامات شيخوخة الجلد وشفاء تلف الجلد.
  • تم عرض الكزبرة في دراسة عام 2014 للمساعدة في الحفاظ على صحة الأمعاء بمركب يسمى dodecenal الذي يحارب البكتيريا السيئة – مثل السالمونيلا ، السبب الأكثر شيوعًا للتسمم الغذائي ، والبكتيريا المسؤولة عن عدوى المسالك البولية. كما أظهرت دراسة أخرى أن الكزبرة خففت من آلام البطن والانتفاخ وأعراض المعدة الأخرى غير المريحة.

يمكنك قراءة فوائد البقدونس للشعر و التنحيف و النساء و الرجال و الكلى

فوائد مغلي الكزبرة الجافة للجنس

فوائد الكزبرة الجافة للجنس عديدة، حيث تقدم الكثير من مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة، وتشمل الكزبرة الجافة المركبات تربينين، وكيرسيتين، وتوكوفيرول، والتي قد يكون لها تأثيرات مضادة للسرطان، ومُعزِّزة للمناعة، وتأثيرات حماية الأعصاب. وتلعب مضادات الأكسدة دورًا رئيسًا في دعم الصحة الجنسية والخصوبة. و بما أن معظم حالات ضعف الانتصاب ترتبط بعوامل خطر الإجهاد التأكسدي، فإن مضادات الأكسدة تعد فعّالة في حالات الضعف الجنسي.

فوائد مغلي الكزبرة الناشفة للضغط

  • تتميز الكزبرة الناشفة باحتوائها على بعض المركبات التي تعمل خفض ضغط الدم المرتفع. و ذلك عن طريق تخليص الجسم من الماء الزائد والأملاح، وذلك بدوره يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.
  • إن ضغط الدم المرتفع يحدث نتيجة لوجود ضغط شديد على الشرايين والأوردة الموجودة في الجسم. الأمر الذي يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل الجلطات القلبية والدماغية وغيرها من الأمراض.
  • لذلك فإن التحكم في ضغط الدم المرتفع عن طريق استخدام مغلي الكزبرة الناشفة يعمل على حماية الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يمكنك الاطلاع على فوائد الكزبرة الناشفة في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد مغلي الكزبرة للكلى و الضغط
التالي
فوائد الفلفل الأسود المطحون للرجال و النساء

اترك تعليقاً