التغذية

فوائد مغلي الكزبرة للكلى و الضغط

فوائد مغلي الكزبرة

تستخدم الكزبرة في العديد من الوصفات، وهي شائعة في المطبخ الهندي والعربي والشرق الأوسط، وهي عشبة ذات قيمة غذائية لها العديد من الفوائد الصحية والخواص العلاجية. سنتعرف خلال المقال على فوائد مغلي الكزبرة العديدة.

فوائد مغلي الكزبرة للكلى

  • تمتلك الكزبرة خصائص مضادة للأكسدة لها دور في إزالة السموم من الجسم. حيث تساعد في التخلص من الرصاص والزئبق وغيرها من المواد الضارة التي تعمل على تلف الكلى.
  • تساعد أوراق الكزبرة الجسم في القيام بوظائفه المتنوعة بما في ذلك مساعدة الكلى في عملية التنقية والترشيح، فالكزبرة غنية بالفيتامينات والمعادن، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج، والكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم المهمين لعمل أعضاء الجسم كافة.
  • تعد الكزبرة مدر للبول، مما يساعد الجسم في إخراج الصوديوم عن طريق البول، وتساعد أيضًا في التخلص من حصوات الكلى.
  • تساعد بذور وأوراق الكزبرة في تخفيف التهابات المسالك البولية أو علاجها. حيث تعمل الكزبرة على تخفيف الألم والحرقان عند التبول الناجم عن الالتهاب، وقد تساعد أيضًا في علاج عسر البول.
  • علاوة على ذلك تعد الكزبرة من النباتات الفعالة في تعزيز جهاز المناعة، وهذه الميزة تساهم في مقاومة وعلاج التهابات وعدوى الكلى.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الحلبة مع العسل للمعدة و زيادة الوزن و الرجال

فوائد مغلي الكزبرة للمرأة

  • الوقاية من مرض السرطان
  • علاوة على ذلك تخفض مستويات الكولسترول
  • تعمل الكزبرة على تحسين عملية الهضم
  • تحسين صحة العظام
  • علاوة على ذلك تنظيم مستويات السكر في الدم
  • تعالج الكزبرة فقر الدم
  • تعمل الكزبرة على تعزيز صحة الدماغ

يمكنك التعرف ايضا على فوائد بذور الكتان مع الزبادي

فوائد مغلي الكزبرة الناشفة للضغط

  • تتميز الكزبرة الناشفة باحتوائها على بعض المركبات التي تعمل خفض ضغط الدم المرتفع، وذلك عن طريق تخليص الجسم من الماء الزائد والأملاح، وذلك بدوره يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.
  • إن ضغط الدم المرتفع يحدث نتيجة لوجود ضغط شديد على الشرايين والأوردة الموجودة في الجسم، الأمر الذي يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل الجلطات القلبية والدماغية وغيرها من الأمراض.
  • لذلك فإن التحكم في ضغط الدم المرتفع عن طريق استخدام مغلي الكزبرة الناشفة يعمل على حماية الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد مغلي الكزبرة الجافة للجنس

فوائد الكزبرة الجافة للجنس عديدة، حيث تقدم الكثير من مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة، وتشمل الكزبرة الجافة المركبات تربينين، وكيرسيتين، وتوكوفيرول، والتي قد يكون لها تأثيرات مضادة للسرطان، ومُعزِّزة للمناعة، وتأثيرات حماية الأعصاب. وتلعب مضادات الأكسدة دورًا رئيسًا في دعم الصحة الجنسية والخصوبة. و بما أن معظم حالات ضعف الانتصاب ترتبط بعوامل خطر الإجهاد التأكسدي. فإن مضادات الأكسدة تعد فعّالة في حالات الضعف الجنسي.

فوائد الكزبرة الجافة للنساء

وفقًا للبحث ، فإن إحدى المزايا الرئيسية لرش الكزبرة على وجباتك هي خفض نسبة السكر في الدم. هذا بفضل قدرة التوابل على تعزيز نشاط الإنزيم الذي يساعد أجسامنا بشكل طبيعي على إزالة السكر من الدم.

  • في إحدى الدراسات التي أجريت، كان مستخلص بذور الكزبرة قادرًا على خفض مستويات السكر في الدم بشكل فعال مثل عقار Glibenclamide ، وهو وصفة شائعة تُعطى لمن يعانون من مرض السكري من النوع 2.
  • وجدت فائدة أخرى لصحة القلب في دراسة أجريت عام 2008 أن الكزبرة تخفض بشكل كبير الكوليسترول الضار (LDL) وتزيد من الكوليسترول HDL (الجيد). دعمت الأبحاث من عام 2011 هذا من خلال مراقبة أجزاء من العالم حيث يتم استخدام التوابل مثل الكزبرة في وجبات الطعام في كثير من الأحيان ، أو تلك التي تتبع حمية البحر الأبيض المتوسط ​​. تميل إلى الإبلاغ عن حالات أقل من أمراض القلب.
  • كما أن الكزبرة مليئة بالعديد من مضادات الأكسدة المضادة للالتهابات ، بما في ذلك تربينين وكيرسيتين وتوكوفيرول. هذه تساعد في درء السرطان وضباب الدماغ . بالإضافة إلى تعزيز جهاز المناعة. فائدة أخرى من مضادات الأكسدة؟ إبطاء علامات شيخوخة الجلد وشفاء تلف الجلد.
  • تم عرض الكزبرة في دراسة عام 2014 للمساعدة في الحفاظ على صحة الأمعاء بمركب يسمى dodecenal الذي يحارب البكتيريا السيئة – مثل السالمونيلا. السبب الأكثر شيوعًا للتسمم الغذائي ، والبكتيريا المسؤولة عن عدوى المسالك البولية. كما أظهرت دراسة أخرى أن الكزبرة خففت من آلام البطن والانتفاخ وأعراض المعدة الأخرى غير المريحة.

يمكنك قراءة فوائد البقدونس للشعر و التنحيف و النساء و الرجال و الكلى

فوائد الكزبرة الناشفة للكلى

عند تناول مغلي الكلى في حالة المعاناة من بعض المشاكل في الكلى من حصوات الكلى والمسالك البولية والمثانة فإنه هناك أهمية كبرى تلاحظها عند المداومة عليه، ومن هذه الفوائد نذكر:

  • لم يتم استخدام مغلي الكزبرة في علاج المشكلات والأمراض التي تعاني منها الكلى والمسالك البولية فقط، بل هو مصدر للوقاية من الحصوات والأملاح عند المداومة عليه والإلتزام به.
  • يعمل مغلي الكزبرة على التخفيف وتسكين بعض الآلام والأعراض التي تصاحب الحصوات التي تصاب بها في المسالك البولية والكلى.
  • تناول مغلي الكزبرة باستمرار مع الإلتزام بالعلاج المكتوب من قبل الطبيب يعمل على تفكيك والقضاء على الحصوات والأملاح المتراكمة في الجهاز البولي.
  • يقضي مغلي الكزبرة على الإلتهابات التي تصيب المسالك البولي.
  • مغلي الكزبرة من أهم الأعشاب التي تزيد من نشاط الكليتين وتحافظ على الأداء بشكل سليم وجيد.

يمكنك قراءة فوائد البقدونس للشعر و التنحيف و النساء و الرجال و الكلى

فوائد بذور الكزبرة للتنحيف

تعد بذور الكزبرة أحد انواع البهارات المستخدمة غالبًا في العديد من الأطباق حول العالم، مثل: المطبخ الهندي، والإيراني، بحيث تعطي بذور الكزبرة المذاق المميز للأطباق المختلفة، ‏وفيما يأتي أهم فوائد الكزبرة للتنحيف:

1. تحفيز عملية الأيض

‏من الجدير بالذكر أن تناول بذور الكزبرة في الصباح الباكر يساعد على التنحيف بواسطة تحفيز عملية الأيض داخل جسم الإنسان وحرق الدهون.

ولبذور الكزبرة دور في التقليل من الالتهابات الناتجة عن داء السمنة.

2. التخلص من احتباس السوائل

إن استهلاك الوصفات التي تحتوي على بذور الكزبرة تساعد على التخلص من الوزن الزائد الناتج عن احتباس السوائل في الجسم.

كما أن لتناول بذور الكزبرة العديد من الفوائد على الجهاز الهضمي. ‏بحيث تساعد على علاج معظم مشكلات الجهاز الهضمي من خلال تناول وصفات معينة من بذور الكزبرة أو شرب ماء الكزبرة في الصباح الباكر. بحيث يعمل هذا الماء المحضر من الكزبرة على تحسين عملية الهضم طوال اليوم.

طريقة استعمال بذور الكزبرة

يمكن استخدام بذور الكزبرة للتنحيف بعدة طرق، كالاتي:

  • وصفة ماء الكزبرة للتنحيف

فيما يأتي أهم الخطوات التي يمكن اتباعها من أجل تحضير ماء الكزبرة وتحقيق الاستفادة الكاملة من بذور الكزبرة:

  1. اغلي كمية من الماء داخل قدر.
  2. ضع بذور الكزبرة داخل الماء المغلي واتركها داخل القدر لمدة دقيقة واحدة.
  3. أزل القدر عن النار بعد ذلك واتركه جانبًا لبضع الوقت كي يبرد.
  4. ضع المزيج المحضر من بذور الكزبرة ‏لمدة ليلة كاملة جانبًا، ويفضل وضعه داخل الثلاجة.
  5. قم بتصفية ماء الكزبرة.
  6. اشرب من كوب إلى كوبين من ماء بذور الكزبرة يوميًا أحدهما في الصباح الباكر من أجل التخلص من احتباس السوائل داخل الجسم.

‏من الجدير بذكر بأن هذه الوصفة تساعد على التنحيف بشكل كبير وتحفز عمليات الأيض وحرق السعرات الحرارية داخل الجسم.

  • وصفة شاي بذور الكزبرة المطحونه للتنحيف

فيما يأتي أهم الخطوات التي يمكن من خلالها تحضير شاي بذور الكزبرة للتنحيف:

  1. ‏حضر بذور الكزبرة ومن ثم اطحنها قليلًا إما بواسطة المدقة أو بواسطة ظهر الملعقة داخل وعاء صغير. إن الهدف من طحن بذور الكزبرة هو استخراج جميع الزيوت الطيارة الموجودة داخل البذور خصوصًا عند إضافة الماء الساخن إليها لتمنحه مذاق ورائحة شهية.
  2. ‏ضع كوبين من الماء المغلي على بذور الكزبرة بعد ذلك واتركها لمدة 20 دقيقة جانبًا.
  3. اشرب شاي بذور الكزبرة يوميًا من أجل التنحيف، كما أنه يمكنك صنع شاي مثلج من بذور الكزبرة من هذه الوصفة من خلال إضافة بعض شرائح الليمون والنعناع والبرتقال إلى هذا المزيج ليمنحه مذاقًا رائعًا.

يمكنك الاطلاع على فوائد الكزبرة الناشفة في موقع إقرأ ايضا

السابق
أضرار مغلي الكمون على القولون و الكلى
التالي
أضرار مغلي الكزبرة على الكلى و الكبد

اترك تعليقاً