التغذية

أضرار فول الصويا على الغدة الدرقية و النساء و الرجال

أضرار فول الصويا

لفول الصويا فوائد عديدة لزيادة الوزن حيث يعد من الحبوب التي يوصى بالنساء باكلها بكثرة لكن الافراط في استخدامها قد يؤدي الى أضرار سنتعرف على فوائدها خلال المقال.

أضرار فول الصويا على الغدة الدرقية

تقوم الغدة الدرقية بإنتاج هرمونات مختلفة مهمة للجسم، وللقيام بذلك، تحتاج الغدة إلى مادة اليود. في المقابل يحتوي فول الصويا على مادة تسمى (Goitrogens). وهي تؤثر بشكل كبير على الغدة الدرقية حيث تسبب في إعاقة عملية امتصاص اليود المهم للغدة الدرقية. هذا الأمر ينتج عنه انخفاض في مستويات هرمونات الغدة الدرقية. الأمر الذي ينتج عنه تحفيز الغدة النخامية لإفراز الهرمونات المحفزة لهرمون الغدة الدرقية (TSH).

يمكنك مشاهدة فوائد المكملات الغذائية للرياضيين و النساء و الرجال و كمال الاجسام و ما هي أضرارها

أضرار فول الصويا للرجال

يحاول الكثير من الرجال تجنب إدراج فول الصويا ضمن نظامهم الغذائي. و ذلك لاحتوائه على مادة تعرف باسم الأستروجين النباتي (Phytoestrogens) والتي قد تؤثر بدورها على إنتاج التستوستيرون في الجسم. الجدير بالذكر أنه حتى الان لا تشير الدراسات إلى أن فول الصويا يؤثر سلبًا على إنتاج هرمون التستوستيرون لدى الرجال بسبب المادة المذكورة سابقًا.

أضرار فول الصويا للنساء

1. يؤثر على النساء المصابات بسرطان الثدي

يحتوي فول الصويا على مادة تعرف باسم الأيزوفلافينات والتي تعمل بشكل مشابه لهرمون الإستروجين في الجسم.  من المهم أن تعرف أن العديد من أنواع سرطان الثدي المختلفة تحتاج إلى هرمون الأستروجين من أجل النمو والتكاثر. فبالتالي إن احتواء فول الصويا عليه يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي.  في المقابل، هناك تضارب بالدراسات حول أثر فول الصويا على سرطان الثدي. وقد يعود السبب في ذلك إلى اختلاف نوع فول الصويا المستخدم في النظام الاسيوي مقابل الغربي.

3. يؤثر على الحوامل والمرضعات

بشكل عام يعد تناول فول الصويا باعتدال امنًا على النساء، لكن تناوله بكميات كبيرة قد يكون غير امن على الجنين. في المقابل، لا توجد هناك معلومات ودراسات كافية درست أو بحثت في ما إذا كان فول الصويا امن الاستخدام على المرضعات لذا يفضل تجنبه.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد فول الصويا للنساء و الرجال و زيادة الوزن وما هي استخداماته

هل فول الصويا يزيد الوزن

يساعد فول الصويا على تسمين الجسم، وذلك من خلال مايلي:

  • يساعد فول الصويا على زيادة وزن جسم الإنسان، وذلك من خلال تناول حبوب الصويا التي تزيد من حيوية وطاقة الجسم.
  • يعمل تناول فول الصويا على تزويد الجسم بالبروتين الذي يتطلبه، وذلك لأن فول الصويا. يعتبر من النباتات التي تتكون من مقدار عالي من الحديد والعديد من البروتينات التي تؤدي لزيادة وزن الجسم.
  • يساعد فول الصويا على تزويد الجسم بعدم الإحساس بالشبع، وذلك من خلال تناول وجبات إضافية من الطعام، ويساعد
    أيضاً على التقليل من مستوى معدل الكولسترول، إذا تم تناوله بطريقة متواصلة بشكل يومي.

يمكنك التعرف ايضا على أضرار أوميجا 3 وآثارها الجانبية على صحة الإنسان وما هي مصادرها

فوائد فول الصويا المطحون

قد تمنحكِ المواد الكيميائية النباتية الموجودة في فول الصويا العديد من الفوائد الصحية، من تلك الفوائد:

  • يخفض الكوليسترول: تشير العديد من الدراسات إلى أن فول الصويا قد يحسن مستويات الكوليسترول عمومًا في الدم لا سيما الكوليسترول الضار، ويرفع الكوليسترول الجيد، وقد لاحظ الباحثون أن مكملات الصويا لم يكن لها نفس التأثير على خفض الكوليسترول مثل تناول أطعمة الصويا؛ إذ يبدو أن الألياف الغذائية الموجودة في الأطعمة المحتوية على فول الصويا تلعب دورًا مهمًا في تقليل الكوليسترول في الدم.
  • يزيد الخصوبة: فقد وجدت إحدى الدراسات أن استهلاك الصويا أدى إلى تحسن النتائج للنساء اللواتي يخضعن لعلاجات الخصوبة، كما أظهرت دراسة أخرى أن فول الصويا له تأثير وقائي ضد مادة كيميائية موجودة في البلاستيك لها آثار سلبية على الخصوبة، وكان هذا التأثير على الخصوبة خاص بالنساء ولا يؤثر على خصوبة الرجال، كما أن استهلاك كميات كبيرة جدًا من الصويا يمكن أن يغير مستويات الهرمونات التناسلية لدى المرأة ويؤثر سلبًا على وظيفة المبيض ويقلل الخصوبة بدلًا من أن يزيدها، كما قد يؤدي لإصابة المرأة بتكيس المبايض.
  • يقلل من أعراض سن اليأس: توجد مادة كيميائية في فول الصويا تحاكي عمل هرمون الإستروجين الأنثوي، ومع بداية سن اليأس تنخفض مستويات هرمون الإستروجين في جسم المرأة مما يؤدي لمعاناتها من أعراض غير محببة مثل الهبات الساخنة، وبما أن فول الصويا يعمل كالإستروجين الطبيعي فقد يقلل هذه الأعراض.
  • التقليل من خطر الإصابة بالسرطان: يرتبط تناول منتجات الصويا بزيادة نمو أنسجة الثدي لدى النساء مما قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي نظريًا، لكن معظم الدراسات تشير إلى أن استهلاك منتجات الصويا قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، ووُجدَ أن لفول الصويا تأثير وقائي ضد سرطان البروستات لدى الرجال، كما قد يكون التعرض للإيزوفلافونات الموجودة في فول الصويا في وقت مبكر من الحياة له مفعول وقائي ضد سرطان الثدي في وقت لاحق من الحياة، لكن هذا الأمر يحتاج للمزيد من البحث العلمي ولم يُجزم به بعد.

من الفوائد ايضا:

  • يقي من هشاشة العظام: تحدث هشاشة العظام عند انخفاض كثافة العظم، وتزيد خطورة الإصابة بالكسور لا سيما عند النساء المتقدمات في السن، وقد يقلل استهلاك منتجات الصويا من خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث، ويمكن أن يكون هذا التأثير بسبب التأثير المشابه لهرمون الإستروجين الذي يحدثه تناول الصويا.
  • بناء العضلات: رغم أن جميع البقوليات غنية بالبروتين، إلا أن فول الصويا يعدّ مصدرًا للبروتينات الكاملة النباتية الوحيدة. مما يعني أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية. والتي تُحوّل بشكل تفضيلي إلى العضلات. كما يحتوي الكوب من فول الصويا على ما يعادل ضعف كمية البروتينات الموجودة في البقوليات الأخرى. يتميز البروتين النباتي الموجود في فول الصويا بكونه مقارب جدًا أو مماثل لجودة البروتينات الحيوانية، ولأن فول الصويا غني بالحمض الأميني ل-أرجنين، فقد يزيد حرق الدهون والكربوهيدرات أثناء التدريبات الرياضية.
  • يحسّن النوم: يعدّ فول الصويا أحد أكبر مصادر المغنيسيوم من بين جميع الأطعمة، إذ يحتوي فول الصويا العضوي على حوالي 54 ملليغرام من المغنيسيوم لكل نصف كوب، لكن فول الصويا المعدل وراثيًا يحتوي عادةً على كميات أقل من هذا العنصر، ومن أبرز فوائد المغنيسيوم الصحية أنه يزيد بناء البروتينات وبناء الكتلة العضلية في الجسم، ويساعد على النوم بشكل أسرع، كما أن له تأثير إيجابي على جودة النوم، وتسهيل الاستيقاظ.
  • يعزز البكتيريا النافعة في الأمعاء: وهذه الفائدة خاصة بالصويا المخمّر، لأن التخمير يخلص النبات من الكثير من معيقات الهضم، ويعد الصويا المخمر مصدرًا جيدًا للبكتيريا النافعة في الأمعاء والتي تحمي من نقص بعض المعادن والفيتامينات بمشاركتها في عملية الهضم والامتصاص، كما أن الصويا المخمر يحتوي على مواد تذيب الجلطات وتحمي القلب والشرايين.

يمكنك الاطلاع على فوائد فول الصويا في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد فول الصويا في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
فوائد زيت العنبر للوجه و التسمين و الاعصاب
التالي
فوائد حليب الصويا للحامل و التنحيف و التسمين

اترك تعليقاً