التغذية

فوائد عود القرنفل للصدر و الرجال و النساء

فوائد عود القرنفل

يعد القرنفل أحد التوابل المستخدمة لإضافة النكهة للعديد من الوصفات، واشتهر كونه مسكن للالام وخاصة الام الأسنان، ولا تقتصر فائدته على ذلك فهو له العديد من الفوائد، سنتعرف خلال المقال على فوائد عود القرنفل.

فوائد عود القرنفل للصدر

يعتبر ان للقرنفل فوائد كثيرة جداً للجهاز التنفسي، حيث يمكن ان يعالج الكثير من أمراضه مثل السعال، أو الرشح، أو الربو، لانه يهدئ و يسكن الشعب الهوائية في الصدر، و يخلص الصدر أيضاً من البلغم، فلا يشعر المريض بضيق في التنفس. و من الوصفات التي تعتبر الأكثر إفادةً للصدر، وضع ستة أعواد من القرنفل منزوعة الرأس في نصف كأس من الماء، و تركه لمدة أربع وعشرين ساعة على الأقل، و شرب المنقوع عند الاستيقاظ من النوم كل صباح على الريق ولمدة أسبوعين.

يمكنك الاطلاع ايضا على طريقة زراعة القرنفل وأهم فوائده وطرق استخدامه

فوائد عود القرنفل للجنس

يعتبر القرنفل من أفضل الأعشاب التي تحافظ على صحة الرجل في حياته الحميمة. للقرنفل فوائد عديدة للرجال حيث يعمل القرنفل كمنشط جنسي للرجال.
  • القرنفل عشب غير عادي للرجال والنساء. إنه مفيد بشكل خاص في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون.
  • كما أنه بسبب خصائصه المضادة للأكسدة القوية وخصائص التحفيز العصبي، يعتبر القرنفل من أكثر الأعشاب استخدامًا من قبل الرجال.

فوائد شرب منقوع القرنفل على الريق

تتمثل فوائد القرنفل على الريق المحتملة في ما يأتي:

1. يخفض من خطر الإلتهابات

يساعد استخدام القرنفل في خفض خطر الإصابة بالالتهابات وذلك بسبب المواد الموجودة فيه والتي تمتاز بخصائصها المضادة للالتهابات ومن أهمها مادة اليوجينول (Eugenol).

حيث وجدت أدلة علمية مختلفة أن مادة اليوجينول تساعد في التقليل من ردة الفعل الالتهابية للجسم مما يقلل من خطر الإصابة بالتهابات المفاصل، كما يساعد في إدارة أعراضه في حال الإصابة به.

2. يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة

كما ذكرنا فإن القرنفل يحتوي على العديد من المواد والتي لها دور كمضادات للأكسدة، وهذا يعني أنها تعمل على التقليل من مشكلة الإجهاد التأكسدي الناتجة عن تراكم الجذور الحرة في الجسم.

جدير بالذكر أن تراكم الجذور الحرة وارتفاع مستوياتها من شأنه أن يرفع من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ومن بينها: أمراض القلب، والسكري، والسرطان.

3. يقلل من مشكلة تقرحات المعدة

يقوم العديد من الأشخاص باستخدام القرنفل من أجل التقليل من مشكلة تقرحات المعدة، حيث تعود فائدة القرنفل في ذلك من خلال دوره في زيادة سماكة المخاط الذي يحمي جدار المعدة، مما يقلل من مشكلة التقرحات.

4. يزيد من عمل وكفاءة الكبد

تشمل فوائد القرنفل على الريق وفي أي وقت تعزيز عمل وصحة الكبد ووظائفه.

حيث تعمل المواد الموجودة فيه وخاصة مادة اليوجينول على التقليل من علامات الإصابة بالكبد الدهني وتشمع الكبد، كما أنها تساعد في تحسين وظائف الكبد بشكل عام.

5. يحسن صحة الفم والأسنان

هذه الفائدة تعد من أكثر الفوائد الصحية المرتبطة بالقرنفل شيوعًا، حيث استخدم القرنفل منذ القدم من أجل تحسين صحة الفم والأسنان.

يعتقد أن استخدام القرنفل من شأنه أن يقلل من مشكلة تسوس الأسنان والبكتيريا الضارة الموجودة في الفم، كما أنه يساعد في التخلص من رائحة النفس الكريهة وتراكم البلاك على الأسنان.

6. يقوي صحة الجهاز الهضمي

إلى جانب دور القرنفل في التقليل من مشكلة تقرحات المعدة، فإنه يعمل على تقوية صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

من الممكن استخدام القرنفل من أجل تعزيز عملية الهضم والتقليل من تهيج المعدة والأمعاء، كما من الممكن استخدام القرنفل المقلي تحديدًا من أجل التخلص من القيء.

7. يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا

يحتوي القرنفل على مواد ومركبات مختلفة لها خصائص مضادة للبكتيريا.

هذا يعني أن استخدام القرنفل يساعد في محاربة الإصابة بالأمراض البكتيرية المختلفة.

8. يعزز المناعة ويقويها

هل تعلم أن استخدام القرنفل المجفف من شأنه أن يساعد في تعزيز الجهاز المناعي ووظائفه في محاربة الأمراض؟

حيث يعمل القرنفل على زيادة مستويات وعدد كريات الدم البيضاء بالتالي تحسين ردة فعل الجهاز التحسسية.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد القرنفل مع الحليب لجسم الإنسان وطريقة تحضيره بالخطوات

فوائد عود القرنفل على الريق للنساء

نميل إلى التفكير في الأعشاب الطبية على أنها مختلفة تمامًا عن أعشاب الطهي، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا. يمكن للأطعمة التي تتناولينها مضاعفة الصحة التي تدعم قدرة الجسم الفطرية على البقاء بصحة جيدة والحمل والرحم والمبايض. وإليك فوائد القرنفل للرحم والمبايض.
  • القرنفل هو عشب واسع الانتشار تستخدمه كل الثقافات تقريبًا. في جميع أنحاء العالم، يلجأ الناس إليه لإضافة نكهة للطعام. بالإضافة إلى أنه أحد أكثر الأعشاب الطبية استخدامًا. إنه يريح الأوعية الدموية ويعزز الدورة الدموية، كما أنه يزيد من تدفق الدم وهو أمر حيوي للحفاظ على أعضائك في أفضل شكل، بما في ذلك المبايض والرحم.
  • القرنفل بلا شك عشب لذيذ يمكن إضافته بسهولة إلى عدد من الوجبات والمشروبات، ويساعد على تخفيف تقلصات الدورة الشهرية والغثيان أثناء الحمل. يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تلعب دورًا وقائيًا للمبيض والبويضات من الأكسدة والتوتر.

فوائد مضغ عود القرنفل

يعد القرنفل من أكثر التوابل شعبية في العالم، ويتميز بفوائده الصحية العديدة، كما أن له مذاقًا خاصًا عند إضافته إلى مختلف الأطباق، ولم يقتصر الأمر على ذلك فقد وجد فوائد للقرنفل عند مضغه على الريق.

تمثلت فوائد مضغ القرنفل على الريق بما يأتي:

  • تخفيف الحموضة

يساعد القرنفل في تعزيز الهضم الجيد وتحسين امتصاص العناصر الغذائية بالجسم، وقد يساعد على منع الحموضة، وله تأثير طارد للغازات.

للحصول على هذه الفوائد، ينصح بمضغ حبة أو حبيتين من القرنفل على الريق، حيث سيؤدي إلى الشعور براحة فورية، كما يمكن تناول القرنفل المجروش مع حب الهيل للمساعدة في تقليل مشكلة الحموضة.

  • إنعاش رائحة الفم

يمكن أن يساعد مضغ القرنفل على الريق في إنعاش رائحة الفم بعد الاستيقاظ والتخلص من الرائحة الكريهة.

كما أن للقرنفل خصائص مضادة للبكتيريا واللويحات (Plaques)، وبالتالي فإن شطف الفم بالقرنفل سوف يضمن الحفاظ على صحة الفم ونظافته، وللمزيد من الفائدة، يمكن إضافة الريحان وزيت شجرة الشاي إليه.

  • تخفيف الام الأسنان

إن تخفيف الام الأسنان من أهم فوائد مضغ القرنفل على الريق أو بأي وقت، ويتم مضغ القرنفل بالأسنان السليمة ليصل مفعولها لمكان الألم، كما يمكن وضع القرنفل على مكان الألم مباشرة.

يجب العلم أن القرنفل لا يعالج مشكلات الأسنان بل هو يسكن الألم لفترة محددة، لذلك يجب مراجعة الطبيب لعلاج المشكلة قطعًا، وعدم الاستمرار في مضغ القرنفل لأن زيادته قد تتسبب في أضرار ستذكر لاحقًا.

  • تقليل الغثيان

يصاب العديد من الأشخاص بالغثيان الصباحي، وهي مشكلة صحية شائعة يمكن أن تنتج عن العادات الغذائية الخاطئة أو الإصابة ببعض الأمراض، ويمكن علاجها المؤقت بمضغ القرنفل على الريق.

تشاهد ايضا أضرار شرب القرفة للقولون و الكلى

فوائد مغلي القرنفل للرجال

1. رفع مستويات هرمون التستوستيرون

يمكن أن يساعد تناول كمية صغيرة من القرنفل في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون, و بالتالي يعد القرنفل منشط جنسي طبيعي، لذلك يمكن من خلاله تعزيز قوة الانتصاب لدى الرجل.

من ناحية اخرى يمكن الحصول على هذه الفائدة لذلك ينصح بإضافة كمية قليلة من القرنفل المطحون إلى فنجان القهوة اليومي. نتيجة لذلك يضيف للقهوة رائحة و نكهة مميزة، و يضمن الحصول على فوائده في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون.

الأهم من ذلك يمكن إضافة المزيد من الأعشاب إلى القرنفل للحصول على نتيجة أفضل في تحسين جودة الحيوانات المنوية، بالاضافة الى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون. من الامثلة على تلك الاعشاب:القرفة، و الزنجبيل.

2. المساهمة في علاج سرعة القذف

يعتبر أحد فوائد القرنفل للرجال أنه يساهم في علاج سرعة القذف، و يكون ذلك بمزجه مع بعض المكونات الأخرى و وضعه على القضيب من الخارج قبل ممارسة الجماع.

ايضا يفضل القيام بهذا الإجراء قبل ساعة واحدة من ممارسة العلاقة الحميمة، و غسل القضيب قبل الجماع.

مبدأ عمل القرنفل في هذه الفائدة قائم على تخدير العضو الذكري حيث يعمل على التقليل من شعوره، و بالتالي يحد من سرعة القذف.

3. تعزيز الصحة الجنسية

بسبب احتواء القرنفل على مستخلص الإيثانول (Ethanol) بنسبة 50% يمكن استخدامه في علاج الاضطرابات الجنسية لدى الرجل و زيادة النشاط الجنسي بالإضافة الى قدرته على تحقيق الانتصاب بصورة أفضل.

4. الحفاظ على كتلة العظام

أحد فوائد القرنفل للرجال أنه قد يعزز القرنفل كتلة العظام وخاصةً مع تقدم العمر، حيث يحتوي على مركبات تزيد كثافة العظام وقوتها، مثل:

مركب الأوجينول (Eugenol).

و كما أن القرنفل غني بالمنغنيز الهام لتكوين العظام، وتعزيز صحتها، وزيادة كتلة العظام.

5. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

وجد أن القرنفل قد يساعد الجهاز الهضمي على كل مما يأتي:

  • تعزيز عملية الهضم.
  • و طرد الغازات.
  • يمكن ان يساعد في تخفيف القيء.
  • ايضا تخفيف الام المعدة.
  • و علاج الإسهال.
  • واخيرا تقليل خطر الإصابة بقرحة المعدة، والمساعدة على التئامها إن كانت موجودة.

6. امتلاك فوائد أخرى

إن فوائد القرنفل للرجال لم تنته، حيث يوجد مجموعة أخرى من الفوائد المحتملة المتمثلة في ما يأتي:

  • تعزيز صحة الكبد.
  • و تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • يمكن ان يساعد في تعزيز صحة الجهاز التنفسي.
  • ايضا تخليص الفم من الرائحة الكريهة.
  • و تسكين ألم الأسنان.
  • واخيرا زيادة قوة الجسم، ومناعته.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد القرنفل لصحة الجسم

فوائد مغلي عود القرنفل للنساء

1. فوائد القرنفل للرحم

– اظهرت نتائج العديد من الدراسات و الأبحاث، أنَّ استخدام القرنفل يعود على الحامل و الجنين بالفائدة، لكن يجب استشارة الطبيب المعالج قبل تناول أي كمية منه.

-يعدّ القرنفل مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة التي تعمل على منع تأكسد الخلايا في الرحم وتلفها.

-يحتوي القرنفل على العديد من المعادن و الأملاح مثل الصوديوم، و المنغنيز و الفسفور و التي تساعد على نمو صحي للطفل داخل الرحم.

-يحتوي القرنفل على أحماض أوميغا 3 الدهنية و التي بدورها تساعد على نمو سليم لدماغ الطفل في الرحم.

-يساهم الكالسيوم و الفسفور الموجودان في القرنفل في بناء عظام الجنين داخل الرحم.

-يساعد القرنفل في الوقاية من الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي الذي يصاحب المرأة الحامل، و خصوصاً الإسهال، و الإمساك و عسر الهضم.

2. فوائد القرنفل للدورة الشهرية

-لوحظ أنه عند تدليك البطن بزيت القرنفل قبل موعد الدورة الشهرية بخمس إلى سبعة أيام، فإنَّ مستوى ومدة آلام الطمث وكمية نزيف الحيض تكون أقل بكثير مما كانت عليه. لذا، يمكن استخدام القرنفل كإجراء غير طبي لتخفيف الألم بالأخص للفتيات اللاتي يعانين من النزيف المفرط و عسر الطمث.

-يمكن تناول مزيج القرنفل (ملعقة صغيرة فقط) و جوزة الطيب و بودرة المانجو مع الحليب قليل الدسم أو زيت الصويا قبل أسبوع من موعد الحيض لتقليل الآلام المصاحبة للطمث مثل وجع الظهر و الصداع.

-تبيّن أن زيت القرنفل الممزوج مع زيت كل من القرفة و الخزامى و اللوز قد يساعد في تخفيف أعراض بطانة الرحم المهاجرة مثل النزيف ما بين الحيض و الآخر و شدّة النزيف. و كما أن استخدام القرنفل قد يساعد في تنشيط المبايض.

– يعمل مشروب القرنفل على ازالة آثار غشاء البطانة المنسلخة من الرحم مما يساعد على تنظيفه.

-يساعد القرنفل على تسريع نزول الحيض، و ينظّف الرحم .

-يمكن ان يساعد القرنفل في تنظيم مواعيد الدورة الشهرية.

– اخيرا يعد القرنفل من الاعشاب التي تعمل على تقوية عضلة الرحم.

3. فوائد القرنفل في تنشيط المبايض

-ايضا يمكن الاعتماد على وصفة بسيطة لتقوية و تنشيط المبايض، و هي تتضمن تناول مشروب مسمار القرنفل أي براعم القرنفل المجففة لمدة 3 أيام متواصلة بعد انتهاء الدورة الشهرية لتنظيف الرحم وتنشيط المبايض.

-يساعد القرنفل على تضييق المنطقة الحساسة بعد الولادة الطبيعية،  على سبيل المثال يمكن بخلط ملعقة من القرنفل المطحون و المستكة المطحونة ثم القيام بإضافتها إلى كوب حليب دافئ وشربه يومياً على معدة فارغة.

4. الوقاية من السرطان

-يحتوي القرنفل على مادة الأوجينول التي لها فوائد تساعد على الوقاية من السرطان، حيث يقوم بتعزيز موت الخلايا السرطانية. علاوة على ذلك أظهرت الدراسات المعملية أن زيت القرنفل يتسبب في موت 80% من خلايا سرطان المريء، ويمكن للأوجينول أن يعزز من موت خلايا سرطان عنق الرحم.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد القرنفل على الريق مضغ أو منقوع للحامل

أضرار عود القرنفل

أضرار القرنفل موجودة على الرغم من الفوائد العديدة لها والتي تشمل:

1. الحساسية

يحتوي القرنفل على مادة الإيجنول (Eugenol) الذي يتفاعل مع بروتينات الجسم مسببًا الحساسية، يجب مراجعة الطبيب فور ظهور أي من أعراض هذه الحساسية والتي تشمل:

  • حمى.
  • صعوبة في التنفس.
  • انتفاخ في الوجه أو الشفاه أو اللسان أو الحلق.

ويجدر التنويه إلى أنه يتعرض الأشخاص الذين يعملون في مصانع البهارات إلى صعوبة في التنفس إثر استنشاقهم للقرنفل بجرعات عالية.

2. التسمم

يسبب القرنفل وزيته التسمم عند الأطفال، حيث قد يؤدي هذا التسمم إلى تلف في الكبد أو الإصابة بالنوبات أو اضطراب في سوائل الجسم.

3. النزيف

بسبب احتواء القرنفل على مادة الإيجنول التي تعمل على تبطيء أو وقف عمل عوامل التخثر، يزيد تناوله من فرصة الإصابة بالنزيف خصوصًا عند الأشخاص المصابين فيه أصلًا، لذا ينصح تجنب استخدامه قبل أي عملية جراحية أسبوعين على الأقل.

4. خفض نسبة السكر في الدم

تعمل بعض المواد الكيميائية الموجودة في القرنفل على خفض نسبة السكر في الدم لذا يجب الانتباه إلى نسبته ومتابعتها عند استخدام القرنفل.

5. مشكلات في التنفس

يزيد القرنفل من صعوبة التنفس كما أنه قد يحدث مشكلات في الرئة عند حقنه عبر الوريد ويعد غير امن بهذه الطريقة.

6. التفاعل مع بعض الأدوية

قد تنتج أضرار القرنفل نتيجة تفاعله مع أدوية أخرى، ويعتقد بأن القرنفل يعمل على تبطيء عوامل التخثر مما يزيد من فرصة النزيف لذا قد يتعارض مع الأدوية التي تقوم بنفس العمل والتي تشمل: الأسبرين، والكلوبيدوغريل (Clopidogrel)، والإينوكسابارين (Enoxaparin)، والوارفرين.

7. أضرار أخرى

لا تقتصر أضرار القرنفل على ما تم ذكره، بل قد يتعداه ليشمل الاتي عند استخدامه على الجلد:

  • مشكلات في الانتصاب.
  • تأخر في القذف.
  • حكة وطفح جلدي.
  • تهيج الجلد.
  • التهاب اللثة أو نزيفها.
  • تغير في مظهر الأسنان.

لكن عمومًا يعد القرنفل امن لكل من الحامل والمرضع ضمن الجرعات التي يتم إضافتها للطعام، أما التي تستخدم صحيًا فلا دراسات كافية حولها لذا يفضل الابتعاد عنها.

يمكنك الاطلاع على فوائد عود القرنفل في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد السماق للشعر و البشرة و التنحيف
التالي
أضرار عود القرنفل على القلب و الضغط

اترك تعليقاً